أحدث المشاركات
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 43

الموضوع: عروبة مترهلة " 1 "

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,302
    المواضيع : 184
    الردود : 1302
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي عروبة مترهلة " 1 "

    الشعرُ في وطني بكاءُ مُرَمَّــــلَة
    صعدَ السماءَ فما عَزَفــنْا أولَّه

    هذا الشتاءُ اليَعْرُبــِـيُّ وســادة
    تغفو علَيْْها ريحُــــنا المُتِعَـــلّلة

    نزقُ الولاةِ يطوفُ روضَ دموعِنا
    ترفُ الأميرِ يَزينُ عُرْيَ الأسئــلة

    نحنُ الطبولُ وقارعاتُ الخــــــوفِ ما
    عزفَتْ سوى خيْبـــــــــاتنا المُتَهَلّلة

    سيفُ الكُماةِ يُصولُ في زيْفِ النّدى
    شـــــــــدْوُ الضياعِ دموعُنا المُتَبَتّلة

    نُسْقى رحيقَ مَذلـةِ بِشُموخِنا
    إنّا الفِدى لِعروبةٍ مُتَرَهّــــــلة

    https://www.facebook.com/photo.php?fbid=387397961395449&set=pb.100003757443  881.-2207520000.1388969228.&type=3&theater

  2. #2
    الصورة الرمزية أحمد الأستاذ أديب
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : في قلبٍ ما
    المشاركات : 2,021
    المواضيع : 65
    الردود : 2021
    المعدل اليومي : 0.43

    افتراضي

    ها قد عدت أخي محمد
    والعود أحمد
    عودة ميمونة,
    مصحوبة بنص جميل معنى ومبنى
    هذا الشتاءُ اليَعْرُبــِـيُّ وســادة
    تغفو علَيْْها ريحُــــنا المُتِعَـــلّلة

    نزقُ الولاةِ يطوفُ روضَ دموعِنا
    ترفُ الأميرِ يَزينُ عُرْيَ الأسئــلة

    نحنُ الطبولُ وقارعاتُ الخــــــوفِ ما
    عزفَتْ سوى خيْبـــــــــاتنا المُتَهَلّلة
    ماذا يفيدُ كلامنا عن ذلةٍ
    بعد الكرامة ما بدتْ متحللة

    بورك قلمك
    وبوركت روحك,
    وأهلا ومرحبا من جديد
    تحيتي

    سأكتفي بكِ حلما

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 19,255
    المواضيع : 522
    الردود : 19255
    المعدل اليومي : 3.71

    افتراضي

    شكرا ايها الشاعر الجميل على هذا الإحساسالذي نشاطرك اياه
    وجع يستدر اوجاعا وكلمات تخرج ما نحاول نسيانه من اوجاعنا المتراكمة
    شكرا على الجمال

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,302
    المواضيع : 184
    الردود : 1302
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الأستاذ مشاهدة المشاركة
    ها قد عدت أخي محمد
    والعود أحمد
    عودة ميمونة,
    مصحوبة بنص جميل معنى ومبنى


    ماذا يفيدُ كلامنا عن ذلةٍ
    بعد الكرامة ما بدتْ متحللة

    بورك قلمك
    وبوركت روحك,
    وأهلا ومرحبا من جديد
    تحيتي

    شكرا حضورك الجميل صديقي أحمد
    أنا لم أغب عن الواحة
    فأنا حاضر دوما فيها
    شكري ثانية لعطر كلماتك

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,302
    المواضيع : 184
    الردود : 1302
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    شكرا ايها الشاعر الجميل على هذا الإحساسالذي نشاطرك اياه
    وجع يستدر اوجاعا وكلمات تخرج ما نحاول نسيانه من اوجاعنا المتراكمة
    شكرا على الجمال
    شكرا أستاذي الحبيب وشاعرنا القدير محمد ذيب سليمان
    على الحضور البهي الذي أتشرف به دوما
    هي أوجاعنا نجلوها كي تكون زادنا في عودة كرامتنا

  6. #6
    الصورة الرمزية فاتن دراوشة مشرفة عامة
    شاعرة

    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : palestine
    المشاركات : 8,906
    المواضيع : 92
    الردود : 8906
    المعدل اليومي : 1.65

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد المجيد الصاوي مشاهدة المشاركة


    هذا الشتاءُ اليَعْرُبــِـيُّ وســادة
    تغفو علَيْها ريحُــــنا المُتِعَـــلّلة

    تصوير رائع لواقع حالِ أمّة تغرق بأحلام يقظة كبئر لا قرار له.
    تشبيه وضعنا بالشّتاء الذي تغفو عليه ريح نزقنا الهوجاء العمياء التي لا تدفع السّفن بل تعرقل مسيرها، لمست عمق الواقع وكشفت الحقائق.



