النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نأمةُ البَوحِ مِن جوفِ الرّوح/ زاوية رؤيا

  1. #1
    الصورة الرمزية عوض بديوي
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2016
    المشاركات : 107
    المواضيع : 23
    الردود : 107
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي نأمةُ البَوحِ مِن جوفِ الرّوح/ زاوية رؤيا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( 1 )
    تمهيد للرؤيا :
    ســلامـٌّ مـن الله و ود ،

    ... هذا النص إنموذج للحديث عن أهمية عنوان النص الأدبي بشكل عام ، والنص الشعري بشكل خاص ؛ و كيف يضطر الناص أحيانا لعنوان طويل ، فهو نسق لغوي دلالي كامل يصعب الاستغناء عنه في مثل هذه النصوص . و كنت أنوي إعطاء ملحوظة للتقليل من ألفاظ العنوان و تقديم اقتراح تعديل ، على أن الأمر اختلف عندما قرأت النص ؛ فجأت كاميرا رؤيتي مركزة على العنوان وربطه بمجمل مضامين و علاقات النص الداخلية والخارجية ...
    غالبا ما يعطي العنوان فكرة عامة عن النص ، والحديث هنا معروف للجميع و يطول الحديث فيه ...
    فما الذي فعلته في العنوان و هل أبدعت شاعرتنا أ. الجهاد ؟
    عندما شرحت هذا العنوان في مخبري الخاص ، دونت هذه الملحوظات :
    نأمةُ البَوحِ مِن جوفِ الرّوح

    فقد قرأت نأمةَ على النداء أي :
    يا نأمة البوح من جوف الروح أناديك - و هو نسق لغوي دلالي متكامل يعدل القصيدة و زيادة ؛ لأن مجمل الأنساق اللغوية في النص تفصيل و توضيح ...الخ لهذه النغمة الشجية التي أطلقت من مكنون قرار الحس الشعري والتماهي في الشعرية ...
    ثم
    يا نأمة البوح من جوف الروح أناديك ؛ أن أخرجي غصة هذه القصيدة ...!!
    إذن العنوان يساوي النص تماما ؛ و لو افترضنا مثالا الطلب من مجموعة من الشعراء كتابة نص تحت عنوان ( يا نأمة البوح من جوف الروح ) لوجدنا نصوصا عدة ، تتحدث عن هم كل شاعر الذي يلامسه في تلك اللحظة ، والمشغول به دائما ...!!
    ثم
    إن عاملي الصوت و الحركة في العنوان هيأ قريحة المتلقي لهم ثقيل وأمر جلل :
    نأمة أخذت كل الأبعاد الموسيقية ؛ طربها و شجنها و رقصها وحزنها ...الخ ، على أنها فرضت هم الناصة العام الكبير ( الوطن ) فجاء الروي مكسور الخاطر بقافية راكضة لاهثة ...
    ثم
    إن تحقق الوزن في العنوان ؛ جاء متناغما مع بحر النص من حيث التفاعيل وتقاربها و قبول بعضها بعضا ...
    ثم
    في البعد الموسيقي يعد العنوان مثل موسيقا هارمونية للحن النص ، فغالبا ما ينسجم التوزيع الهارموني مع اللحن الأساسي في السماع لتوليفة اللحن كاملا ؛ فكان العنوان يحضر في أول بيت من النص ...
    ثم
    ...
    ثم
    ....
    ثم
    .....
    ثم
    للحديث بقية
    ثم أي إبداع بعد هذا ...؟!
    ثم
    سأكتب قصيدة تحت هذا العنوان - إن أذنت الناصة - بحوله تعالى
    كل الاحترام والتقدير لهكذا نصوص وعي مسؤولة فقهت الشعر والشعرية معا...
    أنعم بكم وأكرم...!!
    مـودتي و محبتي
    ــــــــــــــــــــــ
    يتبع ( 2 ) بحوله تعالى

  2. #2
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عوض بديوي مشاهدة المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( 1 )
    تمهيد للرؤيا :
    ســلامـٌّ مـن الله و ود ،

    ... هذا النص إنموذج للحديث عن أهمية عنوان النص الأدبي بشكل عام ، والنص الشعري بشكل خاص ؛ و كيف يضطر الناص أحيانا لعنوان طويل ، فهو نسق لغوي دلالي كامل يصعب الاستغناء عنه في مثل هذه النصوص . و كنت أنوي إعطاء ملحوظة للتقليل من ألفاظ العنوان و تقديم اقتراح تعديل ، على أن الأمر اختلف عندما قرأت النص ؛ فجأت كاميرا رؤيتي مركزة على العنوان وربطه بمجمل مضامين و علاقات النص الداخلية والخارجية ...
    غالبا ما يعطي العنوان فكرة عامة عن النص ، والحديث هنا معروف للجميع و يطول الحديث فيه ...
    فما الذي فعلته في العنوان و هل أبدعت شاعرتنا أ. الجهاد ؟
    عندما شرحت هذا العنوان في مخبري الخاص ، دونت هذه الملحوظات :
    نأمةُ البَوحِ مِن جوفِ الرّوح

