دكتور سمير !!
لا فض فوك أيها المبدع ,
متقنة حد الإمتاع , و ممتعة حد الإتقان ..
أثملت ذائقتي ببديع صنعك و بفكرك و حكمتك ..
لفت نظري :
مُـتَـعَــرِّجٌ كَـالـسَّـهْـمِ فِــيــكَ الـمَـنْـهَـجُ
فهل السهم متعرج ؟
تقديري و إعجابي .
قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
دكتور سمير !!
لا فض فوك أيها المبدع ,
متقنة حد الإمتاع , و ممتعة حد الإتقان ..
أثملت ذائقتي ببديع صنعك و بفكرك و حكمتك ..
لفت نظري :
مُـتَـعَــرِّجٌ كَـالـسَّـهْـمِ فِــيــكَ الـمَـنْـهَـجُ
فهل السهم متعرج ؟
تقديري و إعجابي .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 25-03-2014 الساعة 10:29 PM
الدكتور سمير العمري الموقر
اسمح لي أن أعبر عن ما قرأته بهذه الأبيات المتواضعة أمام سموق حرفك وعلو كعبك
متفرد بالشعر أنت و تبهج
وسموق حرفك لا أبالغ منهج
خير الكلام جمعته بخريدة
القلب غناها وفيها يهزج
مازلت أدهش مذ قرأت قصيدة
قد أذهلت لب الشعور فينتج
مالي إذا أجد القصيد عروسة
زفت بعرس ، والحروف الهودج
أثلجت قلبي إذ كأنك كاشف
الحرن عن قلبي وإنك تثلج
تحيتي ولي عودة مرات ومرات لأنهل من بعض هذا الجمال
دمت بخير
أنا طلاَّعُ مجْدٍ للنُّجومِ ولا أخشى لمن تحتَ الغيومِ
لَنْ تَبْلُغَ الحُلْقُـومَ دُهْمَـةُ عُسْـرَةٍإِلا وَيَـبْـزُغُ فَجْـرُهَـا وَتُـفَـرَّجُ
وَعَلَى رُبَى الآلامِ يَغْـرِسُ بَسْمَـةًأَمَـلٌ وَيُزْهِـرُ نَرْجِـسٌ وَبَنَفْسَـجُ
هَـذَا مَخَـاضُ المُنْجِيَـاتِ وَإِنَّمَـايَرْتَـابُ فِيهَـا الإِمَّعَـاتُ السُّـذَّجُ
لا بُدَّ مِنْ لُغَةِ المَطَـارِقِ وَالرَّحَـىوَبِدُونِهَـا لا يَسْتَقِـيـمُ الأَعْــوَجُ
لا بد من لغة المطارق والرحى .... صدقت صدقت وهذا هو العلاج ... لا فض فوك
خَيرٌ مِنَ العَمَهِ المُضِلِّ إِلَـى الأَذَىمَنْ كَـانَ لا يَرْقَـى وَلا يَتَدَحْـرَجُ
وَأَلَدُّ مِنْ صَلَفِ العَدُوِّ عَلَى الـوَرَىمَلِكٌ عَلَى عَرْشِ الهَـوَانِ مُتَـوَّجُ
/الأخ الأديب النبيل د. سمير:
الله...الله...ما أبدع القريض الذي نثره جنانك وبيانك ويراعك...من أجمل ما قرأت..فاقتطفت من مرج الورود وردتين!...لا فض فوك سخيا أبيا صادعا بالحق..جالدا للضيم بسوط الكلم!
قبلاتي وودي!
أخوكم
لا فض فوك أستاذنا وأمير واحتنا الفاضل د. سمير
إتقان وإبداع ورقي ما شاء الله
دمتَ لنا زخراً ومثلاً ومنكَ نتعلم أستاذي
تقبل خالص تحيتي وتقديري
بارك الله فيكم شاعرنا الكبير
دكتور سمير العمري
نص فاره الجمال
أسأل الله ان يلم يشملنا ويحقن دمائنا
ويؤلف بين قلوبنا بالحب والإخاء والسلام
تحياتي
وتقديري
مهندس مدني استشاري صبري أحمد الصبري
www.sabryalsabry.blogspot.com
http://www.facebook.com/#!/sabry.alsabry
شاعرنا الفاضل سمير العمري
وقفت أمام نموذج فريد من الشعر وكأنه خطاب لمستوى معين من الأدباء، فالسبك قوي والصياغة سليمة على الكامل، ومفردات كثيرة تحتاج لمعاجم.
وجمع للمتناقضات بين الصورة والحقيقة. وقلة من المتلقين قادرون على تحليل هذه الصور . مثلاً :
مُـتَــعَــرِّجٌ كَـالـسَّـهْــمِ فِــيـــكَ الـمَـنْـهَــجُ....وَمُــضـ رَّجٌ بِــالــوَرْدِ فِــيـــكَ الـعَــوْسَــجُفحسب الصور التشبيهية للتعرج من المتوقع أن ننتقي شيئاً أعوج في حقيقته مبهراً في صورته كالبرق أو الكوع أو البوع...وهنا كان اختيارك لشيء مستقيم في الحقيقة والظاهر كالسهم.. يعني أنك تقصد شيئاً مخالفاً جديداً نرجو أن نتعلمه..
ومثلها مضرج بالورد والتضريج تلطيخ بالدم أو الصباغ الأحمر ، وهنا استخدمت التضريج للورد الجميل المتنوع الألوان كالأبيض والأصفر... فهل الاستخدام هنا بمعنى التلطيخ فقط؟
وفي البيت الثاني:
يَا مَنْ عَلَـى الدَّرَكَـاتِ يَصْعَـدُ لِلهَـوَى .... وَعَـلــى جَــلِــيـــدِ لَـهِــيــبِــهِ يَــتَـــزَلَّـــجُ
هنا تعودنا في اللغة القرآنية والنبوية أن الدركات تقال للأسفل نحو القعر ( من النار) ، والدرجات للأعلى صعوداً ( في الجنة مثلاً) ، بينما هنا كان الاستعمال مغايراً (صعود الدركات) للهوى ... وإن كان المقصود هوى النفس فهو المحرِّض ولا يصعد إليه . فلا بد من مقصود تهدفه حبذا لو نتعلمه.
وفي الشطر الثاني صورة عميقة ولكن يلزمها تحليل ، وكأن المراد أنه يلهو بالتزلج على ما يظنه جليداً وحقيقته لهيب. أو أنك تقصد شيئاً غاب عنا؟
هي أسئلة للتعلم ، والاستنارة بمن أصبح ذا باع كبير في هذا المجال. و قد أكون منحرفاً عن إدراك حقيقة ما قرأت ، فإن كان كذلك فهو ما يؤكد أن مثل هذه القصيدة مكتوبة للخواص من الأدباء.
أرجو أن نتعلم من فيض هذا البحر الهادر شيئاً جديداً. وأقدم اعتذاري سلفاً إن أسأت التعبير .
بارك الله بك وجزاك خيراً شاعرنا الكبير.
واتقوا الله ويعلمكم الله
**(( يـــا ســيّــدي ، يــــا أمــيــرَ الـشـعــر : يـعـذرنــا
سَـــيْـــلُ الـــهـــوى ، وحــنــيــنٌ فـــيـــه إفـــضـــالُ /
دام عطاؤكم شاعرنا الكبير شعرًا تصفّق له القلوب
إعجابًا وانبهارًا ، وتبقى شهادة التلميذ أقلّ من أن تدرك
مقام الكبار ذوقًا ومعرفة ، طبت وطاب القريض ، مع فائق التقدير ))**