صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: وسائل الإعـدام

  1. #1
    الصورة الرمزية ابراهيم السكوري
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : المغرب
    العمر : 45
    المشاركات : 350
    المواضيع : 25
    الردود : 350
    المعدل اليومي : 0.05
    من مواضيعي

      افتراضي وسائل الإعـدام

      جلست الأسرة كاملة أمام التلفاز..ساد الصمت..أمسكت جهاز التحكم عن بعد أقلب في القنوات وبين الحين والآخر أسمع أحد أفراد الأسرة: خلِّ عنك تلك القناة، ويرد آخر: لا لا..دعها...
      فما لبثت أن استسلمت وقذفت بآلة التحكم إلى أحدهم. فقد عجزت عن تلبية رغباتهم بل عن تلبية رغبة نفسي ،فلم أستطع أن أحدد ما أريد مشاهدته في هذا الزخم من القنوات.
      غادرت المجلس ..
      ثم عدت ومعي أوراق إنشاءات التلاميذ لعلي أشارك الأسرة الجلسة وفي الآن ذاته أطالع هذه الأوراق لأقف على أخطائهم ومدى تطبيقهم لخطوات المهارة... بدأت أصحح ومخيلتي تنسج قصيدة رثاء للغة الضاد، و لحال التعليم الذي ينتج عددا جما من الأميين لا يجيدون القراءة ولا الكتابة،ولا يميزون بين الحرف والفعل والاسم، ولا الفتح والكسر والضم...أتألم أحيانا وأضحك أحيانا. وبين الحين والآخر أقف على ورقة تسر الناظرين فتزرع في قلبي الأمل...إلى أن وقفت على ورقة رديئة الخط ركيكة الأسلوب..استوقفتني كثيرا، فقد كان الموضوع عن وسائل الإعلام، بينما كتب صاحب الورقة (وسائل الإعدام).وهو تلميذ متوسط جدا، وأستبعد أن يكون قصد، بل لقد شككت ألا أكون من ارتكب الخطأ على السبورة لولا أن الخطأ عينه لم يتكرر إلا من هذا العبقري.
      بدأت أتأمل الورقة والجهاز أمامي..والأسرة غارقة في عالمه،والجدة في ركن بعيد تطلب عشاءها قبل الآخرين..لا أحد يبالي بالمسكينة بعدما كانت تلفازنا بالأبيض والأسود: تخرج أفلامنا، وتؤلف مسلسلاتنا، وتحكي أخبار السابقين، وتسرح بخيالاتنا في فضاء حكاياتها الخرافية ـ لم نكن نعرف أنها خرافية كما أطفال اليوم ـ التي تجعلنا ننام باكرا خوفا من أن نصادف "غولا" بسبعة رؤوس يأكل الصغار الذين لا يدخلون منازلهم قبيل صلاة المغرب ، ولا يستجيبون لأوامر الكبار خاصة الوالدين... فكانت الجدة أول من أعدمه التلفاز وقتل دوره، أما الوقت فقد أُُُعدم شنقا أمام الملإ وغيرهما كثير..الحوار..المسامرة..العل اقات الاجتماعية الجميلة بين الجيران و الأقارب و الأصحاب..
      وحتى الأطفال لا ينعمون بحرية اللعب و لا الكلام حتى.. لأن الأب يتابع خبرا سريعا قبل أن يفسح المجال للأم لمتابعة الحلقة ؟؟؟ بعد المائة من المسلسل ...؟؟؟
      فوقعت في حيرة من أمري هل أشطب على الدال وأجعلها لاما أم أتركها على حالها؟؟؟ وأين أصنف الخطأ هل ضمن الأخطاء الإملائية أم التعبيرية أم... !!!؟؟؟
      [read]دع الأقــدار تـفـعـــل مــا تــشــاء
      وطــب نفســا إذا حكــم القضــاء[/read]

