أحدث المشاركات

أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» ما الفرق بين ( رحمت الله) و( رحمة الله)» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: فكوا قيدي

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي فكوا قيدي

    لِمِصْرَ أَمْ لِتُونِسٍ أَنْتَسِبُ
    أَمْ يَمَنٍ مِسْكُ المَهَا أَرِيجُهَا مَمْكُورَةً ، فَارِسَهَا تَرْتَقِبُ
    أَمْ لِفَتَاةٍ فِي الفَيَافِي خِدْرُهَا بِالعَزْمِ وَالإٍِْصْرارِ ذَا تَنْتَصِبُ
    أَمْ خَدُّ خَوْدٍ خَضَّبَتْ وَجْنَتَهَا دِمَاءُ شَعْبٍ ثَائِرٍ يَعْتَصِبُ
    يُؤْلِمُهَا القَيْدُ اعْتَرَتْهَا نَكْبَةٌ عَبْرَ السِّنِنَ نَاوَشَتْهَا القُضُبُ
    سِتُونَ عَامًا وَثَلاَثَةٌ مَضَتْ وَالْجُرْحُ يُدْمِيهِ الأَسَى وَالشَّجَبُ
    انْتَفَضَتْ وَالكَبْلُ وَيْ يُثْقِلُهَا صَاحَتْ، أَلاَ هُبُّوا أَلاَ يَا عَرَبُ
    مَا زِلْتُ فِي أَحْضَانِ مِسْخٍ فَاجِرٍ كَرَامَتِي ، دِمَاؤُهَا تَنْسَكِبُ
    فِي الرَّحْمِ نُطْفَةُ السِّفَاحِ بِذْرُهَا يُمَزِّقُ الأَحْشَاءَ ، بِئْسَ النَّسَبُ
    أَسْعَى إلَى الإِجْهَاضِ سِجْنِي حَائِلٌ أَطْلُبُهُ وَالأَهْلُ عَنِّي حُجُبُ
    زِنْزَانَتِي كَادَ المَدَى يَعْصُرُهَا تَقَطَّعَتْ
    تَدَاعَتِ الجِدْرَانُ فُضَّ سَمْكُهَا تَصَدَّعَتْ
    أَنَامُ وَالسَّجَّانُ مِنِّي وَجِلٌ
    أَدْنُو فَأَسْتَرِقُّ ، وَالصَّوتُ صَدًى وَالوَجْدُ تَبْرِيحٌ بَرَاهُ
    عَزِيمَتِي هَامَةُ طَوْدٍ شَامِخٍ فَجْرُ الصَّبَاحِ فِي الظَّلاَمِ يَنْشُبُ
    أُدَاعِبُ النُّجُومَ أَبْغِي وُدَّهَا عَسَايَ يَوْمًا قُرْبَهَا أَنْتَصِبُ
    أَبْكِي وَيُبْكِينِي بُكَاءُ طِفْلَةٍ
    صَوْتُ الشُّعُوبِ لِلعَلِيلِ بَلْسَمٌ يُحْيِي نُفُوسَ مَنْ نَعَاهُ الوَصَبُ
    فَالطَّيْفُ يَسْرِي فِي العُرُوقِ هَائِمًا وَالشَّمْسُ فِي صَحْنِ السَّمَاءِ يُشْهِبُ
    أُحَدِّدُ الظُّفْرَ وَظُفْرِي بَاتِرٌ وَالحِقْدُ مَصْقُولٌ جَلاَه الغَضَبُ
    ظُلْمُ العِدَى مَهْمَا يَطُلْ فَزَائِلٌ كَالَلَّيْلِ نُورُ البَدْرِ فِيهِ
    سِرُّ البَقَاءِ فِي البَرَايَا رَهْبَةٌ فَالأُسْدُ تَخْشَاهَا الوُحُوشُ الوُثَّبُ
    فِي الأفُقِ البَعِيدِ يَرْنُو قَبَسٌ شَقَّ السَّمَاءَ ، طَرْفُهُ
    هُوِيَّتِي دَمُ الشَّهِيدِ خطَّهَا
    لِكُلِّ نَأَيٍ عَوْدَةٌ
    يَافَا وَعَكَّا دُرَّتَانِ فِي المَدَى وَاللّدُ وَالرَّمْلَةُ غَيْثٌ يَثْغَبُ
    أَمِيرَتِي حَيْفَا ، الهِلاَلُ ثَغْرُهَا يَا قُدْسُ لا أنْسَاكِ، أَنْتِ الأَرَبُ
    هُبِّي إِنَانَا فِي فِلَسْطِينَ امْثُلِي تَعْوِي الذِّئَابُ وَالْغُرَابُ يَنْعَبُ
    لاقُوا الصِّفَادَ نَابُهُ نَاهِشَةٌ نَهْشَ الأَفَاعِي وَاللَّيَالِي تَقْطِبُ
    أَقْفَالُهُ ضَفَائِرٌ
    لَكِنّنِي المِرْنَانُ صَلْبٌ نَبْلُهُ
    أَنَا الفِنِيقُ إِنْ جَهِلْتَ كُنْيَتِي
    البَعْثُ وَالخُلُودُ عِنْدِي سُنَّةٌ لَوْ تُذْكَرُ الأَمْجَادُ لاَ أُغَيَّبُ
    فِي كَبِدِ الزَّمَانِ سَهْمِي نَافِذٌ يَسْقِي الطُّغَاةَ مُرَّهُ وَيَنْكُبُ

