أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: تصميم بسيط لدائرة البحور

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي تصميم بسيط لدائرة البحور

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تصميم جديد لدوائر البحور
    د. ضياء الدين الجماس

    تتميز الدائرة بالمسير مع عقارب الساعة وتظهر العلاقة الصميمية بين كافة الدوائر، وأن الرجز أصل البجور وهي سهلة الحفظ لأنها تنطلق بكافة بحورها من محور الساعة 1 ، نسأل الله السداد والتوفيق لسائر العروضيين.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    مميزات هذه الدائرة التي تقدمت بها تشير إلى العلاقة الصميمية بين البحور كلها منذ البداية كما أشرت في بحث أصل البحور من الرجز لأن وحدته الوزنية تبدأ بالأسباب ثم الوتد المجموع وهو التطور الطبيعي النطقي عند الإنسان منذ الطفولة، وبتحريك السبب الأول منها يتولد الكامل والوافر في دائرتيهما وبخلطها بوحدة 2 3 تتولد دائرة البسيط والطويل والمديد(المؤتلف)، وبتحويل وتدها إلى مفروق تتولد دائرة المشتبه ومن تدويرها في دائرتها تتولد دائرة المجتلب وبحذف سببها الأول تتولد دائرة المتفق.
    فهذه الدائرة سهلة الترتيب والحفظ وتظهر العلاقة الصميمية بين البحور كلها .
    والبحث قابل للتطوير والحوار.
    راجع للفائدة أصل البحور https://www.rabitat-alwaha.net/molta...3&postcount=31
    والحمد لله تعالى
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    تذكير بسلاسل البحور الخليلية
    السلاسل العروضية نظرياً (الدوائر الخليلية)
    أولاً: السلاسل الصافية :
    سلسلة الخماسيات فعولن ( المتفق)
    المتقارب = //*/* //*/* //*/* //*/* فعولن ×2 بنقل السبب الأخير للأول ( أو الوتد الأول للأخير) ينتج:
    المتدارك = /*//* /*//* /*//* /*//* فاعلن × 2
    سلسلة مفاعيلن ( المجتلب)
    الهزج = //*/*/* //*/*/* //*/*/* مفاعيلن × 2 بنقل السبب الأخير للأول ينتج:
    الرمل = /*//*/* /*//*/* /*//*/* فاعلاتن × 2 ، بنقل السبب الأخير للأول ينتج :
    الرجز = /*/*//* /*/*//* /*/*//* مستفعلن × 2 تمت دائرة بنقل السبب أو الوتد بين النهايتين:
    سلسلة الفواصل (المؤتلف)
    الوافر = //*///* //*///* //*///* مفاعَلَتُن × 2 بنقل الوتد الأول ينتج :
    الكامل = ///*//* ///*//*///*//* متَفاعلن × 2 بنقل الوتد الأخير ينتج الوافر
    ثانياً : السلاسل المختلطة:
    أ*- مجموعة الطويل (المختلف)
    الطويل : //*/* //*/*/* //*/* //*/*/* فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن × 2 ، نقل الوتد
    المديد : /*//*/* /*//* /*//*/* /*//* فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن × 2 ، نقل السبب والوتد.
    البسيط : /*/*//* /*//* /*/*//* /*//* مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن × 2
    ب – مجموعة السريع (المشتبه)
    السريع : /*/*//* /*/*//* /*/*/*/ مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ نقل التفعيلة الأولى للأخير ينتج:
    المنسرح : /*/*//* /*/*/*/ /*/*//* مستفعلن مفعولاتُ مستفعلن، نقل السبب الأول ينتج:
    الخفيف : /*//*/* /*/*//* /*//*/* فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن نقل السبب الأول ينتج:
    المضارع: //*/*/* /*//*/* //*/*/* مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن ، نقل الوتد الأول ينتج :
    المقتضب: /*/*/*/ /*/*//*/*/*//* مفعولاتُ مستفعلن مستفعلن ، نقل السبب الأول ينتج :
    المجتث : /*/*//* /*//*/* /*//*/* مستفعلن فاعلاتن فاعلاتن

    لاحظ أن التدوير يتم على أصل السلاسل النظرية الكاملة ولا يتم على المستعمل ، لأن تدوير المستعمل يدخل العلل في الدوائر الجديدة. ويهمل كل بحر لم يرد عليه شعر في العصر الجاهلي أو الأموي.

