أستاذي الكريم
رغم أني مازلت أحتاج الكثير في النحو إلا أني شعرت بفارق كبير بتوجاهتكم .
قواكم الله على ما تصبون إليه وكنتم خير القدوة في تحمل المسئولية .
طابت أيامك دكتور أحمد
والتحية
(ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
أستاذي الكريم
رغم أني مازلت أحتاج الكثير في النحو إلا أني شعرت بفارق كبير بتوجاهتكم .
قواكم الله على ما تصبون إليه وكنتم خير القدوة في تحمل المسئولية .
طابت أيامك دكتور أحمد
والتحية
هل سمعت عمّن ينحت تمثالا بأصابع يديه أخي؟
الهدف من ورشات العمل هو إكساب المتمرّن الأدوات التي تلزمه لصقل موهبته
وبما أنّه لكلّ شخص متطلّبات تختلف عن الآخر فالتوجّه سيكون مختلف
لكن الهدف واحد وهو أن تكتسب ما يلزمك من أدوات لتستمرّ في دربك واثق الخُطى
ولن يقتصر ذلك على النحو بالطّبع أخي هي مرحلة من ضمن عدّة مراحل
وإن كنت ترى أنّك لست بحاجتها فالأمر أوّلا واخيرا يعود لك
ونحن بانتظار أبياتك إن أردت الشّروع في تمارين العروض
مودّتي
أستاذتي الفاضلة فاتن
بعد التحية
الحمد لله الذي خلقني لا أكل ولا أمل من العلم
--- كما ذكرت هو نحت التمثال وإن كان مرهقا إلا أني استمتع به
لم يكن طلبي بالشروع في العروض مللا من النحو والله لا بل خشية أن أكون أنا من يرهقكم فقد شعرت بتأخر التمرين ولم أجد تفسيرا منطقيا لكن جزاه الله خيرا دكتور أحمد أوضح الموقف .
صدقيني أنا على ثقة كبيرة برؤيتكم فيما يحتاجه المتلقي وما هي أفضل طريقة لترسيخ القواعد وأعي أنها ليست بالمسألة السهلة فأنا معلم .
جزاك الله خيرا لهذا المجهود والاهتمام
وفي انتظار الدرس القادم أيا كان في أي زمان (إن شاء الله ).
ود وتقدير
حياك الله و رعاك و اثابك خيرا , فأنت أهل للجميل ,
محبتي و تقديري .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...1&postcount=12
قم بمراجعة الشّرح في الرّابط أعلاه ومن ثمّ انتقل للتّدريبات
***في كلّ جملة من الجمل التّالية ما عدد الضمائر التي في الجملة ؟ وما أنواعها ؟ وما محلّها من الإعراب ؟
1) أتت المعلّمةُ إلى بيتِنا.
2) زارَنا جارُنا.
3) أنتَ أهنتني.
3) هو رجلٌ طيّب القلبِ يشبهُكَ.
***قدّر الضمائر المستترة في الجمل الآتية، وبيّن وظيفته النحويّة :
(1) الشرطيُّ يقبضُ على اللصِّ.
(2) السّاعةُ دقّتْ ثلاثًا.
(3) أْنجِزَ الوعدُ.
(4) نحنُ نرفعُ شأنَ مدرستِنَا
(5) زينبُ تجيدُ التّطريزَ.
(6) أحبُّ الرسمَ.
(7) لا تشربْ وأنتَ تَعِبٌ!.
*** حوّل الأفعال الماضية في الجمل الآتية إلى أفعال مضارعة وعيّن الفاعل في كل جملة بعد التحويل :
(1) سمعتُ النّداءَ البعيدَ. (4) العصفورُ طارَ منَ القفصِ وحلّقَ عاليًا.
(2) ذهبنا إلى منزلِ جدّي. (5) الطيورُ هاجرت صوبَ الجنوبِ.
(3) رَتَبْتُ غرفةَ أخي. (6) وَدّعنا المسافرَ لبلادِ الحجازِ.
*** مثّل لما يلي في جمل مفيدة:
الفاعل ضمير مستتر.
الفاعل ضمير متّصل.
نائب الفاعل ضمير متّصل.
المفعول به ضمير متّصل.
