أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: التعليم التجريبي

  1. #1

    افتراضي التعليم التجريبي


    التعليم التجريبي .. وقفة مع الاسم غير الدال

    تتعدد أنواع التعليم في مصر تعددا لا أعرف هل له مثيل في الدول الأخرى أم لا؛ فهو من حيث الملكية ينقسم قسمين هما: التعليم العام الذي تملك مدارسه الدولة، والتعليم الخاص الذي تملك مدارسه أشخاص. وهو من حيث المناهج ينقسم أقساما كثيرة؛ فهناك المعاهد القومية التي كانت مدارس أجنبية في مناهجها وإدارتها وملكيتها قبل التأميم وضمتها الدولة بعد التأميم، وهناك المدارس الأجنبية الباقية على سمتها الأجنبي منهجا وإدارة وملكية، وهناك المدارس التجريبية، و... إلخ.
    ووقفتي هنا مع المدارس التجريبية.
    من أي زاوية؟
    من زاوية دلالة الاسم على المسمى، أي لو رأينا المحتوى والاستمرار فيه فهل سنجد أن الاسم صحيح دال على المسمى؟
    لا، لن نجد الاسم صحيحا، ولن نجد في المضمون اختلافا عن مدارس اللغات.
    كيف؟
    معلوم أن هناك فِكَر تجريبية في مجال التعليم يراد اختبارها قبل تعميمها، فتنفذ على مجموعة من المدارس العادية؛ فإن أحدثت نتيجية جيدة عُممت، وإلا أُلغيت.
    في هذه الحالة يكون التعليم تجريبيا والمدارس المختارة تجريبية، وبعد انتهاء التجربة نجاحا أو إحفاقا يكون التجريب قد انتهى، وتكون المدرسة قد عادت إلى الاسم التقليدي للتعليم فيها.
    هنا يتطابق الاسم والمسمى أو الشكل والمضمون، أما أن تخصص مدارس على سبيل الدوام بأن تكون تجريبية فهذا خطأ تربوي لغوي واقعي.
    كيف؟
    إذا نظرت إلى ذلك الصنف من المدارس لم تجده يتميز إلا بإضافة مقرر خاص في اللغة الإنجليزية وتدريس العلوم التعليمية فيما عدا اللغة العربية والتربية الإسلامية باللغة الإنجليزية.
    يتم هذا دائما، وليس يتم تجربة لتعميمها أو إلغائها؛ فيدفعنا هذا إلى السؤال: أين التجريب؟ أفي الشكل هو أم في المضمون؟
    والجواب يسير؛ فليس هناك تجريب لا في الشكل ولا في المضمون، بل هي مقررات ثابتة دائمة.
    إذا، هذا تدريس تقليدي باللغة الأجنبية، وهذه حقيقته، فلماذا يسمى تجريبيا؟ ألا نسميه تعليما باللغة الأجنبية لنكون صادقين تعليميا وواقعيا؟



    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2

    افتراضي

    ليس هناك تجريب لا في الشكل ولا في المضمون، بل هي مقررات ثابتة دائمة.
    إذا، هذا تدريس تقليدي باللغة الأجنبية، وهذه حقيقته، فلماذا يسمى تجريبيا؟ ألا نسميه تعليما باللغة الأجنبية لنكون صادقين تعليميا وواقعيا؟

    أروع ما في مواضيعك صدقك وحرصك

    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
  4. #4

    افتراضي

    نفس الوضع تم تطبيقه لدينا في السعودية على مناهج اللغة الإنجليزية فقط وليس على كل المدارس فتباينت المخرجات و حصل فجوة بين المراحل .
    وكما قلت هو ليس تعليم تجريبي بل مناهج تجريبية ولا أعلم هل من الصواب تجريب هذه المناهج على النشء وماهي تداعيات هذه الخطوة

    بوركت أستاذنا القدير و مواضيعك الهادفة.تحية وتقدير.

  5. #5

المواضيع المتشابهه

  1. إدماج التعليم الخصوصي في العمومي ــ الاستثمار في حقوق التعليم للش
    بواسطة محمد محمد البقاش في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-10-2020, 04:07 PM
  2. التربية الإسلامية تتجه للانقراض في التعليم المغربي
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-10-2005, 10:52 AM
  3. أساليب حديثة في التعليم والتعلم ( منقول )
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-09-2005, 08:45 AM
  4. أنسنة التعليم في الوطن العربي
    بواسطة د. سعادة خليل في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-05-2005, 04:48 PM
  5. سياسة التعليم
    بواسطة محمد حافظ في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-05-2005, 04:24 PM