صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: معِ ابن كثِيْر في العَصْر الحدِيْثِ يّصِفُ الرَّبَيْع العربي

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jan 2008
    الدولة : استانبول
    المشاركات : 1,532
    المواضيع : 99
    الردود : 1532
    المعدل اليومي : 0.24
    من مواضيعي

      افتراضي معِ ابن كثِيْر في العَصْر الحدِيْثِ يّصِفُ الرَّبَيْع العربي



      من بريدي استمتعت بها فأحببت أن تشاركوني متعتها ..

      مع ابن كثير العصر الحديث "ثم دخلتْ سنةُ ثنتين وثلاثين وأربعمئةٍ وألفٍ ! وفيها كانتِ الحوادثُ العظامُ، والأحداثُ الجسامُ، وانتظمَ فيها من جليل الوقائع ما لم ينتظمْ في سواها، وشهدتْ فيها أمةُ العرب من زوالِ الملكِ، وتحوُّلِ الأحوالِ، وتبدُّلِ التصاريفِ مالايكون مثلُهُ إلا في المدد المتطاولةِ، والأزمنةِ المنفسحةِ. وما...علمنا في التاريخِ قطّ أن ملوكاً ثلاثةً كباراً زالَ ملكُهُم في عامٍ واحدٍ إلا ماكان في هذه السنةِ العجيبة! ففيها فرَّ طاغيةٌ ظالمٌ كان يحكمُ أرض القيروانِ، يُقال له: ابن عليّ! وقد ذكروا أنَّه ماترك سبيلاً يُحاربُ به الدين إلا سلكه! ولاهداه شيطانُهُ إلى شيءٍ فيهم نقصةٌ للإسلامِ ورجالِهِ وتضييقٌ عليهم إلا أخذ به! فسجَنَ وعذَّبَ وقتلَ، ثم لم يرضَ حتى حوَّلَ بلادَ القيروانِ من عاصمةٍ شامخةٍ من عواصمِ الإسلام، وقلعةٍ منيعة من قلاع العلم، إلى حانةٍ كبيرةٍ، يتسلى فيها الفرنجةُ بكشفِ عوراتِهم،وإتيانِ رذائلهم، وقد بلغني فيما يرويه الثقاتُ أنَّ المسلمة العفيفةَ ماكانتْ تسطيع أن تلبسَ حجابَها، وأنَّ جلاوزةَ هذا الظالم ربما نزعوه عنها في الطرقاتِ وأماكنِ العمل! فالحمدُ لله الذي عجَّل بهلاكِهِ. والعجيبُ أنَّ الله قد جعل مبدأ هلاكِهِ على يدِ فتى فقيرٍ كان يبيعُ ثمارَ الأرضِ يتعففُ بذلك عن السؤال، فلمّا استبدَّ به الفقرُ، وغاظَهُ أن تمتدَّ إليه يدُ ذاتِ سوارٍ تلطمُهُ، أحرق – غفر الله لنا وله – نفسه، فلم يلبثْ أن هاجَ الناسُ ففرَّ (بائعُ البلادِ ) بفعلةِ ( بائع الخضار ) ! ولله الأمر من قبل ومن بعدُ . وفيها أُسِرَ فرعونٌ كان يحكمُ أرضَ مصر، جعل عاليها سافلها، واتخذ له من سِفْلةِ الناس أعواناً وأنصاراً، فكان منهم الوزير والمدير والخفيرُ والساعي بالفساد والمغتصبُ لحقوق الناس والمشيعُ للفاحشةِ. وقد ذكروا أنّ شرَّ خصاله أنّه كان ردءاً لليهودِ يظاهرهم على بني دينه من أبناء فلسطين، ولقد سمعنا عن حصارِ القلاعِ، والمدنِ، ولكنّنا ماسمعنا قطُّ أن حاكماً مسلماً يحاصرُ شعباً مسلماً بأكمله سنين متطاولة، لايبالي بموتِ من ماتَ، ولابهلاك من هلك، ولا بجوع من جاع، ولا بمرض من مرض! ولم أر فيما رأيتُ من تواريخِ الأمم والملوك والطغاة والظالمين حصاراً يكون تحتَالأرض كما يكون فوقها! فقد ذكروا أنّه لم يرضَ بغلقِ المنافذِ ونصبِ العسكرِ على الحدود حتى شقَّ في الأرض شقاً عميقاً ثم دلّى فيه من ألوانِ الحديدِ وغيره ماصنع به جداراً يَعْيا الحاذقُ بنقْبِهِ، وأعجبُ من هذا أنَّه جعل فيه شيئاً لا يُدرى