أحدث المشاركات

رواية قنابل الثقوب السوداء .. مسلسلة. التالي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى - أحمد شوقي» بقلم آمال المصري » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» سألوني: لمَ لم أرثِ أبى ؟» بقلم هشام النجار » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» غار النصر في غزة» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» أمات العربُ؟» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» مختارات في حب اليمن» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات في رِسَالَةٌ فِي الصُّوفِيَّةِ وَالْفُقَرَاءِ» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» برق الخاطر ... قسم جديد لأعضاء واحة الخير» بقلم د. سمير العمري » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الثعبان الأقرع يداهمني في المنام بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» بعض الحزن موت وبعضه ميلاد.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: كبرياء الجرح

  1. #1
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 51
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي كبرياء الجرح

    سيداتي
    آنساتي
    سادتي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بين يديكم قصيدة كنت قد كتبتها قبل فترة* ولم أنشرها مستقلة بل كانت تعقيبا في موضوع مستقل
    عبر لي بعض الأخوة عن آرائهم حول عروض القصيدة المعتل بالزيادة الأمر الذي يخالف أحد قواعد اشعر المقفى وفي المقابل قبلت من قبل البعض الآخر.

    اليوم قرأت جزئية في نص للأخت الشاعرة مريم العموري يحمل نفس سمات نصي هذا الأمر الذي ذكرني بتداعيات نشرها فعن لي نشرها مستقلة هنا لأسمع صريح آرائكم أساتذتي فيها وإن كان اعتماد صحتها مقبولا أم لا .



    سَأِمَ الْجُـْرُح مُنَاجَــــاة َالـدَّوَاءْ
    فَتَمَادَى بِـغُـــــرُورِ الْكِبـْــرِيَاءْ
    وَتَغَنـَّـــى بِتَــرَانِيــمِ الْخُلـُــــودْ
    ثَمِلا يَعْزِفُ قِيثـَــارَ الْفَنـَـــــاءْ
    شَجَبَ الْقَيْحَ فَلَمْ يَلْــــقَ جَـوَابْ
    فَدَعَى الآنَ سُـلُــــوِّي وَالْعَزَاءْ
    كَذِبٌ لا لَمْ يَكُنْ غَيْرَ سَــــرَابْ
    فَلَقَدْ ضَاقَــتْ مَسَاحَاتُ الرَّجَاءْ
    سَاعَةً إذْ ألْهَبَ الْجُرْحَ وَجِيـبْ
    فَانْبَرَى النَّــزْفُ يُلَـــبّي لِلنِّــدَاءْ
    حَفْلَةُ الآلامِ أغْرَاهَا السُّكُــــونْ
    وَاحْتَوَى الْيَأْسُ جُنُونَ الْعُظَمَـاءْ
    لَسْتُ أدْرِي أَمِنَ الْعَجْزِ اسْتَقَالْ
    أمْ أقَالَ الْعَجْزُ أسْبَابَ الْبَقـَـــاءْ
    عَجَبَاً يَهْوِي عَلَى مَرْأَى الْعُيُونْ
    بَعْدَمَا قَاوَمَ دَهْرَاً فِي الْخَفَاءْ
    سَخِرَ الْحُكْمُ فَلا الجُرْحُ يَطِيــبْ
    أوْ يَعُودُ الْمَيْتُ إنْ حَلَّ الْقَضَاءْ








    *كتبت في مرحلة أزمة شعرية أليمة جدا مررت بها لذا أعتذر على ركاكتها نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .
    لا شيء هناك

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.29

    افتراضي

    شاعرتنا المبدعة نهى:

    الحق أن القصيدة هذه دون مستوى ما عودتنا من ألقك ونقبل اعتذارك عنها.

    ثم إني وإن كنت لست أستاذا ولا متخصصاً أحببت أن أدلي برأيي هنا على سؤالك هناك.

