النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: وقفات مع أبيات (1)

  1. #1
    الصورة الرمزية بندر الصاعدي
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    الدولة : المدينة المنورة
    العمر : 45
    المشاركات : 2,931
    المواضيع : 129
    الردود : 2931
    المعدل اليومي : 0.35
    من مواضيعي

      افتراضي وقفات مع أبيات (1)

      من بديع نظم ابن الرومي
      قال ابن الرومي من الكامل :
      وإِذا امْرؤٌ مدح امرَءاً لنوالِهِ وَأطالَ فيه فقد أرادَ هِجاءهُ
      لوْ لم يُقدّرْ فيه بُعد المستقَى عِندَ الورودِ لما أطالَ رِشاءهُ

      وقد كرر المعنى فقال من المتقارب:
      إِذا عَزَّ رِفدٌ لُمسترْفِدٍ أطالَ المديحَ له المادحُ
      وَقِدْماً إذا استُبعدَ المُستقَى أطالَ الرشاءَ لهُ الماتحُ

      كلما قرأت لكبار شعراء العربية وجدت عبقرية كل منهم تتمثل في تطويع اللغة وتصيد الشوارد وسعة الخيال , وكنت أقول ولا أزال أنَّ ثمَّة معانيَ لا تأتي إلا إلهاماً وهي ما يتفرد بها الشعراء والحكماء عن غيرهم , وللقاري الكريم أن يتأمل معنى ابن الرومي وبراعتَه في التأكيد عليه بأسلوب مثيرٍ وتفسيرَ ما ذهب إليه بالتشبيه ليقرب معنى بعيدا بملمحٍ حسي بيئي قريب يعرفه كل أحد . فالاستقاء وأطرافه ( الماتح -البئر- الرشاء - الماء ) والاستجداء وأطرافه ( مادح - ممدوح - القصيدة - الرفد ) بينهما تشابه كبير من حيث العناصر ومن حيث تفاعلها مع بعض فالماتح يرد الماء وعلى حسب قرب الماء يكون الحبل وكلما كان الماء قريبا غمرا كان البئر محمودًا مورودًا والعكس بالعكس ولذا قال في من أطال " أراد هجاءه " , فالمادح يريد الرفد وكلما كان الممدوح جواد كريما كان رفده قريبَ منالٍ لا يحتاج إلى كثيرِ مقالٍ لذا قال من أحد قصائده مادحا بذلك :
      عجبي أطلتُ لك الرشاءَ ولم أجدْ جَدواكَ غَوْراً بل مَعينا عائنا


      وكأنه بهذا البيت يستدرك على نفسه ما ظنه في الممدوحين متعجبا من إطالته القصيدة والجدوى( الرفد ) قريبٌ مُنالٌ لا يحتاج إلى هذه الإطالة وقد علل إطالته القصيدة في غير هذا البيت من القصيدة بكثرة مناقب الممدوح ومواهبه .

      ولعلي أضيف فأقول إن ابن الرومي ألقى التبعة على الممدوح وحمّله إطالة المادح من اقصاره بصورة فنية بديعة وفكرة ذكية مغفلاً بذلك جودة القصيدة وقدرة تأثيرها على الممدوح فرب بيت أرفد من قصيدة , وإن كان نيل الماء بطول الرشاء فالرفد بجودة القصد , وخلاصة القول أنَّ الممدوحين على تعبير ابن الرومي من حيث الرفد كالآبار منها ما ماؤه معينٌ غمر ومنها ما هو غور ومنها ما هو طامٍ لا يحتاج إلى رشاء منها ما هو خرِب نش معدوم الماء ... فما أبدعها من صورة وأدقه من توظيف .
      أخوكم/ بندر الصاعدي

    • #2
      الصورة الرمزية سالم العلوي
      شاعر
      تاريخ التسجيل : Jan 2006
      المشاركات : 2,537
      المواضيع : 69
      الردود : 2537
      المعدل اليومي : 0.35
      من مواضيعي

        افتراضي

        ما شاء الله
        زدنا يا ابن طيبة من طيبك زدنا
        لا فض الله لك فاها
        فتح الله لك من فتوحاته ..
        ودمت بخير وعافية ..