ماهو يجعلُ المرءَ إذا لمسه ينتفضُ فيموتُ! ثم هو بعد ذلك يبسطُ لليهود بيمينه ما قبضه عن الفلسطينيين بشماله، ولقد جعل الحر عبداً، والعبدَ حراً، حتى لَمصرُ في عهدِهِ أحقّ بقول أبي الطيب : نامتْ نواطير مصرٍ عن ثعالبِها ... فالحرُّ مستعبدٌ والعبدُ معبودُ فلم يلبثِ المصريون الأحرارُ أن ذَكَروا به الحاكم بأمر الله .. فهاجوا عليه كما هاجوا من قبلُ على الحاكمِ على أنّهم أسروه ولم يقتلوه. وقيل: إنّه احتشد في أرضٍ يقال لها التحريرُ ( ثمانية ألفِ ألفِ إنسان) فيهم الرجل والمرأة، والصغير والكبير، والمسلمُ وغير المسلم، فمازالوا ثَمّ يهتفون ويصرخونمارفعوا سلاحاً ولا آذوا إنساناً، ولا تلطخوا بجريرة، وظلوا لا يبرحون حتّى تنحّى ذلك الحاكمُ وأُخِذ أسيراً. وقيل: إنه بكى طويلاً لما زاره صديق قديم! ولله في خلقه شؤون ! وفيها قُتِلَ طاغوتٌ من طواغيتِ الأرضِ عزّ نظيرُهُ. قتلَهُ من قتلَهُ بعد أن أُخذَ أسيراً من سَرَبٍ كان قد اختبأ فيه ذليلاً بعد عزة،قليلاً بعد كثرة. قالوا: وكان هذا الرجلُ ولي أمر طرابلس وماحولها أربعين عاماً، ماترك قتلاً ولاظلماً ولا نهباً ولا جنوناً ولاحماقةً إلا أتى بها! وبلغَ من حمقِهِ أنّه كان يلتقطُ المزقَ من الأقمشةِ فيجعل منها ثوباً! وأنّه كان يقف بين ملوك الأرضِ فيسخر ويهزأ ويتمخرقُ ويمزق الأوراق ويلقي بها فيوجوه الناس! وأنّه جعل لنفسِهِ لقباً عجيباً ماعرف الناسُ أطولَ منه! وأنّه كانت له خيمةٌ يطوف بها الأرض، يضربُ أوتادها حيثُ حلَّ، ثم تكون هي مجلسَه ومضافتَهُ، وربما نصبها بجوار القصر الكبير الفخمِ، ثم يأتيه الرئيسُ أو الملك فلايُجلسُهُ إلا فيها! وأنّه لم يرض أن يؤرخ بتاريخ المسلمين ولا بتاريخ غيرهم ! فابتدع لنفسه تاريخا ابتدأ من وفاةِ نبيّنا صلى الله عليه وسلم! ثم ألقى بأسماء الأشهر التي عرفها العربُ والعجمُ وسمى شهوره : أين النار! والماء! والتمور! والطير! وهلمّ جراً. وبلغَ من حمقه كذلك أن صنّف كتاباً سماه ( الأخضر ) ادّعى أن فيه صلاح العالمين،وخلاص الأرضِ من فقرِها وعنائها، وأنَّه دستورُ العصرِ سياسةً واقتصاداً ! وفي الجملة فإن غرائبه لا تحصى. ومن وقائع هذه السنة كذلك ما فعله حاكمُ الشام لما تنادى أهلها بطلبِ حقوقهم وحريتهم، فلم يلبث أن سلط عليهم جلاوزتَه، ونفراً كانوا يُسمونهم ( الشَّبِّيْحة)،واحدُهم (شَبِّيْح)، وهو الرجلُ من غير العسكرِ يُعطى السلاحَ فيفعل به مايشاءُ. وفعل الرجلُ في أهل الشام مالو وجده إبليسُ في صحائفِهِ لأخزاهُ واستحيا منه! ومثلُ ذلك فعلُهُ رجلٌ ظلَّ يحكم اليمن ثلاثين عاماً، فلما ملّه الناسُ، وآذنوهب الرحيل، عاجلهم قصفاً وقنصاً وقتلاً وجرحاً، فكان ماكان مما لستُ أذكره! ثم انقضت هذه السنة ودخلت سنةُ ثلاث وثلاثين وأربعئمة وألف .. وفيها .. " . اهـ . هذا ماتصورتُ أنَّ المؤرخ الكبير الإمام ابن كثير سيكتُبُهُ لو قُدِّر له أن تكون هذه السنةُ العجيبةُ ضمنَ ما أرَّخ له في كتابِهِ الفذّ (البداية والنهاية). ؟
      نُقل عن البرفسور محمود نديم النحاس الحلبي مولدا .. الحجازي سكنا وموطنا .

