أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: شاعر وقصيده (2)

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 151
    المواضيع : 21
    الردود : 151
    المعدل اليومي : 0.02

    Exclamation شاعر وقصيده (2)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السادة أعضاء ومشرفي منتدى الواحة
    آهلا ومرحبا بكم في ثانى لقاء أسبوعي يجمعنا بكم في
    (شاعر وقصيده)
    00000000000000000000000000000000000000000000000000 00000000


    اتكلموا اتكلمو اتكلموا
    الكلمة ايد ، الكلمة رجل ، الكلمة بــاب ،
    الكلمة نجمه كهربيه في الضباب
    الكلمة كوبري صلب فوق بحر العباب ،
    الجن يا أًحباب منا ما يقدر يهدمه ...
    اتكلموا اتكلموا
    الرمل مرمى تحت قبة السما ،
    مشتاق لقطره من المطر فيها النما ،
    ملايين سنين عمره ما داقها ، إنما
    فيه كلمة تقدر في المراوى تِعَوَّمه ..
    اتكلموا 0اتكلموا


    ا ساتذتى الافاضل
    بين ا يدينا اليوم
    شاعر من ابناء جيل النصر
    شاعرمن ابناء حرب اكتوبر المجيده
    وتحديدا كتيبة مدفعية لواء 212 مشاه بالزعفرانه
    شاعرنا اليوم0فلاح فصيح بالقوى
    شاعر كثيرا منا يحزن عندما لايراه فى اعماله
    شاعر يخرج علينا من بين سطوره ويقول


    وسمعت صوتك
    يا حبيبتي
    وانت بتندهيلي
    اكتب تاريخك
    علي حجر رشيد
    فرحت أجيب القلم
    من العلبة أزمير
    وقلت لايدي
    وانت بتكتبى أول نشيد
    قولي لحبيبتي المخلصة
    كل أغاني العصافير


    تعالو معى نقرء سطور فى حياه شاعر اليوم
    شاعرنا اليوم
    من مواليد 12/مارس/1948
    االبدايه مع العاميه- كانت فى جريده القوات المسلحه وتحديدا فى فتره تجنيده 1970/1974
    تم تعينه فى التسعينيات سكرتير لمجله ثقافيه-فدخل الحياه الادبيه كزجال ونشر له اول ديوان زجل باسم(الادباتى فى الدوار)
    وكتب اول قصه باسم (شوارب فى التراب)ونشرت على الفور فى كتاب احسن القصص التى يصدرها اقليم شرق الدلتا الثقافى وبعدها توالت القصص 0
    شارك فى تأسيس اول نادى ادب بمدينه شربين وكان عضو فى اول مجلس اداره للنادى0
    -اكتشفه الناقد /امين مرسى وقدم له مجموعته القصصيه قبل طباعتها لمؤتمر ادباء شرق الدلتا الثقافى 2000 وتكررت التجربه ايضا فى مؤتمر (نص الهويه)2004بمجموعه ( اللعب فى التراب)
    -اصدراول مجموعه على نفقته الخاصه-تحت عنوان (برغوث المهرج)
    -نشرت له اعمل كثيره فى الصفحات الادبيه بالجرائد الاسبوعيه مثل(الاهرام المسائى –الزمان- الرأى –الحياه-الوقائع العربيه-العروبه)
    -اخر اعماله المنشوره قصيده-(طعم الهوى) فى جريده المساء اليوميه /الاحد- يناير –2007 وقصيده ( ياغوله)فى جريده العروبه الاسبوعيه-وهما منشورتان بالمنتدى
    -*تأثرشاعرنا –بشعراء التمرد امثال –احمد فؤاد نجم –فؤاد حداد-صلاح جاهين-بيرم التونسى-وغيرهم
    -يميل شاعرنا للكتابه الساخره متأثر بالكاتب محمود السعدنى- وجليل البندارى
    -*له تحت الطبع
    -ديوان (هموم ضاحكه)
    بحث ( لطائف الامثال)من ثلاث اجزاء
    مجموعه قصصيه (اللعب فى التراب)
    00000000000


