شكرا ايها الجميل هلى ما قدمت من نسج ومعان جميلين
مودتي
تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» حكم الرهائن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» فيما بعد الغروب» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» الشاهدة» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»»
شكرا ايها الجميل هلى ما قدمت من نسج ومعان جميلين
مودتي
أستاذي الشاعر الكبير محمد
سلام الله عليك
لن أتكلم في الجماليات فالحديث يطول و أنت ما شاء الله شاعر قدير متمكن و هذا لا يختلف عليه اثنان ,
لكن سأتكلم في نقطة غاية في الأهمية , لا بد أن تعرفها ,
فالقافية حدودها بين آخر ساكنين مع المتحرك الذي يسبقهما و سأضرب أمثلة :
إن كانت القافية :
عجبٌ عجابْ : ///0//00 هذا ضرب الكامل المذيل متفاعلان و تكون القافية جابْ /00 مابين آخر ساكنين مع المتحرك الذي قبلهما ,
أو في اللِّقا حربُ : /0/0//0 /0/0 هذا الضرب فعلن /0/0 في البسيط , و تكون القافية حرْبُ /0/0 بين آخر ساكنين مع المتحرك الذي قبلهما ,
في أرضِنا فارسُ : /0/0//0 /0//0 هذا الضرب فاعلن /0//0 و القافية هي فارسُ /0//0 بين آخر ساكنين مع المتحرك الذي قبلهما ,
لما انتهى ألمي : /0/0//0 ///0 الشكل الثالث للضرب في البسيط فعلن ///0 لكن القافية هي ها ألمي /0///0 بين آخر ساكنين مع المتحرك الذي قبلهما ,
أكتفي بهذه الأمثلة لأني على يقين أن الفكرة وصلت , و كما تعلم يا أخي أن القافية يلتزم بها كما هي :
فإن كان الضرب مثلا ///0 فعِلن فلا يجوز الإتيان بـ /0//0 فاعلن لأن القافية ستتغير من انحصار متحركين بين آخر ساكنين إلى انحصار ثلاثة متحركات كما في قصيدتك و لا فرق من أي بحر كانت .
لكننا نرى أحيانا في بعض الأبحر الضرب فاعلاتن /0//0/0 كما في تام الوافر و مجزوئه و هنا القافية تكون لاتن /0/0 حسب تعريف القافية , ويستطيع الشاعر أن يلعب كما يريد في ما قبل القافية , لذا فهو يستطيع الإتيان بالضرب على ما يل :
فاعلاتن /0//0/0 . فعلاتن ///0/0 . فعْلاتن /0/0/0 , مادمنا محافظين على القافية /0/0 لاتن و لم نمسها بسوء .
أعتذر عن الإطالة أملا أن يقرأها أحد لا يعرف هذا التفصبل .
تحياتي و تقديري .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الاستاذ الجليل الاديب أحمد رامي
تحيتي
أولا شكرا للحضور و المرور و القراءة..
ثانيا شرفني كثيرا هذا الاهتمام الذي أوليته لقصيدتي المتواضعة..
ثالثا شكرا للتوضيح الذي اعطيته و الذي استفدت منه كثيرا ..لأن بين و بين مراجعة العروض زمن طويل..
و كنت اعتمد على مخزوني المعرفي الذي تلقيته في علم العروض ..و اكتشفت أن لدي ثغرات منها ما نبهتني إليه..
ساعمل مستقبلا على تجنب ما وقعت فيه..
و هذا التصحيح المفيد و التصويب الصائب من حسنات هذا الصرح العتيد الشامخ..
تقبل احترامي و تقديري و امتناني ..
و حفظك الله و رعاك
بارك الله بك أخي الكريم و نفع بك , و أسعدك في الدارين , و رفع قدرك , و لا حرمنا إبداعك .
سررت بك .
محبتي و تقديري .
أُخْتـُكِ الوَرْدَةُ قَالَـــــتْ لِي مَتَى؟ وَ مَتىَ؟ تَرْجِعُ أُخْـتِى وَ مَتـَى ؟ أُخْـتـُكِ الوَرْدَةُ فِي بُسْتانِهَــــــــا لَمْ تَزَلْ مِثْلِي تُرَاعِــــــي العَـوْدَةَ ثَوْبـُكِ الأَحْمَرُ يَحْكِي لَــــــــوْنَهَا إنَّ أَشْهَــى مَـــا لَبسْتِ الحُمْــرَةَ أَنْتمَا الأُخْتـانِ أَصْــــــــلٌ وَاحِـدٌ فِي ثـرَى عَاطِفَتِــــــي قَدْ نَــبَتــَا جُلُّ مَا بَيْنَكُمَـــــــــــــا مُشْتـرَكٌ وَ تَـوَازيـّكُمَـــــــا قَـدْ ثَـبَتـــــــــــَا الشَّـذَى وَ القَـدُّ وَ اللَّـوْنُ وَ كَمْ فِيكُمَــــــــــــا مِنْ شَبَهٍ كَيْ يُنْعَتــَا إِنَّمَا أَنْتِ جَمَـــــــالٌ آخَــــــــــرٌ يَمْحَقُ الحَــــيَّ وَ يُحْيِي المَيِّتــــَا وَقَفَ القَـلْبُ بِهِ مُنْبَهِـِــــــــــرا كُلَّمَا حَــــــــــــــاوَلَ قُرْبــاً بَهـِتـَـا أَنْتِ كَالصُّبْحِ بَهَـــــاءً لوْ أتـَى في الدُّجَى شَخصُكِ فَالصُّبْحُ أَتَـى فِتـَنٌ قدْ جُمِعَتْ فــــــــي فِتـْنةٍ يَا لِعَيْنَـيَّ وَ مَا أَبْصَرَتَــــــــــــا !
جمال ورشاقة احسدك عليها أستاذي الكريم
فتنةٌ تلبس سحرا أرهقت قلبيَ البكر وطارت فاستوى
إن من البيان لسحر
أبيات ساحرة خلابة لايبتكرها شاعر عادي