بسم الله الرحمن الرحيم
السادة أعضاء ومشرفي منتدى الواحة
آهلا ومرحبا بكم في ثانى لقاء أسبوعي يجمعنا بكم في
(شاعر وقصيده)
00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000
اتكلموا اتكلمو اتكلموا
الكلمة ايد ، الكلمة رجل ، الكلمة بــاب ،
الكلمة نجمه كهربيه في الضباب
الكلمة كوبري صلب فوق بحر العباب ،
الجن يا أًحباب منا ما يقدر يهدمه ...
اتكلموا اتكلموا
الرمل مرمى تحت قبة السما ،
مشتاق لقطره من المطر فيها النما ،
ملايين سنين عمره ما داقها ، إنما
فيه كلمة تقدر في المراوى تِعَوَّمه ..
اتكلموا 0اتكلموا
ا ساتذتى الافاضل
بين ا يدينا اليوم
شاعر من ابناء جيل النصر
شاعرمن ابناء حرب اكتوبر المجيده
وتحديدا كتيبة مدفعية لواء 212 مشاه بالزعفرانه
شاعرنا اليوم0فلاح فصيح بالقوى
شاعر كثيرا منا يحزن عندما لايراه فى اعماله
شاعر يخرج علينا من بين سطوره ويقول
وسمعت صوتك
يا حبيبتي
وانت بتندهيلي
اكتب تاريخك
علي حجر رشيد
فرحت أجيب القلم
من العلبة أزمير
وقلت لايدي
وانت بتكتبى أول نشيد
قولي لحبيبتي المخلصة
كل أغاني العصافير
تعالو معى نقرء سطور فى حياه شاعر اليوم
شاعرنا اليوم
من مواليد 12/مارس/1948
االبدايه مع العاميه- كانت فى جريده القوات المسلحه وتحديدا فى فتره تجنيده 1970/1974
تم تعينه فى التسعينيات سكرتير لمجله ثقافيه-فدخل الحياه الادبيه كزجال ونشر له اول ديوان زجل باسم(الادباتى فى الدوار)
وكتب اول قصه باسم (شوارب فى التراب)ونشرت على الفور فى كتاب احسن القصص التى يصدرها اقليم شرق الدلتا الثقافى وبعدها توالت القصص 0
شارك فى تأسيس اول نادى ادب بمدينه شربين وكان عضو فى اول مجلس اداره للنادى0
-اكتشفه الناقد /امين مرسى وقدم له مجموعته القصصيه قبل طباعتها لمؤتمر ادباء شرق الدلتا الثقافى 2000 وتكررت التجربه ايضا فى مؤتمر (نص الهويه)2004بمجموعه ( اللعب فى التراب)
-اصدراول مجموعه على نفقته الخاصه-تحت عنوان (برغوث المهرج)
-نشرت له اعمل كثيره فى الصفحات الادبيه بالجرائد الاسبوعيه مثل(الاهرام المسائى –الزمان- الرأى –الحياه-الوقائع العربيه-العروبه)
-اخر اعماله المنشوره قصيده-(طعم الهوى) فى جريده المساء اليوميه /الاحد- يناير –2007 وقصيده ( ياغوله)فى جريده العروبه الاسبوعيه-وهما منشورتان بالمنتدى
-*تأثرشاعرنا –بشعراء التمرد امثال –احمد فؤاد نجم –فؤاد حداد-صلاح جاهين-بيرم التونسى-وغيرهم
-يميل شاعرنا للكتابه الساخره متأثر بالكاتب محمود السعدنى- وجليل البندارى
-*له تحت الطبع
-ديوان (هموم ضاحكه)
بحث ( لطائف الامثال)من ثلاث اجزاء
مجموعه قصصيه (اللعب فى التراب)
00000000000
شاعرنا اليوم
هو عمنا الجميل
والشاعر الرائع
:NJ: (الشربينى السيد على خطاب):NJ:
تعالو معى اليوم نجوب فى روضه من رياضه الغناء
ونبحر فى رائعه من روائعه الجميله وهى
(فص توت)
مهداه
إلي فرعون مصر
(توت عنخ آمون)
السائح في بلاد الفرنجة
000
يا اللِّي نايم
تحت سرداب أو هرم
مستني روحك ترجع للتابوت
عسل أبيض يا توت
*******
يا اللِّي نايم
بين ضلوع الأرض
مادد عروقك ف شراقي القوت
عسل أبيض يا توت
*******
يا اللِّي نايم
فوق بحور الشوق
شايل خوفك في بطن حوت
عسل أبيض يا توت
*******
يا اللِّي نايم
فوق غصون الشجر
حاضنه جفونك أحلام البيوت
عسل أبيض يا توت
*******
مستحلي نومك
تحت الحجر
ولاَّ انت لسَّه
ها تنتظر حكم القدر
ينفد فيك قبل المعاد
الشمس 00
أهي رجعت م السفر
سألت عليك وعن الولاد
قالوا لها خايف يفتكر
سنين القحط اللِّي فات
خايف يجيلنا ليكون
فرعون موسي عاد
بعد يوسف ما مات
******
ماخلاص يا توت
راح زمن الآهات
جفت آبار الصبر
ونشفت ع الخد
الضحكة ودموع البنات
والنيل لساه بيحبي
في عيون الأهرامات
قوم يا توت وبلاش عناد
نفض تراب القبر عن بدنك
وهدْ جدران السكوت
عسل أبيض يا توت
*******
إيه اللِّي قسَّاك وخلاَّك
تهجر أهلك وناسك
وقلبي اللِّي هواك
هو الكدر في الغربة
طرح جَفَا في حِشاك
ولاَّ انت ناسي
كاسك وكاسي
أبو طعم شهد
وسكر نبات
لسَّه فاكر ولاَّ نسيت 00!!؟
بذرة الشوق اللِّي زرعناها
علي رمل الشطوط
من يومها قلبي
لسَّه راسي
في حضن المواني
فارد شراعه
لنسمة شاردة
من هواك لما تفوت
عسل أبيض يا توت
*******
مش كنت واعد لما تعود
ترجع لعش الغرام تاني
وترد شوقي
اللِّي سبقني وسافر
علي جناح الأماني
ورد خدي اللِّي زرعته
يوم لقانا الأولاني
مشتاق ضمة مدي
عطشان نقطة ندي
تحي الغرام اللِي دبل
ع الغصون وقرَّب يموت
عسل أبيض يا توت
*******
لو حنْ قلبك مرة
لفص توت 000!!؟؟
أو حنْ خوفك لخوفي
ما تخفشْ من رعشة كفوفي
لما تفوت 000!!!
