أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ِارتجال

  1. #1

    افتراضي ِارتجال

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيذات يوم ارتجلت هذه الأبيات تأثرا بقصيدة الأخت الشاعرة الفلسطينية جهاد بدران : "من وحي النكبة"
    تَتابَعَ الوَحْيُ، كمْ من وَحْيِهِا تعِبوا
    ....والعقلُ منْهم قَضى، هلْ جُنّتِ العَرَبُ؟
    لا تسأليني عَن "الأعرابِ"مذْ جَنَحوا
    ...........لا تسأليني فقد أغواهُم الطّرَبُ
    تجتاحُهمْ بِجُنونِ الرَّيْبِ جائِحَةٌ
    ................وَلوْثَةٌ بِغِياب الوَعْيِ ترْتَكبُ
    ذُبابُهمْ بِطَنينٍ ليْسَ نعرفُهُ
    ...........؟.....كأنّهُ لِقرادِ الخَيْلِ ينْتَسِبُ
    بل فاسألي عَنْ وَليدٍ عافَ قمْقُمَهُ
    ............يمتازُ منْ غَضَبٍ مِمّنْ به لَعِبوا
    عنْ ماردٍ في دُروب النصر مُنتَصِباً
    ...........كالطَّوْدِ في زنْدِهِ الإصرارُ واللّهَبُ
    عَنْ غَزّةِ العِزِِّ لم ترْكعْ لمغتَصبٍ
    .................وَلا تَلينُ لِمنْ للإثْمِ يكْتَسِبُ
    أوِ اسأليِ كاتِبَ التاريخِ عنْ كتُبٍ
    ............سُطورُها ذَهَبٌ يزهو بها الذَّهَبُ
    مازالَ يكْتُبُ والأيّامُ شاهِدُهُ
    ...........لم يُثنِهِ عنْ بلوغ المَجدِ مُغتَصِبُ
    ما زالَ في جُعْبَة الأقْدارِ مَوْكِبُهُ
    ..........يسعى به الصَّبرُ والإصرارُ والشُّهُبُ
    للقدسِ كوْكبَةُ كالشمسِ رايَتُها
    ....................تعلو ويَعلو بها للحَقِّ مُنْتَسِبُ








  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري
    المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل: Nov 2002
    الدولة: هنا بينكم
    العمر: 61
    عدد المشاركات: 38,606
    :عدد المواضيع 1131
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 4.49

    افتراضي

    تظل النكبة كما يطيب لهم أن يسموها ملهمة لحرف الوجع ومشاعر الألم على واقعة فاصلة في تاريخ العرب بل والبشرية. وفيها ما فيها من قهر وعجز وخذلان وتغول وتجبر وعدوان!
    أبياتك كعادنك تنضح شعرا وشعورا وتعكس ملامح روحك الحرة الأبية المحلقة فلا فض فوك، مع التقدير للرائعة جهاد بدران!

    دمتما بكل ألق وإبداع!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3

    افتراضي

    قصيدة تقوم على مفارقة واضحة بين فريقين:
    فريقٍ غارقٍ في اللهو والريب وغياب الوعي،
    وفريقٍ آخر يتمثل في غزة والصمود والإرادة التاريخية.

    ويبلغ النص ذروته في تصوير غزة:

    عَنْ غَزّةِ العِزِّ لم تركعْ لمغتصبٍ
    ولا تلينُ لمن للإثمِ يكتسبُ
    فغزة هنا ليست مكانًا فحسب، بل رمزٌ للعزة والثبات،
    وهو ما ينسجم مع البناء العام للقصيدة.
    قصيدة تنجح في تحويل الغضب من الواقع إلى يقينٍ
    بأن التاريخ لا يخلّد المتفرجين، بل يخلّد
    أصحاب الصبر والإصرار والمقاومة.
    قصيدة من عيون الشعر بحرفها الرصين
    وبعاطفة قوية متوترة نقلتت الأحاسيس للقارئ بصورشعرية
    تتغلغل في وجدان القارئ وتلامس شغافه
    بوركتما ـ ولكما كل التحية والتقدير.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية غلام الله بن صالح
    شاعر
    تاريخ التسجيل: Jun 2014
    الدولة: الجزائر
    عدد المشاركات: 3,597
    :عدد المواضيع 146
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.82

    افتراضي

    قصيدة رائعة
    دمت في خدمة قضيتنا المقدسة
    مودتي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالحكم مندور
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    عدد المشاركات: 4,623
    :عدد المواضيع 60
    :عدد الردود
    المعدل اليومي 0.61

    افتراضي

    بوركت وبورك النبض الحر الصادق.. نعم إنها البطولة الفذة التي سيخلدها التاريخ ويظل يسجلها كل صاحب ضمير حي وحس أصيل وتظل الألفاظ والصور قاصرة عن إدراك شأوها وتسجيل الثبات الأسطوري برغم الخذلان والحصار والتخلى...دمت شاعرنا الاصيل ودام نبضك الحر المعبر