    فقد قرأت نأمةَ على النداء أي :
    يا نأمة البوح من جوف الروح أناديك - و هو نسق لغوي دلالي متكامل يعدل القصيدة و زيادة ؛ لأن مجمل الأنساق اللغوية في النص تفصيل و توضيح ...الخ لهذه النغمة الشجية التي أطلقت من مكنون قرار الحس الشعري والتماهي في الشعرية ...
    ثم
    يا نأمة البوح من جوف الروح أناديك ؛ أن أخرجي غصة هذه القصيدة ...!!
    إذن العنوان يساوي النص تماما ؛ و لو افترضنا مثالا الطلب من مجموعة من الشعراء كتابة نص تحت عنوان ( يا نأمة البوح من جوف الروح ) لوجدنا نصوصا عدة ، تتحدث عن هم كل شاعر الذي يلامسه في تلك اللحظة ، والمشغول به دائما ...!!
    ثم
    إن عاملي الصوت و الحركة في العنوان هيأ قريحة المتلقي لهم ثقيل وأمر جلل :
    نأمة أخذت كل الأبعاد الموسيقية ؛ طربها و شجنها و رقصها وحزنها ...الخ ، على أنها فرضت هم الناصة العام الكبير ( الوطن ) فجاء الروي مكسور الخاطر بقافية راكضة لاهثة ...
    ثم
    إن تحقق الوزن في العنوان ؛ جاء متناغما مع بحر النص من حيث التفاعيل وتقاربها و قبول بعضها بعضا ...
    ثم
    في البعد الموسيقي يعد العنوان مثل موسيقا هارمونية للحن النص ، فغالبا ما ينسجم التوزيع الهارموني مع اللحن الأساسي في السماع لتوليفة اللحن كاملا ؛ فكان العنوان يحضر في أول بيت من النص ...
    ثم
    ...
    ثم
    ....
    ثم
    .....
    ثم
    للحديث بقية
    ثم أي إبداع بعد هذا ...؟!
    ثم
    سأكتب قصيدة تحت هذا العنوان - إن أذنت الناصة - بحوله تعالى
    كل الاحترام والتقدير لهكذا نصوص وعي مسؤولة فقهت الشعر والشعرية معا...
    أنعم بكم وأكرم...!!
    مـودتي و محبتي
    ــــــــــــــــــــــ
    يتبع ( 2 ) بحوله تعالى
    السلام عليكم

    الأستاذ الأديب والناقد المبدع د. عوض بديوي
    قرأتم العنوان ببراعة وحس شاعري مرهف رقيق فأضأتم مساحته الواسعة ، وأبرزتم ما خفي من مكامن جماله ومواطن الحركة فيه.
    قراءة ثرَّة وحضور ناقد ذو رؤية نافذة !
    أشكر لكم هذا الإمتاع وأثني على هذه المهارة في استقراء وإصدار أشعة المعنى المنعكسة عن جوهرة العنوان الرائع!
    هذا ونحن ما نزال في العنوان ، فكيف بنا وأنتم ترتقون في مدارج جماليات النص ؟
    ونحن بانتطار الجزء الثاني من هذه القراءة الماتعة اليانعة ، وبانتظار فيض قريحتكم الشاعرة من وحي هذا العنوان المبدع الملهم
    أحييكم وأحيي الأستاذة الشاعرة والناقدة المبدعة جهاد بدران
    ولكم خالص الود والاحترام

المواضيع المتشابهه

  1. نأمةُ البَوحِ مِن جوفِ الرّوح
    بواسطة جهاد بدران في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 10-10-2022, 10:36 AM
  2. فِي زَاوِية مِن خَيَالِي
    بواسطة محسن العافي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-09-2020, 07:45 PM
  3. نمارق التوق و زاوية رؤيا
    بواسطة عوض بديوي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-10-2019, 08:36 AM
  4. تحليل قصيدة (نأمة البوح من جوف الروح ) لجهاد بدران /ثناء حاج صالح
    بواسطة ثناء صالح في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-10-2019, 11:04 PM
  5. طلاسم البوح..من ديواني (طلاسم البوح)
    بواسطة همسة يونس في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 13-06-2014, 10:27 AM