المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي
وفيك الله بارك.
جزاك الله ألف خير وأشكر لك مرورك الكريم.
تحياتي
(ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحر الليالي
وفيك الله بارك.
جزاك الله ألف خير وأشكر لك مرورك الكريم.
تحياتي
لطالما بهرني شعرك وأعجبني فيك حصافة وذائقة فطرية مميزة ، والبيت الذي أشرت إليه أخي سلطان هو بحق بيت غير مسبوق في شعرنا العربي في تقديري المتواضع ويحتاج لصفحات كي يحلل وينقد سواء من حيث المبنى أو المعنى. معضلتنا في مثل هذا الزمان هو ندرة النقاد المنصفين ، والميل المتعمد في زمن الجحود لإغماط الحقوق.المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان السبهان
وأقدر لك إشارتك الذكية لمحسنات المباني في القصيدة بما لم يأت على حساب المشاعر والمعاني بل أظنه دفع إليهما وباتجاههما. هي إشارة حصيف منصف.
أما تساؤلك أخي الحبيب فالسياق يجيب موضحاً ، وهو يدل جازماً بأن التسوية غير موجودة أصلاً ، وإنما كانت العلاقة هنا للتعليل لا للتقدير.
وحرصاً مني في مثل هذه المواقف على إزالة أي لبس في المعنى وإن دق فإني قمت بتعديل البيت إلى:
إني أحبكم حباً لجدكم.
تحياتي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زاهية
بارك الله بك أختي الغالية زاهية وشكر لك مرورك الطيب على صفحات قصائدي. نعم الأخت وخير الرأي.
اللهم آمين وجعل لك نصيب من شفاعة الحبيب محمد.
تحياتي
أخي الفاضل / د . سمير العمري
رائعتك " آل البيت "
مكرمة يشكرها لك كل مسلم يحب رسوله الصادق الأمين
محمد بن عبدالله بن عبدالمطّلب
الصادق الأمين
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا
لله درك من فحل معرق في النسيب
له باع طويل ولا يشق له غبار
تلميذك ينظر اليك باعجاب
فهل تغفر له جرأته في سابق الأيام عبر الواحة الثقافية
... والله يحب المحسنين ... .
أبو عبدالله .
خُــــذْ مِنْ شبابكَ للمِعَـــــادِ نصيبــا
إنَّ المشيبَ إلىَ الشّبـــــابِ رســولُ
بل إن الله تعالى قد اختار آل البيت من نسل أشرف المرسلين فانتبهي لهذه أختي الفاضلة.المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت بجيلة
ثم إني أشكر لك مرورك الكريم ولك من الدعاء بمثل.
تحياتي
أرجو أن أكون قد أوفيت الوعد وأحسنت الرد.المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد سليم
وأشكر لك أخي أن دفعتني لهذا الخير وأسأل الله لك الأجر.
تحياتي
بارك الله بك أختي الكريمة مريم وشكر لك هذا المرور العابق.المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مريم العموري
تواجدك في صفحة أشعاري هو مما يسعدني جدا.
دمت سامقة
تحياتي
حِينَ الزَّمَانُ سَقَى الإِنْسَـانَ حِدَّتَـهُ
فَغَابَ عَنْهُ وَحَدُّ السَّيْفِ لَـمْ يَغِـبِ
\
هذا البيت قرأته مئات المرات ولي حوله استفسار ولا اقول ... أعتراض
ان كنت ياسيدي عنيت بقولك ( فغاب عنه )
غاب فعلنا الانساني في زماننا وهذه والله مصيبتنا فاقول تم ذلك لنا لانا ظننا وحاكمنا اقنع الجميع أن حد ( السيف ) هو الحل .
في حين ان الرسول الرحيم محمد صلى الله عليه وسلم رفع سيفه ليضع على الارض السلام واوجد للعالمين قوانين الولاء للعدل الذي يبغيه ربنا لنا حكما
فالرسول دعا الى حد ( السيف ) ليحمي بها متن جد عظيم هو اللاأكراه في مجتمع قرآني قريب من صفة الملائكة وماكان هو ومن معه ألا بشرا" مثلنا ( وما كانوا ملائكة) يمشون في الاسواق وياكلون الطعام لولا ان الوحي رافقهم ليرسي فيهم الايات الالهية وقد نبهنا الى ايات الكتاب المسطور وايات الكون المنظور
وكلتاهما يشهد للرسول انه نبذ الحل بالسيف واوكل الامر الى حكمة العقل
\
الست أذن تؤيدني بان نعيد النظر بقولنا ( وحد السيف لم يغب )
\
وأظن والله أعلم انك تذهب الى ماأذهب اليه الان
بدليل قولك عن حلمك وهو يناظر سلمك ,
كَمْ سَامَ حِلْمِي حَقُودٌ فِـي مُطَاوَلَـةٍ
فَكَانَ عَزْمِي إِلَى العَلْيَـاءِ وَالسُّحُـبِ
وَمَا خَشِيتُ لِقَاءَ الحَرْبِ مِـنْ غَلَـبٍ
وَمَا شَكَوتُ قَلاءَ الكَرْبِ مِنْ لَغَـبِ
وانا اشاطرك الدعوة الى الهيجا اذا ما قارعتنا خطوب العدا ولكن بشرط ان لانظلم انفسنا ومن حولنا فنكون حرب على من يفترض ان نكون له سلما
ان اليهود كما في نص الحديث الصحيح ماحسدتنا الا في امرين
التأمين في صلاتنا
والسلام في معاشنا
فهل يدرك الغلاظ الشداد من بني جلدتنا مغزى ان يحسدنا هؤلاء على سلامنا !!!؟؟؟
\
\
ولي عودة لاستخرج من متونك الفكرية ... العبر
لطالما يستخرج منها...غواص .... الدرر
الإنسان : موقف
لله درك
وبارك الله فيك أيها الرائع
أخوك
ياسر
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء حرمة الله
آمين ، وجعل لك من هذا الدعاء الطيب نصيب.
أشكر لك مرورك الأنيق ورأيك الكريم أختي أسماء ونسأل الله أن يهدينا سبل السلام إنه على ذلك قدير.
تحياتي