أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حضور الصوتى فى الكتابى قراءة فى شعر محمد حبيبى

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    العمر : 57
    المشاركات : 77
    المواضيع : 14
    الردود : 77
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي حضور الصوتى فى الكتابى قراءة فى شعر محمد حبيبى

    حضور الصوتى فى الكتابى
    حين عرف جون ستيوارت مل الشعر لم يشر الىطبيعته الصوتيه فحسب بل اعلى من تلك الطبيعة بطريقة لا فته للنظر حقا
    ان الشعر لديه ليس قولا يسمع فقط بل" يستغرق السمع "(1) فالشعر اذن استغراق للسمع الحالة القصوى من الغرق فى نشوة صوتيه وجذل ايقاعى غزير
    وهو كذلك فى ديوان " اطفىء فانوس قلبى " للشاعر محمد حبيبى (2) حيث لا يحقق الجمهور صلته بقصيدة محمد حبيبى بافكاره واهوائه ومواقفه الا عبر هذه الغلالة الصوتيه الريانة اما محمد حبيبى وهو يدرك هذه الحقيقة بعمق فانه يحاول ان يضمن لقصيدته اكبر قدر من الغنى الصوتى الذى يجعل طريقها الى الجمهور آمنا ولتحقيق ذلك يسعى الشاعر الى :
    1- الاعلاء من شأن الخصائص الايقاعية والصوتية والعناية بكل ما يجعل هذا الثراء الصوتى متفشيا عبر النص الشعرى صادرا عن تفاصيل الصياغة كلها نظام التقفية والوزن والتكرار والتجنيس وحروف اللين
    (ديوان تقرأه الظلمه
    أنفاس صغيرى المسارعة
    تصعد .. تهبط
    شرشف شعر يتفرش نصف سرير
    شغب يهجع بطفولة مملكة نعست
    الاسفنجة لحظ تمص خرير الاحلام يوقعها طفلا ى
    (ليل حبال الخوص تشى بى صبحا )
    افكار صغيرى الرطبة واقفة
    اقرأها الآن
    من تحتى تنسرب
    بمأمن ) (3)
    2- وقد لا يكتفى الشاعر بالغنى الاايقاعى فى ثنايا القصيدة بل يدخل هو طرفا فى هذا الاثراء فلايعود وجودا بيولوجيا مستقلا عن صوت قصيدته وانما يضيف اليها صوته هو يقتحم جسده فى عملية التأثير كلها وهكذا يتضافر الجسدان معا جسد القصيدة وجسد الشاعر فى اغداق هذا الرنين التهجدى الراجف :
    (....................
    حين بدأنا لم الضحكات
    السنوات العشر
    شجارات ننسى كانت تطويها
    هيأنا بضع حقائب وبدأنا نحزم
    لم تكن الشنط عن الامتعة تضيق
    العلاقات المدهونة بروائحنا ما كانت تخفف منا
    والغرف اللاتى مازالت دافئة من حمى الاطفال
    حيطان الشقة من اخذت تتضيق
    اكثر ..اكثر ) (4)

