أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مصر .. يـا بهية ..؟!

  1. #1
    الصورة الرمزية حسن سلامة أديب
    تاريخ التسجيل : Nov 2013
    الدولة : إعلامي فلسطيني -الإمارات
    المشاركات : 94
    المواضيع : 27
    الردود : 94
    المعدل اليومي : 0.02

    Question مصر .. يـا بهية ..؟!


    مصر .. يـا بهية ..؟!


    قالتْ بهية ُ :
    { إمتى تـُفرج يا ابن عمي .؟!
    قال : بـُكره يفرجها الكريم ْ ..
    - يا كريم .. } (1)

    وكان الكريمُ يرى بهية َ،
    وهي تـُدلي جدائلها في نيلـِها
    ويرى الكريمُ صبرها ،
    وحزنها القديم ،
    الذي كاد يودي بها ..

    بهية ُ،
    حين نضجتْ
    وضجّ بها ثوبها الريفي ،
    تعلق بها الصـِبية ُ
    الذين يرمقونها ،
    بالتياع ..!!
    كانت تخبئ شوقـَها
    خلف أعواد الذرةِ اليانعة ،
    فيراها النيل الذي ينساب
    كثعبان ماء ٍ
    كلما غضبْ ..

    بهية ٌ ، بهية
    حين قال ابن عمها
    بكرة تفرج يا بهية ،
    راح يلملم ُ
    عوداً فوق عود ٍ
    لعش ٍ صغير
    زرعا فيه ذاك الحلم ..
    وراح بعيداً
    بعد أن أفنى أزهاره
    وقوت َ أهله ِ
    والكثير من أحلامهم ،
    ليكون مُعلماً
    أو مُـهندساً
    أو طبيباً ، لكنه
    حط رحالـًه
    عند المطاعم البعيدة ،
    يغسل بقايا الآكلين ،
    أو يلقم المعجنات فم التنور ..
    وكل حين ،
    يمسح عن جبينه
    عـَرقَ المذلة ِ
    وهوان نفسه على نفسه
    فيصحو ،
    ويرى بهية َ
    ترنو إليه
    من عند نيلِها
    والمآذن القديمة ..

    بهية ُ قالت :
    انا في انتظارك يا ابن عمي،
    إمتى يفرجها الكريم .؟!
    والكريم يرانا ،
    نغسل أحزاننا
    بما تبقى في جـِرار الصبر
    من صبر ٍ ومن قهر ..

    وبهية ،
    شاحت عنها الوجوه قليلا ً ..
    وقليلا ً شحـّتْ الترعة ُ حولها ،
    وقليلاً ً ذبلت ْ أعوادُ الذرة ِ
    وقصـًرتْ تيلة ُ القطن كثيراً
    وصار النيلُ يرمقـُها
    وما فيه شيءٌ يقدمه
    من البـُلطيّ
    أو البـُنيّ (2)
    أو حتى
    من حكايات بائع اللبّ الذي
    كان يسترق ُ السمع َ
    إلى غزلِ العاشقين
    عند ذلك الكورنيش
    تظلله شجرة ٌ جهنمية ٌ
    بأحمرها الصارخ ،
    فينامان كانا ،
    على أمل ٍ حلوْ ..

    بهية تصحو ..
    تتحسس جسدهـا
    تلملم ُ أطراف َ ثوبها
    بهية تصرخ ُ في فضاءاتهـا
    الآن يفرجهـا الكريم
    يا ابن عمي ..
    فتعال
    الطميُ يخرج ُ للتو
    من جسد النيل الذي
    مـل ّ انسيابه العبثي ّ
    واليمـامـاتُ على أغصانهـا
    باضت ْ
    وغردتْ الحساسين ُ
    بين أعواد القصب ْ
    جاء الغضب ْ
    يا ابن عمي
    فتعال ،
    فالمخاض مفتاح الولادة
    والولادة ُ تمتْ ..
    على يد (أم الغلابه)
    بهية ُ قالت
    الآن يفرجهـا الكريم
    فتعال ،
    (الواد كـِبـِرْ )
    يا ابن عمي ، فتعال ْ
    نزرع الغيط ثانية ً
    ونقرأ الفاتحة
    على روح أمكْ
    وأبيكْ
    ونعود ثانية للنيل ،
    والكورنيش ، واللب ْ
    والورد الجهنمي ،
    وابن (أبو سويلم)
    بائع الترمس ،
    قد تزوج قبل يومين ،
    ورأيتُ أصحابه
    يزفونه على أكتافهم
    المخضبة بدمه ..