      • #3
        الصورة الرمزية حازم محمد البحيصي
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Mar 2007
        الدولة : فلسطين / قطاع غزة
        المشاركات : 4,691
        المواضيع : 119
        الردود : 4691
        المعدل اليومي : 0.69
        من مواضيعي

          افتراضي

          الحبيب بندر الصاعدي
          ما أجمل ما أتيتنا به وما أبدع ما حللته كفاك وحلقت فيه مخيلتك البديعة
          كما قال الحبيب سالم العلوي
          زدنا وزدنا وزدنا
          في إنتظار الجديد
          تحيتي لك

        • #4
          الصورة الرمزية بندر الصاعدي
          شاعر
          تاريخ التسجيل : Dec 2002
          الدولة : المدينة المنورة
          العمر : 45
          المشاركات : 2,931
          المواضيع : 129
          الردود : 2931
          المعدل اليومي : 0.35
          من مواضيعي

            افتراضي

            وفي بارك أخي الأستاذ جلال
            لعلي بها وأمثالها أضيف للقارئ الكريم فائدة مرجوَّة , وافتح له شرفة تأملية لجانب مشرق من بلاغة لغتنا وفصاحة وأربابها .

            أشكر لك تشريفك وأقدر

            لك التحية

          • #5
            الصورة الرمزية د. سمير العمري
            المؤسس
            مدير عام الملتقى
            رئيس رابطة الواحة الثقافية

            تاريخ التسجيل : Nov 2002
            الدولة : هنا بينكم
            العمر : 61
            المشاركات : 39,243
            المواضيع : 1127
            الردود : 39243
            المعدل اليومي : 4.68
            من مواضيعي

              افتراضي

              صيد لبيب حصيف ، ورصد أديب مضيف يسرنا أن نقرأ تلك الأبيات من خلال مرآة نفسه الأدبية الصادقة الملمس الصافية المنعكس.

              ربما راودني بعض خاطر لا يخلو من بعض أسف وحزن ذلك أنني أجد الأدباء عموما والنقاد خصوصا يصرون أن لا يخرجوا من حلقة شعراء تلك العصور البعيدة أو في أحسن الأحوال شعراء عصور قريبة قضوا ومضوا.

              وي وكأن زامر الحي لا يطرب فعلا!


              تقديري
              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

            • #6
              الصورة الرمزية بندر الصاعدي
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Dec 2002
              الدولة : المدينة المنورة
              العمر : 45
              المشاركات : 2,931
              المواضيع : 129
              الردود : 2931
              المعدل اليومي : 0.35
              من مواضيعي

                افتراضي

                الأخ الحبيب : سالم العلوي
                فتح لله لنا ولكم أبواب الخير وألهمنا وإياكم التوفيق والسداد


                تحياتي

              • #7
                الصورة الرمزية بندر الصاعدي
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Dec 2002
                الدولة : المدينة المنورة
                العمر : 45
                المشاركات : 2,931
                المواضيع : 129
                الردود : 2931
                المعدل اليومي : 0.35
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  الأخ الحبيب : حازم البحيصي
                  شكر الله لك هذا التشجيع والحث والاستزادة ولعني أصيب في ما أقدم معاملا بحسن ظنكم .

                  دمت بخير

                • #8
                  الصورة الرمزية بندر الصاعدي
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : Dec 2002
                  الدولة : المدينة المنورة
                  العمر : 45
                  المشاركات : 2,931
                  المواضيع : 129
                  الردود : 2931
                  المعدل اليومي : 0.35
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    وي وكأن زامر الحي لا يطرب فعلا!
                    والله يطرب

                    الحبيب المعاتب : أبا حسام
                    أشكر لك العناية الفائقة بقراءات أخيك وأدبه عموما , كما أشكر لك كبير وصفك وعظيم تلقيبك وإني لدونه .

                    نعم أيها الحبيب أقولها : واللهِ يطرب , واللهِ يطرب .
                    كثير من المبدعين في الواحة وفي عصرنا بكشل عام , وهناك إضاءات وومضات أملحها في ذاكرتني مما قرأت هنا وهناك ولكنني دون أن أتناولها بمنظار أديبٍ ألم بالقديم والحديث ولاعتبارات أخرى غير هذا , ولقد خطرت في بالي فكرة منذ زمن تتعلق بهذا الشأن وذلك بتخصيص دراسة تحليلية لمقتطفات بديعة من قصائد شعراء الواحة أبدي فيها مصدر إعجابي , ولعلَّه يكون في المستقبل ... والله الموفق .

                    بارك الله فيك وحقق ما تصبو إليه


                    محبتي وتقديري

                  المواضيع المتشابهه

                  1. مَوْعُدٌ مَعَ السَّحابْ
                    بواسطة عبدالملك الخديدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                    مشاركات: 32
                    آخر مشاركة: 28-10-2014, 11:27 AM
                  2. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
                    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                    مشاركات: 60
                    آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
                  3. وحدي معَ رب الكون
                    بواسطة ريمة الخاني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                    مشاركات: 8
                    آخر مشاركة: 25-07-2008, 05:40 PM
                  4. تقرير حول أُمسية أشبال ملتقى رابطة الواحة الثقافية معَ التسجيل
                    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
                    مشاركات: 18
                    آخر مشاركة: 19-03-2006, 10:40 AM