    أرى أنه لا ضير من استعمال وزن الرمل بكامل تفعيلاته الثلاث "فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن" وإن كان رأى بعض العروضيين غير ما رأى جمهورهم. لقد جربت وغيري الكتابة على بتفعيلات ثلاث كاملة فكان ذلك مستساغاً بل وأكثر. لماذا يرفض بعض العروضيين والنقاد هذا إذن؟؟ الفيصل هو في موسيقى هذا البحر الذي يكون أكثر قوة وتراقصاً حين استعمال الوزن معتلا بحذف "فاعلاتن فاعلاتن فاعلن" بل ويزداد جرس هذا البحر وجيباً وتراقصاً حين نضمر فاعلن فتصبح فعلن. لذا فقد اشتهر هذا الوزن دون غيره وأصبح مستساغاً أكثر.
    لنعد إلى أصل الموضوع. قلت بأنني أرى أنه لا خطأ في استخدام التفعيلة الكاملة في الاعاريض وفي الأضاريب بل والأمر مستساغ جداً إن أحسن التعامل معها. ولكن ...
    أولاً ... لا أرى أن هناك اعتلال بالزيادة هنا ذلك أن الوزن هو "فاعلاتْ" وأصل التفعيلة "فاعلاتن" فهنا يكون الأمر دخول زحاف مزدوج لا اعتلال بزيادة.

    ثانياً ... إن تسكين حرفي القافية كفيل بتهدئة الجرس الموسيقي للبحر فكيف يكون الأمر إن سكنت الأعاريض مع الأضاريب؟؟ هنا كما أرى سبب نفور النفس من الوزن ، ولو تم نظم القصيدة مثلاً بأعاريض متحركة وأضاريب ساكنة لكان الاختلاف واضحاً والقبول كبيرا.

    المشكلة إذن كما أرى هو في الأعاريض التي لا أجد لك مسوغاً لتسكينها إلا بتصريع أو تزيين (كما فعلت الأخت مريم باعتماد روي واحد للأعاريض وروي آخر للأضاريب) وهذا مما لا يتوفر في قصيدتك.

    أعتذر مجدداً على أقحام رأيي في الموضوع قبل تدخل أساتذة العروض هنا ولكني أعلم أنك يا نهى تحبين أن تسمعي رأيي.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية سيد سليم شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    الدولة : مصر ـ أسيوط ـ الفتح ـ قرية عرب مطير
    العمر : 61
    المشاركات : 511
    المواضيع : 43
    الردود : 511
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي

    اختنا المبدعة : نهى فريد
    وإضافة لى ما قاله أستاذنا د . سمير عن التسكين
    فإنه لا يباح ـ فيما أعلم ـ تسكين ( جواب ) للمفعولية وقد أكون مخطئاً ونقرأ اكثر إن شاء الله تعالى
    دمت مبدعة وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحه وسلم

  4. #4
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    الاخت نهى

    بل أخالف ابا حسام هنا وأقول إن المعاني هنا رائعه وجذابة ومتجددة ..مثل :

    تمادي الجرح في الكبرياء __ التغني بالخلود بقيثارة الفناء __ احتوى اليأس جنون العظماء __ وغيرها .



    بالنسبة لقضية السكون في الأعاريض .. فحسب اطلاعي البسيط أقول إن الأمر كما قال أخي الدكتور سمير وهو أن المسألة اشتهار فقط لـ ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلن ) وليس اقتصار عليه دون غيره في القبول ... وقد تنفر النفس من أمر جائز لكونه قليل الاستعمال ..

    دمت بألق
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  5. #5
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 51
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    طبعا أحب أن أسمع رأيك أستاذي سمير لا شك في ذلك

    بك أرتقي وأنت تعلم مدى سعادتي بتوجيهاتك السامية

    المجاملة لا نعرفها فيما بيننا وعليه سأصدقك القول في كل ما طرحت.

    بخصوص كون القصيدة دون المستوى
    فأقول أني أعشق هذه القصيدة جدا وأراها بداية تحول مرحلي في شعري
    وأنت لا تراها كذلك (( ربما)) لأنك شاعر (محافظ أصيل) وحين أقول محافظ أصيل لا أعني قضية الإلتزام بالعروض فقط
    لا بل حتى في المعاني التي طرحتها والتي اتهمها البعض بأنها رمزية أو مشفرة أو ما شابه ذلك من مصطلحات توحي بالتمرد على الأصالة على الشعر المحافظ من ناحيتين:
    1) الكم
    2) الكيف


    وأشكرك على تنبيهي لقضية عدم اعتلال العروض
    نعم هي كذلك ولا عذر إلا إني تجاهلت التفعيلة الأصلية للعروض فاعلاتن واعتمدت المشهورة فاعلن وعليه تكون فاعلات زائدة على فاعلن فعذرا مرة أخرى .