    شاعرنا اليوم
    هو عمنا الجميل
    والشاعر الرائع

    :NJ: (الشربينى السيد على خطاب):NJ:

    تعالو معى اليوم نجوب فى روضه من رياضه الغناء
    ونبحر فى رائعه من روائعه الجميله وهى


    (فص توت)
    مهداه
    إلي فرعون مصر
    (توت عنخ آمون)
    السائح في بلاد الفرنجة

    000
    يا اللِّي نايم
    تحت سرداب أو هرم
    مستني روحك ترجع للتابوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    يا اللِّي نايم
    بين ضلوع الأرض
    مادد عروقك ف شراقي القوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    يا اللِّي نايم
    فوق بحور الشوق
    شايل خوفك في بطن حوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    يا اللِّي نايم
    فوق غصون الشجر
    حاضنه جفونك أحلام البيوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    مستحلي نومك
    تحت الحجر
    ولاَّ انت لسَّه
    ها تنتظر حكم القدر
    ينفد فيك قبل المعاد
    الشمس 00
    أهي رجعت م السفر
    سألت عليك وعن الولاد
    قالوا لها خايف يفتكر
    سنين القحط اللِّي فات
    خايف يجيلنا ليكون
    فرعون موسي عاد
    بعد يوسف ما مات
    ******
    ماخلاص يا توت
    راح زمن الآهات
    جفت آبار الصبر
    ونشفت ع الخد
    الضحكة ودموع البنات
    والنيل لساه بيحبي
    في عيون الأهرامات
    قوم يا توت وبلاش عناد
    نفض تراب القبر عن بدنك
    وهدْ جدران السكوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    إيه اللِّي قسَّاك وخلاَّك
    تهجر أهلك وناسك
    وقلبي اللِّي هواك
    هو الكدر في الغربة
    طرح جَفَا في حِشاك
    ولاَّ انت ناسي
    كاسك وكاسي
    أبو طعم شهد
    وسكر نبات
    لسَّه فاكر ولاَّ نسيت 00!!؟
    بذرة الشوق اللِّي زرعناها
    علي رمل الشطوط
    من يومها قلبي
    لسَّه راسي
    في حضن المواني
    فارد شراعه
    لنسمة شاردة
    من هواك لما تفوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    مش كنت واعد لما تعود
    ترجع لعش الغرام تاني
    وترد شوقي
    اللِّي سبقني وسافر
    علي جناح الأماني
    ورد خدي اللِّي زرعته
    يوم لقانا الأولاني
    مشتاق ضمة مدي
    عطشان نقطة ندي
    تحي الغرام اللِي دبل
    ع الغصون وقرَّب يموت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    لو حنْ قلبك مرة
    لفص توت 000!!؟؟
    أو حنْ خوفك لخوفي
    ما تخفشْ من رعشة كفوفي
    لما تفوت 000!!!
    تحضن إيدينا بكرة
    ونقطَّع خيوط العنكبوت
    عسل أبيض يا توت
    0000000000


