بسم الله الرحمن الرحيم
إيقاع الخبب وقرص النحل
ضياء الدين الجماس
ربّي أوحى أمرا
نحلٌ أصغى سرّا
طوعاً مصَّ الزهرا
أهدى شهداً ثَرّا
يشفي داءً مرّا
شكراً ربي شكرا
نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مسـار» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» الامثال المصلاوية» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» علمتني الرياضيات.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
بسم الله الرحمن الرحيم
إيقاع الخبب وقرص النحل
ضياء الدين الجماس
ربّي أوحى أمرا
نحلٌ أصغى سرّا
طوعاً مصَّ الزهرا
أهدى شهداً ثَرّا
يشفي داءً مرّا
شكراً ربي شكرا
واتقوا الله ويعلمكم الله
سعة في المعرفة ودفق في الحروف
وجمال في النسج وزالموائمة
كانت الابيات دالة وجميلة
شكرا لك
عن موضوع للأستاذ خشان خشان على الرابط
http://www.arood.com/vb/showpost.php...61&postcount=1
شكراً لمرورك الطيب أستاذنا الشاعر محمد ذيب سليمان
كان الهدف من هذا الإيقاع لفت النظر إلى جمال التمثيل البياني للشعر ومحاولة رسمه للجمال الطبيعي في الخلق الرباني.
أسعدني تفاعلك وكلماتك الطيبات.
وبالفعل أذهلني البناء الهندسي السداسي الدقيق لخلية النحل.
سبحان الله العظيم الذي تسبح بحمده السموات والأرض ومن فيهن.
تبارك الرحمن
قصيدة سامية الهدف لذيذة بطعم الشهد مهندسة كخلايا النحل
دمت رمزًا من رموز الإبداع د ــ ضياء الدين
أشكرك
بارك الله فيك أخي الدكتور ضياء الدين
الشعر هندسة لغوية , مهما كان خببيا أو عموديا
والطبيعة لا تخلو حتما من الأشكال الهندسية التي خططها رب العالمين ,
ومانراه هنا أو هناك من جمال فهو آية من آيات الله عز وجل , وربطه بشعرنا العربي يعطي الشعر وأسلوب بنائه نكهة خاصة
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
واسمح لي بسؤال أيضا :
مذا سيحدث لو جاء في المقطوعة الخببية التي ذكرتها تفعيلة هنا أو هناك بسبب ثقيل ( فعِلن ) أو ( فاعلُ ) ؟
حتما الشكل التمثيلي سوف لا يظهر كما يبدو ...
وإن كان كذلك فهل المقصود أن يكون الخببي المجزوء مبنيا على أساس الأسباب الخفيفة فقط أي ( فعْلن ) في كافة تفعيلاته وأعاريضه وضروبه ؟
حينها يبتعد التمثيل البياني عن سداسية خلية النحل شكلا ... وهذا أيضا يحرفنا عن الحصر الواضح في العنوان.
تحياتي وتقديري
بعد تحسن الخبرة في قص الأشكال كان التصميم التالي