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبد المجيد الصاوي مشاهدة المشاركة


    نزقُ الولاةِ يطوفُ روضَ دموعِنا
    ترفُ الأميرِ يَزينُ عُرْيَ الأسئــلة
    نحنُ الطبولُ وقارعاتُ الخــــــوفِ ما
    عزفَتْ سوى خيْبـــــــــاتنا المُتَهَلّلة

    هم أصل البلاء وعجزنا يزيدهم قوّة وبطشًا، جعلنا من أرواحنا جسورًا لهم فداسوها ثمّ قطعوا حبالها ليتخلّصوا منها.



    قصيدة عميقة الصّور عالجت حالنا المؤلم المزري بأسلوب يكشف القناع عن الجذع التي نخر السّوس لبّها وترك قشرتها تخدع الأنظار

    أبدعت في رسم الصّور أخي رغم حملها المضني من الألم والحسرة بأسلوب ابتعدت به عن المباشرة كجلّ القصائد التي تتطرّق إلى حال أمّتنا المحزن.

    دام ألق حرفك مبدعنا.

  7. #7
    الصورة الرمزية محمد نعمان الحكيمي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 3,110
    المواضيع : 251
    الردود : 3110
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    قصيدة جديدة و كفى بذلك انطباعاً أشارك به هنا

    و بصراحة ، أنا ما استطعت أربط بين الصدر و العجز هنا :

    "الشعرُ في وطني بكاءُ مُرَمَّــــلَة
    صعدَ السماءَ فما عَزَفــنْا أولَّه"


    الشعر بكاء
    بل بكاء مرملة ، بل بكاء صعد السماء (بالمناسبة هل صعد و يطوف فعلان متعديان ؟؟)
    إذن بكاء صعد السماء او طلع السماء أو ما شابه ..السؤال هنا :
    ما عرفنا أم عزفنا أوله ؟؟
    و لماذا نحن بحاجة لعزف بكاء مرملة (صعد) السماء ؟؟
    بل عزف أوله على وجه التحديد فماذا عن أوسطه وآخره ؟؟؟
    ما العلاقة ؟!!

    و حين أنتقل للبيت الثاني أستاذي الحبيب يبدو لي
    أن هناك سناد حذو، فهل هذا صحيح ؟؟
    "هذا الشتاءُ اليَعْرُبــِـيُّ وســادة
    تغفو علَيْها ريحُــــنا المُتِعَـــلّلة "

    و البيت الأول :
    "الشعرُ في وطني بكاءُ مُرَمَّــــلَة
    صعدَ السماءَ فما عَزَفــنْا أولَّه"


    و هنا أخي المبدع لي تساؤل :
    "نزقُ الولاةِ يطوفُ روضَ دموعِنا "
    لماذا جعلت نزق الولاة يطوف ؟؟؟
    كنت أتوقع أن أتفاجأ بعد نزق الولاة بفعل صادم عنيف وليس فعلا كالطواف
    فأنت أوردت نزق (و أي نزق ؟!) . إنه نزق الولاة ثم قلت يطوف (كفعل متعد) يطوف روض دموعنا
    الله ماااا أجمل هذه الصورة هنا (روض دموعنا)!!
    ما علاقة النزق بالطواف أستاذي الشاعر ؟؟؟!
    ماذا لو كانت مثلاً مثلاً :
    روض الدموع تغيظ بِيْدَ ولاتنا ؟؟؟
    و معذرةً فأنا أطرح لأسأل و أستفيد
    لا لأتجاوز ، معاذ الله !

    ثم ماذا بعد ؟؟

    تقول :
    "نحنُ الطبولُ وقارعاتُ الخــــــوفِ ما
    عزفَتْ سوى خيْبـــــــــاتنا المُتَهَلّلة "

    هنا أيضاً وجدتك تستخدم( العزف ) لكنه هنا مستساغ و ليس كالــ(عزف) الذي في عجز البيت الأول
    من وجهة نظري على الأقل
    هذا البيت عليه قبلة بين عينيك أستاذي الجليل

    "سيفُ الكُماةِ يُصولُ في زيْفِ النّدى
    شـــــــــدْوُ الضياعِ دموعُنا المُتَبَتّلة "

    هنا الفعل يصول لازم ، أليس كذلك ؟؟
    ما الفرق بينه و "يطوف"؟ !
    مجرد استفسار للعلم

    نُسْقى رحيقَ مَذلـةِ بِشُموخِنا
    إنّا الفِدى لِعروبةٍ مُتَرَهّــــــلة


    سبحان الله ! جعلت للمذلة رحيقاً
    أرجوك أوضح لي ، كيف ربطت بين الشموخ وهذا الرحيق !!