المضاف إليه ضمير متّصل.
المجرور بالحرف ضمير متّصل.
***في كلّ جملة من الجمل التّالية ما عدد الضمائر التي في الجملة ؟ وما أنواعها ؟ وما محلّها من الإعراب ؟
1) أتت المعلّمةُ إلى بيتِنا. ضمير واحد هنا (بيتنا ) نا ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
2) زارَنا جارُنا. ضميران ( زارنا ) نا متصل في نصب مفعول به.(جارنا ) نا متصل في جر مضاف إليه .
3) أنتَ أهنتني. ثلاثة ضمائر (أنت ) منفصل في محل رفع مبتدأ , ( أهنتني ) التاء متصل في محل رفع فاعل والياء متصل في محل نصب مفعول به والنون هنا وقائية .
4) هو رجلٌ طيّب القلبِ يشبهُكَ. ثلاثة ضمائر(هو) منفصل في محل رفع فاعل (ألم يبتدئ الكلام؟؟؟؟؟!!!) ( يشبهك ) الكاف متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
***قدّر الضمائر المستترة في الجمل الآتية، وبيّن وظيفته النحويّة :
(1) الشرطيُّ يقبضُ على اللصِّ. يقبض هو مستتر في محل رفع فاعل
(2) السّاعةُ دقّتْ ثلاثًا. دقت هي مستتر في محل رفع فاعل
(3) أْنجِزَ الوعدُ. الجملة مبنية للمجهول ليس لها فاعل ولكن إذا وجب أن يكون لها فاعل فهو ضمير مستتر تقديره هو .
(4) نحنُ نرفعُ شأنَ مدرستِنَا . نرفع نحن ضمير مستتر في محل رفع فاعل .
(5) زينبُ تجيدُ التّطريزَ. تجيد هي ضمير مستتر في محل رفع فاعل .
(6) أحبُّ الرسمَ. أحبُّ أنا ضمير مستتر في محل رفع فاعل .
(7) لا تشربْ وأنتَ تَعِبٌ!. لا تشرب أنت ضمير مستتر في محل رفع فاعل
*** حوّل الأفعال الماضية في الجمل الآتية إلى أفعال مضارعة وعيّن الفاعل في كل جملة بعد التحويل :
(1) سمعتُ النّداءَ البعيدَ. أسمع النداءَ البعيدَ ( الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا ) .
(2) ذهبنا إلى منزلِ جدّي. نذهب إلى منزل جدي ( الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن ؛ نذهب نحن) .
(3) رَتَبْتُ غرفةَ أخي. أرتب غرفة أخي ( الفاعل ضمير مستتر تقدير أنا ؛ أرتب أنا ) .
(4) العصفورُ طارَ منَ القفصِ وحلّقَ عاليًا. العصفور يطير من القفص ويحلق بعيدا ( فاعل الفعلين ضمير مستتر تقديره هو؛ يطير هو , يحلق هو ) .
(5) الطيورُ هاجرت صوبَ الجنوبِ. الطيور تهاجر صوب الجنوب ( الفاعل ضمير مستتر تقديره هي ؛ تهاجر هي ) .
(6) وَدّعنا المسافرَ لبلادِ الحجازِ. نودع المسافر لبلاد الحجاز ( الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن ؛ نودع نحن ) .
*** مثّل لما يلي في جمل مفيدة:
الفاعل ضمير مستتر. تساعد المتعلمين .
الفاعل ضمير متّصل. كتبتُ لها رسالة شكر .
نائب الفاعل ضمير متّصل. سُوعِدتُ
المفعول به ضمير متّصل. جزاكِ الله خيرا .
المضاف إليه ضمير متّصل. سلمت على أخي . ياء أخي
المجرور بالحرف ضمير متّصل. لها في قلبي معزّة أخويّة . هاء الغائب في لها[/SIZE][/QUOTE]
والله لا أدري كيف كتبت فاعلا بدلا من مبتدأ .هو رجلٌ طيّب القلبِ يشبهُكَ. ثلاثة ضمائر(هو) منفصل في محل رفع فاعل (ألم يبتدئ الكلام؟؟؟؟؟!!!)
عامة يبقى الشكر لك أستاذتي