    السادة الأفاضل بين أيديكم الآن
    دراسة للقصيده مقدمه من الأستاذ الفاضل
    جوتيار له كل الشكر والتحية على هذا المجهود
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    يقول اليوت:"الشاعر الذي يفكر ليس سوى الشاعر الذي يستطيع ان يعبر عن المعادل الانفعالي للتفكير فجميع الشعر العظيم يقدم لنا وهما عن رأي في الحياة، وعندما ندخل في عالم هومر وسوفوكليس وفيرجيل او دانتي او شكسبير..فاننا نميل الى الاعتقاد باننا ندرك شيئا يمكن التعبير عنه بشكل عقلاني،وذلك لان كل انفعال صحيح يتجه نحو صياغة عقلية.."ويمكننا اسقاط هذا الحكم على اغلب الشعراء الذين كتبوا في المآسي والملاحم وقاموا باستحضار مكثف للتراث والتاريخ.. فهولاء هم الذين امتلكوا الكون الشعري اللازم من اجل انتقاء واع لمدلولات يرمون من وراءها احياء روح الحياة وروح الرفض والثورة في نفوس الاخرين...من خلال اظهار الانفعالات والمواقف التي مرت بنا او المستمدة من تراثنا وتاريخنا,,,فتهز وجداننا وتغير من توازننا العاطفي والعقلي الى درجة اكثر سموا وكمالا وارهافا.
    وهنا نجد بان شاعرنا الشربيني قد استوحاه التاريخ هذه القصيدة ذات الصور الشعرية المكثفة.. التي تحمل في طياتها الكثير من الانفعالات..والمواقف التي تعيدنا الى تخيل هذه الصور..بصورة تنم عن براعة ودقة في الوصف وطرح الموضوع من خلال استغلال هذا الوصف.
    الفراعنة ..الاهرامات..والصحراء...والش س الحارقة..والحلم يوسف...وموسى...والتوت.. الخوف..وو.. انها كلها امور تغرس في ذهن المتتبع..صور حية عن ذاك الواقع الذي عاشه هولاء...ثم نجد انفسنا بعد قفزة زمنية.. نحمل مع هذه الصور صور اخرى هي ليست بغريبة عنا.
    بل نجدها تلامس منا العمق..القلب..والعقل معا.. صور الهجرة التي داهمت قلاعنا..فغرست الغربة في نفوسنا..وجعلت شبابنا يستحيل الى مجرد قطع احجار للشطرنج على رقعة غريبة..بل حتى داخل اوطانها بيد الجبابرة والمتسلطين...فاصبحوا اموات يمشون على الارض.. ومن ثم نجد..الشاعر يأخذنا الى عمق الحدث مصورا لنا المشكلة ومنوها لنا بامكانية ايجاد الحل..من خلال.. الاستيقاظ من الحلم..واستعادة التاريخ الذي يمت بالاخص في البيئة المصرية..والعربية بصورة عامة.. ويوسف يصرخ..وموسى لم يزل يتمتم..محذرا بان الامل لم يمت..لكنه اذا استمر على هذا المنوال لن يكون سوى كلمة مكونة من احرف ثلاث..لذا نجد الشاعر يخرجنا من حالة الوصف التاريخي داخل الحلم..الى حالة الواقع الملموس..فيدعونا الى النهوض وعدم الخوف..والخروج من دائرة التراجع.. والاستعباد الى دائرة التحرر والثورة.. واعلاء صوت الرفض وعدم الخضوع..ومن ثم يطلق الشاعر دعوته الصريحة الى التكاتف والتلاحم من اجل انهاء واقصاء الخوف من الوجود واعادة الزمن الحر..وعودة الانسان الى ممارسة حريته..بعدما عاش خاضعا..خائفا..ليس له الا ان يطالب بالحرية في اعماقه دون الجهر بها خوفا..من متسلط دام عليه...وناسيا بان الحر..لايطالب بحريته...انما يمارسها.
    تقديري ومحبتي
    جوتيار

    اساتذتى الافاضل
    هيا بنا الان نترك الاقلام تتكلم
    والعقول تتحاور ونفتتح النقاش

  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى الجزار شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2006
    الدولة : مصر.
    العمر : 46
    المشاركات : 3,077
    المواضيع : 149
    الردود : 3077
    المعدل اليومي : 0.48

    افتراضي

    أخي الحبيب/ إبراهيم عباس

    أظن أنه من العدل والإنصاف أن تثبت هذه المشاركة مكان سابقتها، الجزء الأول من هذه السلسلة، والتي تناولت الشاعر الجميل نبيل مصيلحي.
    وهذا التثبيت لكل جزء إنما ليأخذ حقه من التحليل مثل سابقه.
    هذا مجرد رأي.
    تحياتي.

