طبعًا سيتّسع صدري لما أسلفت أخي فنحن هنا بهدف النّهوض بما نكتب لا بهدف فرض الرّأي على الآخر والحوار هو أسمى الطّرق لذلكشكراً لك أستاذتنا الكريمة ،
" ألْمَشْعَرَة"*
نعم يبدو أنّه إجتهاد خاطىء مني فأنا قستها*
بأن الِحِبر يقابلها محبرة*
والقبر يقابله مقبرة*
والزرع يقابله مزرعة*
فكذا الشِّعر يقابله مشعرة ( وهو يبدو انه قياس غير صحيح ) وإن كان مرادي بالمشعرة هو حلبة الشعر وساحته وما إلى ذلك من عالم الشِّعر
( شكراً لدقة ملاحظتك وأوافقك الرأي في ذلك*
ومنكم نستفيد) .
أما بالنسبة للوزن المكسور في صدر البيت :
إنّ العروض قد شكى من هجركم
فأنا لي رأي ثاني هنا ( واسمحيلي تكرما منك أن أشرحه )*
فالكتابة العروضية للشطر هي :*
إنْنَلْ عرو، ضَقَدْ شكى، منْ هجْركم
وهذا يقابله : متْفاعِلن، مُفاعِلن، متْفاعلن*
فتفعيلة متفاعلن الأولى دخلها الإضمار وهو تسكين الثاني المتحرك .*
أما التفعيلة الثانية فقد دخلها " الوقص" ( حذف الثاني المتحرك) وهو زحاف يجوز دخوله
على تفعيلة الكامل فتصبح متفاعلن : مفاعلن*
والثالثة دخلها الإضمار .
وهذه الزحافات تجوز في حشو الكامل وكذلك في عروضه وضربه الصحيحين .
( أرجو التصحيح إن كنت مخطئا في هذا )*
بالنّسبة لما ذكرت من جواز الوقص في حشو الكامل أخي هو صحيح لكنّه ثقيل على اللّفظ نابٍ ولذلك قلّ استعماله ووجدت قدِ اشتكى أسهل للّفظ وهذا ما جعلني اقترحتها لكن الخيار أوّلا وأخيرًا لك أخي.
أما للأبيات في المجمل فقد أجريت بعض التعديل بعد نقدكم البنّاء أستاذتي الكريمة*
وقد أضفت بيتين جديدين لأتمم فكرتي ( لم تتجاوز الخمسة أبيات)*
الشِّعْرُ في أرضِ القلوبِ اخْضَوضرَ
وبيوتهُ على اللسانِ مثمرةْ
يجري كماءٍ للحياةِ ساقياً=يًا
وَيُرَّدُّ=وَيُرَدُّ مَنْ أَثارهُ أوْ أجْبَرهْ
لا شِعْرَ يا منْ تقتلونَ حُروفهُ
كُلُّ القصائدِ عِندكمْ هيَ ثَرْثرةْ
لا وزْنُها أو رسمُها مُتَجانِسٌ
حتَّى المشاعِرَ عندكمْ متحجِّرةْ
إنَّ العروضَ قدْ شكى من هَجركمْ
وَسُطُورُكمْ صارتْ له كالمقبرةْ
أرجو أن يتسع صدرك لما أسلفت وكلي شوق لنقدك البّناء فلطالما انتظرت نقداً من هذا القبيل لما أكتب وأقول ، وعسى أن تعم الفائدة لنا ولمن يزور المدرسة .*
تحياتي*
دام ألق حروفك
ولي عودة للمتابعة