    بخصوص فكرة نظم القصيدة بأعاريض متحركة كما أسلفت فلا أظنه أمرا مقبولا
    ذاك أن العرب لا تقف على متحرك في الصدر وتعتبره هنة عروضية في القصيدة التي يعتمد فيها الوقف على متحرك في الصدر
    ولا نجد كسرا لهذه القاعدة إلا في بحر المتقارب .
    وعليه:
    لا أظن قولك:
    ((ولو تم نظم القصيدة مثلاً بأعاريض متحركة وأضاريب ساكنة لكان الاختلاف واضحاً والقبول كبيرا.))

    أقول لا أظن ذلك بل ستنتقد فكرة تحريك الأعاريض.


    أنا لاحظت اعتماد روي واحد في أعاريض الأخت العزيزة مريم وهو ما أشرت له بالتزيين أستاذي

    اتحاد الأعاريض نعتمدها في الشعر النبطي كقاعدة يخالفها البعض
    واعتمادها في قصيدة عمودية قمة في الجمال ـ أحب ذلك كثيرا ـ وأعلم أن هذا هو الفرق الحاصل

    سؤال لمجرد إضافة معلوماتية أستاذ سمير

    هل يطلق على هذه العملية (التزيين) ؟
    إنها المرة الأولى التي أقرأ فيها هذا المصطلح.


    هناك أمر تمنيت أن تشير له حتى نبحثه وهو فكرة أن العرب لا تختم أعاريضها بساكنين (55) . في بحر الرمل أوحتى غيره من البحور
    وهذا هو السبب الرئيسي الذي أريد بحثه .
    لأسأل
    هل نعتبر أي (اختلاف وليس مخالفة) لما وردنا من قصائد العرب سببا وجيها للنص في الحين الذي نقبل فيه قضايا أخرى تجديدية كالإعتراف بقصائد التفعيلة (كشعر عربي) أو حتى قصائد النثر رغم أنها لا تحمل سمات لاشعر العربي (الأصيل)

    أستاذ سمير
    أنا لم أطرح ما طرحت من باب الدفاع عن نصي وإلا لم أكن لأدرجه أساسا وأنا أعلم مسبقا ما ستثار حوله من نقاط.
    أنا أريد أن أناقش لأصل ولا أهتم إن كان نصي قربانا بل يسعدني ذلك ما دمت سأساهم به في خلق حوار أخرج منه بفائدة وأتمنى أن يستفيد بقية القراء هنا .


    ملاحظة أخيرة:
    أخبرني أستاذ خشان مرة أنه لم يرد في الشعر العربي قصيدة رملية بكامل تفعيلاتها إلا للمتنبي وكان يمدح فيها أحدهم

    سأبحث عنها وأدرجها هنا
    وأريد أن أسمع الآراء حولها:
    هل نعتمد أصالتها كونها ( للمتنبي).
    أم هل نضعها تحت المجهر متجاهلين المتنبي مركزين على مخالفته جمهور الشعراء.
    أم كيف ننظر لها؟



    سيد سليم كلامك سليم جدا ولا يقتصر على جواب بل على جميع أعاريض النص
    لكن ليس في حال الوقف يا أخي

    وحتى أشرح لك الفكرة أكثر أسألك
    كيف تقرأ القرآن .
    هل تسكن نهايات الآيات أم تحركها ؟
    أتوقع أن تكون إجابتك بالتسكين في حال الوقف والتحريك في حال الوصل .

    أرجو أن تكون الفكرة قد اتضحت أخي الكريم .




    أخيل
    أفهم وجهة نظرك وأقدر ذلك جدا جدا شكرا لك
    لكني أفهم أيضا أن عدم وضوح بعض المعاني والتراكيب قد يكون سببا في وجهة نظر الدكتور وغيره
    الأمر الذي دفعني لـ (فك شفرتها) وفعلا طولبت بكتابة نص آخر وقتها أفك فيه بعض الغموض حتى تتضح الرؤية أكثر وكتبتها .


    عموما
    سأبحث عن قصيدة المتنبي وأتمنى أن يشاركنا الحوار أساتذتنا الكرام .