    • #2
      الصورة الرمزية حسام القاضي
      أديب قاص
      تاريخ التسجيل : Mar 2006
      الدولة : مصر+الكويت
      العمر : 64
      المشاركات : 2,213
      المواضيع : 78
      الردود : 2213
      المعدل اليومي : 0.31
      من مواضيعي

        افتراضي

        أخي الفاضل الأديب / ابراهيم السكوري
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        أكثر من مقارنة هنا ..بين الماضي والحاضر
        بكل التناقض بيتهما ،حال المجتمع، التعليم
        الأسرة والتي هي نواة المجتمع كيف كانت وكيف أمست
        حرف الدال قاد العمل في مساره؛فمفارقة كهذه
        صنعت القصة ،هل هي حقاً وسائل اعدام؟!!
        ويقيني أنها نعم،فقد قتلت الترابط الأسري ،و الخيال
        و.....و..
        والأسرة غارقة في عالمه،والجدة في ركن بعيد تطلب عشاءها قبل الآخرين..لا أحد يبالي بالمسكينة بعدما كانت تلفازنا بالأبيض والأسود: تخرج أفلامنا، وتؤلف مسلسلاتنا، وتحكي أخبار السابقين، وتسرح بخيالاتنا في فضاء حكاياتها الخرافية ـ لم نكن نعرف أنها خرافية كما أطفال اليوم ـ التي تجعلنا ننام باكرا خوفا من أن نصادف "غولا" بسبعة رؤوس يأكل الصغار الذين لا يدخلون منازلهم قبيل صلاة المغرب ، ولا يستجيبون لأوامر الكبار خاصة الوالدين... فكانت الجدة أول من أعدمه التلفاز وقتل دوره، أما الوقت فقد أُُُعدم شنقا أمام الملإ وغيرهما كثير..الحوار..المسامرة..العل اقات الاجتماعية الجميلة بين الجيران و الأقارب و الأصحاب..

        أبدعت حقاً في تلك الفقرة ، وأراها جوهر القصة
        وبرغم مباشرة السرد؛فقد وجدت العمل مميزاً هادفاً (ولعل هذا الأسلوب هو الأنسب له)
        فقط تمنيت لو أنك أنهيت القصة عند:
        فوقعت في حيرة من أمري هل أشطب على الدال وأجعلها لاما أم أتركها على حالها؟؟؟

        تقبل تقديري واحترامي
        حسام القاضي
        أديب .. أحياناً

      • #3
        الصورة الرمزية صبيحة شبر
        قلم نشيط
        تاريخ التسجيل : Mar 2007
        المشاركات : 590
        المواضيع : 69
        الردود : 590
        المعدل اليومي : 0.09
        من مواضيعي

          افتراضي

          قصة واقعية جميلة
          وحرف الدال مناسب اكثر

        • #4
          الصورة الرمزية ابراهيم السكوري
          أديب
          تاريخ التسجيل : May 2008
          الدولة : المغرب
          العمر : 45
          المشاركات : 350
          المواضيع : 25
          الردود : 350
          المعدل اليومي : 0.05
          من مواضيعي

            افتراضي حسام القاضي

            أستاذي حسام أهلا بك ، يشهد الله أنني فرحت كثيرا و أنا أقرأ ردك الجميل، و قراءتك العميقة ..
            كما أنني انتبهت إلى أنه ربما أحسن لو وقفت عند ما ذكرتَ ، لكن هكذا كتبتُ.......
            مرورك جميل و رأيك مفيد...
            دمت أديبا دائما و ليس أحيانا...

            تقبل تحياتي

          • #5
            الصورة الرمزية ابراهيم السكوري
            أديب
            تاريخ التسجيل : May 2008
            الدولة : المغرب
            العمر : 45
            المشاركات : 350
            المواضيع : 25
            الردود : 350
            المعدل اليومي : 0.05
            من مواضيعي

              افتراضي الأستاذة المبدعة صبيحة

              سررت بمرورك الجميل
              منكم نستفيد و نتعلم

              ليكن الدال أنسب
              و رب خطإ صواب ، لو صح القياس " رب ضارة نافعة"...
              تحياتي

            • #6
              الصورة الرمزية سعيدة الهاشمي
              قلم فعال
              تاريخ التسجيل : Sep 2008
              المشاركات : 1,368
              المواضيع : 10
              الردود : 1368
              المعدل اليومي : 0.22
              من مواضيعي

                افتراضي

                السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

                سعيدة جدا بلقاء حرفك أخي مجددا، من رأي أتركها كما هي لا تشطب على الحرف ولا تسبدله

                فوالله ما أخطأ التلميذ، إنها وسائل الإعدام حقا. لقد أعدمت الترابط الأسري، وأعدمت صلة الرحم

                وأعدمت الحوار، وأعدمت الكلام حتى، فما عدنا نرى إلى الخصام فريق يريد أن يرى هذا المسلسل

                وفريق يريد أن يرى تلك المسابقة وووو، كنت أتساءل دوما لم الأمهات تتأثرن كثيرا بمسلسلات

                القطار ذات الحلقات التي لا تنتهي، لا تشعرن بالملل ولا تتأففن من مواضيعها المتكررة، هي

                صورة في كل منزل، لطالما أضحكتني عندما تنادي أمي أحدا فتجد الكل قلبا وقالبا مع التلفاز

                إنه زمن الفضائيات. رائع ما يخطه قلمك تحياتي لك.

              • #7
                أديب
                تاريخ التسجيل : Apr 2006
                المشاركات : 9,081
                المواضيع : 101
                الردود : 9081
                المعدل اليومي : 1.27
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  السكوري المبدع...
                  اقرأ هنا نصا سرديا متقنا من حيث اللغة والتصوير المشهدي الذي برز عليه من خلال الرصد الوصفي للحال سواء في الداخل (الاسرة ) ام الخارج المتمثل بانشاءات التلاميذ ، وق وفقت الى حد كبير في رسم ملامح الواقعين الداخلي والخارجي ، كما انك اثرت ضمن سياق النص ، جميلة امور اخرى تمس الواقع العياني ، سواء أكان ما يخص القديم والحديث ، ام العبارة التي كتبها التلميذ في العنوان ، حيث هي بلاشك تدل على الواقع السياسي الذي يمكن ان يشكل اطار خاصا وعاما لوعي التلاميذ.

                  دم بخير
                  محبتي
                  جوتيار

                • #8
                  قلم منتسب
                  تاريخ التسجيل : Feb 2007
                  الدولة : Cairo
                  العمر : 40
                  المشاركات : 73
                  المواضيع : 18
                  الردود : 73
                  المعدل اليومي : 0.01
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    نصك ممتع متعة ركوب القطار لكنه كان سريعا -من وجهة نظري- سرعة المترو
                    a7mad-journalist@hotmail.com

                  • #9
                    الصورة الرمزية ابراهيم السكوري
                    أديب
                    تاريخ التسجيل : May 2008
                    الدولة : المغرب
                    العمر : 45
                    المشاركات : 350
                    المواضيع : 25
                    الردود : 350
                    المعدل اليومي : 0.05
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيدة شكري مشاهدة المشاركة
                      السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

                      سعيدة جدا بلقاء حرفك أخي مجددا، من رأي أتركها كما هي لا تشطب على الحرف ولا تسبدله

                      فوالله ما أخطأ التلميذ، إنها وسائل الإعدام حقا. لقد أعدمت الترابط الأسري، وأعدمت صلة الرحم

                      وأعدمت الحوار، وأعدمت الكلام حتى، فما عدنا نرى إلى الخصام فريق يريد أن يرى هذا المسلسل

                      وفريق يريد أن يرى تلك المسابقة وووو، كنت أتساءل دوما لم الأمهات تتأثرن كثيرا بمسلسلات

