أحدث المشاركات

قراءة فى مقال حديقة الديناصورات بين الحقيقة والخيال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» فصلُ الخِطاب» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبد الحليم منصور الفقيه »»»»» اللحاق بالشمس قبل الندم» بقلم حسين إبراهيم الشافعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» دَوَائِي دَائِي» بقلم علي عبدالله الحازمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وحدوا الصف» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: تساؤلات عن حقيقة لامية الأصمعي وقصتها المزعومة

  1. #1
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي تساؤلات عن حقيقة لامية الأصمعي وقصتها المزعومة


    تساؤلات عن حقيقة لامية الأصمعي وقصتها المزعومة

    كثيرا ما يتداول العامة قصة تشبه الخرافة عن لامية الأصمعي (صوت صفير البلبل)، هذه القصة التي تستهوي الأطفال وبعض محدودي العلم والثقافة، وتثير إعجابهم، ويبدون اهتماماً كبيراً بها، فيتبارون في حفظها وترديدها ونشرها كمقاطع صوتية مغناة في الوسائط الحديثة، ويستخدمونها كنغمات للهواتف .. الخ.
    ما حقيقة قصة هذه القصيدة ؟
    هل تستحق القصيدة المحكية كل ما يقال عنها؟
    تتلخص القصة في أن الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كان يحفظ كل ما ينشد في مجلسه من القصائد بعد أن يسمعها مرةً واحدةً ولو كانت مؤلفةً من ألف بيت، وله غلام يحفظ بعد أن يسمعها مرتين ، وجارية تحفظ بعد سماعها ثلاث مرات . وعلى هذا الأساس فقد كان المنصور يحرم الشعراء من مكافآته بدعوى أن ما ينشدونه في حضرته ليس من تأليفهم ولا هو بجديد عليه بل هو قديم وقد سمعه قبل ذلك وحفظه ، ثم ينشد المنصور ما سمعه مرة أخرى أمام الشاعر ليؤكد صحة ادعائه وليدحض ملكية الشاعر لقصيدته ، حتى جاءته القصيدة (المعجزة)!!! التي يحفظها أطفال اليوم ويعجز عنها فطاحلة العصر الذهبي للشعر!!!!
    الأمر الأشد غرابة أن القصيدة منسوبة للأصمعي!!
    هل حقاً عجز الخليفة أبو جعفر المنصور عن حفظها؟ وهل من يحفظ كل ما يُنشد في حضرته من القصائد، ولو كانت من ألف بيت، يعجز عن مثل هذه النظم الركيك؟! وهل يستحق صاحبه أن يقبض ما يقابل وزنه ذهبا ؟
    هل القصة حقيقة ؟ أم أنها من روايات عالم الجن؟ وما هو مصدرها؟ ألم تذكرها كتب التاريخ والأدب وغيرها؟ هل من نسخة أصلية للقصيدة لعلها تقنعنا بما نُسج حولها ؟!!!
    هل هذه القصيدة الضعيفة هي صاحبة البطولة في مسلسل (كيني ميني) الذي يحكى؟!
    أم أنها وصلت إلينا محرفة ؟ ولكن كيف يسمح التاريخ بتحريف قصيدة كان لها هذا الشأن كما تصف القصة؟!!!
    هل أطفال اليوم أكثر ذكاء من خليفة كان يحفظ القصيدة بعد سماعها مرة واحدة؟!! أم أن الذنب ذنب الوسائط الحديثة التي أوصلت لنا نسخة مشوهة من القصيدة؟ وهل هناك صيغة أخرى للقصيدة أكثر صعوبةً وأفصح لغةً وأدق تعبيراً وأرقى بناءً وأسمى غايةً وأكثر بلاغةً ومتانةً والتزاماً بقواعد النحو والصرف -وربما الإملاء - من الصيغة المتداولة حالياً؟؟
    إذا كان أطفال اليوم أكثر ذكاء من أبي جعفر المنصور فلماذا يعجزون عن حفظ بعض الأبيات والنصوص في المقررات الدراسية؟؟!!!!
    وهل القصيدة بشكلها المحكي والمقروء والمسموع حالياً والركيك معنى ومبنى جملة وتفصيلا هي من تأليف الأصمعي وهو من أرباب اللغة ؟!
    الغريب في الأمر أن عدوى الاعتقاد بصحة القصة قد أصابت طائفة كبيرة من المثقفين وأنصاف المثقفين و بعض المهتمين بشئون الأدب والفكر واللغة.
    أسئلة كثيرة راودتني حولها ، فبحثت كثيراً وسألت كثيراً لعلي أجد من يدلني على مصادرها ولم أجد إلا روايات متشابهة تتفق مع ما يتداوله الأطفال ، ثم بحثت في الشبكة العنكبوتية ولم أجدها مختلفة كثيراً سوى في بعض الأمور الإملائية التي لا تخلوا منها منتديات الإنترنت . وعلى صعيد بحثي هذا وجدت مقالة لكاتب اسمه د/ عبدالله سليم الرشيد ؛ هذه المقالة شدتني كثيراً لاختلافها جذرياً عن كل ما يُحكى عن القصيدة وقصتها الهائفة ، ولعل الكاتب بدا فيها أشد مني خشونة وتهكماً وسخرية، وأعتقد جازماً أنه محقٌ في انفعاله. يقول :
    (إنّ هذه القصة السقيمة والنظم الركيك كذب في كذب ، وهي من صنيع قاصّ جاهل بالتاريخ والأدب ، لم يجد ما يملأ به فراغه سوى هذا الافتعال الواهن ).
    ولعل أهم ما ذكره الكاتب عبد الله الرشيد هو ما يتعلق بمصدر القصة ، حيث يقول:
    (إن القصة المذكورة لم ترد في مصدر موثوق ، ولم أجدها بعد بحث طويل إلا في كتابين ، الأول : إعلام الناس بما وقع للبرامكة مع بني العباس ، لمحمد دياب الإتليدي ( ت بعد 1100هـ ) وهو رجل مجهول لم يزد من ترجموا له على ذكر وفاته وأنه من القصّاص ، وليس له سوى هذا الكتاب .
    والكتاب الآخر : مجاني الأدب من حدائق العرب ، للويس شيخو ( ت 1346هـ ) ، وهو رجل متّهم ظنين ، ويكفي أنه بنى أكثر كتبه على أساس فاسد - والتعبير لعمر فرّوخ ( ت 1408هـ ) - وكانت عنده نزعة عنصرية مذهبية ، جعلته ينقّب وينقّر ويجهد نفسه ، ليثبت أن شاعراً من الجاهليّين كان نصرانياً ( راجع : تاريخ الأدب العربي 1/23)

