أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: تــــــــداخـــــــــــــ ـــل ....

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد عيسى قاص وشاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : هـنــــاكــــ ....
    المشاركات : 1,961
    المواضيع : 177
    الردود : 1961
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي تــــــــداخـــــــــــــ ـــل ....


    تداخل


    مرت لحظات وأنا في ذات الموقف وقد تسمرت تماماً ، بعين ملؤها الدهشة نظرت إلى آثار ملابس لم أرها من قبل ، كأس الخمر فارغ وملقى على الطاولة ، وكل شيء يشي برائحة خيانة طازجة ...
    وبلمحة سريعة إلى الوراء .. بدأ الشريط كله يمر أمامي
    تغير في سلوكها ، رغبة حثيثة في الابتعاد عني ، تجلس وحدها وتغلق عليها باب غرفتها مستغلة وجودي في الصالة ،
    كانت أول مشكلة قد بدأت مذاك اليوم ..
    كيف تغلقين على زوجك باب غرفة هو ليس فيها ، ماذا تفعلين وحدك ..
    يا من تجردت من إنسانيتك تماماً ، بت وحشاً لا تدرك ما تقول هكذا تدور بنا لحظات الدهشة المريرة
    يبدو أن لحظة النهاية تقترب كثيراً ، صرت أحلم كثيراً بهذه اللحظة
    حيث أرى سكيني يقطع لحمها الطازج ، وكنت أعرف أن مذاق دمها سيكون طيبا
    وتكررت زيارات أخي عليها ... أيها الأخ العاق
    يا من تدعي التدين ... تستغل وجودي خارج المنزل فتنال مني ومن شرفي
    كاترين ........
    كذا صرخت حين رأيتها معه في ردهة منزلي ما الذي يجمع هذا وتلك ، أي أمر مشترك يجمع بين من أعرف جيداً ميله إلى أقصى اليمين وبين من تركتها على حريتها كيفما تشاء ، لم أجبرها على شيء حتى أقدس شيء ربما يحمله عربي يرتبط ببلاد غريبة ...
    داعبت خصلات شعرها الأشقر في ارتباك وانصرفت إلى غرفتها شأن من يخفي أمراً جلل
    ماذا تفعل هنا ، لم تفلح محاولاته لتبرير انتظاره لي وهو يعرف أنني سأكون في عملي في هذا الوقت .
    وبدا كأن غمامة تنزاح من أمام عيني لتريني أمورا لم أكن لأراها
    لكن اليوم كانت الجريمة دامغة
    كأس الخمر وبقايا فستان أحمر كان يشي بجرم لن يكون مروره هيناً على قلبي المتلهف للانتقام
    تقف أمام باب غرفتها والدموع في عينيها
    تنظر لي وتبكي ، لسان حالها يقول :
    لماذا ؟ .... لم أبالِ بصراخ عينيها
    انقضضت عليها كنمرٍ جريح
    وبينما كانت سكيني تقطع بقايا الشك في أعماقي
    كانت الدماء تنساب مبللة ما خفي بين كفيها صغيراً مقدساً بسره وسرها لا يمسه غير طاهر ..
    وفي آخر لحظاتها نطقت ما أبان حقيقة جريمتي ..
    أول أركان صعودها وسقوطي .
    قالتها بإيمان غريب ، هذا الصوت ليس صوتها ، ليست لغتها ، من علمك هذا
    صرخت بكل الغضب الكامن وقد بدأت تتكشف الأمور
    إن كنت قد تحولت إلى النقيض تماماً
    إذن ..من فعل هذا ..أي آثار هذه ؟
    بإصبعها المرتجف تشير إلي ...
    كان أنت
    عقلك من جعلك تخلط الأوراق
    كان أنت ... أيها الفاسق
    وكنت أنا في وادٍ آخر ومنهل آخر وشتان شتان ...

    *******
    2008
    أموتُ أقاومْ

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    العزيز احمد ........
    تداخل من القصص التي تعتمد على سرعة الايقاع / والحركة / حيث نجدها تأخذنا في زمينة قصيرة / الى متاهات التخيل الانساني / ونقيضه / الشك/ حيث من خلاله يصل الانسان الى اليقين / لكن يبدو ان بطلنا هنا / لم يصل بل فقد شخصيته / ووفي حالة انفصال تام / وجد نفسه يقترف جريمة الشك/ أعجبني هذا السرد بجمله الخبرية القصيرة / التي تتساوق في تسارعها مع تسارع الحالة النفسية لبطل هذه القصة / والبطلة /فثمة باب موارب/ شك / حيرة تحوم في الجو/ محاولات لقطع الوقت غير مجدية/ ثم هذا الجهد الحركي المضني/ كأنه التعويض الذي لا بد منه/ عن انتظار عبثي للوصول الى الحقيقة التي بدت في النهاية انها اذا ما اعتمدت الى الثبوت تكون جريمة بحق الاخر.