    شاكرة مقدرة وممتنة لكل من تفضل بالقراءة والتعقيب.

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.29

    افتراضي

    الفاضلة نهى:

    لست أفهم كثيراً مما سقت في ردك المطول إلا من أمرين:

    أولاً تبرم واضح من رأيي في مقطوعتك فإن كان فاعتبري بأنك لم تسمعي رأيي هذا وتذكري كل آرائي السابقة في أعمالك ربما تخفف من حدة تحاملك الذي تعدى إلى تلميحات لا تليق بك ولا بي. نعم إن كان من فخر في الشعر فإني أفتخر بأني شاعر محافظ أصيل. ولا زلت أذكر رأيك ورأي من تعرفين ممن يعيب علينا بأنني كالمتنبي وجرير فأكرم به عيباً.

    ثانياً مثل هذا الحوار لا يستهويني إذ يغلب فيه الجدل على الحوار ويصبح كل امرئ برأيه زعيم ولأخطاء الآخرين المقصودة وغير المقصودة متربص مقيم. ما رأيتك قبل اليوم في الواحة بهذا الأسلوب في الرد فهل كان لرأيي المتواضع كل هذا الغضب العميم؟؟ رفقاً بي وبك أيتها الكريمة. ثم إني لا أجد توافقاً بين اعترافك بركاكتها في أصل المشاركة ثم قولك بأنك تعشقين القصيدة وترينها بداية تحول كبير في شعرك. أي الرأيين قصدت فعلاً؟؟

    قبل أن أرد على نقاط محددة أنبهك إلى إعادة رسم هذه الكلمات إملائياً:
    سَأِمَ ..... سئم
    فَدَعَى .... فدعا

    ثم هذه الهنة اللغوية:
    سَاعَةً إذْ ألْهَبَ الْجُرْحَ وَجِيبْ
    فَانْبَرَى النَّزْفُ يُلَبّـي لِلنِّـدَاءْ
    بل يلبي النداء ولا يلبي له


    أما بخصوص تحريك الأعاريض فربما خانني الحرف وما قصدت تحريك العروض بل تحريك ما قبله ، أقصد أن لا تنتهي الأعاريض بساكنين. أظن أن هذا مفهوم بداهة وإن زل التعبير عنها فأعتذر. هو ما قلته أنت من عدم قبول الأعاريض بساكنين في كل بحور الشعر وهو مما لا تستسيغه الذائقة لأنه يطفئ أو يميت الجرس الشعري.

    أما ردك على الأخ سيد سليم فقد أصبت بأن الوقوف على الحرف يسكنه ولكن هذا غير مقبول في الشعر العربي إلا في الروي.

    أما مسألة "التزيين" فأنا من أطلق عليها هذا المسمى لمن أراد أن يعتمده.

    مسألة التجديد أمر حددنا مفهومنا له هنا في رابطة الواحة وتوافق جل الشعراء عليه هنا. لا نعترف بما يطلقون عليه "قصائد النثر" ونرفض تسميتها مطلقاً ولا نرفض محتواها كأدب نثري. أما شعر التفعيلة فقد أثبت له قابلية وخصوصية متى التزم قواعد الشعر العامة من حيث الوزن والزحاف. هو لا يختلف عن الشعر إلا في عدد التفعيلات في كل سطر وهذا لا يسبب تغييراً في الجرس بل في النفس.

    أما مسألة اعتماد هذا أو ذاك مرجعاً للشعر العربي فهذا أمر محل نظر وهو لعمري جد خطير. لنتخيل بأن كل شاعر يأتي زعيماً بما يرى ويجعل من استساغته لنصه وعشقه له سبباً ليجعل كل ما خالف فيه قاعدة تتبع فما الذي سيحصل حينها؟؟ كان الشعر العربي سينهدم منذ زمن طويل. الأمر ليس كذلك. إن الشعر العربي هو نتاج أزمنة متعاقبة من الذائقة والقواعد المتبعة مما رسخه في النفوس ووطد دعائمه اعتماد الشعراء له. وحين نستشهد بشاعر كتب الشعر فلا أفضل من المتنبي وهو شاعر العرب الأول لا يزال ولكني رغم هذا لا أكتفي في حكمي مثلاً عليه فحسب. أنا أنظر للقواعد ثم لذائقتي التي أثق بها ولعلي كنت ممن ينادي بالكتابة بالتفعيلات الكاملة للرمل وكتبت بالفعل غير مرة حتى قبل أن أسمع أن المتنبي أو غيره كتب في هذا الوزن.

