أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 29

الموضوع: جفاني القصيد

  1. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غلام الله بن صالح مشاهدة المشاركة
    مقل ولكن قليلي كثير وعند اللبيب عقيق كثير
    وهو كذلك أيها الشاعر اللبيب
    شكرا على الجمال والمتعة
    مودتي وتقديري
    الجمال جمال روحك أخي الودود غلام ،
    ما أسعدني بمرورك على متواضعتي
    أنرت ونورت ، عليك من الله نور
    حزين وحادي الأمة اليوم فرقة
    وجهل ٌوخِــــــذلانٌ وحبُّ قِيانِ

  2. #12

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد أمين مشاهدة المشاركة
    مُقِـلٌّ ولَكِـنْ قَلِيلـي كثيـرٌ
    وعندَ اللَّبيـبِ عقيـقٌ أثيـرْ
    وَحَرْفِـي قَويـمٌ علـى قِلَّـةٍ
    وكُـلُّ ثَميـنٍ قَليـلٌ عَذيـرْ

    .....
    ما شاء الله أستاذنا
    ويشهد كل منصف بجودة حرفك.
    لا شك أنها كانت ردا على أحدهم ، ممن يرون الغلبة للكم.
    ولكن لا عليك ، فكم من أبيات قليلة صادقة غلبت دواوين كثيرة فارغة المحتوى.
    .
    وشِعْري وإنْ قَلَّ عِنْدَ الحُصَـاةِ
    لَدَى العَدِّ ،شطْرٌ بألْـفِ بَعِيـرْ

    .
    أرى -والرأي لك سيدي- أن لفظة "بعير" قد أنقصت من قوة البيت.
    فلو استبدلتها بـ "جرير" لكانت أنسب للمعنى.
    فيصبح حينها : شطر واحد من شعرك يعادل كل ما يمكن أن يقوله "ألف" من الشاعر"جرير التميمي"
    والله أعلم.
    .
    مودتي وتقديري
    أخي الحبيب الشاعر عماد أمين ، حياك الله
    هذه شهادة منك أضعها وساما على نحر قصيدي أيها الكريم ،
    يعز عليّ أن أضع ألف "جرير" وشطرا من شعري في مقام واحد ،
    لا محالة أن سيكون ظلما وحوبا كبيرا ،
    كان مرورا عاطرا وشعورا نبيلا وكرما منك لن أنساه
    تحية لك أخي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحسن عسيلة مشاهدة المشاركة
    جفاني القصيدُ وحتى النثيرْ وَنبْضُ شُعوري بِخفْقي أسيرْ
    وصفَّرَتِ الريحُ في روضِ شعري وغاضَ المعينُ وقاظَ الهجيرْ
    وفِي غَيْبَةِ الشِّعْرِ تَجْفُو النفُوسُ وفي حَضْرَةِ الشعْرِ نفْسي تَطيرْ
    وإني إذا ما نآني القريضُ شديدُ الوثُوقِ بِعوْدٍ مُثيرْ
    لئِنْ كان شعري نبا بي زمانا ودارَ عليَّ فليْسَ الأخيرْ
    فَكَمْ دارَ قَبْلُ عليَّ القريبُ وخانَ ذِمَامي وكانَ العَشيرْ
    ولسْتُ أُبَالي بذاكَ الجَفاءِ لأنِّي ، أكيدٌ ، عليهِ أميرْ
    يَغيبُ طَويلاً ويأْتي ذَليلاً ويَجْثُو بِبَابي وإنِّي مُجِيرْ
    يشُطُّ زمَانا ويَشْتَطُّ حِيناً كَذَاكَ القَريضُ بِذَاكَ جَديرْ
    إذا انقادَ طَوْعاً حَفِلْتُ بِهِ وإمَّا نآني فطَرفِي قَريرْ
    وعَهْدِي بِهِ كُلَّمَا غَابَ إلاَّ وعَادَ إليَّ عَذِيبَ النَّمِيرْ
    يُؤثِّثُ شِعْرِي فَخِيمُ المَعَاني وَيُشْرِقُ شَمْساً بِلَفْظي النَّضِيرْ
    دَليلي شُعورٌ يُلازِمُني وَذَوْقٌ إذا ما اسْتَشَرْتُ يُشيرْ
    وشِعْري وإنْ قَلَّ عِنْدَ الحُصَاةِ لَدَى العَدِّ ،شطْرٌ بألْفِ بَعِيرْ
    وما يُحْمَدُ الكَمُّ عِنْدَ الحَصيفِ وَرُبَّ كَثِرٍ رَتِيبٌ كَدِيرْ
    ورُبَّ شُعُورٍ كَلَيْلِ الشِّتاءِ وَقافِيَةٍ دُونَ قِشْرِ الشعيرْ
    مُقِلٌّ ولَكِنْ قَلِيلي كثيرٌ وعندَ اللَّبيبِ عقيقٌ أثيرْ
    وَحَرْفِي قَويمٌ على قِلَّةٍ وكُلُّ ثَمينٍ قَليلٌ عَذيرْ
    صَدُ وحٌ بِرَأيٍ وليسَ يُبالي بنَبْحِ الكِلابِ وَنَهْقِ الحَميرْ
    حُسامٌ وفي حَدِّهِ الحَدُّ بيْــ نَ شِعْرِ الأديبِ وَهذْيِ الغريرْ
    لَهُ في سَماءِ البَهَاءِ وَميضٌ وفي مهرَجانِ البيَانِ زَئيرْ
    تَصُكُّ المسَامِعَ بعْضُ القَوافي وفي كلِّ أذْنٍ لِشِعْري خَريرْ
    وكيف لمبدعٍ مثلك أن يجافيه القصيد...؟
    جمعت في هذه القصيدة الرائعة الكثير من الجمال والصدق والرأي السديد
    عندما يكتب الشاعر مفتخرا قد يبالغ ..ولكنك هنا كنت منصفا صادقا
    فحرفك يستحق هذا وأكثر شاعرنا المبدع وأستاذي لحسن عسيلة
    لا حرمك الله البهاء
    تقديري
    إنِّي احتضنت الحرفَ عندَ ولادتي
    وجعلتُ ضِلعي للقصيدةِ نايا