    نص رائع

    محبتي لك
    كل عام وانت بالف خير

    جوتيار

  3. #3
    الصورة الرمزية أحمد عيسى قاص وشاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : هـنــــاكــــ ....
    المشاركات : 1,961
    المواضيع : 177
    الردود : 1961
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    لم أكن لأحب شرح قصصي ولكن في هذه القصة بعدان أرجو ممن يقرأها أن يركز عليهما
    الأول : علامات تدل على الخيانة فعلاً : مثل الفستان الأحمر وكؤوس الخمر ورائحة العطر/الخيانة في المكان
    طبعاً مع اختلاف الخائن

    الثاني : علامات تدل على فكرة أخرى بغض النظر عن مدلولاتها الأولية
    زيارات الأخ / المتدين ، الى الزوجة ، الأجنبية
    شيئا صغيراً في يدها ، مقدساً بسره وسرها
    ثم ما نطقته فأبان حقيقة سرها الصغير
    أيها الخائن .. كنت انا في واد اخر ومنهل اخر وشتان شتان

    أعتقد أن الأمور قد وضحت أكثر من اللازم

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    العزيز احمد .....
    قرأة النص من حيث المتلقي شيء / ومن حيث الكاتب اخر / فالكتابة القصصية تعني اعطاء الفرصة للاخر ان يفهم ما يراه وليس فرض نوعية واحدة من الفهم عليه مسبقا / ولقد كتبت من الناحية الفنية للقصة / ولم ادخل في التفاصيل العيانية / لها لذا / فقط اقول لك شرحك جميل / اكيد / لكن دع المتابع يرى ما يريد وليس ما يفرض عليه واسف ان كنت قد ازعجتك بردي.

    محبتي لك
    جوتيار

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد عيسى قاص وشاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : هـنــــاكــــ ....
    المشاركات : 1,961
    المواضيع : 177
    الردود : 1961
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    العزيز احمد .....
    قرأة النص من حيث المتلقي شيء / ومن حيث الكاتب اخر / فالكتابة القصصية تعني اعطاء الفرصة للاخر ان يفهم ما يراه وليس فرض نوعية واحدة من الفهم عليه مسبقا / ولقد كتبت من الناحية الفنية للقصة / ولم ادخل في التفاصيل العيانية / لها لذا / فقط اقول لك شرحك جميل / اكيد / لكن دع المتابع يرى ما يريد وليس ما يفرض عليه واسف ان كنت قد ازعجتك بردي.
    محبتي لك
    جوتيار
    الأستاذ الفاضل : جوتيار
    مرورك أسعدني ولم أكن أصلاً قد قرأت ردك عندما وضعت شرحي
    الذي أعتقد أنه فعلا/ لا داعي له كما قلت أنت
    تحياتي اليك والى قلمك الرائع
    ويسعدني رأيك دائماً

    دمت متألقاً

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد عيسى قاص وشاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : هـنــــاكــــ ....
    المشاركات : 1,961
    المواضيع : 177
    الردود : 1961
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
    العزيز احمد ........
    تداخل من القصص التي تعتمد على سرعة الايقاع / والحركة / حيث نجدها تأخذنا في زمينة قصيرة / الى متاهات التخيل الانساني / ونقيضه / الشك/ حيث من خلاله يصل الانسان الى اليقين / لكن يبدو ان بطلنا هنا / لم يصل بل فقد شخصيته / ووفي حالة انفصال تام / وجد نفسه يقترف جريمة الشك/ أعجبني هذا السرد بجمله الخبرية القصيرة / التي تتساوق في تسارعها مع تسارع الحالة النفسية لبطل هذه القصة / والبطلة /فثمة باب موارب/ شك / حيرة تحوم في الجو/ محاولات لقطع الوقت غير مجدية/ ثم هذا الجهد الحركي المضني/ كأنه التعويض الذي لا بد منه/ عن انتظار عبثي للوصول الى الحقيقة التي بدت في النهاية انها اذا ما اعتمدت الى الثبوت تكون جريمة بحق الاخر.
    نص رائع
    محبتي لك
    كل عام وانت بالف خير
    جوتيار
    الأخ الفاضل والأديب الرائع جو تيار تمر
    أشكر لك مرورك وتحليلك للنص بهذه الروعة التي تميز قلمك ورقتك