    ثم أخيراً ما كنت بحاجة لتجعلي من مقطوعتك الشعرية "قرباناً" ولو كنت سأعلم أنك تعشقينها وأنك لن تحتملي عدم تهليلي لقصائدك في هذه المرة الوحيدة لكنت هللت وصفقت كي لا تنظري لي بعين السخط التي لا تنصف. ولعلي أرجو لو قرأت كل ما أكتب لتجدي أنني أجدد في الكم والكيف وعندي من الأشعار ما يصلح شاهداً على كل حال من الأصالة والحداثة كماً وكيفاً. إن شئت أرشدتك إلى وصلات توضح بأن من يلوم علي جزالتي و"أصالتي" مغرض غير منصف.


    أعتذر مجدداً عن إزعاجك وأشكر لك أريحيتك.


    تحياتي وتقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    الصورة الرمزية نهى فريد شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : بلدي تسكنني
    العمر : 51
    المشاركات : 1,265
    المواضيع : 61
    الردود : 1265
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    دكتور سمير


    أقسم بالله أني وصلت في قراءة إجابتك للجملة:

    نعم إن كان من فخر في الشعر فإني أفتخر بأني شاعر محافظ أصيل.


    ولم أستطع إكمال القراءة


    يا إلهي

    هل تشك في تلميذتك أستاذي ونواياها

    إذن لماذا أدرج القصيدة وأطلب رأي الكبار؟؟؟؟؟؟؟؟

    استمراريتي في الواحة ألا يعني حبي للشعر الأصيل واحترامي له ؟؟

    لا أدري


    طيب دكتور سمير
    هل ستصدقني إن قلت:

    أقسم بالله العلي والعظيم وآياته
    أني ما غضبت منك مقدار ذرة

    بل أني كنت في غاية السعادة لتفاعلك معي وهذا ما عهدته منك

    وكنت قبيل نشر القصيدة قد أخبرت الأخيل أنك والأستاذ عبد الوهاب من احتضناني في الواحة بعد أزمتي التي كتبت هذه القصيدة على إثرها . ولك أن تسأله كيف أدين لك بالجميل الذي أتقازم عنه .


    دكتور سمير

    أعدك أني لن أكمل القراءة

    أخاف من وقعها عليَّ فما تصورت أن يضيق صدرك الواسع بردي وأنت من اتسع صدرك لنزقي دائما


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8
    الصورة الرمزية د.جمال مرسي شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2003
    الدولة : بلاد العرب أوطاني
    العمر : 67
    المشاركات : 6,096
    المواضيع : 368
    الردود : 6096
    المعدل اليومي : 0.82

    افتراضي

    يا لك من رائعة و يا لقصيدتك الرائعة يا نهى
    و يا لك من أخ طيب و شاعر جميل أخي سمير
    و الله لقد قرأت كل الردود و النقاشات التي دارت بينكما و التي وردت في هذه القصيدة الجدلية
    و أقول أني استفدت مما جاء هنا تماما و أظن أخي سمير أن نهى لم تقصد فعلا رداً جافاً عليك و لكنها أرادت مواصلة النقاش و لكن على ما يبدو أن الحماسة تأخذنا جميعا فنندفع ببعض الكلمات و هذا ما رأيته من نهى هنا .
    الجدل الذي دار حول القصيدة هو جدل علمي أدبي و معروف أن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية و لذا بادرت نهى بتوضيح الأمر و لذا قلت لكما يا لكما من رائعين طيبين .
    و دفاع نهى عن قصيدتها لا يعني أنها على حق مائة بالمائة و تمسكك برأيك أيضا لا يعني أنك على حق مائة بالمائة و في مثل هذه الأمور أرى تدخل أساتذة العروض المشهود لهم بالتخصص كأخي خشان .
    أما بالنسبة لاستعمال الرمل كاملا فلقد قرأت له شواهد كثيرة قديمة و حديثة و المعروف أن الأصل في الرمل هو اكتمال التفعيلات فاعلاتن اكونها استخدمت فاعلن قديما فهذا لا يعني أن نتوقف عن هذا الحد
    و للعشماوي قصائد في هذا كثيرة ربما أدرجت غحداها هنا .
    للجميع محبتي و احترامي
    و شكرا لكما أن فسحتما لنا المجال للمشاركة في الحوار و الإستفادة بالمناقشة
    د. جمال
    البنفسج يرفض الذبول

