أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: من علماء الفقه الشافعي

  1. #1
    الصورة الرمزية نورة العتيبي قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    المشاركات : 516
    المواضيع : 38
    الردود : 516
    المعدل اليومي : 0.11

    Thumbs up من علماء الفقه الشافعي

    من علماء الفقه

    الإمام الشافعي

    النسب والمولد:

    هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف. يلتقي الشافعي مع الرسول صلى الله عليه وسلم في جَدِّه عبد مناف، فالشافعي (رحمه الله) قرشي أصيل. أمَّا أمُّه فإن أكثر من أرَّخ للشافعي أو ترجم له قد اتفقوا على أن أمَّه أزدية أو أسدية، فهي من قبيلة عربية أصيلة.
    وقد وُلِد بغزَّة في شهر رجب سنةَ 150هـ/ أغسطس 767م، ولما مات أبوه انتقلت به أمُّه إلى مكة؛ وذلك لأنهم كانوا فقراء، ولئلا يضيع نَسَبُه، ثم تنقَّل (رحمه الله) بين البلاد في طلب العلم.
    وكان الشافعي (رحمه الله) رجلاً طويلاً، حسن الخلق، محببًا إلى الناس، نظيف الثياب، فصيح اللسان، شديد المهابة، كثير الإحسان إلى الخلق، وكان يستعمل الخضاب بالحمرة عملاً بالسنة، وكان جميل الصوت في القراءة.

    ملامح شخصيته وأخلاقه:

    سعة علمه وفقهه:

    لقد عُرف الشافعي بالنجابة والذكاء والعقل منذ أن كان صغيرًا، وشهد له بذلك الشيوخ من أهل مكة؛ قال الحميدي: "كان ابن عيينة، ومسلم بن خالد، وسعيد بن سالم، وعبد المجيد بن عبد العزيز، وشيوخ أهل مكة يصفون الشافعي ويعرفونه من صغره، مقدمًا عندهم بالذكاء والعقل والصيانة، لم يُعرف له صبوة". وقال الربيع بن سليمان - تلميذ الشافعي وخادمه وراوي كتبه -: "لو وُزِن عقل الشافعي بنصف عقل أهل الأرض لرجحهم، ولو كان من بني إسرائيل لاحتاجوا إليه".

    تقواه وورعه وعبادته:

    وكما كان الشافعي (رحمه الله) إمامًا في الاجتهاد والفقه، كان كذلك إمامًا في الإيمان والتقوى والورع والعبادة؛ فعن الربيع قال: "كان الشافعي قد جزّأ الليل ثلاثة أجزاء: الثلث الأول يكتب، والثلث الثاني يصلي، والثلث الثالث ينام". وكان رحمه الله لا يقرأ قرآنًا بالليل إلا في صلاة، يقول المزني: "ما رأيت الشافعي قرأ قرآنًا قَطُّ بالليل إلا وهو في الصلاة".

    شيوخه:

    شيوخه بالمدينة: الإمام مالك بن أنس، وإبراهيم بن سعد الأنصاري، وعبد العزيز بن محمد الدراوردي، وإبراهيم بن أبي يحيى، ومحمد بن سعيد بن أبي فديك، وعبد الله بن نافع الصائغ.
    وشيوخه باليمن: مطرف بن مازن، وهشام بن يوسف قاضي صنعاء، وعمرو بن أبي سلمة صاحب الأوزاعي، ويحيى بن حسان.
    شيوخه بالعراق: وكيع بن الجراح، وأبو أسامة حماد بن أسامة الكوفيان، وإسماعيل بن علية، وعبد الوهاب بن عبد المجيد البصريان.

    تلامذته:

    نبغ على الشافعي كثير من الناس، في مقدمتهم أبو عبد الله أحمد بن حنبل، والحسن بن محمد الصباح الزعفراني، والحسين الكرابيسي، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي، وأبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني، وأبو محمد الربيع بن سليمان المرادي، والربيع بن سليمان الجيزي، وأبو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي، وأبو حفص حرملة بن يحيى بن عبد الله التجيبي، وأبو يوسف يونس بن عبد الأعلى، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم المصري، وعبد الله بن الزبير الحميدي.

    مؤلفاته:

    لم يُعرف لإمام قبل الشافعي من المؤلفات في الأصول والفروع والفقه وأدلته، بل في التفسير والأدب ما عرف للشافعي كثرةً وبراعةً وإحكامًا؛ يقول ابن زُولاق: "صنف الشافعي نحوًا من مائتي جزء".
    ولقد كان في سرعة التاليف مع الدقة والنضج والإتقان أعجوبة منقطع النظير، حتى إنه ربما أنجز كتابًا في نصف نهار. يقول يونس بن عبد الأعلى: "كان الشافعي يضع الكتاب من غدوة إلى الظهر".

    ومن مؤلفاته رحمه الله:

    كتاب (الرسالة) وهو أول كتاب وضع في أصول الفقه ومعرفة الناسخ من المنسوخ، بل هو أول كتاب في أصول الحديث. وألَّف كتابًا اسمه (جماع العلم)، دافع فيه عن السنة دفاعًا مجيدًا، وأثبت ضرورية حجية السنة في الشريعة. وكتاب (الأم)، و(الإملاء الصغير)، و(الأمالي الكبرى)، و(مختصر المزني)، و(مختصر البويطي)، وغيرها.