  4. #14

    افتراضي

    بل كان وفيًا مطواعًا وهاهو ينساب نديًا رقراقًا كالماء الزلال
    محمّلاً أصالة وجمالاً.

    بوركت وحرفك البهي أيها الراقي أدبًا وشعرًا.

    محبتي وتقديري.
    [poem=font=",4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي[/poem]

  5. #15

    افتراضي

    مُـــــقِـــــلٌّ ولَـــــكِـــــنْ قَــلِــيـــلـــي كـــثـــيــــرٌ
    وعــــنــــدَ الــلَّــبــيـــبِ عـــقـــيـــقٌ أثــــيـــــرْ
    وَحَـــــرْفِـــــي قَـــــويـــــمٌ عـــــلــــــى قِـــــلَّــــــةٍ
    وكُـــــــــــلُّ ثَـــمــــيــــنٍ قَـــلــــيــــلٌ عَـــــذيــــــرْ
    صدقت! الكيف لا الكم
    حرف جميل
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  6. #16

    افتراضي

    وإني إذا ما نآني القريضُ=شديدُ الوثُوقِ بِعوْدٍ مُثيرْ
    لئِنْ كان شعري نبا بي زمانا=ودارَ عليَّ فليْسَ الأخيرْ
    فَكَمْ دارَ قَبْلُ عليَّ القريبُ=وخانَ ذِمَامي وكانَ العَشيرْ
    ولسْتُ أُبَالي بذاكَ الجَفاءِ=لأنِّي ، أكيدٌ ، عليهِ أميرْ
    يَغيبُ طَويلاً ويأْتي ذَليلاً=ويَجْثُو بِبَابي وإنِّي مُجِيرْ

    لن يجفاك القصيد وأنت تكتب بهذا الإبداع

    شعر جميل ممتع
    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    وما اظنه جفاك شاعرنا وقد جاد عليك بهذا النمير من القول .
    والشعر كما نقرأ من بين السطور ليس بكثرته بل بقيمته ورسالته .
    تحيتي وتقديري أستاذ لحسن .
    أستاذ عبد السلام أسعدني مرورك العاطر ،
    فعلا أخي الكريم ليس الشعر بكثرته ،
    تحية لك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18

    افتراضي

    ساكتفى بالمرور على صفحتك حيث نبع القصيد عذبا رقراقا
    دون رد او تعقيب فربما تكون شهادتي مجروحه
    تقبل منى اجمل تحيه واجمل تقدير ..