    ولعل التساؤلات السابقة، إلى جانب ما توفر لدينا من معلومات حول الموضوع ، تقودنا إلى حقيقة مفادها أن القصة وهمية، وأن ما يحكى عنها هو عين التجني على الأدب العربي واللغة العربية وعلى الخليفة العباسي أبي جعفر المنصور ، وأن نسبة القصيدة إلى الأصمعي هو عين الإجحاف بحق رب من أرباب اللغة وهو منزه عن ارتكاب مثل هذا النظم الركيك الذي لم يلتزم بأبسط قواعد اللغة.
    وختاماً فإن القصة المنسوجة حول القصيدة ، بل والقصيدة ذاتها ، تبقى مادة منضوية تحت باب أدب الأطفال.
    وطني أيها المُسَجّى أمامي .... قسماً لن أخون , إن لم تَخُنّي

  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    سمعت القصيدة أكثر من مرة ، و سمعتها أولا كمستملحة ذكَرها أحد أعضاء مجموعة إنشادية

    في حفل زفاف ، و هي ضمن منقولاتي للواحة من وقت طويل ،

    لم أفكر يوما بصحتها أو تلفيقها ، و لم أدقق في كلماتها و لا بنائها ،

    و اليوم و أنا أقرأ مقالك ، أسمع خبر عدم صحتها لأول مرة .

    ما الفائدة من دس مثل هذه القصائد ؟؟

    و كيف تركها النقاد طوال هذه المدة حتى أصبح يعرفها غير الأدباء أكثر من الأدباء أنفسهم ؟؟

    أما الحديث عن العدوى فهو طامّة في الأدب العربي:

    الغريب في الأمر أن عدوى الاعتقاد بصحة القصة قد أصابت طائفة كبيرة من المثقفين وأنصاف المثقفين و بعض المهتمين بشئون الأدب والفكر واللغة.


