أحدث المشاركات
صفحة 20 من 20 الأولىالأولى ... 1011121314151617181920
النتائج 191 إلى 193 من 193

الموضوع: عيون عبلة

  1. #191

    افتراضي

    ما أعذب شاعريتك
    شاعرنا القدير مصطفى الجزار

    قصيدة رآآآآآآآآئعة ، ارتوت معانيها من نهر قريحتك
    دمت بهذا السخاء الوارف .
    محبتي ، وشديد إعجابي .

  2. #192

    افتراضي

    هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
    وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟!

    يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
    عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!!

    متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
    نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه

    عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
    حُمُرٌ -لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه

    في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً
    أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه

    لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
    فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرَه

    وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
    بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه

    "هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ"
    كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدِرَه؟!

    هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
    متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه

    "لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى"
    ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه

    يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
    مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرَه

    فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم
    ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه

    ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
    فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه

    هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
    مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه

    لم اجد تعليق يليق الا ان اقول

    قصيدة رائعة وشاعر كبير
    أنا طلاَّعُ مجْدٍ للنُّجومِ ولا أخشى لمن تحتَ الغيومِ

  3. #193

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى الجزار مشاهدة المشاركة
    عيون عبلة

    كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترَه
    فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه
    لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
    سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرَه
    قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
    واخفِضْ جَنَاحَ "الخِزْيِ".. وارجُ المعذرَه
    ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
    فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرَه
    والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
    فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرَه
    فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
    واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مَقبرَه
    وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً
    وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرَه
    اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
    تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمِرَه:
    "يا دارَ عبلةَ" بالعراقِ "تكلّمي"
    هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مُقفِرَه؟!
    هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
    وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟!
    يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
    عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه!!
    متطرِّفاً.. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
    نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه
    عَبْسٌ.. تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
    حُمُرٌ -لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه
    في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً
    أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه
    لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
    فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرَه
    وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
    بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه
    "هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ"
    كيفَ الصمودُ؟! وأينَ أينَ المقدِرَه؟!
    هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
    متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه
    "لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى"
    ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه
    يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
    مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرَه
    فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم
    ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه
    ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
    فالعيشُ مُرٌّ.. والهزائمُ مُنكَرَه
    هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
    مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه
    ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ... ودارُها
    لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه
    فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقد ساكناً
    في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرَه
    عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ.. وريشتي
    لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المِحبرَه
    وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها
    تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه...

    مصطفى الجزار
    للشاعر مصطفى الجزار تحية من جوار المسجد المبارك حوله
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 20 من 20 الأولىالأولى ... 1011121314151617181920

المواضيع المتشابهه

  1. صدور ديوان "عيون عبلة" للشاعر المبدع مصطفى الجزار
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 23-07-2010, 03:12 PM
  2. قراءة نقدية في رائية "عيون عبلة"/ محمد الشحات محمد
    بواسطة محمد الشحات محمد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 18-05-2010, 05:38 PM
  3. (نداء عبلة) / عيد فهمي -معارضة لـ (عيون عبلة) / مصطفى الجزار
    بواسطة عيد فهمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 25-04-2010, 08:44 PM
  4. عيون عبلة ( معارضة لقصيدة عيون عبلة للشاعر / مصطفي الجزار )
    بواسطة محمود جابر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-08-2007, 11:39 AM