  9. #19

    افتراضي

    تالله ما غيداق هذا الهطل بحرف جافى القصيد ديمته ، ولا بهذا السخاء يكون البغش إذ يجافي القصيد

    وفِي غَيْبَةِ الشِّعْرِ تَجْفُو النفُوسُ=وفي حَضْرَةِ الشعْرِ نفْسي تَطيرْ
    صدقت ورب الكعبة فالنفس تجفو نفسها إذ يجافي القصيد


    وإني إذا ما نآني القريضُ=شديدُ الوثُوقِ بِعوْدٍ مُثيرْ
    هل جاء الفعل نأى لازما في غير المعاجم الحديثة شاعرنا؟ وهل عليه دليل من قديم النصوص شعرا أو نثرا
    مجرد استفسار للعلم فقط

    ولسْتُ أُبَالي بذاكَ الجَفاءِ=لأنِّي ، أكيدٌ ، عليهِ أميرْ
    الله ما أجمله معنى وما أعظمه تشجيعا في كل مواقع الجفوة يلقاها وفيّ

    يَغيبُ طَويلاً ويأْتي ذَليلاً=ويَجْثُو بِبَابي وإنِّي مُجِيرْ
    ذكرتني بقول أميرنا العمري " جثا الشعر والنثر عبدين عندي = وما كنت أحفل يوما بأي"
    وما أجملها صورة في هذه وتلك

    إذا انقادَ طَوْعاً حَفِلْتُ بِهِ=وإمَّا نآني فطَرفِي قَريرْ
    ما زالت تحتج ذائقتي على المبادلة بين فعولن وفعو في عروضة المتقارب رغم أنها جاءت في الكثير الكثير من الروائع الشعرية

    وعَهْدِي بِهِ كُلَّمَا غَابَ إلاَّ=وعَادَ إليَّ عَذِيبَ النَّمِيرْ
    لم أعرف "إلا" مسبوقة بكلما من قبل
    فلو أكرمنا شاعرنا بشرح لهذا الاستخدام لها فضلا لا أمرا


    يُؤثِّثُ شِعْرِي فَخِيمُ المَعَاني=وَيُشْرِقُ شَمْساً بِلَفْظي النَّضِيرْ
    صدقت أيها الكريم
    وفي هذه الجميلة شهادة بذلك ساطعة كشمس بـ"فخيم المعاني" ومترف الحرف

    دَليلي شُعورٌ يُلازِمُني=وَذَوْقٌ إذا ما اسْتَشَرْتُ يُشيرْ
    ومبادلة بفعو في العروضة هنا

    وشِعْري وإنْ قَلَّ عِنْدَ الحُصَاةِ=لَدَى العَدِّ ،شطْرٌ بألْفِ بَعِيرْ
    بل بألفي بعير .. وأكثر

    وما يُحْمَدُ الكَمُّ عِنْدَ الحَصيفِ =وَرُبَّ كَثِرٍ رَتِيبٌ كَدِيرْ
    رأيت الأرانب طوفان نسل = وأم الليوث الكرام نزور
    (من وحي بغاث الطير أكثرها فراخا = وأم النسر مقلاة نزور)

    ورُبَّ شُعُورٍ كَلَيْلِ الشِّتاءِ=وَقافِيَةٍ دُونَ قِشْرِ الشعيرْ
    وما أكثرها فيما يصبّون في داهية الفيسبوك التي أصابت الإبداع

    حُسامٌ وفي حَدِّهِ الحَدُّ بيْــ =نَ شِعْرِ الأديبِ وَهذْيِ الغريرْ
    أما لو تركت العروضة فعولن، واستعضت عن شعر بهديل أو قصيد أو ...
    "حُسامٌ وفي حَدِّهِ الحَدُّ بيْـنَ = هديل الأديبِ وَهذْيِ الغريرْ
    تَصُكُّ المسَامِعَ بعْضُ القَوافي=وفي كلِّ أذْنٍ لِشِعْري خَريرْ
    ما أجملها قفلة لقصيد ولاأحلى

    دمت بروعتك شاعرنا
    تحاياي
    [BIMG]https://www.rabitat-alwaha.net/waha/rabihasig.jpg[/BIMG]

  10. #20

    افتراضي

    أحسنت وأبدعت سيدي
    لا فض فوك
    كتابةُ الشعر مضيعةٌ للوقتِ

    المرسى http://poetofoea.blogspot.com/

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. جفاني الشعر
    بواسطة مختار إسماعيل محمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-06-2025, 02:15 AM
  2. وحيدٌ وهذا الزّمانُ جفاني ..
    بواسطة حيدرة الحاج في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-12-2016, 02:24 PM
  3. صفحة - محسن البدراوي - يا حبيبا قد جفاني
    بواسطة محسن البدراوى في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 20-02-2013, 06:44 AM
  4. باركوا لشاعرتنا الرائعة دموووع تعيينها متابعة لدوحة عذب القصيد
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 08-06-2003, 10:49 AM