أحدث المشاركات

أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» بين الهوى العذري.. والهوى العصري ...!» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 40 من 40

الموضوع: هل يُدفعُ منكرٌ بمنكر..؟!

  1. #31
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    اذا لم يعد يجدي ان نعرف اين قالوا ذلك فلم طرح الموضوع اصلا؟
    فنحن في نقاش علمي لتطبيقات مفهوم ازالة المنكر لذا فغير مقبول هذا الجواب
    لانك ادعيت انه فهم ورد من علماء وانا افند هذا واقول انه مجرد افتراض وادعاء
    فعليك البينة
    ولم اسمع من قبل بان الواقع يعد قولا من الاقوال الفقهية
    لا تهمّنا دوافع الخروج في هذا المقام
    يهمّنا فقط أنه هناك " خروج " زاد من تأزيم الوضع ، وبالتالي لا حرج إذا قلنا : إن هذا الخروج هو مجرد تجريب غير مسبوق بنظر في المآلات ، فلقد مرّتْ سنتان والدماء تسيل ، والطائفية تتأجج يوما بعد يوم ، على غرار المكائد الصليبية التي لا تُغمض عينا وهي تصبّ الزيت في النار .
    إذن : العبرة بالحقائق والمضامين ، لا بالشعارات والعناوين .

  2. #32
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    المجتمع المكي في دراسة المنهج والسبيل ثلاثة مجتمعات
    مجتمع ما قبل الهجرة
    مجتمع ما بعد الهجرة
    مجتمع ما بعد صلح الحديبية
    ولكل منها احكامها باختلاف صفتها
    ويجمعها انها بلد كفر لا اسلام
    فهل ترى سوريا ومعظم الدول كذلك؟
    لذا اقول تختلف وجدا
    هذا الكلام حجة عليك
    إذا لم يأت الإذنُ بالقتال في دار الكفر " مكة آنذاك " ، فكيف تراه جديرا بدار الإسلام " سوريا " وغيرها ..

  3. #33
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    - بل عجبا اخي الكريم من اخدك للنقطة من سياقها فضربي للجهاد مثلا كان من تعميم فهمك لازالة المنكر حين قلت:
    "وإذا كان التغيير يتطلب إهدار النفوس وخراب العمران فهو الأولى بأن يُدفعَ بتغيير آخر ."
    وارجع لتعليقنا على تلك النقطة، فكان تمثيلي ردا لخطا تاصيلك واطلاقه
    - الاية قرئت بقراءات لكن لاعلينا فلدي سؤال هنا واتمنى ان تجيبني:
    هل يقاتَلون الان من طرف نظامهم ام لا؟ فهل لهم الاذن الان ام لا؟
    فلكل مقام مقال كم قلت في اول الحوار، فاين مقام سوريا الان؟

    وهل النظامُ يُقاتَل من طرف هؤلاء ؟
    ومن له صفة الشرعية في الأصل ؟!

  4. #34
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال الدين الهاملي مشاهدة المشاركة
    [SIZE="5"]
    - من قال من علماء الإسلام بأن جواز الخروج منعقد على ضمان الدماء ..؟
    يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام " من كره من أميره شيئا فليصبر " ، والحمد لله رب العالمين .
    نحن رددنا على ادعاء ادعيته ولينظر التعليق 22 حيث قلت :
    "توفرُ الاستطاعة هو ضمان الدماء بالدرجة الأولى ، وضمان كل نفيس لا يُعوض ، فإذا أمكن ذلك فانفذوا في أقطار السماوات والأرض ."
    فكان تساءلي:
    "من قال من علماء الاسلام قديما وائمته بان جواز الخروج منعقد على ضمان الدماء وضمان كل نفيس لا يُعوض، بل هو حديث منهم على الموازنة بين المفاسد والا فلا وجود لخروج بلا دماء وتضحية"
    فهل ما تفضلت به يعد جوابا
    ام انك ترى ان فقه الخروج لا وجود له تطبيقيا

  5. #35
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال الدين الهاملي مشاهدة المشاركة
    لا تهمّنا دوافع الخروج في هذا المقام
    يهمّنا فقط أنه هناك " خروج " زاد من تأزيم الوضع ، وبالتالي لا حرج إذا قلنا : إن هذا الخروج هو مجرد تجريب غير مسبوق بنظر في المآلات ، فلقد مرّتْ سنتان والدماء تسيل ، والطائفية تتأجج يوما بعد يوم ، على غرار المكائد الصليبية التي لا تُغمض عينا وهي تصبّ الزيت في النار .
    إذن : العبرة بالحقائق والمضامين ، لا بالشعارات والعناوين .
    لدي رد واحد هنا:
    هل فعلا هذاا جواب سؤالي اخي جلال
    وهل كنا نتحدث عن امر غير التدافع
    وهذا سؤالي للمتابع ليتامل
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...6&postcount=31