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 47
    المواضيع : 6
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الشاعر الحبيب :قصيدة جميلة أجدت فيها حسن الاستهلال بأن تعرضت لما يجري على الساحة العربية من انتفاضة شاملة سواء ما حدث في مصر أو في تونس أو ما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا ، ثم انتقلت إلى المأساة التي مضى عليها ثلاثة وستون عاما ، حيث شبهتها بالفتاة التي يلطخ وجنتيها دم الشعب الذي يقدم الكثير من التضحيات ، وتعرضت لما تعانيه من قسوة الاحتلال وظلمه مستخدما الصور البيانية التي بواسطتها جسدت الواقع وأنسنته .
    واخترت من أجل ذلك بحر الرجز الذي تزخر تفعيلاته بالزحافات سواء في الحشو أو في العروض أو في الضرب من خبن وطي وخبل وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على حسن الاختيار لأن هذا البحر بزحافاته يساعد الشاعر على الانطلاق وإفراغ شحناته العاطفية بأريحية أكثر من غيره من البحور المقيدة .
    ولقد استحضرت لنا أساطير متعددة وهذا ما يسمى بالتناص الأسطوري والتي منها : طائر الفنيق
    تقول الأسطورة إن طائر الفينيق، أو "العنقاء" (وأحياناً "الرخ")، هو طائر خيالي ضخم طويل
    الرقبة متعدد الألوان (وإن كان يغلب عليه لون الطمي)، فريد ولا مثيل له. وتقول الأسطورة - كذلك -
    إن الفرد الواحد منه يعيش لنحو خمسمائة عام، وفي نهاية "حياته" يجثم على عشه في استكانة وغموض ويغرد
    لآخر مرة في حياته - الراهنة - بصوت خفيض حزين، إلى أن تنير الشمس الأفق وهو عن الحركة عاجز فيحترق ويتحول
    رماداً وهو يصدر أصواتاً تبدو أقرب إلى الأصداء. وعندما يكون الجسد الضخم قد احترق بالكامل، تخرج يرقة صغيرة
    من بين بقاياه وتزحف في دأب نحو أقرب بقعة ظليلة وسرعان ما تتحول إلى طائر الفينيق التالي، وهكذا.
    وهو رمز دال على أن فلسطين باقية لا تموت وكلما مضى جيل يأتي جيل آخر فتي أشد بئسا من الذي سبقه وأكثر إصرارا على الحياة ورغبة في استرداد الحقوق .
    ثم أتيت بأسطورة إيزيس ، وهي : ربة القمر والأمومة لدي قدماء المصريين. وكان يرمز لها بامرأة علي حاجب جبين قرص القمر، عبدها المصريون القدماء والبطالمة تمثل صورة الأم المثالية و الزوجة الوفية.
    وهكذا صورت أيها الشاعر فلسطين وذكرت من أبنائها (( يافا وعكا واللد والرملة والقدس ))
    ثم أتيت بأسطورة إنانا التي تمثل القمر . فالقمر كرمز تنجيمي يعني الخصوبة و تكاثر الأحياء و العواطف و الأحاسيس. وهذه الصفات ترتبط بعمق مع صفات الإلهة إنانا ، وقد استخدمتها أيضا رمزا يدل على خصوبة فلسطين وشدة شوقها وحنينها لأصحابها الأصليين حيث عودة إنانا فيه عودة للخصب والحياة من جديد .
    شكرا لك جددت معلوماتي وأيقظت إحساسي .

