أحدث المشاركات

نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الموشحات الكشكية 1'2'3» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» في شارع واحد» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة

  1. #1
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي رحمة الأمة في اختلاف الأئمة

    اسم الكتاب: رحمة الأمة في اختلاف الأئمة
    اسم المؤلف: محمد بن عبدالرحمن بن الحسين القرشي الشافعي

    الرابط:



  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    يتمّ الآن التحميل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أستاذة بابيه أمال
    بارك الله فيك
    وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك


    تحياتي وتقديري






    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    ما من رحمة في الاختلاف وربي

    بوركت اختي آمال
    ومرحبا بك فلم نرى تعليقاتك من مدة
    اتمنى انك بخير
    حفظك المولى

  4. #4
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,786
    المواضيع : 391
    الردود : 23786
    المعدل اليومي : 4.16

    افتراضي

    بوركت أخت آمال والعطاء
    جاري التحميل
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    يتمّ الآن التحميل
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أستاذة بابيه أمال
    بارك الله فيك
    وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك


    تحياتي وتقديري


    وبك بارك الله أخي بهجت
    لك من التحية والتقدير بمثلهما أيها الرشيد.






  6. #6
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    ما من رحمة في الاختلاف وربي

    بوركت اختي آمال
    ومرحبا بك فلم نرى تعليقاتك من مدة
    اتمنى انك بخير
    حفظك المولى


    بارك الله بك على أمنية الخير أخي عبد الرحيم..
    ما أحوجني بها في أيامي هذه..
    الحمد لله على أي حال ونسأله السلامة والعافية فيما تبق.

    لم يتسن لي تقديم نبذة عن الكتاب.. نظرا لضيق الوقت عندي حينها.
    فقط أقول أن أئمة المذاهب الأربعة قد انعقد إجماعهم على الأصول الكبرى لديانة الإسلام، وهذه الأصول هي:
    1- وجود الله ووحدانيته: ذاتا وأسماء وصفات.
    2- عصمة القرآن من التحريف.
    3- ختم النبوات والرسالات بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
    4- أركان الإيمان، وهي: الإيمان بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، وبالقدر خيره وشره.
    5- أركان الإسلام، وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا.

    ومسألة الإجماع على الأصول العقدية القطعية عند الأئمة الأربعة اقترنت بحقيقة أخرى، وهي أن الأئمة الأربعة لم يجمعوا على شيء من الجزئيات تقريبا، بل اختلفوا في الكثير من الفروع..
    وهذا الكتاب هو في الفقه المقارن، وقد حوى جميع أبواب الفقه، على أنه لم يذكر في الباب الفقهي كل فروع الباب، وإنما اختار جملة من الأحكام بين فيها أقوال العلماء... ولم ينتصر على المذاهب الأربعة المتبعة، بل ذكر أقوالا للصحابة والتابعين.
    وهو إذ ينقل الأحكام ينقلها بإيجاز، وكأنه يقدم مادة أولية لأرباب الاختصاص، وللراغبين في الشروح الطويلة مع مقارعة الأدلة، ولهذا جاء الكتاب مختصرا في بعض أبوابه..

    من جملتك في الرد هنا أخي قلتَ: (ما من رحمة في الاختلاف وربي).
    وقد استند الكتاب على الحديث النبوي : (اختلاف أمتي رحمة)، وقد تم تأكيد أن هذا الحديث لا أصل له، وهو معارض بقوله عز وجل: (ولا يزالون مختلفين. إلا من رحم ربك)(118 - 119) - سورة هود، فدل هذا على أن الاختلاف ليس برحمة..

    فقط من باب أن العنوان أتى من تحصيل حاصل في مسألة الإجماع والاختلاف بين المذاهب الأربعة، أظن (والله أعلم) أن المقصود في هذا الكتاب بـ (الرحمة) في اختلاف الأئمة هو: السعة والسماحة والتنوع المفيد للناس، في حياتهم الخاصة والعامة على أن تنشأ أحكام الاختلاف وتتغذى من مصادر الإسلام ومنابعه في حرية النظر والاجتهاد والتجديد. ولئن كانت العصور الخوالي قد احتاجت إلى التجديد، فإن عصرنا هذا أشد حاجة، نظرا لكثرة القضايا والمشكلات والحاجات والاختراعات الجديدة.

    لك من خير الدعاء بما دعوت لي به أخي
    وللخير دمتَ.

  7. #7
    الصورة الرمزية بابيه أمال أديبة
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    الدولة : هناك.. حيث الفكر يستنشق معاني الحروف !!
    المشاركات : 3,047
    المواضيع : 308
    الردود : 3047
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
    بوركت أخت آمال والعطاء
    جاري التحميل
    تحاياي
    وبك بار الله آمال
    أسأل الله أن ينفعك بالكتاب أخية..
    سلامي.

