أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: سمير العمري :التشكيل بالصوت والصمت ... د. رمضان الحضري.

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 76
    المواضيع : 13
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي سمير العمري :التشكيل بالصوت والصمت ... د. رمضان الحضري.

    سمير العمري: التشكيل بالصمت والصوت
    د . رمضان الحضري.

    إِنَاؤُكَ مِنْ قَمْحِ الفَجِيعَةِ قَدْ أَجْفَى وَمَاؤُكَ مِنْ قرْحِ الوَجِيعَةِ قَدْ جَفَّا
    وَوَجْدُكَ مِنْ رِيحِ الذَّرِيعَةِ جَمْرَةٌ وَغَيثُكَ مِنْ رُوحِ الشَّرِيعَةِ قَدْ أَطْفَا


    هذه مقدمة الربيع في قصيدة الشاعر سمير العمري والمعنونة ب "برزخ الحفظ " وتحاول الدراسة استجلاء النص من جهتين :
    الأولى: - التشكيل بالعوامل اللفظية المكونة للصوت في النص الشعري وذلك من خلال تناول النص بنظرية أدبية عربية جديدة هي نظرية العلاقة النصية وتشرف الدراسة بتناول نص شاعرنا العربي الكبير سمير العمري من هذا المنظور التجديدي.
    الثانية: - التشكيل بالصمت وهذا ما تحرص الدراسة على تقديمه كتقنية خاصة بنصوص العمري.

    ويأتي حرص الدارس على تناول نصوص العمري لأسباب عدة أهمها أن العمري صاحب موقف محدد في المجتمع العربي فهناك مناطق مقدسة في حياته وفي أرضه لا تقبل المناقشة ولا المفاوضة ولا المراهنة ، ومن هذا الاتجاه ينطلق أدبه وفنه وخاصة شعره فالعمري لا تخلو قصيدة من الهم الفلسطيني ولا تمر مناسبة دون إبراز هويته العربية وعرضها أمام غير العرب في أسى الصورة القائمة وظلام يخرج فيه يده فلا يكاد يراها ، وانشغاله بالعرب مجتمعا ونصوصا. كل هذا جعله يقف في منطقة التماس بين الفعل والعمل فإذا قال فعليه أن يفعل لأنه يؤمن أن القول لا يصح بدون فعل والفعل لا يصح بدون نية وفكر والنية والفكر لا تصح بدون اتباع لمنهج صحيح وهذا ما جعله يحرص على إسلامه قبل عروبته وعلى عروبته قبل أرضه وعلى أرضه قبل ذاته.

    وقد كان سبقني الأديب المبدع محمد الشحات محمد في تناول هذا النص وهو صاحب فكر مقدم فهو صاحب الجنس الأدبي الجديد القصة الشاعرة وقد رأى في النص رؤى متعددة جميعها هامة وان كانت قد لجأت للنقد القديم في تناول النص وبيان الجماليات فيه ؛ فمثلا أبرز كيف يمكننا عرض الاحتمالات غير المعدودة في تناولنا للعنوان والمفردات والصور جاءت دراسة الشحات للنص محللة القيم المؤكدة لإبداع العمري في خطابه الشعري المتميز.

    وتجيء دراستي لتتبني موقفا مغايرا وليس مخالفا حيث سأحول كشف النص بعرضه على النظرية الأدبية العربية الجديدة حيث الكلمة واللفظ عامل نصي وحيث الجملة متوالية نصية وحيث الإيقاع الموجي ينظم شبكة العلاقات الموسيقية داخل النص الشعري لن أبحث على المعنى لأنه سيصبح درسا للشرح يقترب من اللغة اكثر من النقد ولن أبحث في المبنى لأنه سيصبح درسا فى الصرف والنحو أكثر من النقد سأحاول أن يكون النص أدبيا شعريا فالعمل النصي يأتي محددا بارعة زوايا والحدد بأربعة زوايا لا يقبل التأويل كثيرا لأن العامل سيصبح موجها. واللفظ سهم صائب يخرج من بين زواياه الأربعة ليبلغ هدفا معينا ويمكن الرجوع لرباعية الكلمة في الدراسة المنشورة حول القصة الشاعرة في هذا الملتقى فحينما يعنون العمري نصه ببرزخ الحفظ فالبرزخ منطقة فاصلة بين ماض ومستقبل فالكلمة محددة هنا زمنيا كما أنها محددة حدثيا بين أفعال سابقة وأفعال منتظرة ومحددة مكانيا بمواقع الحدث أما ما يمكن ان نتفهمه من هذه المحدودية فهو طلب الانتقال من الحالة الواقعية الراهنة والآنية الى الحالة الممكنة والمطلوبة فالشاعر يقول إننا في منطقة مكانية ولحظة زمنية وفعل حدثي وأرى ان نخرج من الزمان والمكان والحدث وطلبه تغيير الزمان والمكان والحدث إنما هو طلب المستقبل الصحيح أما كلمة الحفظ فهو يقصد بها عدم التهاوي لأكثر من ذلك أو التهافت في مقاصد مغرضة ومفاهيم مشوشة.

