صفحة 4 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 67

الموضوع: سَمَلاتٌ أدبية

  1. #31
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,995
    المواضيع : 227
    الردود : 2995
    المعدل اليومي : 0.47
    من مواضيعي

      افتراضي

      إن ّو أن ّ:
      ورد في كتاب (اللمع في العربية ) لابن جني:
      و تكسر إن في كلِّ موضعٍ لو طرحتها مِنهُ لكان ما بعدهَا مرفوعاً بالابتداء ، تقولُ : إنَّ أخاك قائمٌ ، فتكسر إن لأنك لو طرحتها من هُناك لقلت : أخوك قائم.
      و تفتح أنَّ في كلِّ موضِعٍ لو طرحتها منه و ما عملت فيه لصلح في موضع ذلك ( ذاكَ) و معنى الكلام المصدر ، تقولُ: بلغني أنَّ زيداً قائمٌ ، فتفتح أنَّ لأنّك لو طرحتها و ما عملتْ فيه لقلتَ : بلغني ذاك ، و معنى الكلام بلغني قيامُ زيد.


    • #32
      الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
      شاعر
      تاريخ التسجيل : May 2008
      الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
      المشاركات : 2,995
      المواضيع : 227
      الردود : 2995
      المعدل اليومي : 0.47
      من مواضيعي

        افتراضي

        يقول الدكتور عبدالله الهدلق :
        ‏حدثني شيخنا العلامة حمد الجاسر : أنه درّس متعاوناً في كلية آداب جامعة الملك سعود فغضب بعض الدكاترة لأنه ليس دكتوراً ! فتضايق من كلامهم ‏وتأثّر واعتذر عن مواصلة التدريس ، ولذلك كان شيخنا الجاسر يقول: لا تحدّثني عن عامية من لا يقرأ ولا يكتب ؛ حدّثني عن عامية أساتذة الجامعات ! ‏ولعل هذا الموقف من أسباب كتابته - رحمه الله - سلسلة بحوثه المشهورة " الدكاترة والعبث بالتراث " ؛ ورجاه بعض الباحثين أن يغير العنوان ‏فغيّره في آخر هذه البحوث.. وليس المقصود من هذا كله الحطّ من أساتذة الجامعات؛ لا والله، ففيهم مشايخنا وأساتذتنا ، وإنما الكلام على فئة منهم .

      • #33
        الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
        شاعر
        تاريخ التسجيل : May 2008
        الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
        المشاركات : 2,995
        المواضيع : 227
        الردود : 2995
        المعدل اليومي : 0.47
        من مواضيعي

          افتراضي

          كتبت كلمة حول الَّنص و نقده_ في ملتقى رابطة الواحة الثقافية_ و فيه:

          النص و الأثفية
          النص بين ثلاثة : كاتب و ناقد و أُثْـفِيِّة.
          فالكاتب الجاد من يجهد في إتقان نصه ثم يذهب به إلى من يثق في علمه و رأيه كي يستمع منه ما يعينه على تقديم مادة رصينة و جميلة فلا عجب أن عرفنا أن المتنبي كان يعرض نصه على ابن جني و أبا فراس على ابن خلكان .
          و الناقد العارف هو كالطبيب الحاذق يعرف صحة و سقم النصوص و يقولُ ما ينفع في الحالين ، و هو المسطرة الأدبية التي يستقيم به خطُ الأدب و بدونه تخبط الأفهام و الأقلام خبط عشواء.
          أما الثالث فقد شبهته بالحجر الذي تـُوضع عليه القـِدر (الأثفية) حيث تجده حول كلِّ نار و بجوار كل مستأنس بها لكنه لا يعقل شيئا و إن نطق نطق هجرا فهو يرى النقدَ حقداً و حسدا و تحريضا و ... و مثله لا يستفاد منه فهو عاجز كالحجر ثقيل كثقله.
          و نصيحتي لكل محبي الحرف و القلم أن لا يبخلوا بنصح و أن يحتسبوا هذا عند الله من باب قول المصطفى صلى الله عليه و سلم :
          (ألَا إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ ألَا إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ ألَا إنَّ الدِّينَ النَّصيحةُ ) قالوا: لِمَن يا رسولَ اللهِ ؟ قال: ( للهِ ولكتابِه ولرسولِه ولأئمَّةِ المسلِمينَ وعامَّتِهم ) ) حديث صحيح.
          و الأدباء من خاصة الناس ، و في رأ ي أن من سكتَ عن زللٍ وقَعَ فيه أخٌ له فقد خانه ، و على الناقد أن يتحملَ النَّاس و أن يصبر على أذاهم فهو يقوم برسالة كبيرة .