  8. #8
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    لعلي اختي آمال اضيف نصا هنا لابن حزم رحمه الله ليزول اللبس ويتضح به كلامي وكلامك الجميل ايضا الأحكام لابن حزم (5/ 642وبعدها):
    "الباب الخامس والعشرون في ذم الاختلاف قال أبو محمد: قال قوم: هذا مما يسع فيه الاختلاف.
    قال أبو محمد: وهذا باطل والاختلاف لا يسع البتة، ولا يجوز لما نذكره بعد هذا، وإنما الفرض علينا اتباع ما جاء به القرآن عن الله تعالى الذي شرع لنا دين الاسلام، وما صح عن رسول الله (ص) الذي أمره الله تعالى ببيان الدين فقال تعالى: * (لتبين للناس ما نزل إليهم) * ولا مزيد. وقال تعالى: * (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي فما صح في النصين أو أحدهما فهو الحق، ولا يزيده قوة أن تجمع عليه أهل الارض، ولا يوهنه ترك من تركه، فصح أن الاختلاف لا يجب أن يراعى أصلا.
    وقد غلط قوم فقالوا: الاختلاف رحمة.... وهذا من أفسد قول يكون، لانه لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق سخطا. هذا ما لا يقوله مسلم، لانه ليس إلا اتفاق أو اختلاف، وليس إلا رحمة أو سخط.... [ثم ساق أدلة ذم الاختلاف ثم قال] ففي بعض ما ذكرنا كفاية، لان الله تعالى نص على أن الاختلاف شقاق، وأنه بغي ونهى عن التنازع والتفرق في الدين، وأوعد على الاختلاف بالعذاب العظيم، وبذهاب الريح، وأخبر أن الاختلاف تفريق عن سبيل الله، ومن عاج عن سبيل الله تعالى فقد وقع في سبيل الشيطان، قال تعالى: * (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي وقد نص تعالى على أن الاختلاف ليس من عنده، ومعنى ذلك أنه تعالى لم يرض به، وإنما أراده تعالى إرادة كون، كما أراد كون الكفر وسائر المعاصي.
    فإن قال قائل: إن الصحابة قد اختلفوا وأفاضل الناس، أفيلحقهم هذا الذم ؟ قيل له، وبالله تعالى التوفيق: كلا، ما يلحق أولئك شئ من هذا، لان كل امرئ منهم تحرى سبيل الله ووجهة الحق، فالمخطئ منهم مأجور أجرا واحدا لنيته الجميلة في إرادة الخير، وقد رفع عنهم الاثم في خطئهم لانهم لم يتعمدوه ولا قصدوه ولا استهانوا بطلبهم والمصيب مأجور منهم أجرين.
    وهكذا كل مسلم إلى يوم القيامة فيما خفي عليه من الدين ولم يبلغه، وإنما الذم المذكور والوعيد الموصوف، لمن ترك التعلق بحبل الله تعالى الذي هو القرآن وكلام النبي (ص) بعد بلوغ النص إليه، وقيام الحجة به عليه وتعلق بفلان وفلان مقلدا عامدا للاختلاف، داعيا إلى عصبية وحمية الجاهلية، قاصدا للفرقة، متحريا في دعواه برد القرآن والسنة إليها، فإن وافقها النص أخذ به، وإن خالفها تعلق بجاهليته وترك القرآن وكلام النبي (ص) فهؤلاء هم المختلفون المذمومون.
    وطبقة أخرى وهم قوم بلغت بهم رقة الدين، وقلة التقوى، إلى طلب ما وافق أهواءهم في قول كل قائل، فهم يأخذون ما كان رخصة من قول كل عالم، مقلدين له غير طالبين ما أوجبه النص عن الله تعالى، وعن رسوله".


    بوركت اختي الفاضلة
    وحفظك المولى

  9. #9
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.83

    افتراضي

    شكرا أختي آمال لإهدائك الكتاب إلينا وللنبذة الجميلة
    وشكرا لأخي عبدر الحيم صابر للإضافة

    جاري التحميل

    بوركتما

المواضيع المتشابهه

  1. ملخص رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية في رفع الملام عن الأئمة الأعلام
    بواسطة نبيل أحمد زيدان في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 05-09-2014, 12:31 AM
  2. ضرورة تأهيل الأئمة في إيطاليا
    بواسطة فتحي العابد في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-05-2014, 01:14 AM
  3. موقف الأئمة الشاطبي وابن تيمية وغيرهم من الصوفية
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 04-02-2012, 07:37 PM
  4. من نوادر الأئمة والمؤذنين
    بواسطة د عثمان قدري مكانسي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-09-2009, 11:25 PM
  5. فِي رَحْمَةِ اللهِ ( ابن جبرين )
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 19-07-2009, 11:01 AM