أحدث المشاركات
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: صيد الخاطر لابن خيطر .. متجدد

  1. #21
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,284
    المواضيع : 321
    الردود : 21284
    المعدل اليومي : 4.93

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خيطر جمال الدين مشاهدة المشاركة
    فضل العلم :

    عجبت لمن عاش وأفنى عمره من غير كد وتعب ، ومن غير رغبة في تحصيل العلم النافع ، فهو ميت وإن كان في تعداد الأحياء ، فما العيش إلا عيش ذوي العلم لأنهم يستخدمون العلم على جميع حالاتهم ، فتراهم إن نزل بهم بلاء أوغم فزعوا وفروا إلى الله وهم يركبون مطية الصبر التي لا تدبر ، فلا يتمكن منهم شيطان من باب الجزع ، وتراهم إن نزل بهم رغد ويسر لا يركنون إليه بل يلوذون به بقدر الحاجة وهم منه على حذر ، لأنهم لا يأمنون أن ينقلب عليهم الزمان فيسلبهم ما أعطى ، فهم دائما على أهبة الاستعداد.
    فالعاقل منْ ادخر من العلم ما ينفعه عند الحاجة والطلب ، واستعد للبلاء قبل أن يأتيه ، فلا يبغته فتقع حينئذ الحسرات .
    والعلم أشرف من المال لأن المال ظل زائل ، والعلم باق ، ولأن المال أنت تحرسه ، والعلم يحرسك ، ولأن المال ربما ينفد في لحظات بالتلف والسرقة، أما العلم فهو راسخ في الذهن رسوخ الجبال الشامخة .
    فضل العلم على المال ( إبن القيم )

    احدها: ان العلم ميراث الانبياء والمال ميراث الملوك والاغنياء
    والثاني: ان العلم يحرس صاحبه وصاحب المال يحرس ماله
    والثالث : ان المال تذهبه النفقات والعلم يزكوا على النفقة
    الرابع : ان صاحب المال إذا مات فارقه ماله والعلم يدخل معه قبره
    الخامس : ان العلم حاكم على المال والمال لا يحكم على العلم
    السادس : ان المال يحصل للمؤمن والكافر والبر والفاجر والعلم النافع لا يحصل الا للمؤمن
    السابع : ان العالم يحتاج اليه الملوك فمن دونهم وصاحب المال إنما يحتاج اليه اهل العدم والفاقة
    الثامن : ان النفس تشرف وتزكو بجمع العلم وتحصيله وذلك من كمالها وشرفها والمال يزكيها ولا يكمله ولا يزيدها صفة كمال بل النفس تنقص وتشح وتبخل بجمعه والحرص عليه فحرصها على العلم عين كمالها وحرصها على المال عين نقصها
    التاسع : ان المال يدعوها الى الطغيان والفخر والخيلاء والعلم يدعوها إلى التوضع والقيام بالعبودية فالمال يدعوها الى صفات الملوك والعلم يدعوها الى صفات العبيد
    العاشر : ان العلم جاذب موصل لها الى سعادتها التي خلقت لها والمال حجاب بينها وبينها
    الحادي عشر : ان غني العلم اجل من غني المال فإن غني المال غنى بامر خارجي عن حقيقة الانسان لو ذهب في ليلة اصبح فقيرا معدما وغني العلم لا يخشى عليه الفقر بل هو في زايدة ابدا فهو الغني العالي حقيقة كما قيل
    غنيت بلا مال عن الناس كلهم ... وان الغني العالي عن الشيء لا به
    الثاني عشر : ان المال يستعبد محبه وصاحبه فيجعله عبدا له كما قال النبي صلى الله عليه و سلم تعس عبد الدينار والدرهم الحديث والعلم يستعبده لربه وخالقه فهو لا يدعوه إلا الى عبودية الله


  2. #22
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,284
    المواضيع : 321
    الردود : 21284
    المعدل اليومي : 4.93

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على خيطر جمال الدين مشاهدة المشاركة
    إياك والعيبَ .

    أكثر الخلق يعيبون البعض ولا ينظرون إلى عاقبة الأمر ، وتلك لعمري آفة البشر ، فيذهب البعض بمذمة غيره ولا يدري أنه ربما دارت عليه الكرة فأُصيب بمثل ما عاب به غيره.
    وما من أحد عيّر غيره بنقيصة ، ولم يتب منها توبة نصوحا إلا أذاقه الله منها خصوصا العيوب الخِلقية التي لا شأن للإنسان بها ، ووالله لقد رأيتُ بأم عيني منْ عيّر غيره بعلة فما لبث أن أُصيب بها رغم تولي السنين ومرور الأيام.
    وتدبرتُ الأمر في ذلك فرأيتُ أن الأمر راجع إلى الاعتراض والاستهزاء بقضاء الله كأن المعيِّر لم يعجبه قضاء الله في خلقه فمن ثمّ ذهب يعيبهم بما أجرى الله عليهم ، فكان الجزاء من جنس العمل .
    فعلى الإنسان أن يبادر بالتوبة إذا وقع في مثل هذه الأمور ، فلا يأمن أن تدور عليه الكرة ، فكم منْ معيِّر أضحى مُعيَّرا .
    والعاقل الفطن لو نظر إلى نفسه وما بها من عيوب ظاهرة وباطنة لشغله إصلاح ذلك عن مذمة غيره .لمّا سُئل أحد الصالحين : لم لا نراك تعيب أحدا ؟ . قال :