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    سَأِمَ الْجُْرُح مُنَاجَـاة َالـدَّوَاءْ ...........فَتَمَـادَى بِغُـرُورِ الْكِبْرِيَـاءْ

    وَتَغَنَّـى بِتَرَانِـيـمِ السناءْ ........... ثَمِلا يَعْـزِفُ قِيثَـارَ الْفَنَـاءْ



    شَجَبَ الْقَيْحَ فَلَمْ يَلْـقَ جَـوَابْ ........... فَدَعَى الآنَ سُلُـوِّي وَالْعَـزَاءْ

    كَذِبٌ لا لَمْ يَكُنْ غَيْرَ سَـرَابْ ........... فَلَقَدْ ضَاقَتْ مَسَاحَاتُ الرَّجَـاءْ

    سَاعَةً إذْ ألْهَبَ الْجُرْحَ التهابْ........... فَانْبَرَى النَّزْفُ يُلَبّـي لِلنِّـدَاءْ

    حَفْلَةُ الآلامِ أغْرَاهَا انتحابْ ........... وَاحْتَوَى الْيَأْسُ جُنُونَ الْعُظَمَاءْ

    لَسْتُ أدْرِي أَمِنَ الْعَجْزِ الغيابْ ........... أمْ أقَالَ الْعَجْزُ أسْبَابَ الْبَقَـاءْ


    عَجَبَاً يَهْوِي عَلَى مَرْأَى الضياءْ ...........بَعْدَمَا قَاوَمَ دَهْرَاً فِـي الْخَفَـاءْ

    سَخِرَ الْحُكْمُ فللحكمِ مضاءْ ........... هلْ يَعُودُ الْمَيْتُ إنْ حَلَّ الْقَضَاءْ


    يختلف الحكم على هذه القصيدة كما أرى باختلاف الزاوية التي ينظر إليها منها.

    وسأتناولها هنا من زاوية تطعيم الفصحى ببعض أشكال الشعر الشعبي.

    ما تقدم محاولة لإعادة تقديم القصيدة مع مراعاة ضوابط الشعر الشعبي على جزئي القصيدة حسب اللون.

    وتوزيع القافية بين الجزئين يبدو لي مقاربة لبعض نماذج التجديد في الفصيح.

    والحديث هنا عن الشكل الشعري لا عن المضمون الذي لا شك أنه أجمل في الأصل.

    أترى هل يتغلب هذا الشكل على بعض الاعتراضات؟ أم هو نوع من الحل الوسط الذي لا يرضي أحدا ؟

    ما رأي شاعرتنا الكريمة ما رأي الأساتذة الشعراء؟

    وعلى كل حال فكما قالوا قديما لا ينبغي لاختلاف الرأي أن يفسد للود قضية.

    مع تحياتي للجميع.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  10. #10
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.29

    افتراضي

    الأخوة الأحبة:

    عليكم السلام من ربي ولكم المودة من قلبي.

