أحدث المشاركات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: ذَكَّرَتْنِي

  1. #1

    افتراضي ذَكَّرَتْنِي

    ذَكَّرَتْنِي بِالحَبِيبِ الَّذِي مَضَى

    يَا لَهَا مِنْ ذِكْرَيَاتٍ رَسَتْ فِينَا

    كَيْفَ كُنَّا كَيْفَ صَارَ الصَّفَا جَفَا

    بَعْدَمَا كَانَ الصَّفَا مَنْ يُدَاوِينَا

    قَدْ صَرَفْنَا العُمْرَ نَسْمُو إِلَى العُلا

    لَيْتَ أَمْرَ الحُبِّ ذَاكَ بِأَيْدِينَا

    يَا حَبِيبِي عُدْ إِلَيَّ فَإِنَّنِي

    لا أُطِيقُ الهَجْرَ فَوْقَ مَآسِينَا

    عُدْ إِلَى القَلْبِ الَّذِي يَعْشَقُ الصَّفَا

    عُدْ إِلَى مَنْ كَانَ حَقًّا يَوَاسِينَا

    ذَكَّرَتْنِي بِالحَيَاةِ الَّتِي مَضَتْ

    ذِكْرَيَاتٌ لا تَزَالُ تُحَاكِينَا

    كَيْفَ نَنْسَى الخَيْرَ ذَاكَ الَّذِي رَسَا

    كَيْفَ نَنْسَى كُلَّ شَيْءٍ يُدَارِينَا

    محمد سمير السحار
    ١٢/ ٢ / ٢٠١٦
    إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
    إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني

  2. #2

  3. #3

  4. #4

    افتراضي

    أبيات رقيقة ..
    وذكريات يبوح منها عبق الجمال ..
    تحياتي لكم شاعرنا .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل: Feb 2015
    عدد المشاركات: 60
    :عدد المواضيع 4
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.01

    افتراضي

    نداء قد نلوم الفقد فيه
    الذي ٱقتحم حرفه دواخلك فنزفت قطرا
    لله درك أستاذ
    محمد سمير السحار
    در القلم بين يديك مطيع بوجل
    شكرا منسمة بعطر الياسمين

  6. #6

    افتراضي

    الشاعر الجميل محمد سمير السحار

    قصيدة جميلة نثرت أوراق الأرشيف القديم وعادت بك إلى الماضي الذي يعاود مخيلتك كل مرة ويتجدد فيك باستمرار ، فلا فض فوك شاعرنا المثابر المتألق

    فقط لم أتوفق في تمييز بحر هذه القصيدة فقد بدا لي بأنه من الطويل غير أن تفعيلته الأولى تبدلت من فعولن إلى سبب خفيف من متحرك و ساكن ثم توالت التفعيلات الثلاث مفاعيلن فعولن مفاعلن وبضربه التام مفاعيلن

    وعلى حسب معرفتي أن فعولن الأولى من جوازاتها القبض وهو كثير في الطويل وقد يلحقها الخرم بحذف أول الوتد المجموع لتصبح فعولن ( عولن ) وإن قبضت سمِّيَ ثلما لتصبح ( عولُ )

    أتمنى منك الإيضاح حتى نستفيد منك ونتعلم ونبحر معك فيما أبحرت فيه بإتقان

    شكرا جما على هذا الجمال شاعرنا المبدع .
    لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني

  7. #7

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    أخي الشاعر المهندس والمبدع محمد السحّار

    ها أنت تنبض الحرف وتتقن البناء الهندسي للشعر العربي ,

    ولا غرابة أن يأتي من مبدع شاعر ومهندس ..

    أجدت وأحسنت

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

    أخي العزيز وأستاذي المهندس والشاعر الكبير عادل العاني
    لَكَ خالص شكري وتقديري من أعماق قلبي لردّك الراقي وإطرائك النبيل الذي أسعدني
    وأسمح لي أستاذي الفاضل أن أوضّح بعض الملحوظات من خلال ردّي هنا على ردّك الكريم
    وزن القصيدة هو
    فاعِ لاتن فاعِ لاتن مفاعيلن
    فاعِ لاتن فاعِ لاتن مفاعيلن
    وهو بحر نتج معي عند استنباط دائرتي العروضية الأولى
    وهو البحر الرابع في الدائرة ورابطه في الواحة هو


    https://www.rabitat-alwaha.net/showthread.php?t=66761

    عروض القصيدة هو مفاعلن وضربها مفاعيلن

    والزحاف المستخدم في القصيدة هو فاعِ لاتُ بدلًا من فاعِ لاتن

    ولا أظنّ أستاذي الفاضل أنّه يخفى عليك ذلك
    ولكن أحببت توضيح الأمر لكي لا يلتبس على إخواني الشعراء الأكارم والشاعرات الكريمات بحر القصيدة وعروضه وضربه
    ربّما كان المفترض منّي توضيح ذلك مع القصيدة عند نشرها

    مع العلم
    لم يكن هناك تعمّد في النظم على هذا البحر
    فالشطر الأول للبيت الأول خرج منِّي بدون أيّ تفكير به ولم أجد سوى احتمالين لإكمال القصيدة وقد اخترت الاحتمال الثاني وهو وزن البحر الرابع في دائرتي العروضية الأولى وهي فرصة لاختبار الوزن والموسيقا كتطبيق عملي
    راجيًا أن يروق لك ولإخواني الشعراء الوزن وموسيقا البحر
    بارك الله فيك وأسعدك وجزاك كلّ الخير
    وتقبّل خالص تحيّتي ومحبّتي على الدوام

  8. #8

    افتراضي

    سحر وعبق عطر وذكريات وسمر .. ونداء للأمس ..

    أيها السحّار : أنرتَ..
    الإنسان : موقف

  9. #9

    افتراضي

    ما اعذبها من كلمات ومشاعر طوعها الشاعر بتمكن وإبداع في
    بحر السحار
    هل هذا هو إسمه؟
    تحيتي وتقديري

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمولى منصور زيدان مشاهدة المشاركة
    رائعة كروعة قائلها مميزة جميلة

    وفقك الله
    آخي العزيز الشاعر المكرّم عبد المولى منصور زيدان
    الرائع هو مرورك أخي الذي أسعدني وأكرمني
    فلك خالص شكري وتقديري من أعماق قلبي
    أكرمك الله وأسعدك وبارك فيك وجزاك كلّ الخير
    مع خالص تحيّتي ومودّتي على الدوام

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ذكَّرَتْني
    بواسطة محمد الحسين الزمزمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 20-05-2006, 06:40 PM