    منهجه:

    أخذ الشافعي بالمصالح المرسلة والاستصلاح، ولكن لم يسمها بهذا الاسم، وأدخلها ضمن القياس وشرحها شرحًا موسعًا. وكذلك كان الشافعي يأخذ بالعرف مثل مالك. وكان الشافعي يتمسك بالأحاديث الصحيحة، ويُعرِض عن الأخبار الواهية والموضوعة، واعتنى بذلك عناية فائقة؛ قال أبو زُرعة: "ما عند الشافعي حديث فيه غلط".
    وقد وضع الشافعي في فن مصطلح الحديث مصطلحات كثيرة، لم يُسبَق إليها، مثل: الاتصال، والشاذ، والثقة، والفرق بين حدَّثنا وأخبرنا.
    ما قيل عنه: قال المزني: "ما رأيت أحسن وجهًا من الشافعي، إذا قبض على لحيته لا يفضل عن قبضته". قال يونس بن عبد الأعلى: "لو جمعت أمة لوسعهم عقل الشافعي". وقال إسحاق بن راهويه: "لقيني أحمد بن حنبل بمكة، فقال: تعالَ حتى أريك رجلاً لم ترَ عيناك مثله. قال: فأقامني على الشافعي".
    وقال أبو ثور الفقيه: "ما رأيت مثل الشافعي، ولا رأى مثل نفسه". وقال أبو داود: "ما أعلم للشافعي حديثًا خطأً".

    بعض كلماته:

    - طلب العلم أفضل من صلاة النافلة.
    - من ضُحِكَ منه في مسألة لم ينسها أبدًا.
    - من حضر مجلس العلم بلا محبرة وورق، كان كمن حضر الطاحون بغير قمح.
    - من تعلم القرآن عظمت قيمته، ومن نظر في الفقه نبل مقداره، ومن تعلم اللغة رقَّ طبعه، ومن تعلم الحساب جزل رأيه، ومن كتب الحديث قويت حجته، ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.


    إذا حارَ أمرُكَ في معنيين * ولم تدرِ فيما الخطا و الصواب
    فخالِفْ هواكَ فإنَّ الهوَى * يقودُ النفوسَ إلى ما يعاب

    وفاتـــــــــــه:

    ألحَّ على الشافعي المرض وأذابه السقم ووقف الموت ببابه ينتظر انتهاء الأجل. وفي هذه الحال، دخل عليه تلميذه المزني فقال: كيف أصبحت؟ قال: "أصبحتُ من الدنيا راحلاً، وللإخوان مفارقًا، ولكأس المنيَّة شاربًا، وعلى الله جلَّ ذكره واردًا، ولا والله ما أدري روحي تصير إلى الجنة فأهنِّئها، أو إلى النار فأعزِّيها"، ثم بكى.
    وقد دُفِنَ الشافعي (رحمة الله تعالى عليه) بالقاهرة في أول شعبان، يوم الجمعة سنةَ 204هـ/ 820م. وكان له ولدان ذكران وبنت، وكان قد تزوج من امرأة واحدة.

    المراجع :

    - جمهرة أنساب العرب، ابن الكلبي. - العبر في خبر من غبر، الذهبي. - الوافي بالوفيات، الصفدي.
    - صفة الصفوة، ابن الجوزي. - الإمام الشافعي فقيه السنة الأكبر، عبد الغني الدقر، ط دار القلم.
    - تاريخ التشريع الإسلامي، الخضري. - مقدمة كتاب الأم للشافعي رحمه الله.

  2. #2
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    كلّما رأيت اسم الإمام محمّد بن إدريس الشّافعي رحمه الله ، تذكّرتُ قوله : ما جادلتُ عالماً إلاّ غلبته ، وما جادلتُ جاهلاً إلاّ غلبني ...

    شكراً لك أستاذة نورة على هذه الدّرر التي تجودين بها علينا ، سُررت وتشرفتُ بمصافحتي لهذه الصّفحة ...
    دمت متألقة في سماء الواحة


    تحيتي وتقديري
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    رحم الله الامام الشافعي ، وجزاه عن الأمة خيراً

    لقد درسنا فقهه لأربع سنوات في الكلية

    ويعجبني قوله : ( قولي صحيح يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب )



    الاخت الكريمة نورة العتيبي

    شكراً على تذكيرنا بعلمائنا الافذاذ ..





    مع خالص تحياتي ..




