أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الصدقة الجارية

  1. #1
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي الصدقة الجارية

    الصدقة الجارية:
    قواعد الصدقة الجارية
    ان تكون خالصة صوابا
    خالصة لله سبحانه وتعالى
    وصوابا وفق مراده الذي بلغه رسوله صلى الله عليه وسلم
    بالتالي هناك منهج وليس وفق هوى الإنسان
    والخلق جميعا حولنا يقيم الصدقة الجارية ونحن نحيا على نتج هذه المخلوقات لتلك الصدقات
    فالخلق جميعا يسبح الله سبحانه
    والتسبيح فعل والفعل الصواب لا يقوم به الا عاقل
    والعاقل لا يقيم افعاله الا وفق قياس والقياس الحق كميزان لا يوجد به خلل قط
    بالتالي لكون الخلق جميعا يسبح الله سبحانه فنحن نثبت لهم العلم بالله والعلم بمراده منهم سبحانه وحقق مراد الله تحقيقا كاملا كما يريده الله منهم
    فلما قام الخلق بذلك كان هذا الكمال الذي نراه
    فالشجرة تأخذ مجموعة من الاملاح مع الماء مع غازات من المحيط لتنتج لنا تلك الثمار الجميلة فهل تلك الشحرة اكلت تلك الثمار ام انها قدمتها صدقة لغيرها ليقيم بها حياته لتكون هناك دائرة من الكمال من الصدقات الجارية بين الخلق جميعا
    ثم جاء الإنسان ليشارك هو ايضا بنتجه كصدقة جارية مع الخلق جميعا
    قَالَ رَسُول اللَّه ﷺ: (لَا يغْرِس مُسلِم غرْساً، وَلاَ يزْرعُ زرْعاً، فيأْكُل مِنْه إِنْسانٌ وَلا دابَّةٌ وَلاَ شَيْءٌ إلاَّ كَانَتْ لَه صَدَقَةً)
    وكلمة مسلم تعبر عن منهج مشاركته للخلق بتلك الصدقة
    والصدقة تدور على ثلاثة محاور
    إما المال او العلم او الذرية
    وهذه الثلاث هي ادوات تعامل البشرية جميعا
    فكل علم يقيم العلو في الحسنى يعتبر تحقيقه صدقة لكون الجميع ينتقع منه
    وكل مال يقيم الحسنى في الاقوال والافعال يعتبر صدقة
    وكل ولد يقيم الحسنى في اقواله وافعاله يعتبر صدقة
    ولكون والده هو من اسس به تلك الصفات فإن اجره كما يصل اليه يصل الى ابيه
    ولكون المجتمع المسلم عبارة عن اموال تتوارث وعلم ينتقل من جيل الى اخر وذرية الى قيام الساعة
    فإن الاباء لا ينقطع اجر اعمالهم ولا اجر اموالهم ولا اجر علمهم الذي ورثوه لابنائهم
    فإن قلنا ان من نقل إلينا هذا العلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم هم صحابته رضي الله عنهم
    علمنا علو اجر الصحابة الى قيام الساعة
    وعلمنا معنى حديث رسول الله (لا تسبوا اصحابي فلو انفق احدكم مثل جبل احد ذهبا ما بلغ مد احدهم ولا نصيفه)
    بالتالي عندما ننظر الى الصحابة يجب ان ننظر إليهم من هذه النافذة
    فافضلنا خلقا هو نتج اعمالهم التي قدموها لله سبحانه
    ونحن اثر لصدقاتهم الجارية التي قدموها
    فكيف لمن هو اثر لصدقاتهم ان ينتقص منهم او ان يجعل من نفسه قاضيا ليحكم عليهم
    فالذي يحكم عليهم فقط من البشر هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن دونهم ليس جديرا في ان يحكم عليهم
    فليس عليه الا التشبه بهم إن اراد النجاة والفوز والحفاظ على ذريته صالحين
    فرضي الله عنهم جميعا
    وصل اللهم وسلم على نبيك محمد
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,124
    المواضيع : 317
    الردود : 21124
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    روعة المحمول تحلق بالنص عاليا على جناح حس عميق، وفلسفة وتفكر
    فشكرا لك.
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    روعة المحمول تحلق بالنص عاليا على جناح حس عميق، وفلسفة وتفكر
    فشكرا لك.
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    تحياتي وتقديري الى استاذتنا الكريمة ناديه محمد الجابي على حسن ثناءكم وطيب اثركم
    دمتي على خير