  7. #7
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,224
    المواضيع : 71
    الردود : 4224
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    إن تداخل, قصة حداثية سريعة السرد , تعالج قضية من أخطر القضايا التي اجتاحت جميع المجتمعات بلا استثناء... وهو الشك, مرض قاتل معنويا وجسديا , نهت عنه جميع الشرائع وحرمته جميع الأديان. الشك وهم نفسي تصاب به شخصية نفسية مريضة تبدأ باتهام الجميع حتى أقرب الناس إليها, والشخصية المشكوك فيها هي من تدفع الثمن بشكل حاد, قد يصل بها إما الى الموت أو الجنون. أكتملت رباعيات القص هنا بدءً من العنوان ثم الهجوم الافتتاحي المثير, وتدرج الحبك بسرعة وإثارة , وبتلميح أخذ بالقاريء في اتجاه مباعد, لذا اصطدم القاري بقوة عند النهاية التي عكست مجريات القص, لكنها كانت قفلة ذكية أعجبتني.


    همسة: نوه الفيلسوف جوتيار عنها ووجدت من الإهمية بمكان الإشارة إليها أنا أيضا , من الخطر كل الخطر أن يأتي القاص بأي عبارة يفسر بها أو يشرح قصته, فهذا يقتل خيال القاريء , وتموت القصة بسرعة رهيبة.

    شذى الوردة لقلم مبشر في القص

    د. نجلاء طمان
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  8. #8
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.48

    افتراضي

    الأخ الفاضل / أحمد عيسى ..

    أعتقد أن فيلسوفنا جو وأديبتنا الرائعة د. نجلاء لم يتركا شيء لنا لنكتبه .
    القصة جميلة من حيث الفكرة والسرد والنهاية التي أتت بأسلوب ذكي ..
    الشك الذي يولد الفصام عند البعض ، يودي إلى التهلكة ..

    تقبل مروري ..
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  9. #9
    الصورة الرمزية راضي الضميري أديب
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    المشاركات : 2,891
    المواضيع : 147
    الردود : 2891
    المعدل اليومي : 0.46

    افتراضي

    الرائعون مروا من هنا ، وقالوا بحقك ما تستحقه فعلاً.

    أنتَ موهوب ورائع

    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية أحمد عيسى قاص وشاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : هـنــــاكــــ ....
    المشاركات : 1,961
    المواضيع : 177
    الردود : 1961
    المعدل اليومي : 0.31

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نجلاء طمان مشاهدة المشاركة
    إن تداخل, قصة حداثية سريعة السرد , تعالج قضية من أخطر القضايا التي اجتاحت جميع المجتمعات بلا استثناء... وهو الشك, مرض قاتل معنويا وجسديا , نهت عنه جميع الشرائع وحرمته جميع الأديان. الشك وهم نفسي تصاب به شخصية نفسية مريضة تبدأ باتهام الجميع حتى أقرب الناس إليها, والشخصية المشكوك فيها هي من تدفع الثمن بشكل حاد, قد يصل بها إما الى الموت أو الجنون. أكتملت رباعيات القص هنا بدءً من العنوان ثم الهجوم الافتتاحي المثير, وتدرج الحبك بسرعة وإثارة , وبتلميح أخذ بالقاريء في اتجاه مباعد, لذا اصطدم القاري بقوة عند النهاية التي عكست مجريات القص, لكنها كانت قفلة ذكية أعجبتني.
    همسة: نوه الفيلسوف جوتيار عنها ووجدت من الإهمية بمكان الإشارة إليها أنا أيضا , من الخطر كل الخطر أن يأتي القاص بأي عبارة يفسر بها أو يشرح قصته, فهذا يقتل خيال القاريء , وتموت القصة بسرعة رهيبة.
    شذى الوردة لقلم مبشر في القص
    د. نجلاء طمان
    الأخت الفاضلة والأديبة الكبيرة :د نجلاء طمان
    ما اجمل تحليلك ونقدك ومرورك
    أسعدني هذا الهمس الطيب

    دمت بألف خير

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة