
تقسم اللغة الى 3اقسام :علم النحو،الاعراب،الصرف.
فعلم النحو يختص بدراسة قواعد الكلام العربي ومقاييسه افرادا وتركيبا،في حين يختص الاعراب بالتركيب والبحث في اواخر الكلمات اما الصرف فهو يهتم بدراسة الكلمة المفردة.
الكلمة موضوع علم الصرف والتعريف:
ان موضوع علم الصرف هو الكلمة المفردة ويهتم اساسا بالاسم المتمكن والفعل المتصرف ولا شان له بالاسماء الاعجمية (ابراهيم،اسماعيل)ولا بالاسماء المبنية مثل:
(الضمائر واسماء الاستفهام واسماء الشرط والاشارة واسماء الافعال واسماء الموصول)ولا بالافعال الجامدة مثل:نعم،بئس،عسى،ولا بالحروف.
جاء الذي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.
فمجال الصرف اذن هو الاسم المتمكن والفعل المنصرف وحيث يبحث في التغييرات التي تلحق بنية الكلمة لتوضيح ما في حروفها من اصالة او زيادة او اعلال او ابدال او حذف.
الاسم:
الاسم المتمكن هو الذي يقبل الجر والتنوين والاضافة ودخول(ال) عليه والنداء وذلك ما لخصه ابن مالك في قوله : "بالجر والتنوين والندا،وال ومسند للاسم تمييز حصل"
اي الحديث عن العلامات المميزة للاسم.
وللتذكير فهذه العلامات تخص ايضا المشتقات،ومن اوائل الابحاث التي يخصها علم الصرف للاسم هي الميزان الصرفي اي دراسة وتمييز الاسم المجرد من المزيد،
فالمجرد ما كان خاليا من حروف الزيادة،ويبنى من الثلاثي على الميزان الصرفي(فعل)ومن الرباعي على (فَعْلَلْ)ومن الخماسي على( فَعَلْلَلْ).
وكل زيادة على الحروف الاصلية تظهر من خلال الميزان الصرفي الذي يميز بين اصل الكلمة وما زيد عليها من احرف الزيادة التي تجمعها كلمة (سالتمونيها)وهذا ينطق على الاسم والفعل.
وبخصوص الاسم فان المجرد منه اما ان يكون ثلاثيا او رباعيا او خماسيا.اما الزيادة فهي إما ان تتم بحرف او حرفين او ثلاثة او اربعة احرف اي ان المجرد لا يتعدى 5احرف والمزيد لا يتعدى 7احرف.
والى هذا اشارابن مالك:
ومنتهى اسم خمس ان تجردا وان يزد فما سبعا عدا
وعليه فان اوزان المجرد هي:(فَعْلٌ:صقر- فُعْلٌ:حلو - فعْلٌ:جدع - فَعَلٌ:جبل - فَعُلٌ:رجل - فُعَلٌ:صُرَدٌ - فُعُلٌ:عنق -
فعَلٌ:عوض - فَعلٌ:كتف - فعلٌ:ابل - فَعْلَلٌ:جعفر - فعْلَلٌ:درهم - فعَلٌّ :هزَبْرٌ - فُعْلُلٌ:فلفل - فَعَلْلَلٌ:سفرجل - فُعَلْللٌ:خُزَعْبلٌ - فَعْلَللٌ:جَحْمَرشٌ(عجوز كبيرة)
أما المزيد فهو كثير وكثير جدا وعلامة زيادة احد حروف سالتمونيها على الاوزان السالفة الذكر مثل
اصبع- مجلس-طابق -عمود-قرنفل- زعفران،فهذا هو مبحث تصريف وعماده اساسا التمييز بين المجرد والمزيد .
اتمنى ان اكون قد ذكرت البعض وافدت البعض الاخر وشكرا.