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.71

    افتراضي

    الله عليك ايها الحبيب

    مفردات عميق الأحاسيس مليئة بالثورة

    واستعراض مثمر لوضع الأرض وتنبيه متواصل ان الأرض لأصحابها

    ومهما تمادى العدوان لا بد راجعة لأهلها في لا زالتحمل بصمة الأجداد

    ولم تترك تناصا إلا واتيت به لشدة ايمانك بما تقول

    هي الأرض" فلسطين " من تستحق هذا الكم من التأكيدات بأنها

    العربية الهوية والمصير ومهما فعل اامجرمون الصهاينة فلا بد من عودتها الى أصحابها

    دمت مشرقا أخي الكريم

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخ أبو سائد لك مني كل التقدير والاحترام لهذه الإطالة الجملة

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 2,069
    المواضيع : 373
    الردود : 2069
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    الشكر للشاعرين المبدعين : حلمي العبد الله وأبي ساند العدوي : فالأول أخذني إلى رؤبة والعجاج ، والثاني ذكرني بالأصمعي والمفضل الضبي .
    لقد سعدت بصحبتكما معاً ؛ لدى الأول الشعر الرصين ، والثاني النقد الواعي الرزين .
    وبمثلكما تميزت رابطة الواحة الثقافية إذ جمعت لفيفاً من الشعراء المبدعين
    فحياكما الله ونفع بكما

  6. #6
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخ محمد ذيب سعدت بمرورك الطيب وبتعليقك الممتع

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    جميل هذا الإبداع الشعري الزاخر بدفعة من جماليات متنوعة
    وتنقل بين ما عاشت الأمة وتعيش من أحداث كبيرة اليوم وما عانت وتعاني في الغصيب من الأرض والحق والكرامة
    بمفردة بديعة التظيف ورموز عميقة قوية الدلالة والتاثير

    أبدعت ايها الكريم

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  8. #8
    الصورة الرمزية رفعت زيتون شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : القدس
    المشاركات : 2,334
    المواضيع : 136
    الردود : 2334
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سائد العدوي مشاهدة المشاركة
    الشاعر الحبيب :قصيدة جميلة أجدت فيها حسن الاستهلال بأن تعرضت لما يجري على الساحة العربية من انتفاضة شاملة سواء ما حدث في مصر أو في تونس أو ما يحدث في اليمن وسوريا وليبيا ، ثم انتقلت إلى المأساة التي مضى عليها ثلاثة وستون عاما ، حيث شبهتها بالفتاة التي يلطخ وجنتيها دم الشعب الذي يقدم الكثير من التضحيات ، وتعرضت لما تعانيه من قسوة الاحتلال وظلمه مستخدما الصور البيانية التي بواسطتها جسدت الواقع وأنسنته .
    واخترت من أجل ذلك بحر الرجز الذي تزخر تفعيلاته بالزحافات سواء في الحشو أو في العروض أو في الضرب من خبن وطي وخبل وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدل على حسن الاختيار لأن هذا البحر بزحافاته يساعد الشاعر على الانطلاق وإفراغ شحناته العاطفية بأريحية أكثر من غيره من البحور المقيدة .
    ولقد استحضرت لنا أساطير متعددة وهذا ما يسمى بالتناص الأسطوري والتي منها : طائر الفنيق
    تقول الأسطورة إن طائر الفينيق، أو "العنقاء" (وأحياناً "الرخ")، هو طائر خيالي ضخم طويل
    الرقبة متعدد الألوان (وإن كان يغلب عليه لون الطمي)، فريد ولا مثيل له. وتقول الأسطورة - كذلك -
    إن الفرد الواحد منه يعيش لنحو خمسمائة عام، وفي نهاية "حياته" يجثم على عشه في استكانة وغموض ويغرد
    لآخر مرة في حياته - الراهنة - بصوت خفيض حزين، إلى أن تنير الشمس الأفق وهو عن الحركة عاجز فيحترق ويتحول
    رماداً وهو يصدر أصواتاً تبدو أقرب إلى الأصداء. وعندما يكون الجسد الضخم قد احترق بالكامل، تخرج يرقة صغيرة
    من بين بقاياه وتزحف في دأب نحو أقرب بقعة ظليلة وسرعان ما تتحول إلى طائر الفينيق التالي، وهكذا.
    وهو رمز دال على أن فلسطين باقية لا تموت وكلما مضى جيل يأتي جيل آخر فتي أشد بئسا من الذي سبقه وأكثر إصرارا على الحياة ورغبة في استرداد الحقوق .
    ثم أتيت بأسطورة إيزيس ، وهي : ربة القمر والأمومة لدي قدماء المصريين. وكان يرمز لها بامرأة علي حاجب جبين قرص القمر، عبدها المصريون القدماء والبطالمة تمثل صورة الأم المثالية و الزوجة الوفية.
    وهكذا صورت أيها الشاعر فلسطين وذكرت من أبنائها (( يافا وعكا واللد والرملة والقدس ))
    ثم أتيت بأسطورة إنانا التي تمثل القمر . فالقمر كرمز تنجيمي يعني الخصوبة و تكاثر الأحياء و العواطف و الأحاسيس. وهذه الصفات ترتبط بعمق مع صفات الإلهة إنانا ، وقد استخدمتها أيضا رمزا يدل على خصوبة فلسطين وشدة شوقها وحنينها لأصحابها الأصليين حيث عودة إنانا فيه عودة للخصب والحياة من جديد .
    شكرا لك جددت معلوماتي وأيقظت إحساسي .
    كمْ أحبّ أن أقرأ الشعر واقرأ مدخلاتٍ ثريّة بعد القصيد

