النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: مشطور البسيط/منهوك البسيط/المجتث

  1. #1
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
    العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 566
    المواضيع : 79
    الردود : 566
    المعدل اليومي : 0.08
    من مواضيعي

      افتراضي مشطور البسيط/منهوك البسيط/المجتث

      مشطور البسيط/منهوك البسيط/المجتث


      مستفعلن فاعلن=مستفعلن فاعلن

      يقول ابن المعتز، من قصيدة طويلة:
      يا مقلَةً راقِدَهْ ** لَمْ تَدْرِ بالسّاهِدَهْ
      كأنّما سُمِّرَتْ ** نُجومُها الرّاكِدَهْ
      بَدَا سُهَيلٌ لَها ** فانحرَفَتْ عائِدَهْ
      والصّبْحُ في أفْقِهِ ** ذو غُرّةٍ واقِدَهْ
      تَهْوي الثُّرَيّا لهُ ** في غَرْبِها ساجدَهْ
      يا نفسُ لا تَجزعي** قَدْ تَجِدُ الفـاقِدَهْ
      أيُّ الوَرَى خالدٌ ** أنفُسُهمْ واحِدَهْ
      والموتُ حَوْضٌ لَها** وهْيَ لَهُ وارِدَهْ
      كمْ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ ** جُدُدُهُ قاعدَهْ

      وهذا وزن آخر ليس له في عروض الخليل ذكر، ردّه الأستاذ عبد الحميد الراضي في شرح تحفة الخليل إلى (مشطور البسيط) وعدّه شاذّاً، وذلك بناءً على شكل البسيط الدوائري لا الشعري.
      ومعلومٌ أن (البسيط الدوائري) ليسَ له في واقع الشعر أدنى نصيب، وإنما انبثقَ هذا عن الدائرة التي جمعته ببحرين آخرين، أعني: الطويل والمديد. والبيتُ أو البيتان اللذان تذكرهما بعض المصادر لا يُعطيان شرعيةً لمثل هذه الصورة، لأن واقع الشعر يرفضها تماماً، وتنفر الذائقة العربية. فقد نُقلَ عن الأخفش "أن أعرابياً سُئل أن يصنع بيتاً تامّاً من البسيط، فصنع هذا البيت:
      وبلدَةٍ قَفْرَةٍ، تُمسي الرياحُ بِها ** لَواغِباً، وهْيَ ناءٍ عَرْضُها خاويهْ
      قَفْرٌ عَقامٌ ترى ثَورَ النعاجِ بِها ** يَروحُ فَرْداً، ويُلْفِي إلْفَهُ طاوِيَهْ

      أما ما كُتبَ على البسيط فمخبون العروض لزوماً، وضربه مخبون أو مقطوع لزوماً كذلك.
      ولا يمتنع عندنا استخدامُ البسيط مشطوراً بضربيه المخبون أو المقطوع،
      يقول محمد منلا غزيّل:
      منْ جَذوةِ الشوقِ تذكو في دَمي شُعَلا
      تسقي بِدَفْقِ السّنا مِنْ وهْجِها المُقَلا
      تفتَرُّ عن بَوحِها الجيّاشِ مُبتهِلا
      ينسابُ في القلبِ -في أعماقِهِ- نَهَلا
      مِنْ لهفةٍ تزرعُ الإلْهامَ والجَذَلا

      يقول عمر بهاء الأميري:
      أدعوكَ يا ربّ من روحي ووجْداني
      أدعوكَ منْ قلْبِ آلامي وأشْجاني
      أدعوكَ منْ غَوْرِ إسْلامي وإيْماني
      أدْعوكَ أدعوكَ يا ذا الْمَنِّ والشّانِ
      مستعْجِلاً كَشْفَ ضرٍّ مسَّ إخْــواني


      فليسَ (الشَّطْرُ) عندنا إلاّ التزام الشاعر قافيةً آخر الشطر.

      فإذا ما عدنا إلى مثالنا: (مستفعلن فاعلن) فإن تسميته (بمنهوك البسيط) غير ممتنعة.
      إلاّ أنّ إلْحاقَه (بالمجتث) أَولَى، علماً بأن (المجتث) عندنا من (مقصرات البسيط) لا غير.
      إلاّ أن استقلال المجتث عن البسيط بحراً قائماً بذاته يجعلنا نفضل إضافة هذه الصورة إلى المجتث، لأنها أقرب إليه من البسيط.

