صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: فاء التزيين ، وواو الثمانية في القرآن الكريم ... هل تعلمون ذلك ؟؟

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : طير عراقي مهجر
    العمر : 59
    المشاركات : 324
    المواضيع : 45
    الردود : 324
    المعدل اليومي : 0.04
    من مواضيعي

      افتراضي فاء التزيين ، وواو الثمانية في القرآن الكريم ... هل تعلمون ذلك ؟؟

      أخواني الأفاضل ، وأخواتي الفضليات .
      سلام معطر بشذا الإيمان .
      يغيب عن فكر كل أكثرنا ومسامعه اصطلاحان مهمان جدا في الدرس النحوي ـ البلاغي في ما يخص القرآن الكريم ، هذان الاصطلاحان هما ؛ فاء التزيين ( تزيين الكلام وتجميله ) ، وواو الثمانية ، وأظن ـ واللـه تعالى أعلم ـ أن أغلبنا لم يسمع بهذين الاصطلاحين ... فتق أفكاري لهذه المسألة الأخ الحبيب أستاذ عدنان الإسلام ـ حفظه اللـه ـ حين كتب في الفاء الفصيحة .. أيده اللـه .
      فانتظروا ذاك بإذن اللـه ـ تعالى وتبارك ـ .
      تحياتي
      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    • #2
      في ذمة الله
      تاريخ التسجيل : Sep 2005
      المشاركات : 3,415
      المواضيع : 107
      الردود : 3415
      المعدل اليومي : 0.46
      من مواضيعي

        افتراضي

        نتمنى ان نلتقي بكل خير مع جميل المعاني للغتنا العربية

        أخي الفاضل أ / حقي إسماعيل

        نحن ننتظر

      • #3
        قلم نشيط
        تاريخ التسجيل : Dec 2005
        الدولة : طير عراقي مهجر
        العمر : 59
        المشاركات : 324
        المواضيع : 45
        الردود : 324
        المعدل اليومي : 0.04
        من مواضيعي

          افتراضي

          أختي الكريمة أستاذة عبلة .
          تحية طيبة .
          أعدك ـ إن حييت ـ أن يكون بين عينيك وعيني الأخوة والأخوات في القريب العاجل ـ بإذن اللـه تعالى ـ .
          تقديري

        • #4
          قلم نشيط
          تاريخ التسجيل : Dec 2005
          الدولة : طير عراقي مهجر
          العمر : 59
          المشاركات : 324
          المواضيع : 45
          الردود : 324
          المعدل اليومي : 0.04
          من مواضيعي

            افتراضي

            أخواني الكرام / أخواتي الكريمات .
            تحية طيبة .
            وقع ـ بسبب الطباعة ـ خطأ في طباعة لفظ المسألة في السطر السادس من المشاركة .. لذا اقتضى التنويه .
            تقديري

          • #5
            الصورة الرمزية أسماء حرمة الله
            شاعرة
            تاريخ التسجيل : Jun 2005
            الدولة : على أجنحــةِ حُلُــم ..
            المشاركات : 3,877
            المواضيع : 95
            الردود : 3877
            المعدل اليومي : 0.52
            من مواضيعي

              افتراضي تحية ورد

              سلام الله عليك ورحمته وبركاته

              تحية طيبة

              الأخ الكريم د.حقي،
              تمّ تعديل : "المسألة" كما بينت جزاك الله خيرا...
              وإننا بانتظارك أخي الكريم..شكرا لكل جهودك المباركة..
              تقبل مني خالص التحايا والتقدير
              وألف باقة من الورد والمطر

            • #6
              قلم نشيط
              تاريخ التسجيل : Dec 2005
              الدولة : طير عراقي مهجر
              العمر : 59
              المشاركات : 324
              المواضيع : 45
              الردود : 324
              المعدل اليومي : 0.04
              من مواضيعي

                افتراضي

                أختي الكريمة أستاذة أسماء .
                تحية طيبة .
                جزاك اللـه خير الجزاء وحقه وأكمله ، وأرجو تعديل العنوان إلى : ( فاء التزيين وواو الثمانية في القرآن الكريم هل تعلمون ؟؟ ) بدلا من الموجود : ( فاء التزيين وفاء الثمانية في القرآن الكريم هل تعلمون ؟؟ ) ، وأعتذر ألف مرة على الخطإ الطباعي .. يبدو أن للعمر نصيب من الخطل الإصبعي .
                تقديري

              • #7
                الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي
                شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
                تاريخ التسجيل : Feb 2003
                الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
                العمر : 43
                المشاركات : 6,719
                المواضيع : 686
                الردود : 6719
                المعدل اليومي : 0.81
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  أهلا وسهلا أخي د.حقي إسماعيل