تحضن إيدينا بكرة
ونقطَّع خيوط العنكبوت
عسل أبيض يا توت
0000000000
السادة الأفاضل بين أيديكم الآن
دراسة للقصيده مقدمه من الأستاذ الفاضل
جوتيار له كل الشكر والتحية على هذا المجهود
يقول اليوت:"الشاعر الذي يفكر ليس سوى الشاعر الذي يستطيع ان يعبر عن المعادل الانفعالي للتفكير فجميع الشعر العظيم يقدم لنا وهما عن رأي في الحياة، وعندما ندخل في عالم هومر وسوفوكليس وفيرجيل او دانتي او شكسبير..فاننا نميل الى الاعتقاد باننا ندرك شيئا يمكن التعبير عنه بشكل عقلاني،وذلك لان كل انفعال صحيح يتجه نحو صياغة عقلية.."ويمكننا اسقاط هذا الحكم على اغلب الشعراء الذين كتبوا في المآسي والملاحم وقاموا باستحضار مكثف للتراث والتاريخ.. فهولاء هم الذين امتلكوا الكون الشعري اللازم من اجل انتقاء واع لمدلولات يرمون من وراءها احياء روح الحياة وروح الرفض والثورة في نفوس الاخرين...من خلال اظهار الانفعالات والمواقف التي مرت بنا او المستمدة من تراثنا وتاريخنا,,,فتهز وجداننا وتغير من توازننا العاطفي والعقلي الى درجة اكثر سموا وكمالا وارهافا.
وهنا نجد بان شاعرنا الشربيني قد استوحاه التاريخ هذه القصيدة ذات الصور الشعرية المكثفة.. التي تحمل في طياتها الكثير من الانفعالات..والمواقف التي تعيدنا الى تخيل هذه الصور..بصورة تنم عن براعة ودقة في الوصف وطرح الموضوع من خلال استغلال هذا الوصف.
الفراعنة ..الاهرامات..والصحراء...والش س الحارقة..والحلم يوسف...وموسى...والتوت.. الخوف..وو.. انها كلها امور تغرس في ذهن المتتبع..صور حية عن ذاك الواقع الذي عاشه هولاء...ثم نجد انفسنا بعد قفزة زمنية.. نحمل مع هذه الصور صور اخرى هي ليست بغريبة عنا.
بل نجدها تلامس منا العمق..القلب..والعقل معا.. صور الهجرة التي داهمت قلاعنا..فغرست الغربة في نفوسنا..وجعلت شبابنا يستحيل الى مجرد قطع احجار للشطرنج على رقعة غريبة..بل حتى داخل اوطانها بيد الجبابرة والمتسلطين...فاصبحوا اموات يمشون على الارض.. ومن ثم نجد..الشاعر يأخذنا الى عمق الحدث مصورا لنا المشكلة ومنوها لنا بامكانية ايجاد الحل..من خلال.. الاستيقاظ من الحلم..واستعادة التاريخ الذي يمت بالاخص في البيئة المصرية..والعربية بصورة عامة.. ويوسف يصرخ..وموسى لم يزل يتمتم..محذرا بان الامل لم يمت..لكنه اذا استمر على هذا المنوال لن يكون سوى كلمة مكونة من احرف ثلاث..لذا نجد الشاعر يخرجنا من حالة الوصف التاريخي داخل الحلم..الى حالة الواقع الملموس..فيدعونا الى النهوض وعدم الخوف..والخروج من دائرة التراجع.. والاستعباد الى دائرة التحرر والثورة.. واعلاء صوت الرفض وعدم الخضوع..ومن ثم يطلق الشاعر دعوته الصريحة الى التكاتف والتلاحم من اجل انهاء واقصاء الخوف من الوجود واعادة الزمن الحر..وعودة الانسان الى ممارسة حريته..بعدما عاش خاضعا..خائفا..ليس له الا ان يطالب بالحرية في اعماقه دون الجهر بها خوفا..من متسلط دام عليه...وناسيا بان الحر..لايطالب بحريته...انما يمارسها.
تقديري ومحبتي
جوتيار
اساتذتى الافاضل
هيا بنا الان نترك الاقلام تتكلم
والعقول تتحاور ونفتتح النقاش