    ثم دعني ، لو تكرمت ، أسألك بشفافية :
    ألا تلاحظ أن عجزالبيت الثالث و الخامس و السادس ربما ليس
    أكثر من رص و رصف غير متجانسين مع الصدر ؟!

    ثم اسمح لي بسؤال أخير و هو
    أعتقد أنه فقط يمكنك أن تضع تاء مربوطة في العنوان فقط ولا يصح أن تكون القافية هنا ( ــة ) بل هاء ( ــه ) لأنه لو
    استخدمت فعلاً كـ " يتمثله " مثلاً فسيكون آخره هاء و ليس تاء مربوطة
    أليس كذلك؟

    مبدعنا الجميل ، تدري أنني لا أعرّج على جماليات نص إلا إذا أعجبني و أرجو أن تتقبل من تلميذك هذه التساؤلات و تجيب عليها بروح و قلم الأديب محمد عبد المجيد الصاوي، المعروف بنداه الأدبي و الفكري



    وفقك الله و رعاك و حمى حماك و تولاك

    أرجو أن يتفهم المزن أمية الرمل
    التعديل الأخير تم بواسطة محمد نعمان الحكيمي ; 24-10-2013 الساعة 01:14 AM

  8. #8
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 354
    المواضيع : 63
    الردود : 354
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نعمان الحكيمي مشاهدة المشاركة
    قصيدة جديدة و كفى بذلك انطباعاً أشارك به هنا

    و بصراحة ، أنا ما استطعت أربط بين الصدر و العجز هنا :

    "الشعرُ في وطني بكاءُ مُرَمَّــــلَة
    صعدَ السماءَ فما عَزَفــنْا أولَّه"


    الشعر بكاء
    بل بكاء مرملة ، بل بكاء صعد السماء (بالمناسبة هل صعد و يطوف فعلان متعديان ؟؟)
    إذن بكاء صعد السماء او طلع السماء أو ما شابه ..السؤال هنا :
    ما عرفنا أم عزفنا أوله ؟؟
    و لماذا نحن بحاجة لعزف بكاء مرملة (صعد) السماء ؟؟
    بل عزف أوله على وجه التحديد فماذا عن أوسطه وآخره ؟؟؟
    ما العلاقة ؟!!

    و حين أنتقل للبيت الثاني أستاذي الحبيب يبدو لي
    أن هناك سناد حذو، فهل هذا صحيح ؟؟
    "هذا الشتاءُ اليَعْرُبــِـيُّ وســادة
    تغفو علَيْها ريحُــــنا المُتِعَـــلّلة "

    و البيت الأول :
    "الشعرُ في وطني بكاءُ مُرَمَّــــلَة
    صعدَ السماءَ فما عَزَفــنْا أولَّه"


    و هنا أخي المبدع لي تساؤل :
    "نزقُ الولاةِ يطوفُ روضَ دموعِنا "
    لماذا جعلت نزق الولاة يطوف ؟؟؟
    كنت أتوقع أن أتفاجأ بعد نزق الولاة بفعل صادم عنيف وليس فعلا كالطواف
    فأنت أوردت نزق (و أي نزق ؟!) . إنه نزق الولاة ثم قلت يطوف (كفعل متعد) يطوف روض دموعنا
    الله ماااا أجمل هذه الصورة هنا (روض دموعنا)!!
    ما علاقة النزق بالطواف أستاذي الشاعر ؟؟؟!
    ماذا لو كانت مثلاً مثلاً :
    روض الدموع تغيظ بِيْدَ ولاتنا ؟؟؟
    و معذرةً فأنا أطرح لأسأل و أستفيد
    لا لأتجاوز ، معاذ الله !

    ثم ماذا بعد ؟؟

    تقول :
    "نحنُ الطبولُ وقارعاتُ الخــــــوفِ ما
    عزفَتْ سوى خيْبـــــــــاتنا المُتَهَلّلة "

    هنا أيضاً وجدتك تستخدم( العزف ) لكنه هنا مستساغ و ليس كالــ(عزف) الذي في عجز البيت الأول
    من وجهة نظري على الأقل
    هذا البيت عليه قبلة بين عينيك أستاذي الجليل

    "سيفُ الكُماةِ يُصولُ في زيْفِ النّدى
    شـــــــــدْوُ الضياعِ دموعُنا المُتَبَتّلة "

    هنا الفعل يصول لازم ، أليس كذلك ؟؟
    ما الفرق بينه و "يطوف"؟ !
    مجرد استفسار للعلم

    نُسْقى رحيقَ مَذلـةِ بِشُموخِنا
    إنّا الفِدى لِعروبةٍ مُتَرَهّــــــلة


    سبحان الله ! جعلت للمذلة رحيقاً
    أرجوك أوضح لي ، كيف ربطت بين الشموخ وهذا الرحيق !!