        • #34
          الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
          شاعر
          تاريخ التسجيل : May 2008
          الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
          المشاركات : 2,995
          المواضيع : 227
          الردود : 2995
          المعدل اليومي : 0.47
          من مواضيعي

            افتراضي

            كتب الشاعر يحي صمايري قصيدة بعنوان ( ترياق ) في ملتقى رابطة الواحة الثقافية بتأريخ ( 24-10 - 2015 م) ، جاء فيها هذا البيت :

            هَل ضَــــاقَتِ الأَرْبَــابُ بِالدَّاعِينَ أمْ = ضَاقَ اِتّسَــــــاعُ الأَرْضِ بِالأَرْبَابِ


            فعلقتُ عليه:
            هذا بيتٌ لا يقوله إلا شاعر مميز _في رأي المتواضع_ لأن كلمة (الأرض) بينت غرض الشاعر أن هؤلاء الأرباب ليسوا إلا الأرباب المزيفة و هذا يذكرني بقول الله تعالى :
            (إن فرعون علا في الأرض )
            (إنَّ فرعون علا) فبعد أن وصف القرآن فرعون بالعلو ، قال ( في الأرض) فبين أن علوه لا يعدو الأرض و مثل ما نقول في العامية : رفعه ثم خبط به الأرض.
            و قول الأخ يحي صمايري من باب ( الهجو في معرض المدح) و قد فسره ابن حجة الحوي في كتابه (خزانة الأدب و غاية الأرب) بقول:
            ( ... هو أن يقصد المتكلم هجاء إنسان فيأتي بألفاط موجهة ظاهرها المدح و باطنها القدح ، فيوهم أنه يمدحه و هو يهجوه ، ....)
            إلى أن يقول:
            ( و الفرق بين الهجاء في معرض المدح و بين التَّـهكُّم ، أن التَّهكم لا تخلو ألفاظه من اللفظ الدَّال على نوع من أنواع الذَّم أو لفظة توهمُ من فحواها الهجو. و ألفاظ المدح في معرض الذم لا يقع فيها شيءٌ من ذلك ، و لا تزال تدل على ظاهر المدح ، حتى يقرن بها ما يصرفها عنه...)
            قلت و الصارف في قوله تعالى ( إن فرعون علا في الأرض) الواردة في مفتتح سورة القصص عن المدح للهجو هي لفظة ( في الأرض)
            و قريبٌ منه بيت الشاعر يحي صمايري فالصارف عن مدح الأرباب لفظة (ضاقت الأرض ) فالرب الذي في الأرض مخلوق و محتاج للذي في السماء إله و في الأرض إله تبارك الله رب العالمين.
            والله أعلم.


          • #35
            الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
            شاعر
            تاريخ التسجيل : May 2008
            الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
            المشاركات : 2,995
            المواضيع : 227
            الردود : 2995
            المعدل اليومي : 0.47
            من مواضيعي

              افتراضي

              كتب الأخ ( عصام فقيري) قصيدة بعنوان ( عُذرا فلسطين) في منتديات الواحة الثقافية في ( 25-10 -2015 م) جاء فيها هذان البيتان :

              1 - وَأَنِّــــــيْ تَـعَــجَّــلــتُ حِــيــنًـــا قُـــدُومِــــي
              فَـجِـئــتُ إِلَـــــى الأَرْضِ قَــبـــلَ أَوَانِـــــيْ

              فلو قال الشاعر ( حينَ قدومي) بدلاً من ( حيناً قدومي ) لتخلص من التنوين الذي يفيد قطع الكلمة و فصلها عما بعدها و الإضافة وصل ، و هذا ما يحث عليه علم المعاني فالكلام الموصول أبلغ ،و لناسب آخر الصدر آخر العجز : ( حينَ قدومي) و (أوني) فالأوان وقت جمَّلَته الإضافة.

              2. وَأَشْــهَــرْتُ سَـيــفِــيْ لِأَقْــتُـــلَ نَـفْــسِــي
              وَدُونَ الــبُــغَـــاةِ عَــــقَــــرْتُ حِــصَـــانِـــيْ

              لا يعقر الفارس فرسه دون البغاة إلا وهو مقبلٌ عليهم غير مدبر ، هذا المتعارف عليه في العربية قديما و حديثا ، و هو لا يتساوق مع حالة الشاعر في عامة النص و بالأخص في الصدر من هذا البيت فالعازم على الانتحار( وهي هزيمة ذاتية) و محرمة شرعا و عرفا لا تقرن بالفارس المستبسل لأعاديه (المنصر ذاتيا) و إن استشهد ،
              و الأسلم أن يقول : ( و دونَ البُغاة كَبا بي جوادي) فكبا الفرس أي سقط على وجهه و كبا بي أي سقط و أسقطني .

