قراءة نظرية الخليل بعينَـيّ صاحب عروض قضاعة لا بأعينكم» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» حلمي .. حلمك .. " ق. ق. ج "» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ما هو الحيوان الذي لا يلد ولا يبيض؟ كيف يتكاثر وكيف لم ينتهي؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أوهام خادعة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ++ ابني يكتب قصة ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى مقال المنقرض الأفتك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قصيدتي: Time Has Come وترجمتها.» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»»
الشكل الثاني من التمرين الثاني
يَعْزٍفُ القَلْبُ مِنْ حُرْقَتِي نَغَمَا
تَصْنَعُ العَيْنُ مِنْ أَدْمُعِي مَطَرا
سَافَرَ الحُلْمُ بِي سِرًّا لِرُؤيَتِكُمْ
وَجَاءنِي الصُّبْحُ إذْ طَيْفُكُمْ حَضَرا
يَعْزٍفُ القَلْبُ مِنْ حُرْقَتِي نَغَمَا
تَصْنَعُ العَيْنُ مِنْ أَدْمُعِي مَطَرا
سَافَرَ الحُلْمُ لَيْلًا لِرُؤيَتِكُمْ
جَاءنِي الصُّبْحُ إذْ طَيْفُكُمْ حَضَرا
أعتقد أنها صحيحة الآن
ننتقل اليوم إلى الشكل الثالث , و هو على النحو التالي :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلانْ
/0//0 /0//0 /0//0 /0//00
الحل:
يَاجُروحِي أَمَا حَانَ وَقْتُ الرَّحِيلْ
جَهِّزِينِي إِلَى رِحْلَةِ الحَالِمِينْ
واحْزِمِي فِي مَتَاعِي كُلَّ جَمِيلْ
إكْتَفَيْتُ وَقَلْبِي مِنَ العَابِثِينْ
التمرين الأخير في المتدارك ..
الآن يا أحبائي ننطلق إلى كتابة سبعة أبيات على مجزوء المتدارك ,
و يكون على أحد الأشكال الثلاثة التالية :
1 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن --- /0//0
2 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلانْ --- /0//00
3 - فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلاتن --- /0//0/0
الضرب :
1 – الضرب فاعلن /0//0 يجب أن يلتزم و لا يزاحف .
2 – الضرب فاعلانْ /0//00 ( ويسمى مذَيّلا ) يجب أن يلتزم و لا يزاحف , و يأتي دائما مردوفا *
3 – الضرب فاعلاتن /0//0/0 ( و يسمى مرَفّلا ) يزاحف بحذف الثاني الساكن فيصبح فعلاتن , و يجوز التبديل بين الشكلين في القصيدة الواحدة .
العروض :
1 – في البيت المصرّع يجوز أن تاتي مثل الضرب
2 – فاعلن /0//0 يمكن أن تزاحف و تأتي فعلن ///0 و لا يشترط الالتزام .
الحشو :
يجوز في فاعلن /0//0 المزاحفة لتأتي فعلن ///0 .
الله يستر يا أستاذ
كِدْتُ أنْسَى الطَّرِيقَ إلى بَيْتِنَا ؛ ؛ ؛ وَتَعَوَّدْتُ أَبْوَابَهَا المُقْفَلَهْ
هَائِمٌ مِثْلَ قطٍّ رَمَاهُ الضّنَى ؛ ؛ ؛ كَاتِمَ الجُوعِ و المَاءُ قَدْ بَلّلَه
ذَاكَ جَفْنِي انْثَنَى عَاشِقًا ظُلْمَتِي ؛ ؛ ؛ تِلْكَ عَيْنِي مُجَمَّدَةٌ فِي عَتَهْ
لا يُقَارِبُ نُورُ السَّمَا مُهْجَتِي ؛ ؛ ؛ لَو أَرَاحَ عَلى حَدَقِي آلَمَهْ
أُدْنُ مِنِّي عَلَى مَهَلٍ يَا فَتَى ؛ ؛ ؛ سَتَرَانِي مُشَرَّدَةً خَائِفَهْ
انْتَظِرْنِي فَإِنِّيَ مَجْرُوحَةٌ ؛ ؛ ؛ الجِرَاحُ سَتَجْعَلُنِي وَاجِسَهْ
كُلَّ مَا أبْتَغِي دِفْءُ بَيْتٍ حَنونٍ ؛ ؛ ؛ يُلِينُ مَلَامِحِيَ الْعَابِسَهْ
فِي انتظار التصحيح سأُلقي نظرة على الخًَبَبْ
تَرَفَّقْ بِي يا أسْتَاذْ
فَمَع تأخُرِي الدَائِم عَلى الدُّروس
لا تكاد تَخْلُو واجِبَاتِي من الأخْطَاء
إلى اللقاء ان شاء الله