    ولعلي أبدأ بالاعتذار عن تأخري قليلاً عن الرد هنا لظروف الانشغال. ثم أراني أبدأ حديثي بعد أذنكم للأخت الفاضلة نهى لأقول لها وبكل ود: لك العتبى حتى ترضين أيتها الكريمة. إن من بيني وبينك من احترام وتقدير ومودة ربما لا يعلمها الجميع وما كان ردي عليك إلا في لحظة ضيق شديد من أمور كثيرة زادها ما كان من ردك وتلميحك بما تعرفين ولا يعرف الجميع من عذلي بأني جزل الأسلوب رصين العبارة محافظ الجرس كالمتنبي وجرير كما قد قيل بالحرف وأنت تعلمين هذا جيداً. ما كنت يوماً ممن يغضب إلا لله ولا يرضى إلا له وما كنت هنا غاضباً وإنما عاتباً أن يستمر تأثير أولئك عليك حتى اللحظة وبعد كل ما دار بيننا على مدى سنوات من حوارات هنا في الواحة وفي رسائل خاصة بيننا أكدنا فيها شاعريتك ومدحناك بما تستحقين صدقاً وتودداً. والعتب بل والغضب مقبول بين الأخوان وأنت تعلمين ما أنت لي أفلم يتسع صدرك أنت ولو مرة لنفثة عتب عابر وقد علمت كم اتسع صدري للجميع أحباباً وعذالا؟! أعلم أنك تعذرين وتغفرين لأخيك وما عهدتك إلا الكريمة النقية الشفافة التي لا يكن قلبها إلا ما يخبر به لسانها. ثم أنت تعلمين بما دفعني للعتب مما لا يبدو للأحباب هنا وأنا ما كنت حينها إلا أعاتب من أحمل له الود والاحترام وأثق بأنه لا يخشى منه بواقا.

    أما مسألة الرأي في مضمون أو مبنى ما كتبت فهو حق لكل امرئ ولقد تعود مني الجميع على مدى السنين أن أقول كلمة الحق لا أحابي بها حبيباً إلا في إطار الصدق ولا أتجهم فيها شانئاً إلا في إطار الحق. ولعلك تشبهين طبعي في هذا وربما تذكرين رأيك غير المستحسن لقصائدي في مرات عدة حتى لقد عذلك البعض في غير مرة ووالله ما كنت إلا أحترم رأيك وأقدر صدقك حتى وإن خالف. أكرر بأن هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها مشاركة لك دون مستواك الذي أعرف ولا أراها تحولاً ولا قربانا. هذا رأيي لا يزال فلا يغضبك مني.
    هل صفت نفسك تجاه من تعرفين منذ سنين ومن لا يحمل لك إلا كل ود واحترام؟؟ ... الحرة تفعل ولا أراك إلا من الحرائر الكريمات.

    ثم إني أوجه حديثي للأحوة جميعاً لأشكر لهم حرصاً واهتماماً وأوضح بأن حلمي وعفوي وودي لا أراه موضع نقاش فقد عفونا عمن أساء إلينا في كل مرة فكيف لا نحيط من نقدر بكل رعايتنا وحرصنا؟؟ أما مسألة الرأي فهذا أمر لا يخضع للهوى وللشخص فحسب بل ويخضع لقواعد وأسس علمية لا نحسبنا حرمنا مرتكزاتها وإن كنا لا ندعي فيها الاستاذية والتخصص. لقد تناولنا بالرأي والقاعدة ما وجدناه يقدم فائدة أو يثري معلومة ولا أظن من الإنصاف ولا من العقل أن تستوي أراء كل الأعضاء ففوق كل ذي علم عليم.

    لقد أوضحنا بأن النظم على التفعيلات الثلاث كاملة في الرمل مقبول ومستساغ وأنا ممن نظم عليه فاستحسنه ، بل ربما أراه أوقع جرساً من الخفيف الذي لا يكاد يختلف جرسه في أغلب الوقت إلا قليلا. ثم لقد أشرنا إلى أن انتهاء الأعاريض بساكنين لا يستساغ ولا يقبل التسكين فيهما للوقف ، وأكدنا بأن ذلك لا يكون إلا في التصريع أو "التزيين" ولله در أستاذنا خشان حين أشار بأسلوبه اللطيف إلى هذا ، بل وأجيب أخي الكريم خشان بأن هذا مقبول ومعمول به لأن الأعاريض تتحول ببساطة إلى أضاريب فكأن القصيدة من مشطور الرمل وهو مستساغ مقبول.

    أشكر لكم جميعاً و"خلاص يا نهى ... عديها" نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تحياتي وامتناني
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كبرياء عاشقة
    بواسطة أنس الحجّار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 30-12-2007, 02:21 AM
  2. كبرياء الألم..
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-01-2007, 12:23 AM
  3. كبرياء الحب
    بواسطة احمدعبدالحميد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-06-2006, 12:33 PM
  4. كبرياء امرأة
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 26-03-2006, 01:27 AM
  5. كبرياء احمق
    بواسطة اشرف نبوي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-10-2004, 09:43 PM