    السلاسل العروضية بالأسلوب الرقمي :
    مجموعة السبب ووتد 3 2 : ( المتفق)
    المتقارب = 3 2 3 2 3 2 3 2 ، نقل الوتد الأول لأخر السلسلة ينتج :
    المتدارك = 2 3 2 3 2 3 2 3
    مجموعة السببين 3 22 ( المجتلب)
    الهزج = 3 2 2 3 2 2 3 2 2 نقل الوتد الأول للأخير ينتج :
    الرجز = 2 2 3 2 2 3 2 2 3 نقل السبب الأول للأخير ينتج :
    الرمل = 2 3 2 2 3 2 2 3 2
    مجموعة الفواصل 3 1 3 = 3 ((4) ( الوافر، الكامل أو المؤتلف)
    الوافر = 3 1 3 3 1 3 3 1 3 ، نقل الوتد الأول لأخر السلسلة ينتج :
    الكامل = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
    مجموعة السبب وسببين 2 3 22 (المختلف)
    الطويل = 3 2 3 2 2 3 2 3 2 2 نقل الوتد الأول لأخر السلسلة ينتج :
    المديد = 2 3 2 2 3 2 3 2 2 3 نقل السبب والوتد الأولين لأخر السلسلة ينتج :
    البسيط = 2 2 3 2 3 2 2 3 2 3
    مجموعة المقتطعات (المشتبه)
    السريع = 2 2 3 2 2 3 2 2 2 1 نقل 2 2 3 للأخير ينتج
    المنسرح : 2 2 3 2 2 2 1 2 2 3 نقل السبب الأول ينتج
    الخفيف : 2 3 2 2 2 1 2 2 3 2 بنقل السبب الأول
    المضارع: 3 2 2 2 1 2 2 3 2 2 = نقل الوتد الأول
    المقتضب: 2 2 2 1 2 2 3 2 2 3 نقل السبب الأول
    المجتث : : 2 2 1 2 2 3 2 2 3 2 = 2 2 3 2 3 2 2 3 2

  3. #3
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.13

    افتراضي

    ساعة جميلة جدا أخي الدكتور ضياء الدين

    تعبّر فعلا عن كافة البحور الشعرية التي أقرها الفراهيدي زائدا ما استدؤك به الأخفش عليه.

    وتبقى ملاحظاتي نفسها :

    السبب الخفيف لا يساوي السبب الثقيل
    والوتد المفرؤوق كما يظهر من الترقيم أنه أيضا = 3

    أما أن يكون الرجز هو أصل بحور الشعر العربي , فهذا يحتاج لإثباتات , وربما يكون صحيحا خاصة وأن العرب اشتهرت الإرتجاز أيضا لكن أيهما سبق هو أو الشعر ؟

    بارك الله فيك وجزاك خيرا عما تقدّمه للشعر العربي

    تحياتي وتقديري

  4. #4
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    ساعة جميلة جدا أخي الدكتور ضياء الدين
    تعبّر فعلا عن كافة البحور الشعرية التي أقرها الفراهيدي زائدا ما استدؤك به الأخفش عليه.
    وتبقى ملاحظاتي نفسها :
    السبب الخفيف لا يساوي السبب الثقيل
    والوتد المفرؤوق كما يظهر من الترقيم أنه أيضا = 3
    أما أن يكون الرجز هو أصل بحور الشعر العربي , فهذا يحتاج لإثباتات , وربما يكون صحيحا خاصة وأن العرب اشتهرت الإرتجاز أيضا لكن أيهما سبق هو أو الشعر ؟
    بارك الله فيك وجزاك خيرا عما تقدّمه للشعر العربي
    تحياتي وتقديري
    أخي الفاضل عادل العاني
    هذه الدائرة لا تشير إلى تساوي السبب الخفيف بالثقيل بل تشير إلى مواقع المكونات الشعرية من اسباب خفيفة وثقيلة واوتاد مجموعة ومفروقة مهما كان رمزها فعندما أشرت بالخط العريض الأحمر إلى الوتد المجموع فهو الوتد //* او 3 في الرقمي والخط العريض الأحمر المرقط يشير إلى مكان الوتد المفروق سواء كان رمزه /*/ أو 2 1 أو 3 سيان فهو يشير إلى مكان السبب المفروق وليس قيمته.
    وأما أصل البحور فيمكن أن يكون أي تفعيلة سباعية ذات وتد مجموع ولكن الراجح هي مستفعلن لأنها الأبسط والأسهل في التحول إلى الحركة والسكون أصل الحركة وليس الأصل ( كنتم أمواتاً فأحياكم) وهي تفعيلة الرجز السليقية عند العرب حتى عند غير الشعراء منهم.
    على اية حال شكراً لمرورك وتفاعلك الكريم

  5. #5
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    أعتقد أن هذه الدائرة خير مثال على ترابط بحور الخليل كلها وكيف اشتق بعضها من بعض. والله أعلم
    هي محاولة لسبر فكر الخليل الرياضي التجريدي. وليس هدف هذه الدائرة ربط أواخر جميع البحور ببداية أولها .

  6. #6
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تصميم جديد لدوائر البحور
    د. ضياء الدين الجماس

    تتميز الدائرة بالمسير مع عقارب الساعة وتظهر العلاقة الصميمية بين كافة الدوائر، وأن الرجز أصل البحور وهي سهلة الحفظ لأنها تنطلق بكافة بحورها من محور الساعة 1 ، نسأل الله السداد والتوفيق لسائر العروضيين.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    جدول بحور الخليل من التفعيلة مستفعلن
    (بناء الدائرة الشاملة)
    في محاولة لسبر الفكرة من دوائر الخليل ، واعتماد تفعيلة مستفعلن 2 2 3 في بناء الدوائر الخليلية ، لأنها التفعيلة الفطرية التي تبدأ بسببين ثم الوتد، وعليها كان العرب يرتجزون بفطرتهم ولو لم يكونوا شعراء فتصورت أن الخليل بنى هيكلة البيت الشعري الأساسية على أربعة تفعيلات مستفعلن بدليل بناء دائرة المتفق على أربعة أوتاد. وضبطت جدول الدوائر عليها حسب الجدول التالي :

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ملاحظات على الجدول


    في المتفق حذفَ سبباً من كل تفعيلة ( محور 1 ، 4 ، 7 ، 10) لتصبج خماسية بأربعة أوتاد
    في المجتلب حذف الوتد الأخيرً لأنها ذات ثلاثة أوتاد فقط
    في المؤتلف جعل السبب خببياً في ( محور 1 ، 4 ، 7 ، 10) وكأنه تعويض عن حذف سبب من المتفق في المحاور ذاتها.
    في المختلف :
    في البسيط حذفَ سببين من التفعيلتين الثانية والرابعة (محور 4 ، 10)
    وفي الطويل : احتاج لمتابعة الدوران لتحصيل بدل السببين المحذوفين .
    في المشتبه : جعل وتد التفعيلة الثالثة مفروقاً ، ولكثرة البحور احتاج لمتابعة الدوران.


    أرجو أن تكون الفكرة واضحة ، تبسط فهم بناء الدوائر التي تبدأ بالدوران من المحاور الموضحة في الشكل الدائري مع أسماء البحور التي لا يمكن إدراجها في الجدول لضيق المكان.
    والحمد لله تعالى الذي يسر لي البيان وأسأله سبحانه أن ييسره على أفهام طلاب العروض ودارسيه

    .

  7. #7
  8. #8
  9. #9
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    يقولون في كتب العروض عن تسمية المقتضب بأنه اقتضب من المنسرح بناء على حذف التفعيلة الأولى منه ( مستفعلن مفعولات مستفعلن) ويسمى الحذف من بداية البيت في الشعر اجتثاثاً ، ويقولون أنه مجزوء وجوباً بحذف ذات التفعيلة من آخره مفعولات مستفعلن مستفعلن . ولو رجعنا لدائرة البحور لوجدنا أن المنسرح قبله ببحرين فهل من علاقة بين الاقتضاب والاجتثاث والاجتزاء ؟
    وهل للتسمية مفهوم جديد؟


    تنطبق التسمية على المجتث لاجتثاث التفعيلة الأولى من البحر الخفيف . (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن). والاجتثاث قطع من أول البيت .

  10. #10
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الدائرة الشاملة مرقمة مع طريقة قراءتها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    جدول دوائر البحور بتنسيق جديد

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    ==========
    رمز السبب الخفيف /* = 2
    رمز السبب الثقيل // = 2 تحتها خط
    رمز الوتد المجموع //* = 3
    رمز الوتد المفروق /*/ = 2 1

    قراءة الدائرة بمتابعة الدوران حتى تنتهي بحور الدائرة ولابد من ذلك في دائرة المشتبه ولو تجاوز المحور 12 وتبقى القراءة سليمة.
    في قراءة الجدول تتابع الأرقام اللازمة لإتمام الدائرة بالدوران من البداية وتبقى القراءة سليمة
    سأتابع الشرح بتطبيقات عملية.
    وفي حال عدم الوضوح يرجى السؤال

    ملاحظة
    هذا التصميم جديد يوضع علاقة البحور الوطيدة ببعضها إذا بدأت دائرة كل بجر بسببين ووتد /*/*//* 2 2 3 وهي تفعيلة مستفعلن ما يدل على أنها أم البحور
    والدليل قوة تكامل التتابع ذاته في سائر البحور..
    ويجب التفريق بين هذه الدائرة الشاملة وساعة البحور الرقمية للأستاذ خشان خشان.
    وإذا كانت هناك أي ثغرة فأرجو التنبيه عليها.
    هذا التصميم بإلهام وتوفيق من الله تعالى
    والحمد لله رب العالمين
    ===================
    مثال تطبيقي لقراءة دائرة المتفق من الجدول
    يبدأ المحور 1 بالسبب /* 2 يليه الوتد 3 بالتظام فهو يحقق التسلسل فاعلن 2 3 أربع مرات وهو شطر المتدارك
    ولقراءة متممه بحر المتقارب نبدأ بأول وتد يتلو السبب فيكون التسلسل 3 2 3 2 .. ونتابع الدوران بعد الوتد الأخير من البداية للحصول على تتمة الوتد الرابع لو رغبنا بذلك. 3 2 3 2 3 2 3 2
    والقراءة من الدائرة سهلة أيضاً بمتابعة الدوران...

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. | تصميم | تواضع تكن كالبدر| تصميم |
    بواسطة شهاب في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 05-03-2007, 03:11 AM
  2. من أوراق رجل بسيط
    بواسطة العربي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 01-03-2006, 08:11 AM
  3. مجرد تأمل بسيط في مسألة ناقصات عقل ودين
    بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-11-2005, 08:04 PM
  4. طلب بسيط عليكم بإذن الله وأنا خجلان منكم..
    بواسطة أبو ناصر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 25-01-2004, 12:15 AM
  5. اعتراف بسيط
    بواسطة معاذ الديري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 04-09-2003, 04:14 PM