دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
الربيع» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزةً رمز العزة» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» إلى إبنتي.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسـار» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمّاه» بقلم محمد الهضيب » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»» عتاب عاشق» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»»
دع عنك ما قد فات وانصرما
واعمل بجد تبلغ القممــــــــا
وصاحب الصبر ولازمـــــه
إن التصبر يوقد الهممـــــــا
بيتان جميلان ومعبران وملاحظاتي عليهما ما يلي :
بحر الكامل بعروضه الحذاء ( فعِلن ) وضربها مثلها, لا يجوز أن تأتي مضمرة فعْلن كما في البيت الثاني علما بأن العروض لا تأتي مضمرة الا في التصريع حين يكون الضرب مضمرا.
رغم أن الأِ ضمار والخبن أجازه بعض العروضيين لكنه نادرا ما جاء في الشعر العربي القديم , كما ورد في أول تفعيلة في البيت الثاني.
التفعيلة الثانية في الشطر الأول من البيت الثاني جاءت مستفعلن مطوية ( مفتعلن ) وهذا لا يجوز أبدا في الكامل.
تحياتي وتقديري