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    شكرا على هذه الذكرى اختي نورة الكريمة
    فقد كان اماما بحق كذاك نحسبه ولا نزكيه على الله
    وكان لغويا متكنا فقد كان الاعراب يغشون مجالسه لا لاخذ الفقه ولكن للاتقاط اطايب كلامه
    وشهد له الجاحظ قائلا -على ما اذكر- : ما رايت فقيها افصح من الشافعي، كانه ينثر الدر من بين شفتيه"
    وجمع من شعره ديوان، ومن اعذب ما فيه من المعاني قوله:
    خبت نار نفسي باشتعال مفارقي ... وأظلم ليلي إذ أضاء شهابها
    أيا بومة قد عششت فوق هامتي ... على الرغم مني حين طار غرابها
    رأيت خراب العمر مني فزرتني ... ومأواك من كل الديار طرابها
    أأنعم عيشا بعد ما حل عارضي ... طلائع شيب ليس يغني خضابها
    وعزة عمر المرء قبل مشيبه ... وقد فنيت نفس تولي شبابها
    إذا اصفر لون المرء وابيض شعره ... تنغص من أيامه مستطابها
    فدع عنك سوءات الأمور فإنها ... حرام على نفس التقي ارتكابها
    وأد زكاة الجاه واعلم واعلم بأنها ... كمثل زكاة المال تم نصابها
    وأحسن إلى الأحرار تملك رقابهم ... فخير تجارات الكراء اكتسابها
    ولا تمشين في منكب الأرض فاخرا ... فعما قليل يحتويك ترابها
    ومن يذق الدنيا فإني طعمتها ... وسيق إلينا عذبها وعذابها
    فلم أرها إلا غرورا وباطلا ... كما لاح في ظهر الفلاة سرابها
    وما هي إلا جيفة مستحيلة ... عليها كلاب همهن اجتذابها
    فإن تجنبتها كنت سلما لأهلها ... وإن تجتذبك نازعتك كلابها
    فطوبى لنفس أولعت قعر دارها ... مغلقة الأبواب مرخى حجابها

    واختم بتحيتي لك ايتها الكريمة

  5. #5
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,865
    المواضيع : 49
    الردود : 1865
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذتنا الجليلة

    رحم الله امامنا وكل ائمة وعلماء المسلمين

    جزء من سيرة ذاتيه لامام وعالم جليل نجله ونقدره حق تقديره

    وجهد طيب منك بوركتي عليه وجزاكي الله خير الجزاء

    تقبلي مروري واتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  6. #6
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.74

    افتراضي

    موجز يحمد لك من ترجمة الإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه
    وقد وُلِد بغزَّة في شهر رجب سنةَ 150هـ/ أغسطس 767م، ولما مات أبوه انتقلت به أمُّه إلى مكة؛ وذلك لأنهم كانوا فقراء، ولئلا يضيع نَسَبُه
    جاء في موضوع بعنوان "مصانع الرجال" أن أم الإمام الشافعي انتقلت به من غزة إلى مكة ليكون في بيت العلم وعند منبعه في بيت العلم لا فقرا ولا بحثا عن النسب
    والله تعالى أجل واعلم

    شكرا للموضوع القيم والبحث الهام
    جزاك الله عن جهدك فيه خيرا

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  7. #7
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    المشاركات : 47
    المواضيع : 1
    الردود : 47
    المعدل اليومي : 0.01
    من مواضيعي

      افتراضي

      هنالك مسلسل جميل عن حياة هذا الإمام المثابر

      الذي حاول جهده في زمان ٍ بدأت فيه صراعات الملك وتزلف العلماء للملوك

      كما ظهرت فيه العصبية المذهبية الجاهلة بأساليب الدعوة الى الله وإعجاب كل ذي رأي برأيه

      كما ظهرت مناهج تكفير المسلمين ونسبة البدعة لهم على كل صغيرة وكبيرة بحجة الحرص على الدين

      بل وتدخل ملوك السوء في شؤون العلماء والأئمة حتى سفكوا دماء كثير منهم

      في هذا العصر المتخبط (وزماننا فيه من الجاهلون المتعصبون التكفيريون المبتدعون .... هي السمة الغالبة للمتأسلمون)

      حاول جهده التوفيق بين السلفية المطلقة للإمام مالك والاجتهاد والرأي للإمام أبوحنيفة والولاية والتقليد للعلويين

      وحُكِمَ عليه بالإعدام لمجرد انتسابه الشريف للبيت العلوي ثمَّ نجاه الله من مخالب الرشيد ليكمل رسالته الجليلة للأمة

      وانتهت بأن قتله المتعصبون من أتباع مالك

      هذا ما حكاه المسلسل

      والله تعالى أعلم

      رحم الله الإمام الشافعي فقد تلقينا نبذة عن منهجه في مدرسة الشيخ عبد القادر الكيلاني ببغداد ونال منهجه اعجابي وتقديري

      كما لك اعجابي وتقديري

    المواضيع المتشابهه

    1. دية المرأة بين الفقه القديم و المعاصر
      بواسطة ياسرحباب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
      مشاركات: 7
      آخر مشاركة: 26-05-2017, 07:19 PM
    2. نصب خبر إن .. استثمار الفقه لاستثناءات قواعد النحو
      بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 23-03-2010, 12:08 PM
    3. كتب في الفقه
      بواسطة آمال المصري في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
      مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 27-11-2008, 04:56 PM
    4. قرأت لكم كتاب "الفقه اللاهب "
      بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
      مشاركات: 2
      آخر مشاركة: 14-04-2008, 03:16 PM