                      القطار ذات الحلقات التي لا تنتهي، لا تشعرن بالملل ولا تتأففن من مواضيعها المتكررة، هي

                      صورة في كل منزل، لطالما أضحكتني عندما تنادي أمي أحدا فتجد الكل قلبا وقالبا مع التلفاز

                      إنه زمن الفضائيات. رائع ما يخطه قلمك تحياتي لك.
                      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                      شـكــرا وبارك الله فيك ...
                      سررت بهذا المرور الجميل منك يا سعيدة ، و هذه القراءة العميقة ..
                      أنا نفسي أطرح التساؤلات نفسها، و أستغرب عندما أسمع بعض الطالبات في الجامعة يناقشن حلقة في مسلسل ـ ليس مسلسل السلام طبعاـ...لعل المشكل في رجال الواقع ..؟؟
                      ضاع الترابط الأسري ..
                      ترى من ينقذه؟؟؟
                      هنيئا للواحة بك و بقلمك المبدع الناقد..
                      تحياتي ..

                    • #10
                      الصورة الرمزية ابراهيم السكوري
                      أديب
                      تاريخ التسجيل : May 2008
                      الدولة : المغرب
                      العمر : 45
                      المشاركات : 350
                      المواضيع : 25
                      الردود : 350
                      المعدل اليومي : 0.05
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جوتيار تمر مشاهدة المشاركة
                        [gdwl]
                        السكوري المبدع...

                        اقرأ هنا نصا سرديا متقنا من حيث اللغة والتصوير المشهدي الذي برز عليه من خلال الرصد الوصفي للحال سواء في الداخل (الاسرة ) ام الخارج المتمثل بانشاءات التلاميذ ، وق وفقت الى حد كبير في رسم ملامح الواقعين الداخلي والخارجي ، كما انك اثرت ضمن سياق النص ، جميلة امور اخرى تمس الواقع العياني ، سواء أكان ما يخص القديم والحديث ، ام العبارة التي كتبها التلميذ في العنوان ، حيث هي بلاشك تدل على الواقع السياسي الذي يمكن ان يشكل اطار خاصا وعاما لوعي التلاميذ.

                        دم بخير
                        محبتي

                        جوتيار
                        [/gdwl]


                        أهلا بك أستاذي الرائع جوتيار
                        سعدت بمرورك، و سعدت أكثر بما أبديته من رأي . و يكفيني شرفا أن تقرأهذه المحاولة..
                        هناك خلل ما داخل أسرنا ؟؟
                        لعل من الأسباب : وسائل الأعلام ....
                        النتيجة :تلاميذ يحفظون الوصلات الإشهارية ، و أسماء أبطال أفلام الكارطون..
                        دمت لنا مبدعا قارئا يا جوتيار
                        جو نسيم الصباح في هذه الواحة الغناء
                        تيار الحب و الطمأنينة لروادها

                        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. أخطاء لغوية شائعة الاستخدام ، تنتشر في بعض وسائل الإعلام المختلفة ( منقول )
                        بواسطة عطية العمري في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
                        مشاركات: 20
                        آخر مشاركة: 04-07-2009, 09:47 AM
                      2. كيف أكلوالهوا ؟ وسائل وأساليب عبر التاريخ
                        بواسطة الصباح الخالدي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
                        مشاركات: 10
                        آخر مشاركة: 07-03-2006, 09:14 PM
                      3. وسائل تأهيل الداعية
                        بواسطة عطية العمري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 1
                        آخر مشاركة: 23-10-2005, 10:55 AM
                      4. مفاسد وسائل الأعلام....!!!
                        بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 18-09-2003, 12:11 PM
                      5. لجنة محامين لمقاضاة «من يسيء إلى الكويت» في وسائل الإعلام
                        بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 4
                        آخر مشاركة: 25-04-2003, 04:15 AM