    كهذه المداخلة الجميلة فأحظى بالفائدة والمتعة

    سأمكث هنينهة للشكر لكليكما وأقول لا تبخلا علينا بالمزيد


    ..

    سؤال : ما سبب الرفع في كلمة (خدُّ) في هذا الشطر؟

    أَمْ خَــــــدُّ خَـــــــوْدٍ خَــضَّــبَـــتْ وَجْـنَــتَــهَــا

    اليس الأولى الكسر عطفا على ما سبقها
    أفدنا شاعرنا الكبير وعلمنا ما جهلنا

    .

  9. #9
    الصورة الرمزية محمود فرحان حمادي شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    الدولة : العراق
    العمر : 62
    المشاركات : 7,102
    المواضيع : 105
    الردود : 7102
    المعدل اليومي : 1.29

    افتراضي

    ثائرة هذه القصيدة
    بما حملته من مشاعر الكبرياء
    والخلاص من ظلم الطواغيت
    لقد استعملت شاعرنا هنا خزينا لغويا ثرا
    دام بهاء حرفك
    تحياتي

  10. #10
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 152
    المواضيع : 20
    الردود : 152
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الأخ الشاعر الكبير رفعت زيدون ما تقوله صحيح فيما لو كانت ( أم ) المنفصلة ، ولكن هنا ( أم ) المنقطعة بمعنى ( بل ) وبالطبع ليست العاطفة ويكون ذلك بتقدير استفهام يفيد الإنكار وقد تعمدت ذلك حيث أنّ لفلسطين وضعا يخالف ما يحدث في بقية البلدان العربية التي تطالب بتغيير حكام ، بينما في فلسطين يطالبون بجث كيان غاصب فشتان بين هذا وذاك
    ومثال لذلك في الاستفهام المتضمن للاستفهام الإنكاري قوله تعالى : (( أم له البنات ، ولكم البنون )) والتقدير : بل أله البنات ولكم البنون (( فهنا المقصود وهو متعمد لأن تكون أم بمعنى بل الإبتدائية على جهة الترك للانتقال من غير إبطال وهذا ما أركز عليه أي أنني ( فلسطيني عربي ) حتى لو قطعت ورفعت ، وهناك من يعتبر بل حرف استئناف وهو جائز ويرفع الاسم الذي يأتي بعدها وبالطبع لم أقصد ذلك ، لارتباط فلسطين بما يحيط بها من الدول العربية . كل التقدير والحترام لمرورك الكريم وتنبيهك الواعي ، وثنائك الذي أعتز به وأفتخر .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فكوا قميصي يساقطني لكم عتبا
    بواسطة محمد إبراهيم الحريري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 12-06-2010, 08:05 AM
  2. فككت قيدي 000تحررت من "سلاسلي " !!
    بواسطة علي الزهراني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 30-01-2007, 08:00 PM
  3. من شَعرك الشلال كان قيدي
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-01-2007, 05:05 PM
  4. تـَتـُوبُونَ لوْ كـَسَّرْتُ قيْدي وأغلالي..
    بواسطة مجذوب العيد المشراوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 05-01-2007, 08:01 PM
  5. لا تحكمي قيدي
    بواسطة علي السيهاتي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-10-2004, 01:44 PM