  6. #36
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال الدين الهاملي مشاهدة المشاركة
    هذا الكلام حجة عليك
    إذا لم يأت الإذنُ بالقتال في دار الكفر " مكة آنذاك " ، فكيف تراه جديرا بدار الإسلام " سوريا " وغيرها ..
    الجواب اولا اخي جلال ثم تساءل بعدها
    لكن ساجيبك لانها دار اسلام محكومة من كافر باعترافك بتمثيلها بالمجتمع المكي

  7. #37
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلال الدين الهاملي مشاهدة المشاركة

    وهل النظامُ يُقاتَل من طرف هؤلاء ؟
    ومن له صفة الشرعية في الأصل ؟!
    يا اخي الكريم لن يؤتي الحوار ثماره هكذا
    تساالنا:
    هل يقاتَلون الان من طرف نظامهم ام لا؟ فهل لهم الاذن الان ام لا؟
    فلكل مقام مقال كم قلت في اول الحوار، فاين مقام سوريا الان؟

    فاجب بارك الله فيك

  8. #38
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    نحن رددنا على ادعاء ادعيته ولينظر التعليق 22 حيث قلت :
    "توفرُ الاستطاعة هو ضمان الدماء بالدرجة الأولى ، وضمان كل نفيس لا يُعوض ، فإذا أمكن ذلك فانفذوا في أقطار السماوات والأرض ."
    فكان تساءلي:
    "من قال من علماء الاسلام قديما وائمته بان جواز الخروج منعقد على ضمان الدماء وضمان كل نفيس لا يُعوض، بل هو حديث منهم على الموازنة بين المفاسد والا فلا وجود لخروج بلا دماء وتضحية"
    فهل ما تفضلت به يعد جوابا
    ام انك ترى ان فقه الخروج لا وجود له تطبيقيا
    عندما نبدأ في عملية التغيير ونتعرض لعقبات في الطريق وتأكد لنا أن مصادمتها يزيد من تأزيم الوضع " قتل، طائفية ،فرقة ....." ثم انصرفنا ، يا ترى ما الذي صرَفنا ؟
    هل هو عدم الاستطاعة ، أو الموازنة بين المفاسد والمصالح اقتضت الكف عن عملية التغيير بسبب ما أدت إليه من منكر أكبر من الأول ؟
    هل ترى فرقا بين هذا وذاك ؟
    عدم الاستطاعة = مقتضى الموازنة بين المصالح والمفاسد الذي أوجب الدرء على الجلب ، فمالَك يا أخي الفاضل !!.

  9. #39
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    لدي رد واحد هنا:
    هل فعلا هذاا جواب سؤالي اخي جلال
    وهل كنا نتحدث عن امر غير التدافع
    وهذا سؤالي للمتابع ليتامل
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...6&postcount=31
    يبدو أنها تستهويك الاسماء والشعارات ؟؟
    أيها الكريم
    نحن أمامنا واقع يتحدث ..
    وقد تنطق الأشياء وهي صوامت *** وما كل نطق المخبرين كلام

  10. #40
    الصورة الرمزية جلال دشيشة مشرف أقسام الفكر
    مشرف النثر والقصة
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    المشاركات : 284
    المواضيع : 50
    الردود : 284
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    الجواب اولا اخي جلال ثم تساءل بعدها
    لكن ساجيبك لانها دار اسلام محكومة من كافر باعترافك بتمثيلها بالمجتمع المكي
    أيها الأديب ، المشبه والمشبه به ليسوا سواء في قوة أو مقدار وجه الشبه على الدوام ..
    لقد أسسنا كلامنا على القاسم المشترك وهو " إنتاج الظلم " وهو الذي تمثله المرحلة المكية ، وبعض الأنظمة العربية ، فكان من الحكمة بل منهج النبي صلى الله عليه وسلم كان مهتما بالإعداد التربوي طوال هذه المرحلة .

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. لمن يدفع أكثر
    بواسطة محمد البياسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 83
    آخر مشاركة: 27-04-2012, 05:17 PM
  2. هل السياسة أمر منكر؟ .. للدكتور يوسف القرضاوي
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-10-2011, 02:31 AM
  3. ما الذي يدفع الأميركان الى دراسة شخصيته إنهم يعيشون هواجس
    بواسطة محمد دغيدى في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-12-2010, 04:19 PM
  4. لماذا يدفع المصريون الضرائب إذا؟!
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-07-2008, 08:06 PM
  5. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-10-2005, 02:46 AM