    لدي ملاحظة في الأخير بخصوص قولك :

    هل أطفال اليوم أكثر ذكاء من خليفة كان يحفظ القصيدة بعد سماعها مرة واحدة؟!!
    من قال أن هناك طفلا حفظها من أول مرة سمعها ، و بذلك استحق أن يكون أذكى من الخليفة ؟؟

    ربما استغرق من حفِظها من الوقت ما لا نعلمه . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ماذا يلزم لنحكم على القصيدة بأنها وهمية ؟؟

    ربما يجب وضعها تحت المجهر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الأخ عمار الزريقي ،

    شكرا لك على ما قدّمت لنا .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #3
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.80

    افتراضي

    ستكون مصيبة لو كان الأدباء يصدقون أن هذه القصيدة للأصمعي فعلا
    فهي أشبه بأنشودة أو نص شعري من تلك التي كان ينظمها الحكواتي في مقاهينا الشامية ويحكيها للناس في الأمسيات التي يجتمعون بها ليستمعوا للتاريخ على لسانه وبشعره منسوبا لعنترة وسيف بن ذي يزن وابي زيد الهلالي وغيره من الفرسان والشعراء ومنهم من لم يكن شاعرا أصلا

    حين قراتها أول مرة أعجبتني خفة الظل في فكرتها
    ولم يخطر لي أبدا أن تكون للأصمعي وهي دون شعر شاعر عادي

    شكرا لطرح الموضوع أخي

    بوركت

  4. #4
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة

    لدي ملاحظة في الأخير بخصوص قولك :



    من قال أن هناك طفلا حفظها من أول مرة سمعها ، و بذلك استحق أن يكون أذكى من الخليفة ؟؟

    ربما استغرق من حفِظها من الوقت ما لا نعلمه . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الشاهد في الموضوع أن كثيرا من الأطفال الذين يحفظونها لا يعرفون عن الشعر العربي شيئا سواها ، بصرف النظر عن ما استغرق وقت حفظها.


    ماذا يلزم لنحكم على القصيدة بأنها وهمية ؟؟

    ربما لا يلزمنا الكثير . لو دققنا النظر في بيت أو بيتين من هذا النظم لأدركنا مدى هشاشته وسطحيته بل ومخالفته لأبسط قواعد اللغة (هيج قلبي الثمل)
    وسيدي ومولى لي
    وقد غدا مهرولِ

    وغيرها الكثير.
    كيف يستحسنها الخليفة (المُحَكّم شعرا) الذي تعرض عليه آلاف القصائد ويحفظ من الشعر ما شاء الله له أن يحفظ؟؟
    ألم يدرك ما فيها من اختلالات وتجاوزات ؟
    لا يخطر في بالي أبداً أن الخليفة معصوب الأعين إلى هذه الدرجة .


    ربما يجب وضعها تحت المجهر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    لا أمانع في ذلك ، غير أني لا أظن أن العين المجردة تعجز عن رؤية الخلل.

    .
    الأخت الشاعرة الكريمة نادية بوغرارة:

    شكرا على التفاعل الكريم وإثراء الموضوع

  5. #5
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    ستكون مصيبة لو كان الأدباء يصدقون أن هذه القصيدة للأصمعي فعلا
    فهي أشبه بأنشودة أو نص شعري من تلك التي كان ينظمها الحكواتي في مقاهينا الشامية ويحكيها للناس في الأمسيات التي يجتمعون بها ليستمعوا للتاريخ على لسانه وبشعره منسوبا لعنترة وسيف بن ذي يزن وابي زيد الهلالي وغيره من الفرسان والشعراء ومنهم من لم يكن شاعرا أصلا

    حين قراتها أول مرة أعجبتني خفة الظل في فكرتها
    ولم يخطر لي أبدا أن تكون للأصمعي وهي دون شعر شاعر عادي

    شكرا لطرح الموضوع أخي

    بوركت
    الشاعرة القديرة نداء غريب صبري
    بورك مرورك الطيب
    شكرا لك
    تحياتي

  6. #6
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.19

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار الزريقي مشاهدة المشاركة
    الأخت الشاعرة الكريمة نادية بوغرارة:

    شكرا على التفاعل الكريم وإثراء الموضوع
    =======
    الأخ الشاعر عمار الزريقي ،

    أتفق مع ما جاء في ردك ، و الخلل مثل ما تفضلتَ ، باد للعين المجردة .

    لكن ،

    أليس هناك اعتبار لكون القصيدة أتت لغرض معين ،

    و هو جعْلُها بالصعوبة الكافية، كي لا يستطيع الخليفة حفظ أبياتها ؟؟

    ألا يمكن أن يبرر هذا صياغتها الملتوية و كلماتها الغريبة و ربما أخطاءها أيضا ؟؟؟

    خاطر فقط ، إذ لم أبذل مجهودا للبحث في الموضوع ، و اكتفيت بما جاء في تساؤلاتك ،

    التي أثارت تساؤلاتي .

    كل الشكر .