    • #2
      الصورة الرمزية عايد راشد احمد
      قلم فعال
      تاريخ التسجيل : Jul 2009
      الدولة : تائه في دنيا المعاني
      المشاركات : 1,875
      المواضيع : 49
      الردود : 1875
      المعدل اليومي : 0.31
      من مواضيعي

        افتراضي

        السلام عليكم ورحمة الله

        استاذنا واديبنا الفاضل احمد حمود

        دوام الحال من المحال

        لكن للاسف حكامنا لا يتعلمون ولا يأخذون درسا من التاريخ

        فالطغاة طغاة ويحسبون انفسهم مخلدون

        اللهم فك اسر اخوتنا في سوريا واليمن واصلح حال الامة

        تقبل مروري وتحياتي
        صاحب البسمة والنسمة
        تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

      • #3
        أديب
        تاريخ التسجيل : Jan 2008
        الدولة : استانبول
        المشاركات : 1,532
        المواضيع : 99
        الردود : 1532
        المعدل اليومي : 0.24
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عايد راشد احمد مشاهدة المشاركة
          السلام عليكم ورحمة الله

          استاذنا واديبنا الفاضل احمد حمود

          دوام الحال من المحال

          لكن للاسف حكامنا لا يتعلمون ولا يأخذون درسا من التاريخ

          فالطغاة طغاة ويحسبون انفسهم مخلدون

          اللهم فك اسر اخوتنا في سوريا واليمن واصلح حال الامة

          تقبل مروري وتحياتي

          جزاك الله خيرا أخي المفضال عايد راشد أحمد .. مرور بطعم السخاء .. فرج الله الأحوال وكشف الأهوال .
          تحيتي لك معطرة ،

        • #4
          الصورة الرمزية سامية الحربي
          أديبة
          غصن الحربي

          تاريخ التسجيل : Sep 2011
          المشاركات : 1,578
          المواضيع : 60
          الردود : 1578
          المعدل اليومي : 0.31
          من مواضيعي

            افتراضي

            إستمعت بقرأة هذه السطور وكم أتسائل ماذا سيخط التأريخ عن حقبتنا هذه . جزاك الله خيراً.

          • #5
            الصورة الرمزية د. مختار محرم
            شاعر
            تاريخ التسجيل : Feb 2011
            الدولة : في بيتٍ ما
            المشاركات : 3,223
            المواضيع : 139
            الردود : 3223
            المعدل اليومي : 0.60
            من مواضيعي

              افتراضي

              يا لروعة هذا النسج الرائع
              أسلوب بديع
              شكرا على هذه الهدية الرائعة أستاذنا الحبيب أحمد الغنام ....
              مودتي

            • #6
              شاعرة
              تاريخ التسجيل : Jan 2010
              الدولة : على أرض العروبة
              المشاركات : 34,992
              المواضيع : 293
              الردود : 34992
              المعدل اليومي : 6.07
              من مواضيعي