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 62
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    الاستاذ ابراهيم عباس
    مجهود بالفعل رائع وانت تضيف له الكثير
    يكفينا ان نشعر ان لنا شباب مثلك
    وتناولك اليوم لقصيدة رائعة لشاعروقاص رقيق الحس متميز مليىء بالمشاعر النبيلة الفياضة
    وهو الاستاذ الشربينى خطاب. ابن ريف مصر الاصيل ونبت جميل من ابناء دلتا مصر الخضراء حيث النماء والنقاء والصفاء والعطاء. فى هذه المنطقة من مصر ابى النيل ان يكون فرع فتفرع ليجزل العطاء وينشر النماء والخضرة وينبت النبت الصالح من الرجال سواعد مصر وعقولها التى سرت فيها شراين النيل لتجزل العطاء والمشاعر الطيبة.
    بارك الله لك استاذ ابراهيم فى كل مرة ارى انك ستعطى الكثير وتقدم الجديد
    محبتى وخالص تقديرى

  5. #5
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 62
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    أدامك الله لنا يا دكتور فوزي
    دائماً أنت سبّاق.
    فلم أكَد أنهي كلامي حتى وجدت المشاركة وقد ثبتت.
    فجزاك الله خيراً يا أستاذنا الفاضل، ولا حرمنا الله منك.
    تحياتي وشكري
    الغالى الاستاذ مصطفى
    ثق اننا هنا قلب واحد ومشاعر واحدة وبنفس الفكر والحب والود والتلاقى الحميد انت شاعر رائع وننتظرك هنا ان شاء الله شاعر نحلل اعمالة وناقد يحلل اعمال الاخرين
    منى الود ومن قلبى الحب والسلام

  6. #6
    الصورة الرمزية د. فوزى أبو دنيا عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jan 2006
    الدولة : Misr - Cairo
    العمر : 62
    المشاركات : 1,770
    المواضيع : 120
    الردود : 1770
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    يبداء الشاعر بالنداء فى اربعة شطرات متتالية على هذا النائم فى ثبات عميق والربط جاء جماله فى ان يربط الشاعر بين ثبت الملك الميت وبين مانحن عليه بالتلميح دون التصريح. ويقسمنا فى النداء الى فئات مختلفة طبقا لقطاعات او شرائح او فئات المجتمع وهم من يعملون فى خفاء
    .
    يا اللِّي نايم
    تحت سرداب أو هرم
    مستني روحك ترجع للتابوت
    عسل أبيض يا توت
    *******
    او من هم فى قاع المجتمع يعانون شظف العيش بحثا عن القوت والتى صورها ببلاغة فى قولة ( شراقى القوت)
    يا اللِّي نايم
    بين ضلوع الأرض
    مادد عروقك ف شراقي القوت
    عسل أبيض يا توت
    *******

    او شريحة الباحثين عن المصالح والذين ماتت ضمائرهم والسائرين فوق فوقنا بلا رحمة مات فيهم الخوف ودفن فى بطن الحوت وهو ربط لمدى شدة موت الضمائر التى لايسمعها الا الله كما سمع نداء يونس فى بطن الحوت.
    يا اللِّي نايم
    فوق بحور الشوق
    شايل خوفك في بطن حوت
    عسل أبيض يا توت
    *******

    ثم تاتى الشريحة الاخيرة الحالمة بمستقبل افضل لها وللاخرين من اجل النهوض الا انهم يحلمون ولا يعملون يتحدوث ولا يفعلون شيىء.
    يا اللِّي نايم
    فوق غصون الشجر
    حاضنه جفونك أحلام البيوت
    عسل أبيض يا توت