    لستُ عن نفسي راضيا فأتفرغ لذم الناس !.
    اللهم ارزقنا خلقا جميلا يمنعنا عن مذمة الناس ، واسترك بفضلك يا كريم عيوبنا.



    يقول الله تعالى : " ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولاتنابزوا بالألقاب بئس الإسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون "

    سبحان الله العظيم ...... الذي يرى حالنا لا يكاد يصدق أن هذه آية في قرآننا نزلت علينا نحن المسلمين بكل ما تحمل من تحذير ونهي شديد عن هذه السلوكيات الذميمة ولا يكاد يصدق أننا نتلوها فلنتأملها وتطرق أسماعنا ولكن لانعيها بكل أسف.

  3. #23
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,284
    المواضيع : 321
    الردود : 21284
    المعدل اليومي : 4.93

    افتراضي

    وقت رائع ممتع قضيته مع خواطرك وتأملاتك
    بورك فكرك ونبضك وحكمتك التي جادت بها قريحتك
    أيها المغرد شعرا وأدبا وفكرا
    نور الله قلبك بالعلم والدين
    وشرح صدرك بالهدى واليقين
    وحشرك بجوار النبى الأمين.

  4. #24
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 41
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية محمد الجابى مشاهدة المشاركة
    فضل العلم على المال ( إبن القيم )

    احدها: ان العلم ميراث الانبياء والمال ميراث الملوك والاغنياء
    والثاني: ان العلم يحرس صاحبه وصاحب المال يحرس ماله
    والثالث : ان المال تذهبه النفقات والعلم يزكوا على النفقة
    الرابع : ان صاحب المال إذا مات فارقه ماله والعلم يدخل معه قبره
    الخامس : ان العلم حاكم على المال والمال لا يحكم على العلم
    السادس : ان المال يحصل للمؤمن والكافر والبر والفاجر والعلم النافع لا يحصل الا للمؤمن
    السابع : ان العالم يحتاج اليه الملوك فمن دونهم وصاحب المال إنما يحتاج اليه اهل العدم والفاقة
    الثامن : ان النفس تشرف وتزكو بجمع العلم وتحصيله وذلك من كمالها وشرفها والمال يزكيها ولا يكمله ولا يزيدها صفة كمال بل النفس تنقص وتشح وتبخل بجمعه والحرص عليه فحرصها على العلم عين كمالها وحرصها على المال عين نقصها
    التاسع : ان المال يدعوها الى الطغيان والفخر والخيلاء والعلم يدعوها إلى التوضع والقيام بالعبودية فالمال يدعوها الى صفات الملوك والعلم يدعوها الى صفات العبيد
    العاشر : ان العلم جاذب موصل لها الى سعادتها التي خلقت لها والمال حجاب بينها وبينها
    الحادي عشر : ان غني العلم اجل من غني المال فإن غني المال غنى بامر خارجي عن حقيقة الانسان لو ذهب في ليلة اصبح فقيرا معدما وغني العلم لا يخشى عليه الفقر بل هو في زايدة ابدا فهو الغني العالي حقيقة كما قيل
    غنيت بلا مال عن الناس كلهم ... وان الغني العالي عن الشيء لا به
    الثاني عشر : ان المال يستعبد محبه وصاحبه فيجعله عبدا له كما قال النبي صلى الله عليه و سلم تعس عبد الدينار والدرهم الحديث والعلم يستعبده لربه وخالقه فهو لا يدعوه إلا الى عبودية الله

    شكر الله لك أستاذتنا الفاضلة ،

    معلومات قيمة ونافعة .
    لا حرمني الله من كثير مرورك وزيادتك الطيبة .
    دمت بخير وسلام .
    ( عجبا لمصرَ يطوفُ بين ربوعها *** دُوْنُ الرجال ويعتلي علياها)( والأسْدُ تُقمعُ في سلاسل مارد *** وتقضّ في وضح النهار رُباها)

  5. #25
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 41
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية محمد الجابى مشاهدة المشاركة
    وقت رائع ممتع قضيته مع خواطرك وتأملاتك
    بورك فكرك ونبضك وحكمتك التي جادت بها قريحتك
    أيها المغرد شعرا وأدبا وفكرا
    نور الله قلبك بالعلم والدين
    وشرح صدرك بالهدى واليقين
    وحشرك بجوار النبى الأمين.
    شكر الله لك أستاذتي الكريمة .
    تقبل الله طيب دعائك ،ولك بمثل ما دعوت به وأكثر .
    أخجلتني بجميل قولك وحسن تواضعك !.
    حفظكِ الله ورعاكِ .

