أخي أنس
هذا لزيادة المعرفة , وأجد أن ( هدَر الحبيب دماءه ودمي ) كانت صحيحة.
1- القاموس المحيط:
الهَدَرُ، محرَّكةً: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، وأهْدَرْتُه. فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنىً. ودِماؤُهُم هَدَرٌ، محرَّكةً، أي: مُهْدَرَةٌ. وتَهادَرُوا: أهْدَرُوا دِماءَهُم. والهادِرُ: اللَّبَنُ خَثِرَ أعلاه، وأسفلُه رقيقٌ. وذلك بعدَ الحُزُورِ. والهَدْرُ والهادِرُ: الساقِطُ. وهُم هَدَرَةٌ، محرَّكةً وكعِنَبَةٍ وهُمَزَةٍ: ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى. وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ: صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ. وفي المَثَلِ: «كالمُهِدَرِ في العُنَّةِ»، يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ، أي الحَظيرة، مَمْنوعاً من الضِرابِ، وهو يُهَدِّرُ. وهَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً: صَوّتَ، وـ الشَّرابُ: غَلاَ، وـ النَّخْلُ: انْشَقَّ كافُورُهُ، وـ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً: طالَ جِدّاً، وكثُرَ، وتَمَّ. وأرضٌ هادِرَةٌ: كثيرةُ العُشْبِ، مُتَناهِيَةٌ. وكَسحابٍ: ع، أو وادٍ باليمامةِ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ. وأبو الهَدَّارِ، مُشَدَّدة: شاعِرٌ. ونُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ الهُدَيرِ، كزُبَيرٍ: صَحابيانِ. والهَدراءُ: ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيدِ. ورجلٌ هِدْرٌ، بالكسر: ثقيلٌ. وأهْدَرُ؛ مُنْتَفِخٌ. وضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه،
2- لسان العرب
هدر: الهَدَرُ: ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره. هَدَرَ يَهْدِرُ، بالكسر، ويَهْدُر، بالضم، هَدْراً وهَدَراً، بفتـح الدال، أَي بطل. وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ: أَبطله وأَباحه. ودماؤهم هَدَرٌ بـينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ(1). وتَهَادَرَ القوم: أَهْدَرُوا دماءهم. وذهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً، بالتـحريك، أَي باطلاً لـيس فـيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولـم يُدْرَك بثأْره. وفـي الـحديث: أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله. وفـي الـحديث: من اطَّلَع فـي دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فـيها ولا دية. وضَرَبَهُ فهَدَرَ سَحْرَه أَي أَسْقَطَه، وفـي الصحاح: ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت.
3- الصحاح ( الجواهري )
هدر: هَدَرَ دمُه يَهْدِرُ هَدْرًا، أي بَطَلَ. وأَهْدَرَ السلطان دَمَهُ، أي أبطله وأباحه.
وهَدَرَ الشرابُ يَهْدِرُ هَدْرًا وتَهْدارًا، أي غَلا. قال الأخطل يصف خمرًا: (البسيط)
كُمَّتْ ثلاثَةَ أحوالٍ بطِينتها
4- العين
هدر: الهَدْرُ: ما يَبْطُلُ. هَدَرَ دَمُهُ يَهِدِرُ هَدراً، وأَهْدَرْتُه أنا إهداراً.
وهَدَرَ البعير يَهْدِر هديراً وهَدْراً.
والحمامةُ تَهْدِر، وجرّةُ النَّبيذ تَهْدِرُ.
والأرضُ الهادرة، والعُشْبُ الهادِرُ: الكثير.
وبنو فُلانٍ هِدَرَةٌ، أي: ساقطون ليسوا بشيء.
5- مقاييس اللغة
هدر الهاء والدال والراء (يدلُّ) على سقوطِ شىءٍ وإسقاطه، وعلى جنسٍ من الصَّوت. وَهَدَرَ السُّلطانُ دمَ فلانٍ هَدْراً: أباحَه، وبنو فلان هَدَرَةٌ، أي ساقطون، ورجُلٌ هُدَرة، وبعضٌ يقولون: هَدَرَةٌ: ساقط، قال:
إنّي إذا حَارَ الجبانُ الهُدَرَةْ
والمعنى الآخر: هَدَرَتِ الحمامةُ تَهْدِرُ، وَهَدَرَ الفحلُ هديراً، وَهَدَرَ العَصِيرُ في غَلَيانه؛ وَهَدَرَ العَرْفَج: عظُم نَباتُهُ، فإذا وقعت فيه الرّيحُ كان له كالهدير.
6- أدب الكاتب
(هَدَرَ دَمُ الرَّجُلِ) و(هَدَرْتُه)، (هَبَطَ ثمنُ السَّلْعَةِ) و(هَبَطْتُهُ) ويقال: (أَهْبَطْتُه) أيضاً.
................................................
وبانتظار ألا يهدر حبيب دم حبيبه , تقبل تحياتي