    استدعى الشاعر كل هذه الطوائف والفئات ببراعة ليصورها ويربطها بتراثة القديم عندما كنا اصحاب حضارة, وذلك باستدعائة اشهر واصغر واغنى ملوك مصر والنداء هنا جاء ليعبر عن مكنون تاريخى ومعتقد مصرى قديم مرتبط بالبعث والخلود عند
    المصرى القديم ليمزج لنا الشاعر بحسة الواعى وثقافته مرحلة تاريخية من مراحل الازدهار حضاريا بمصر وبين مرحلة حالية يود الشاعر فيها ازدهارا لمصر كما كانت قديما الا انه ببلاغة الفلاح الفصيح ينكر علينا ذلك فى ظل حالة الثبات التى نغط فيها
    مستحلي نومك
    تحت الحجر
    ولاَّ انت لسَّه
    ها تنتظر حكم القدر
    ينفد فيك قبل المعاد

    ثم يربط الشاعر بين الموروث التاريخى فى زمن موسى ويوسف وكلاهما كانا بمصر وبين مانحن علية الان ثم يسرد لنا الواقع بمرة الاليم فى صور متتالية مترابطة تغلفها حبكة الدراما الشعرية والتى ابدع الشاعر فى تصويرها ورسمها لنا بدقة واقتدار وفلسفة مستحبة وقد ابتعد الشاعر عن المباشرة الا ان المزية فى الصور اتى سلس وبسيط غير معقد وهو اهم مايميز شاعرنا الشربينى خطاب فى تناولة لاعمالة المختلفة.
    ثم يعود الشاعر بفصاحتة وحنكتة فى تصوير الدراما فى العمل على صورة حوار بينة وبين الملك الرمز عن تللك الوعود التى قطعها على نفسة لمستقبل افضل ثم لايتغير الامر ويبقى الحال على اسواء
    لغة الحوار فى العمل ورائها الكثير ولاتحتاج الى تبصير وتفسير وهذا هو سر ابداع الشاعر فى التناول والرسم بالكلمات ليخرج لنا عملا على ابدع مايكون. وفى النهاية يقفل الحوار بسخريتة الهزلية المعهودة باننا يمكن ان نهدم خيط العنكبوت هذا بان نفيق ونعمل ونجتهد.
    حاولت رسم صورة لعمل الشاعر المبدع الشربينى خطاب له من التحية وعليه السلا
    محبتى واحترامى للاستاذين
    ابراهيم عباس
    والشربينى خطاب
    كما لايفوتنى ان اشكر بكل الود والتقدير ناقدنا الكبير ومصباح القاعة المنير الاستاذ جواتيار تمر له منى كل الحب والتقدير

  7. #7

  8. #8
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2006
    المشاركات : 357
    المواضيع : 1
    الردود : 357
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اسجل مروري واعجابي الشدسد بهذا العمل الراقي منكم جميعا لقد شدني العمل برمته وكأنكم تصنعون واحة اخرى داخل الواحة نفسها واحة فيها الكثير من العمل الجاد.

    سلمت يداكم

    تحياتي

  9. #9
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 510
    المواضيع : 6
    الردود : 510
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    وسمعت صوتك
    يا حبيبتي
    وانت بتندهيلي
    اكتب تاريخك
    علي حجر رشيد
    فرحت أجيب القلم
    من العلبة أزمير
    وقلت لايدي
    وانت بتكتبى أول نشيد
    قولي لحبيبتي المخلصة
    كل أغاني العصافير



    نص رائع وتحليلات رائعة وافكار قيمة تطرح هنا سلمت ايديكم ودمتم بكل خير


    محبتي وودي
    ماريا

المواضيع المتشابهه

  1. شاعر وقصيده (5)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-03-2007, 03:57 AM
  2. شاعر وقصيده(4)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 16-03-2007, 04:59 AM
  3. شاعر وقصيده(3)
    بواسطة ابراهيم عباس في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-02-2007, 12:12 AM
  4. شاعرنا شاعر الجيل وقصيده ذات شأن كبير لوطننا العربى نزير
    بواسطة شاعر الجيل في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2006, 02:55 PM