    من هذا الفهم يأتي نصه متناولا عوامل نصية تحرص على التعالق بينها بشكل كمن يلحم الحديد فالبيت الأول يشير الى الأزمنة الثلاثة زمن كان رغدا والقمح علامة وزمن البرزخ وقد أجفى الاناء وزمن ينتظره وهو المستقبل المأمول والعلاقة بين العوامل النصية فالأساس قمح والماء والغيث علاقة تلازم وعلاقة الماء والقمح علاقة سببية وعلاقة القمح والماء بالوجد علاقات نتيجة ، وعلاقة الماء والقمح والوجد بالشريعة علاقات هدف إذ إن نزول الغيث بالماء على الأرض يخرج خيرها من القمح وغيره فيحدث الشبع والري ، فيطمئن الوجدان ، فيعبد الناس ربهم مطمئنين ، فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف. فالخوف والجوع يثيران الحفيظة والشبع والأمن يريحان الوجدان ويمنح الله عباده الطعام والأمان لكي يعبدوه سبحانه وتعالى ولله المثل الأعلى وله الثناء الحسن والشكر الجميل. ويستخدم العمري فهمه للشريعة وللدين الاسلامي العظيم .. ليؤصل للمتواليات في النص الشعري فيستخدم ضمائر الخطاب ولفتنا إلى ضمائر الغياب وهو المتكلم فيحتمل النص ثلاثة أزمنة للضمائر كما تحمل ثلاثة أزمنة للحدث وللمكان وهذا ما يجعلني أرى أنه يعي ما يقول ويقول ما يعي إشارة الشاعر للقمح هي من قبيل الإشارة للأساس في العيش الماء والقمح وإشارته للوجد والعبادة هي إشارة للوعي بأن العبادة دون اتصال بالله تصبح عادة لا عبادة وأن العبادة لابد أن تشتمل على منتهى الذل ومنتهى المحبة ولكنها تكون لله فقط لا لغيره أبدا. وقد جاء البيت الثالث لينادي ربما يجد سامعا وهو يرى أن الناس في ظلمة فالساري هو من يسير ليلا والسرى السير ليلا ومنها قول مولانا جل في علاه سبحان الذي أسرى بعبده ليلا والاستدلال بالآية هنا إنما هو استدلال فلسطيني بحت فالعبادة بين المسجد الحرام في مكة والساري تجاه المسجد الأقصى في فلسطين يجعلك ترى أن العمري مهندس للعوامل اللفظية في نصه الشعري.

    وحينما استخدم الشاعر بحر الطويل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن تتك تك - تتك تك تك - تتك تك - تتك تتك في كل شطرة يمكنك أن تشعر بطبيعة الإيقاع الإصراري المتحجر الثائر الذي يحمل الجبال وينازعها البقاء وعند نطقك للعلامات الإيقاعية دون المفردات يمكنك الإحساس بكم الألم والضيق والإصرار على الاستمرار في التوجه مهما كانت المضايقات.
    وتأتي المتواليات النصية في البيتين السابقين كعلامة فارقة في كتابة الشعر العربي بتشكيل جديد من خلال استخدام الأقمشة السابقة ويتضح الصوت في التشكيل كما يتضح الصمت أكثر وسوف أتناول في اللقاء القادم المتواليات والصمت في التشكيل إن شاء الله تعالى.
    التعديل الأخير تم بواسطة د. رمضان الحضري ; 11-04-2011 الساعة 03:19 PM سبب آخر: الحروف

  2. #2
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 76
    المواضيع : 13
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    أرجو من الأخوة القراء مسامحتي .. لأن خبرتي بالكتابة على الكمبيوتر صفر ... ولا أعرف كيف أكتب الهمزات .. أو الشدة او التشكيلات الحرفية عموما ... ولاتنسيق الخطوط ... وأنا للأسف الذي كتبت هذا النص ولم أستطع اكماله لثقل يدي في الكتابة ... أخوكم وهذا شرف لي رمضان الحضري..