    فى شعر محمد حبيبى صار للسماع ارجحية خاصة على القراءة وتقاليدها واخذ الشاعر لا يتردد فى التفكير مثله فى ذلك مثل الشاعر التقليدى فى آلية الالقاء ومواجهة الجمهور حتى اخذ هذا الهاجس / هاجس الالقاء يترك بصماته على النص الشعرى وهكذا يصبح الصوتى حاضرا فى الكتابى فى اكثر الاحيان وربما نذهب ابعد من ذلك لنؤكد ان شعر محمد حبيبى شعر مترع بالانشاد والشفوية وهى كتابة يمارسها حبيبى باناقة متمردة مشعة بالشفوية وخصيصتها الانشادية ذات صرح مكين
    لذلك فان سلطة المتلقى لشعر محمد حبيبى ليست خارجية دائما بل هى فى احيان كثيرة استبداد داخلى يكمن للقصيدة فى مكان ما قبل اندلاعها ليلقى على الشاعر رقاة السحرية قبل فعل الكتابة ويملى عليه شروط التوصيل والتلقى وهكذا يكون للمتلقى وجود فى وعى محمد حبيبى ولا مفر لهذا الشاعر من مواجهة هذه الحقيقة :
    ( فى الطفولة آخيت بين الدرج
    لا يزال صراخى طلاء الحوائط
    لطخ الذكريات مخشبة
    وشظايا عصا تستلذ بظهرى
    قلت: اصعد
    على اشم هجوعا سيربو تركت على الدرجات
    صفار المصابيح يهتك اسرارها
    مثلما نمش فوق باذخ تلين تكشف عنه
    بدت لى خدود القرى ) 0(5)
    الشاعر هنا يعى حسب مستويات متعددة وفى مختلف المراحل صنف القراء الذين يتوجه اليهم بكتابته وهذا الوعى يعين العوامل الاخرى بلاغة وقوانين
    وفى شعر محمد حبيبى تتملك المتلقى لذة غامضة فتأتى القصائد محملة بغموض يترشح عن جماع العمل الشعرى من بنائه ورؤياه فى فرادتهما وتوترهما وينبثق عن القصيدة الصادرة عن الا نفعال فى تعقيده ورهافته وه حين يشع من ثنايا النص ومناخه الكلى فانه يعزز من قوة القصيدة وجاذبيتها :
    0 جرتان يشف حديثهما
    من تثاؤب باب مسن وليمونة
    حاصرتها البلاطات
    الخشبات العتيقة تصفقها وحشة الريح
    فيما
    يدان عجوزان - فرت عروقهما - مسحت
    رعشة الجرتين طراوة حنائها) (6)
    ومحمد حبيبيى هنا يضاعف من افتتان القارىء بقصيدته عملا بقول الجرجانى " من المركوز فى الطبع ان الشىء اذا نيل بعد الطلب له والاشتياق اليه ومعاناة الحنين نحوه كان نيله احلى وبالمزية اولى فكان موقعه من النفس اجل والطف وكانت به اظن واشغف"(7)
    وعلى قارىء محمد حبيبي فى اطفىء فانوس قلبى ان يكسر دائرة التلقى السلبى انه مطالب ان يترك جلسته المريحة تلك متجها الى القصيدة يستقبلها فى نقطة ما فى الطريق نقطة لقاء حار منفتح ومن الطبيعى ان يكون لهذا اللقاء شروطه الشاقة احيانا فلابد ان يمتلك القارىء تقنية خاصة مرتبطة بحساسيته وبواقعه الانسانى والحياتى وبتجاربه مع الكلام وابعاد الكلمات لكى يصبح هو ايضا - القارىء- على قدر من الشفافية والطهارة الداخلية يتيح له ان يلج عالم الشاعر :
    (غبشة برحة البئر
    توقظ اعشابها
    تتلصص عبر ثقوب الدلاء
    الطريق التى تتراقص
    من لمعان الجرار صبايا يبللننا بضفائر
    تشعل فتنتنا لنصاكع فخارهن
    تورد وجناتهن
    يرجمنا بهشيم الجرار ...............)
    (وسطها برحة البئر مردومة
    تلمع زرقة لوحتها شاهدة) (8)

    والشاعر هنا يقطع هو الاخر حصته من الطريق متجها الى جمهوره وعليه لكى يضمن لهذا اللقاء بجمهوره ان يكون فعالا ان يتحمل قدرا من التنازلات الجمالية - متعمدا- وهكذا يصبح محمد حبيبى جزءا من هدير خارجى واسع يغطى على هواجسه ونداءاته الداخلية وتردده الانسانى من جهة ويشغله الى حد ما عن شخصية شعرية متميزة ومن اجل ان يكون انتماؤه لهدير هذا التيار مبررا فقد اصغى الى نبض تلك الحيوية الشعبية الدافقة ةتخلى عن بعض المزايا حتى لا يكون فرديا ولا مبررا لترد الفاظ مثل ( الشنط - السرميك- بلاطات - الكوميدينو - الابجورات - درفة(دلفة) -وحل ....................)ويرسم فى قصيدته خطوات ص 22
    ( ة
    عد
    صا
    ها
    بط
    ـة )
    فهو يورد هذه الالفاظ وهو يصغى بفعل ضغوط ايديولو جية واضحة لا الى عالمه الداخلى بل من صوت فخم شعبى عام وجليل فجاء هذا التحاد المدهش بين القصيدة ودلالتها الداخلية او التداخل بين الخاص والعام الامر الذى يغذى قصيدته بما يجعلها تصلح باستمرار للتلقى الجماعى حيث يحاول ان يكيف جسد قصيدته ويحد من طفولتها الشرسة المترامية



    الهوامش
    1 - روبرت شولز - البنيوية فى الادب - ترجمة حنا عبود - دمشق 1984 ص 39
    2- محمد حبيبى - اطفىء فانوس قلبى - نادى جازان الادبى 2003 الطبعة الاولى - شعر
    3- السابق ص 19
    4- السابق ص14
    5- السابق ص49
    6- السابق ص 54
    7- عبد القاهر الجرجانى - اسرار البلاغة -تحقيق ه-ريتر تصويرمكتبة المثنى ص 126
    8 - محمد حبيبى - اطفىء فانوس قلبى ص 56

  2. #2

  3. #3

  4. #4

المواضيع المتشابهه

  1. ترنيماتٌ نيلية ٌفى قصر ِ الرشيد...!!
    بواسطة عبدالوهاب موسى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-11-2011, 09:39 PM
  2. إحساسى لك .. يا حبيبى
    بواسطة منى محمود حسان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-06-2006, 09:16 AM
  3. حبيبى أنت / قصة قصيرة
    بواسطة سالمين القذافى على في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-10-2005, 03:48 AM
  4. الملتقى الجنة يا حبيبى !
    بواسطة د.إسلام المازني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-10-2004, 05:42 PM
  5. الا تعلم حبيبى ان الوقت سيد الازمان......
    بواسطة شــــــــــــهووودة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-09-2004, 06:52 AM