    • #2
      الصورة الرمزية مازن لبابيدي
      شاعر
      هيئة تحرير المجلة

      تاريخ التسجيل : Mar 2008
      الدولة : أبو ظبي
      العمر : 65
      المشاركات : 8,916
      المواضيع : 157
      الردود : 8916
      المعدل اليومي : 1.38
      من مواضيعي

        افتراضي

        شكرا د. عمر لهذه الفائدة الكبيرة

        لكن هل يمكن تعميم مقولة أن التشطير هو التزام الشاعر قافية آخر كل شطر على كل البحور التي يمكن تشطيرها ؟

        تحيتي
        يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

      • #3
        الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
        العروضي
        تاريخ التسجيل : Feb 2006
        المشاركات : 566
        المواضيع : 79
        الردود : 566
        المعدل اليومي : 0.08
        من مواضيعي

          افتراضي

          ومرحباً بك أستاذنا الشاعر مازن لبابيدي
          في العروض التقليدي لا يجوز التشطير في غير الرجز (والسريع عندهم)، كما لا يجوز النهك في غير الرجز (والمنسرح عندهم)
          واقع الشعر يقول: إن الشعراء شطّروا كلّ أنواع البحور، بل وقوالبها المختلفة
          وهذا العمل يفرضه المنطق والواقع
          فيجوز الشطر (والنهك والتطويل والتقصير) في كل صور البحور.
          ولا خلاف على أن مشطورات البحور لا تتعدى التزام الشاعر بالقافية أواخر الشطور لا الأبيات التامة

          والله أعلم

        • #4
          الصورة الرمزية مازن لبابيدي
          شاعر
          هيئة تحرير المجلة

          تاريخ التسجيل : Mar 2008
          الدولة : أبو ظبي
          العمر : 65
          المشاركات : 8,916
          المواضيع : 157
          الردود : 8916
          المعدل اليومي : 1.38
          من مواضيعي

            افتراضي

            جزاك الله خيرا دكتور عمر
            هذا الباب يثير في نفسي تساؤلا أحب كذلك أن أعرف رأيك فيه :
            هل لنا أن نتصور أن العربي الشاعر قبل وضع علم العروض بالاستقراء كان لديه في حسه الشاعر جملا إيقاعية وزنية (هي الأصل) يكررها ، فربما أتم وربما جزأ وربما شطر وربما أنهك وهو في كل ذلك إنما يختار طول البيت أو الشطر ؟ وأن ما فعله الخليل هو تسمية التام من هذه الأنماط المكررة باسم البحور ثم فرع عليها بعض المشهور من أجزائها ؟

            لك التحية أستاذي

          • #5
            الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
            العروضي
            تاريخ التسجيل : Feb 2006
            المشاركات : 566
            المواضيع : 79
            الردود : 566
            المعدل اليومي : 0.08
            من مواضيعي

              افتراضي

              يؤسفني أستاذنا الفاضل أن أنسى التعليق على سؤالك كل هذه المدة
              فالعتب على الشيخوخة...
              نعم
              أرى أن أوزان الشعر العربي ما هي إلا جُمَل موسيقية فطرية، درج العربيّ على تذوقها شاعراً ومتلقياً
              ولم يكن للخليل في عمله الإبداعي إلاّ الاستقراء فالتقعيد والتقسيم والتفريع، كالذي فعله هو نفسه في تقعيد اللغة، والموسيقى، وتأسيس المعاجم.

              ولك مني كل الشكر

            • #6
              شاعرة
              تاريخ التسجيل : Jun 2006
              العمر : 55
              المشاركات : 3,616
              المواضيع : 421
              الردود : 3616
              المعدل اليومي : 0.51
              من مواضيعي

                افتراضي

                سلام الله عليكم:
                ماذا نقول أستاذنا خلوف عن الوزن إذن؟: مستفعلن فاعلن مستعلن؟
                تحية وتقدير.
                فرسان الثقافة

              • #7
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Dec 2002
                المشاركات : 2,235
                المواضيع : 384
                الردود : 2235
                المعدل اليومي : 0.27
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  مع عاطر التحية لأستاذي الفاضل د. عمر خلوف

                  نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
                  نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                • #8
                  الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
                  العروضي
                  تاريخ التسجيل : Feb 2006
                  المشاركات : 566
                  المواضيع : 79
                  الردود : 566
                  المعدل اليومي : 0.08
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمة الخاني مشاهدة المشاركة
                    سلام الله عليكم:
                    ماذا نقول أستاذنا خلوف عن الوزن إذن؟: مستفعلن فاعلن مستعلن؟
                    تحية وتقدير.
                    وعليكم السلام ورحمة الله.
                    ماذا عن هذا الوزن؟

                  • #9
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Dec 2002
                    المشاركات : 2,235
                    المواضيع : 384
                    الردود : 2235
                    المعدل اليومي : 0.27
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      مع التحية لأخي وأستاذي الفاضل د. عمر خلوف :


                      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    المواضيع المتشابهه

                    1. بحر المجتث التام ومجزوء البسيط وتطابقهما
                      بواسطة عادل العاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                      مشاركات: 1
                      آخر مشاركة: 10-02-2021, 04:00 PM
                    2. دائرة مشطور بحر البسيط العروضية المستقلّة
                      بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                      مشاركات: 10
                      آخر مشاركة: 18-07-2016, 09:02 AM
                    3. البحر المجتث
                      بواسطة أنس الحجّار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                      مشاركات: 14
                      آخر مشاركة: 14-09-2013, 01:26 AM
                    4. مشطور المديد / مجزوء الرمل
                      بواسطة د.عمر خَلّوف في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                      مشاركات: 2
                      آخر مشاركة: 12-03-2013, 06:00 PM
                    5. من بحر المجتث
                      بواسطة عبد العظيم حسن في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                      مشاركات: 6
                      آخر مشاركة: 07-02-2004, 12:40 AM