                  ننتظرك أيها الحبيب
                  نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                • #8
                  قلم نشيط
                  تاريخ التسجيل : Dec 2005
                  الدولة : طير عراقي مهجر
                  العمر : 59
                  المشاركات : 324
                  المواضيع : 45
                  الردود : 324
                  المعدل اليومي : 0.04
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    الأخ الكريم أستاذ عدنان الإسلام ( أحبك اللـه ورسوله ) .
                    تحية طيبة .
                    غدا أيها الغالي سيكون موعد لقائنا بإذنه ـ تبارك وتعالى ـ .
                    تقديري

                  • #9
                    قلم نشيط
                    تاريخ التسجيل : Dec 2005
                    الدولة : طير عراقي مهجر
                    العمر : 59
                    المشاركات : 324
                    المواضيع : 45
                    الردود : 324
                    المعدل اليومي : 0.04
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حقي إسماعيل
                      أخواني الأفاضل ، وأخواتي الفضليات .
                      سلام معطر بشذا الإيمان .
                      يغيب عن فكر كل أكثرنا ومسامعه اصطلاحان مهمان جدا في الدرس النحوي ـ البلاغي في ما يخص القرآن الكريم ، هذان الاصطلاحان هما ؛ فاء التزيين ( تزيين الكلام وتجميله ) ، وواو الثمانية ، وأظن ـ واللـه تعالى أعلم ـ أن أغلبنا لم يسمع بهذين الاصطلاحين ... فتق أفكاري لهذه المسألة الأخ الحبيب أستاذ عدنان الإسلام ـ حفظه اللـه ـ حين كتب في الفاء الفصيحة .. أيده اللـه .
                      فانتظروا ذاك بإذن اللـه ـ تعالى وتبارك ـ .
                      تحياتي
                      فاء التزيين
                      برا بوعدي ، هذا الموضوع .

                      قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

                      قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

                      قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) ؟ من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

                      قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

                      قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

                      قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

                      فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابطا بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

                      ( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

                      ( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

                      ( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

                      والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
                      قد يتساءل القراء الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟

                      أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

                      ( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
                      أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
                      ب / ووجود جملتين متكافئتين .
                      ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
                      فأين هذا ؟

                      ( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

                      ( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
                      لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .


                      واو الثمانية
                      قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22

                      وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
                      ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والواو هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
                      وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
                      سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته .
                      سبحانك اللـهم .

                    • #10
                      عضو غير مفعل
                      تاريخ التسجيل : Dec 2005
                      المشاركات : 26
                      المواضيع : 3
                      الردود : 26
                      المعدل اليومي : 0.00
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د . حقي إسماعيل
                        فاء التزيين
                        برا بوعدي ، هذا الموضوع .

                        قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

                        قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

                        قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) ؟ من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

                        قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

                        قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

                        قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

                        فاء التزيين : حرف يؤتى به في مولضخ غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكو هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

                        ( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

                        ( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

                        ( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

                        والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .
                        قد يتساءل القرأة الكرام لهذا الموضوع : لماذا ؟

                        أجيب ؛ لبطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

                        ( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أمور ؛ هي :
                        أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
                        ب / ووجود جملتين متكافئتين .
                        ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكرا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
                        فأين هذا ؟

                        ( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

                        ( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائدا لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
                        لذا فإن الفاء ها هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .


                        واو الثمانية
                        قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22

                        وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
                        ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والواو هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
                        وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .
                        سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته .
                        سبحانك اللـهم .


                        وهنا أيضا خطأ طباعي نتمنى على أسماء إصلاحه ، حيث قال الدكتور
                        ( الوا ) وهو يريد ( الواو ) في السطر السابع بواو الثمانية .


                      صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. الشواهد الثمانية والمتمم التاسع القرءان
                        بواسطة عصام الكردي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 02-10-2012, 10:59 PM
                      2. مقاصد التأليف الثمانية
                        بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
                        مشاركات: 6
                        آخر مشاركة: 27-02-2012, 11:08 PM
                      3. مقاصد التأليف الثمانية
                        بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
                        مشاركات: 1
                        آخر مشاركة: 30-04-2010, 10:11 PM
                      4. هذا حبيبي..لو تعلمون
                        بواسطة صفاء حجازي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 9
                        آخر مشاركة: 03-07-2009, 04:10 PM
                      5. مساءٌ..لن يختلف..(آخر المعلقات الثمانية)
                        بواسطة جمعة قنيبر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 14
                        آخر مشاركة: 06-01-2008, 02:57 PM