    ثم دعني ، لو تكرمت ، أسألك بشفافية :
    ألا تلاحظ أن عجزالبيت الثالث و الخامس و السادس ربما ليس
    أكثر من رص و رصف غير متجانسين مع الصدر ؟!

    ثم اسمح لي بسؤال أخير و هو
    أعتقد أنه فقط يمكنك أن تضع تاء مربوطة في العنوان فقط ولا يصح أن تكون القافية هنا ( ــة ) بل هاء ( ــه ) لأنه لو
    استخدمت فعلاً كـ " يتمثله " مثلاً فسيكون آخره هاء و ليس تاء مربوطة
    أليس كذلك؟

    مبدعنا الجميل ، تدري أنني لا أعرّج على جماليات نص إلا إذا أعجبني و أرجو أن تتقبل من تلميذك هذه التساؤلات و تجيب عليها بروح و قلم الأديب محمد عبد المجيد الصاوي، المعروف بنداه الأدبي و الفكري



    وفقك الله و رعاك و حمى حماك و تولاك

    هنا أسجّل إعجابي إضافةً للروعة التي تجلّت بالنصّ أسجّل إعجابي بهذا التحليل المنطقي والتساؤل الإبداعي الذي ينمّ عن قراءة فاحصة وازنة تعطي الكاتب حقّه ومستحقّه من القرّاء، فكيف لو كان القارئ أديبًا بحجم الحكمي الفاضل ، الذي أراني أتفق معه مع أغلب قوله ونصحه وتساؤلاته هنا خصوصًا في مسألة ( رحيق المذلة ) الذي أعتبره لفظًا منكرًا لم يوظف بشكل يُقنع.

    * همسة : الأستاذ محمد الصاوي ، رأينا لا ينقص النصّ قدره ، وأظنّك بحاجة لمثل هذه الملاحظات كما نحن.

    لك التحية

    أخوكم مصطفى.

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد عبد المجيد الصاوي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    الدولة : فلسطين ـ غزة
    المشاركات : 1,302
    المواضيع : 184
    الردود : 1302
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    دعونا نسأل المتنبي " ملك ملوك الشعر العربي "
    وهي المنزلة التي أنزلها إياه
    في بيته :
    ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

    لماذا لم يقل :
    يجري الغياث بما لا تشتهي السحب ؟
    ونفرض على الشعراء اختياراتنا وأذواقنا ومعجمنا ومفرداتنا وخيالنا نحن ..
    وتصبح كل مفردة وكل فكرة وكل صورة وكل رؤية ومعالجة ينقشها محل اتهام
    وبذلك نكون قد تبنينا المنهج التفكيكي للنقد الذي سقط ولم يصمد سوى سنوات قلائل
    في عالم النقد بعد المنتصف الثاني من القرن العشرين الذي كان يشهد في ذياك الحين
    صيحات نقدية متصارعة ومتلاحقة .. كلها تردت وانطوت تحت عظمة المنهج العربي الأصيل
    والذي استطعنا بعد تيه أربعين عاما أن نخرج من تلك اللعنات التي أصابت أدبنا العربي
    صديقي مصطفى الغلبان :
    الشاعر لا يفسر نصوصه ويتسامى عن الدخول في مهاترات الإجابة عن التساؤلات الحائرة حولها
    وموقع الواحة يذخر بالنقاد العمالقة
    وأعجب منك وأنت الأقرب مني أن تنكر صورة تحمل اللوعة والمرارة
    وأنت الأدرى بمعجمي المفرداتي والتصويري
    لك الود والوفاء رفيق درب الشعر وعذاباتِه

  10. #10
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تأملات مترهلة
    بواسطة عبد الكريم لطيف الحمداني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-03-2019, 08:17 AM
  2. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 11:27 AM
  3. لاجدال في ......عروبة العراق
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 20-10-2008, 09:06 AM
  4. ملحمة الشهيد: عروبة إسلام
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-06-2008, 10:23 PM
  5. عروبة الإسلام
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-06-2003, 12:41 AM