  3. #3
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.21

    افتراضي

    و نحن لنا شرف متابعة ما تخطه يدك ، فحيث يوجد الدكتور رمضان الحضري ، يوجد الخير الكثير ،

    أما و الدراسة في شعر الدكتور العمري ، فالفائدة أعظم و أعظم ،

    و حيث يلتقي العمالقة ، يكون لي مكان متقدم في أقرب الصفوف للتركيز و الانتباه و التعلم .

    بوركتم .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  4. #4
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    د. رمضان الحضري

    اسمح لي أن أرحب بك أولا أستاذنا القدير في رابطتنا الثقافية وواحتنا الخضراء ، فأهلا بك وسهلا ونرجو أن يطيب لك المقام والإبداع والمشاركة مع إخوانك وأخواتك من المبدعين النخبة .

    دراسة قيمة جدا أرجو أن نتابعها معك في هذه الصفحة القيمة ، وتناولك لقصيدة الدكتور سمير العمري "برزخ الحفظ" كان موفقا لم شكلته هذه القصيدة الرائعة من منعطف شخصي وتاريخي وثقافي سواء بالنسبة لشاعرنا الفذ الدكتور سمير العمري أو للرابطة كمؤسسة وكجماعة ثقافية .

    نتابع معك سيدي ولك كل التحية والشكر
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  5. #5
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.82

    افتراضي

    دراسة قيمة في قصيدة من أجمل ما قيل في الشعر العربي
    ومعك نتابع أيها الناقد الكبير والشاعر القدير

    بانتظار التتمة

    بوركت

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي



    يمثل د . سمير العمرى النموذج الشعرى المتمسك بالأصالة فى الوقت الآنى ، و يأتى تمسكه بالأصالة من منطلق الحفاظ على هويته العربية ،


    و من الجميل أن يتم تناول رائعته الفريدة "برزخ الحفظ" بأكثر من منهج نقدي ،

    و إذا كنتُ قد شرفْتُ بتناولها من خلال "منهج النقد الإبداعي" ، و الذي لا يُنكر المناهج القديمة بروعة التحليل ، و التركيز على دلالات المعاني و ايحاءات اللفظ ، و علاقات التشابك فى القصيدة باعتبار أن اللغة لها معان متعددة قد تصل إلى حد التناقص ، و أن الألفاظ لها تأثير فى النفس ، فإن "النقد الإبداعي" لم يغفل أن تكون قراءة الأدب برؤية مستقبلية بصفته فن يتعامل مع جوهر الإنسان ، و يمنح أفكاره جسداً حياًّ متجدّداً يخرج بها عن نطاق العصر إلى الخلود الإنساني ، و قد تتغير القراءات -و هذا مطلوب جداًّ للنصوص الكبيرة- و ربما تتغير الأحاسيس ، و لكن تظل القدرة على استيعاب و تفسير ما يدور دون تجاهل وجدان الإنسان و روحه من أهم القيم التي لا تنفصل عن الأشكال و المضامين حتى بعد توصيلها لجمهور القراء


    د. رمضان الحضري


    تشرّفتُ بقراءة هذه النبذة حول تطبيق الثلث الأول من نظريتكم النقدية "نظرية العلاقة النصية" ، و تمثّل هذا الأول في "العامل النصي" بقصيدة "برزخ الحفظ" ، و أُتابع بشغف تطبيق الثلثين المكملين .. "المتواليات النصية" و "الإيقاع الموجي" على هذه القصيدة الغراء ، و غيرها من إبداعات رموز الواحة الثقافية ،



    بقدْر مجموعة الجماليات في القصيدة العربية الرمز "برزخ الحفظ" ،
    و بكل العلاقات التشكيلية في نظريتكم .. أُحييكم ،