            • #36
              الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
              شاعر
              تاريخ التسجيل : May 2008
              الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
              المشاركات : 2,995
              المواضيع : 227
              الردود : 2995
              المعدل اليومي : 0.47
              من مواضيعي

                افتراضي

                كتب الأخ الشاعر / عاد العاني و هو شاعر و عروضي قدير ، قصيدة بعنوان ( صحوة المقدام) في ملتقى الواحة الثقافية في ( 26-10 - 2015 م) فيها:

                ألا تَــــدري بــــأنَّ الــمـــوتَ حـــــقٌّ = وإنّـــــــــا لا نَــــخـــــافُ الـقـاتِــلــيــنــا
                و بكسره همزة إنَّ في بداية العجز ( و إنَّا) يكون قد فصل معنى الصدر عن العجز ، و الوصل أولى لأن العجز يتساوق في معناه مع الصدر
                و يكون هذا بفتح همزة أنَّ / هكذا ا : ( و أنَّا ) .

              • #37
                الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
                شاعر
                تاريخ التسجيل : May 2008
                الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
                المشاركات : 2,995
                المواضيع : 227
                الردود : 2995
                المعدل اليومي : 0.47
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  جاء في العقد الفريد ، قيلَ لأديبٍ : أيّ بيتٍ تقولهُ العربُ أشعر؟
                  قال: الذي لا يحْجُبُه عن القلب شيء.


                • #38
                  الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : May 2008
                  الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
                  المشاركات : 2,995
                  المواضيع : 227
                  الردود : 2995
                  المعدل اليومي : 0.47
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    كتبتُ قصيدة جاء في مطلعها:
                    إذا شيبٌ بدا ليَ ذاك وفدٌ = من المولى يحذرني اغترارا
                    فسألني أديب من جازان جمعتني به جماعة شعراء جازان في خدمة الواتس آب ما يلي:
                    الصدر افتتحته بـ ( إذا الشرطية) و جوابه جملة اسمية و كان حقها الاقتران بالفاء هكذا:
                    ( إذا شيبٌ بدا ليَ (فـ) ذاك وفدٌ).
                    و الجواب:
                    جاء الحذف للضرورة الشعرية فقط ، و هذا كثير في العربية و خاصة الشعر، و قد اشترط العلماء على ضرورة وجود القرينة التي تدل على المحذوف، و قد تكون القرينة لفظية أو عقلية أو حالية ، و قربنة الحذف هنا لفظية.
                    و قد نتسع قليلا لنقول مع الضرورة الشعرية فإن الحذف هنا يفيد المفاجأة التي أصابت الشاعر حين مشاهدة الشيب و تركه للفاء من ذلك المعنى ، والله أعلم.

                  • #39
                    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : May 2008
                    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
                    المشاركات : 2,995
                    المواضيع : 227
                    الردود : 2995
                    المعدل اليومي : 0.47
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      كتبتُ بيتين من الشعر :
                      حارت العينان لما أبصرت = حلل الحسن على ظبي أغر
                      نسجتها ثم أهدتها له = مغزل الحسن و كف للقدر
                      فقال لي أحد الشعراء:
                      المغزل مذكر فلمً أنثت فعله؟
                      الجواب:
                      نعم ، كلامه صحيح على اعتبار اللفظ ( مغزل) ، و كلامي صحيح على اعتبار الأصل فأصل المغزل حديدة و الحديدة مؤنثة.
                      والله أعلم

                      ملحوظة: نشرت هذين البيتين بعدة صور لكل صورة غرض.

                    • #40
                      الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي
                      شاعر
                      تاريخ التسجيل : May 2008
                      الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
                      المشاركات : 2,995
                      المواضيع : 227
                      الردود : 2995
                      المعدل اليومي : 0.47
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        كتب الأستاذ غلام الله بن صالح و هو شاعر جزائري قصيدة نشرها بملتقى الواحة الثقافية في يوم الخميس السابع من محرم عام 1437 هـ ،جاء فيها هذا البيت:
                        وصــبــاحُ الــعُــرْب لــيْــلٌ ألــيــلُ
                        و قوله ( ليل أليل) فـ( أليل) هذا من باب اشتقاق نعت الشيء من اسمه عند المبالغة فيه،
                        و هذا من سُنن العرب كقولهم:
                        يومٌ أيوم ، و ليل أليل ، و أسد أسيد ، و صلب صليب ، صديق صدوق ، و ظل ظليل
                        و قد جاء في القرآن : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَنُدْخِلُهُمْ ظِلًّا ظَلِيلًا (57) ) سورة النساء.

                      صفحة 4 من 7 الأولىالأولى 1234567 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. العودة إلى الله (دراسة نقدية أدبية )
                        بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
                        مشاركات: 27
                        آخر مشاركة: 07-11-2008, 11:22 PM
                      2. فكاهات أدبية / جميل جداً ....
                        بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
                        مشاركات: 9
                        آخر مشاركة: 07-03-2006, 12:44 PM