    قالت بهية ُ
    الآن يفرجها الكريم ،
    فاليمامات قد باضتْ
    على أعواد المدن العتيقة،
    وعند مشارف العتبات
    شيئٌ يبرق من بعيد ،
    مثل فرحة تلك الليلة ،
    خلف أعواد القصب ْ ،
    أتذكر با ابن عمي ..؟!!
    حين كان النيل يضحك ُ
    وحين أسبلت الجاموسة جفنيها
    ونامت على رطل ٍ من حليبْ ..؟
    يا سلام ،
    والقمر كان يحاكينا ،
    بابتسامات
    تأتي وتغيبْ
    خلف غيمات الفرح ..

    يا ابن عمي ،
    بهية قالتْ،
    (الواد كبر..
    وعيال ابن أبو سويلم
    امبارح شالوه ..
    شـُفت شي أحمر وراه ،
    زي ما تقول خيطان
    من شجر النيل ..
    قالوا يا ضنايا ،
    جـت له رصاصه ..
    يمكن يا خويه طايشه .؟
    لكني يا ابن عمي
    أنا لسه عايشه
    ما تخافش ،
    انا لسه قبل الأربعين،
    مش حبكي .. لأ
    وحياة المرحوم أبوك ،
    خليك قوي في غربتك ْ
    إحنا زي ما احنا يا حبيبي ،
    حنروح مرة تانية
    للغيطان
    والدُره
    نزرع تحت القمر
    خيطان
    من دم الولدْ..
    يمكن بكره يطلع نسيج
    أو ملايه نحطها
    فوق سريره ..
    أو نعمل منها علم
    كبير قوي ،
    لمصر أمنا
    أم الغلابه..)
    ..




    ثورة يناير 2011


    (1) الفقرة مستوحاة من قصيدة للراحل نجيب سرور ..
    (2) البلطي والبني ، من أنواع سمك النيل .


  2. #2
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,424
    المواضيع : 168
    الردود : 4424
    المعدل اليومي : 1.01

    افتراضي

    أخي الأكرم الأستاذ حسن
    أسعد الله أوقاتك
    بهيّة .. ومحمد عدوية .. وذلك الزمن الجميل مع الأغاني الشعبية المصرية ..
    وهنا نص بنكهة الريف المصري الأصيل والجميل
    هل هو ترتيلة ، أم أغنية ، أم كنتَ به تندب حال أم الدنيا ؟!!
    بمراوحتك بين العامية والفصحى حيرتَ المصنّفَ .. هل يتركه هنا حيث الفصيح أم ينقله إلى هناك إلى قسم أدب العاميّة ؟ ما رأيك ؟
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #3
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,786
    المواضيع : 391
    الردود : 23786
    المعدل اليومي : 4.14

    افتراضي

    من الحكاوي الشعبية كانت تلك الجميلة بنكهة الريف والنيل
    فرج الله عن مصرنا الهم وأزاح الكربة
    حرت في تصنيف النص كما ذكر الأستاذ مصطفى .. لذا استبقيته هنا
    بوركت واليراع
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    مشاعر طيبة حملها النص
    وأحسنت التعبير عنها أديبنا لا حرمك البهاء

    أستأذن من تقدمني فاستبقاها من الأساتذة وكاتبها بنقلها لقسم العامية
    حيث لا تسمح الضوابط باستخدام المحكية في غيره

    دمت بخير

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

المواضيع المتشابهه

  1. بهية تعرف الطريق
    بواسطة أحمد عيسى في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-08-2020, 08:11 PM
  2. يـا ويــلتي يـا بـــورما
    بواسطة نزهان الكنعاني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 29-06-2018, 10:50 PM
  3. قصيدة : بهية
    بواسطة د هاني ابوالفتوح في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-10-2011, 03:32 AM
  4. أغْنياتٌ لعيونِ بهيَّة
    بواسطة هشام مصطفى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 18-03-2011, 09:08 PM
  5. عيون بهية
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 31-01-2005, 11:04 AM