    و أتساءل :- تُرى .. هل سينجح التنظير العربي مع ثورات الشعوب ؟

    تحياتي و تقديري

    عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد الشحات محمد ; 12-04-2011 الساعة 11:31 AM

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.74

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشحات محمد مشاهدة المشاركة
    [B][SIZE="3"][CENTER]
    د. رمضان الحضري
    تشرّفتُ بقراءة هذه النبذة حول تطبيق الثلث الأول من نظريتكم النقدية "نظرية العلاقة النصية" ، و تمثّل هذا الأول في "العامل النصي" بقصيدة "برزخ الحفظ" ، و أُتابع بشغف تطبيق الثلثين المكملين .. "المتواليات النصية" و "الإيقاع الموجي" على هذه القصيدة الغراء ، و غيرها من إبداعات رموز الواحة الثقافية ،
    ها قد عرفنا إطار ما ننتظر من تتمة للدراسة
    وسنكون متلهفين لقراءة التالي
    بذات النفس وذات العمق والوعي

    وتستحق برزخ الحفظ بما حملت من إبداع شكّل انعطافة في شعر الدكتور العمري، تعلن في كل منحى من مناحي الإبداع الشعري تفوق صاحبها وتميزه
    فإن كان ثمة نظرية مستحدثة في النقد كما فهمنا هنا هي نظريتكم "العلاقة النصية" فليس أنسب ميدانا وأروع مادة للتعريف بها وبيان إمكاناتها من شعر اكتملت فيه كل معاني الجمال
    وهل كوارث إمارة الشعر العربي في كل أزمانه من يكتب ما يتحقق فيه ذلك ؟

    بانتظار التتمة
    ولك وافر التحايا

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  8. #8
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 76
    المواضيع : 13
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    و نحن لنا شرف متابعة ما تخطه يدك ، فحيث يوجد الدكتور رمضان الحضري ، يوجد الخير الكثير ،

    أما و الدراسة في شعر الدكتور العمري ، فالفائدة أعظم و أعظم ،

    و حيث يلتقي العمالقة ، يكون لي مكان متقدم في أقرب الصفوف للتركيز و الانتباه و التعلم .

    بوركتم .


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حينما أشكرك أستاذة انما أمدح نفسي .... ولذا ان ما أكتبه هنا .... انما أهل الواحة ... أهل الفضل والعدل والقدر .... قد ساعدوني في كتابته ...ورغم ذلك أشكرك أستاذة نادية ... حروفك طيبة ولغتك انسانية مرهفة ... وأدعو الله أن يكون اقبالك على العلم....اقبال طاعة وعبادة....

  9. #9
    الصورة الرمزية توليب محمّد أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : تـونس
    المشاركات : 69
    المواضيع : 6
    الردود : 69
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي


    القراءة المبدعـة تستشرف آفاقا رحبــة يتّسع لها النّصّ ويمتـدّ بها ويخـلد

    وقــد كان الإمتاع فعلا بهـذا الجزء الأوّل بانتظار ما سيأتي بشغف

    تقديـري للمبدعين د. سمير العمري ود. رمضان الحضري

  10. #10
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 76
    المواضيع : 13
    الردود : 76
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    دراسة قيمة في قصيدة من أجمل ما قيل في الشعر العربي
    ومعك نتابع أيها الناقد الكبير والشاعر القدير

    بانتظار التتمة

    بوركت
    الشاعرة .. نداء... قولك فيه فهم مختصر .... وصدق معتصر .... ويملأ السمع والبصر.... أشكرك شكرا كبيرا رغم علمى أنه شكر المقلين ....

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ثورة الميلاد في القصة الشاعرة/ د. رمضان الحضري
    بواسطة محمد الشحات محمد في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 21-04-2011, 12:30 AM
  2. سمير العمري: التشكيل بالصوت والصمت
    بواسطة د. رمضان الحضري في المنتدى قِسْمُ النَّقْدِ والتَّرجَمةِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-04-2011, 12:43 PM
  3. الوحدة و التنوع في شعر "الشهاوي"/ د. رمضان الحضري
    بواسطة محمد الشحات محمد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-03-2011, 02:35 AM
  4. عًٍ ى دًٍ
    بواسطة اسماء محمود في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 28-10-2008, 05:11 PM