                افتراضي

                اليوم، وبينما تتسرب ألون دخيلة عجيبة لا تعرف معا مالذي يريد الكاتب قولة، فانه لمما يسر الخاطر ويبهج النفس أن تجد في الأمة أقلاما تغوص بعزم نحو أعمق أعماق الأصالة لتأتينا بدرر الصياغة الفنية لنصوص اعتدناها في أمهات الكتب ولم نأمل برؤيتها تنسج بحروف جيل يستميتون في محاولات تغريبه

                نص أسعدني بلغته وصياغته

                شكر للنقل أيها الكريم
                تحيتي
                تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

              • #7
                أديب
                تاريخ التسجيل : Jul 2011
                الدولة : خارج التغطية
                العمر : 45
                المشاركات : 5,088
                المواضيع : 206
                الردود : 5088
                المعدل اليومي : 0.97
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  رائع جدّاً هذا النّص ، الذي كُتبَ بذكاء ، ومن سبق له وطالع كتاب البداية والنّهاية لابن كثير ( رحمه الله ) علم أنّ الكاتب قد كتب بطريقته ..
                  جزى الله الكاتب والنّاقل
                  أمتعتنا أخي ( أحمد ) بارك الله في سعيك
                  تحيتي
                  أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

                • #8
                  أديب
                  تاريخ التسجيل : Jan 2008
                  الدولة : استانبول
                  المشاركات : 1,532
                  المواضيع : 99
                  الردود : 1532
                  المعدل اليومي : 0.24
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غصن الحربي مشاهدة المشاركة
                    إستمعت بقرأة هذه السطور وكم أتسائل ماذا سيخط التأريخ عن حقبتنا هذه . جزاك الله خيراً.

                    آنسك الباري غصن الحربي ، مرور بهيّ منك .
                    مع عاطر تحيتي ،

                  • #9
                    أديب
                    تاريخ التسجيل : Jan 2008
                    الدولة : استانبول
                    المشاركات : 1,532
                    المواضيع : 99
                    الردود : 1532
                    المعدل اليومي : 0.24
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. مختار محرم مشاهدة المشاركة
                      يا لروعة هذا النسج الرائع
                      أسلوب بديع
                      شكرا على هذه الهدية الرائعة أستاذنا الحبيب أحمد الغنام ....
                      مودتي
                      ومرورك هو الرائع دكتورنا الحبيب ، أسعدك ربي وفرج عنا وعنكم ..
                      وملحوظة على أن كاتب النص غير من نُقل عنه .. للتوضيح فقط !!
                      لك عاطر تحياتي ،

                    • #10
                      أديب
                      تاريخ التسجيل : Jan 2008
                      الدولة : استانبول
                      المشاركات : 1,532
                      المواضيع : 99
                      الردود : 1532
                      المعدل اليومي : 0.24
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                        اليوم، وبينما تتسرب ألون دخيلة عجيبة لا تعرف معا مالذي يريد الكاتب قولة، فانه لمما يسر الخاطر ويبهج النفس أن تجد في الأمة أقلاما تغوص بعزم نحو أعمق أعماق الأصالة لتأتينا بدرر الصياغة الفنية لنصوص اعتدناها في أمهات الكتب ولم نأمل برؤيتها تنسج بحروف جيل يستميتون في محاولات تغريبه

                        نص أسعدني بلغته وصياغته

                        شكر للنقل أيها الكريم
                        تحيتي

                        والشكر موصول لك أديبتنا القديرة ربيحة الرفاعي ، جزاك الله خيرا على المرور المثري .
                        تقبلي عاطر تحيتي ،

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. نقد مقال إفلاس الطبري وانتحار ابن كثير
                        بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 01-07-2023, 08:41 AM
                      2. قال ابن كثير معلقاً على معنى التابوت الوارد في الآية:
                        بواسطة عبدالله علي باسودان في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 1
                        آخر مشاركة: 28-11-2018, 05:41 PM
                      3. معَ ابْنِ تيْميةَ في سجن القلعة..
                        بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 60
                        آخر مشاركة: 12-12-2013, 02:23 PM
                      4. المعري يصف شمعة
                        بواسطة احمد خلف في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
                        مشاركات: 5
                        آخر مشاركة: 30-03-2013, 06:57 PM
                      5. جمع القرآن: في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث
                        بواسطة بابيه أمال في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 16-12-2007, 05:39 PM