(ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
أضفت إليها ثلاث أبيات لعلي أنشرها
هل تدرج تحت مسمى قصيدة السطر
شكرا مسبقا لتفضلك
مذ فر الحرف من الكتب
و العهر تصدر في الأدب
و استوطن شيخ في اللعب
و تطاول أحفاد النصب
و استُلَّ العزم من العنب
و اخترت النوم و لم تجب
طلقت العزة يا عربي
محبتي و تقديري
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 09-07-2014 الساعة 12:22 AM
مذ فر الحرف من الكتب
و العهر تصدر في الأدب
و استوطن شيخ في اللعب هذا يحتاج تفسير ( اللعب أو اللهو هو إن صح التعبير وطن الطفولة أو حتى الشباب ثم تكون الأربعون فمن واصل فقد استوطن صفة أو هيئة لا تناسبه )
و تطاول أحفاد النصب حتى يستقيم الوزن يجب أن تكون " النَصَبِ " و معناها التعب و لا أراها مناسبة للمعنى
معنى كلمة النُّصُبِ في القرآن الكريم ( قاموس المعاني )
النصب﴿٣ المائدة﴾ حجارة حول الكعبة يعظمونها
وَ ما ذُبِحَ على النُّصُبِ﴿٣ المائدة﴾ حجارة منصوبة حول الكعبة
النُّصُب ﴿٣ المائدة﴾ النُّصُب: كل ما عُبد دون الله، و جمعها الأنصاب. و هي حجارة كانوا يعظمونها في الجاهلية.
و استُلَّ العزم من العنب هل هذا كلام سوريالي أم ميتافيزيقي ؟ ( يمكن استبدال العزم بالنصر) أي أن الحالة العادية أصبحت الإنكسار و الهزيمة إلا أن يتناول مسكرا ماديا أو معنويا فيستشعر القوة أو العزم أو النصر .... فهي حالة من الوهم عابرة و ليست حقيقة
و اخترت النوم و لم تجب ليس بكلام شاعري . يمكن أن تصبح
عاقرت النوم و لم تجب
طلقت العزة يا عربي
تصبح إذا كالآتي
مذ فر الحرف من الكتب
و العهر تصدر في الأدب
و استوطن شيخ في اللعب
و تطاول أحفاد النُّصُب
و استُلَّ النصر من العنب
عاقرت النوم و لم تجب
طلقت العزة يا عربي
شكرا لسعة صدرك
جازاك الله خيرا
محبتي و تقديري
طبعا لا يمكنني إلا أن أعبر عن امتناني
تصبح إذا :
مذ فر الحرف من الكتب
و العهر تصدر في الأدب
و اقتيد الفكر إلى النصب
و الشيخ تمادى في اللعب
عاقرت النوم و لم تجب ( الإستغناء عن واو العطف هنا و التحول إلى الخطاب المباشر ألا يخل بمسمى السبك أو البناء )
و صنعت النصر من الهرب
طلقت العزة يا عربي
جازاك الله خيرا
محبتي و تقديري
أولا مالذي يدعوك للاستغناء عن الواو ؟
إن حذفها يخل بالوزن ..
ثم إن الخطاب المبائر لا دخل له في بناء البيت , و إنما يؤثر على الشكل الجمالي الشاعري للبيت ,
و مثل حالتك هذه لا تسمى خطابا مباشرا لأنك تؤنب كل عربي لا شخصا بذاته أو مجموعة معروفة بذاتها ,
و هناك مواطن لا بد فيها من الخطاب المباشر , وهذا لا يعيب لكن تعاب المباشرية إن كانت في غير موضعها ..
لي ملاحظة أخيرة على الأبيات ,
أرجو أن تضع إشارة استفهام بعد طلقت العزة ياعربي ؟ , لتتحول من التقريرية إلى الاستفهام الاستنكاري , و هذا أجمل شاعريا .
و لك الآن أن تنشرها , ثم تعود إلى التمرين الثاني من الخبب ..
بانتظارك ..