  6. #26

  7. #27
    الصورة الرمزية على خيطر جمال الدين شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    الدولة : مصر الحبيبة.
    العمر : 41
    المشاركات : 460
    المواضيع : 50
    الردود : 460
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي آفة العامّة

    ( آفة العامّة)


    ما رأيت آفة تضر بالدين والدنيا معا كمثل جهل العامة ، وذلك أنهم لا يُحسنون علم الدين ، فتراهم يتخبطون في حياتهم ، ولا يراعون حلالا ولا ينكرون حراما ، فإذا نصحت أحدهم في أمر أعرض عنك بجانبه قائلا : الدين دين قلوب ، والمهم النية ، وهذا القائل الغاشم لو كُشفت له الحقائق تبين له سواد قلبه وسوء نيته ، ولو كانت نيته صحيحة لراعى حقوق الله في أفعاله وأقواله ، وتحرى الحلال في كل ما يأتيه .
    وهم مطايا إبليس عليه لعنة الله ، فبهم يتم أمره من حيث انتشار الجهل وقلة العلم والورع، والوقوف في وجه الدعاة إلى الله ، فهم صيد سهل ويسير ، فلا يزال إبليس - عليه لعنة الله - يستدرجهم حتى يلوي أعناقهم ويوقعهم في شرك الضلال ، وربما أوقعهم في الكفر والعياذ بالله فضلا عمّا يوقعهم فيه من الآثام والعقوبات الدنيوية العاجلة لجهلهم واستخفافهم ..
    ومن آفاتهم أيضا إضرارهم بأهل العلم لأنهم في واد وأهل العلم في واد آخر ، فلا يذهب أهل العلم مذهبا إلا سلكوا مذهبا آخر ، فهم أقرب إلى الحكام الظالمين يطيعون أمرهم ويتوددون إليهم ، فهم بذلك من أعوان الظالمين .
    والناظر بعين الحقيقة إلى ما جرى في مصر في الآونة الأخيرة يرى أن الأداة الحقيقية والقوية التي استخدمها هؤلاء الظالمين الطغاة إنما كانت بسوء جهل هؤلاء العامة وبغشاوة أهل العلم أيضا ممن ران وطبع الله على قلوبهم ،فهم كثيرون ، وبكثرتهم تقوى قبضة الظالمين لأنهم يستخدمونهم وقت الحاجة ..
    ولا يظن أحد ممن أيد هذا الظلم بكل أنواعه من قتل وحرق وسجن وزور وبهتان أنه سيسلم يوم القيامة إن سلم في الدنيا ،كلا والله .." ستكتب شهادتهم ويسألون ".
    والتأييد أنواع : منهم من أيد بيده ، ومنهم من أيد بلسانه ، ومنهم من أيد بقلبه ، وذلك أضعف الخذلان والنكران !.
    اللهم إنا نسألك فرجا قريبا ، وأن تأخذ الظالمين أخذ عزيز مقتدر .
    وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


  8. #28
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.50

    افتراضي

    كلام صحيح إلى حد كبير ، إلا أنه من الإجحاف نسبة الجميع إلى سوء النية . الجهل نعم ألد أعداء الأمم وكانت أول كلمات القرآن "اقرأ" ، وإن العلم بأساسيات الدين مع حسن النية والتقوى تكفي المؤمن لينجو من الهلاك وينأى عن الزلل مع حاجته للسؤال فيما لا يعلم ، وقد رأينا من المتعلمين المثقفين مواقف يندى لها الجبين بينما اهتدى بعض البسطاء (ولا أقول الجهلاء) إلى الحق بسلامة فطرتهم ونقاء طويتهم ووقوفهم على الحق . أما عن الأحداث فهناك عوامل أخرى تضيف إلى الجهل دافعا للحيد عن جادة الحق مثل الخوف والطمع والاشتغال بضرورات الحياة ، ولا ننسى أن الكثير من أهل الحق لا تصل أصواتهم إلينا ، بينما يجعجع الباطل في محافل العهر والتضليل .

    أحييك أخي علي ، بارك الله في فكرك وسددك على صراطه المستقيم .
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة ترحيب بعودة جاري وأخي الحبيب الشاعر علي خيطر
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 23-05-2015, 06:23 PM
  2. (قصيدة شاعر بين القضبان) للشاعر علي خيطر ...(أمانة أوصلها )
    بواسطة محمد محمد أبو كشك في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-04-2015, 06:30 AM
  3. " صيد الأفاعي " مهداة إلى أبطال عملية صيد الأفاعي وعملية أرييل
    بواسطة فارس عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-03-2008, 11:04 PM
  4. صيد الخاطر
    بواسطة الحلم الثائر في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-09-2005, 12:04 PM