  7. #7
    الصورة الرمزية مُنتظر السوادي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    الدولة : العراق + البصرة
    العمر : 41
    المشاركات : 584
    المواضيع : 91
    الردود : 584
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    هل يسمح لي بكلمات
    ؟
    الاستاذ الجليل عمار ..
    لك التحية والود
    - القصيدة قيلت لغرض معين
    - الاطفال وحفظهم للقصيدة ليس عيبا
    - ليس عيبا ان يعجز اي شخص من حفظها للمرة الاولى
    - ان شئنا تفنيد نسبتها , اولا البحث التاريخي . ثانيا اسباب عدم ذكرها في مصادر الادب , ثالثا الاصمعي نفسه وهو راوية لماذا اغفل ذكرها , صياغتها واسلوبها ومقارنته باسلوب الشعر عند الاصمعي ذاته ... عندها نتمكن من اصدار حكم بحقها

    تلميذ الواحة
    أَناخَتْ نارُهَا بَرْداً = وَعشق النَّاْرِ أَسرارُ

  8. #8
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    =======
    الأخ الشاعر عمار الزريقي ،

    أتفق مع ما جاء في ردك ، و الخلل مثل ما تفضلتَ ، باد للعين المجردة .

    لكن ،

    أليس هناك اعتبار لكون القصيدة أتت لغرض معين ،

    و هو جعْلُها بالصعوبة الكافية، كي لا يستطيع الخليفة حفظ أبياتها ؟؟

    ألا يمكن أن يبرر هذا صياغتها الملتوية و كلماتها الغريبة و ربما أخطاءها أيضا ؟؟؟

    خاطر فقط ، إذ لم أبذل مجهودا للبحث في الموضوع ، و اكتفيت بما جاء في تساؤلاتك ،

    التي أثارت تساؤلاتي .

    كل الشكر .
    ربما أنت محقة في ما ذهبت إليه

    ننتظر رأي الإخوة كبار الواحة فربما يأتوننا بالقول الفصل

    شكرا لتفاعلك أخية

  9. #9
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُنتظر السوادي مشاهدة المشاركة
    هل يسمح لي بكلمات
    ؟
    الاستاذ الجليل عمار ..
    لك التحية والود
    - القصيدة قيلت لغرض معين
    ربما تعجيز الخليفة بنص يصعب عليه حفظه .
    ألم يمكن الإتيان بقصيدة ملتزمة بقواعد اللغة على الأقل؟؟؟

    - الاطفال وحفظهم للقصيدة ليس عيبا
    لم نقل هو عيب أبدا
    - ليس عيبا ان يعجز اي شخص من حفظها للمرة الاولى

    العيب هو في استحسان القصيدة المنظومة التي لم تلتزم بأبسط قواعد اللغة

    - ان شئنا تفنيد نسبتها , اولا البحث التاريخي . ثانيا اسباب عدم ذكرها في مصادر الادب , ثالثا الاصمعي نفسه وهو راوية لماذا اغفل ذكرها , صياغتها واسلوبها ومقارنته باسلوب الشعر عند الاصمعي ذاته ... عندها نتمكن من اصدار حكم بحقها

    ننتظر رأي الإخوة كبار الواحة ربما لديهم ما يشبعون به جوعنا لفكرهم وعلمهم

    تلميذ الواحة

    مرحبا بك أخ منتظر وشكرا لمداخلتك الطيبة

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.70

    افتراضي

    أراني مستمعا ومكتفيا بما جاء في مداخلات الأخوات والأخوة

    لأن القصيدة " كما تدعى " لم افكر للحظة بها وبسماعها ومناقشة امرها

    بل هي شيءطاريسءمر مرور الكرام

    دبعا كان لا بد من تساؤلات حولها ولكن لا ادجري لماذا لم اهتم بها مطلقا

    وكأنني استسغت انها لا يمكن ان تكون للأصمعي ولا حتى قصتها أعجبتني

    اذ جعلوا من خليفة بذلك القدر يهدر اموال الدولة لأجل ... لا شيءيستحق

    فهل كان هذا الخليفة يستحق ان يكون لو فعل ذلك ؟؟؟

    شكرا للطرح

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأصمعي واللحن
    بواسطة احمد خلف في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-02-2013, 02:41 AM
  2. ماعلاقة الأصمعي بالإعلام السوري ؟
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-06-2011, 06:38 AM
  3. حوار طريف بين الأصمعي والأعرابي
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-01-2006, 09:09 PM
  4. كتاتيب الأحتلال ونموذج الديمقراطية الأمريكية المزعومة في العراق والعالم العربي
    بواسطة صبـاح الـبـغدادي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-12-2004, 06:28 AM