صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31

الموضوع: * الفلسفة *

  1. #1
    الصورة الرمزية سحر الليالي
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 39
    المشاركات : 10,166
    المواضيع : 309
    الردود : 10166
    المعدل اليومي : 1.38
    من مواضيعي

      افتراضي * الفلسفة *

      **~الفلــــســــفة~**
      الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة , و مع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة احيانا بأنها " التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر , كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون . شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة , فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية , إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية , إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية . الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة , تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة , و الأخلاق , طبيعة اللغة , طبيعة العقل . هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم , فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم , تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة . في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته , تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيدا .

      الفلسفة الإسلامية مصطلح عام يمكن تعريفه و استخدامه بطرق مختلفة , فيمكن للمصطلح أن يستخدم على انه الفلسفة المستمدة من نصوص الإسلام بحيث يقدم تصور الإسلام و رؤيته حول الكون و الخلق و الحياة و الخالق . لكن الاستخدام الاخر الأعم يشمل جميع الأعمال و التصورات الفلسفية التي تمت و بحثت في إطار الثقافة العربية الإسلامية و الحضارة الإسلامية تحت ظل الإمبراطورية الإسلامية من دون أي ضرورة لأن يكون مرتبطا بحقائق دينية أو نصوص شرعية إسلامية. في بعض الأحيان تقدم الفلسفة الإسلامية على أنها كل عمل فلسفي قام به فلاسفة مسلمون[1]. .

      أشهر الفلاسفة:



      رينيه ديكارت René Descartes ولد ( 31 مارس 1596 - 11 فبراير 1650 ) يعرف أيضا بكارتيسيوس Cartesius فيلسوف فرنسي و رياضياتي و عالم يعتبر من مؤسسي الفلسفة الحديثة ومؤسس الرياضيات الحديثة . يعتبر أهم و أغزر العلماء نتاجا في العصور الحديثة . الكثير من الأفكار و الفلسفات الغربية اللاحقة هي نتاج و تفاعل مع كتاباته التي درّست و تدرّس من أيامه إلى أيامنا. لذلك يعتبر ديكارت احد المفكرين الأساسيين و احد مفاتيح فهمنا للثورة العلمية و الحضارة الحديثة في وقتنا هذا . يمجد اسمه بذكره في ما يدعى هندسة ديكارتية التي يتم بها دراسة الأشكال الهندسية ضمن نظام إحداثيات ديكارتي ضمن نطاق الهندسة المستوية التي تدمجها مع الجبر .

      يعارض ديكارت الكثير من أفكار أسلافه . ففي مقدمة عمله عاطفة الروح Passions of the Soul , يذهب بعيدا للتأكيد أنه سيكتب في هذا الموضوع حتى لو لم يكن احد سبقه لطرح هذا الموضوع. بالرغم من هذا فإن العديد من الفكار توجد بذورها في الأرسطية المتأخرة و الرواقية Stoicism في القرن السادس عشر او في فكر أوغسطين.

      يعارض ديكارت هذه المدرسة في نقطتين أساسيتين : أولا يرفض تقسيم الجسام الطبيعية إلى مادة و صورة (شكل) كما تفعل معظم الفلسفات اليونانية . ثانيا يرفض الغايات أو الأهداف Teleology - سواء كانت غايات ذات طبيعة إنسانية أو إلهية لتفسير الظواهر الطبيعية . أما في الإلهيات فهو يدافع عن الحرية المطلقة لفعل الله أثناء الخلق .

      سقراط (469 ـ 399 ق.م).
      فيلسوف ومعلم يوناني جعلت منه حياته وآراؤه وطريقة موته الشجاعة، أحد أشهر الشخصيات التي نالت الإعجاب في التاريخ. صرف سقراط حياته تمامًا للبحث عن الحقيقة والخير. لم يترك أن سقراط أية مؤلفات، وقد عُرِفت معظم المعلومات عن حياته وتعاليمه من تلميذيه المؤرخ زينفون والفيلسوف أفلاطون، بالإضافة إلى ما كتبه عنه أريسطوفانيس وأرسطو. وُلد سقراط وعاش في أثينا. وكان ملبسه بسيطًا. وعُرف عنه تواضعه في المأكل والمشرب. وتزوج من زانْثِب التي عُرف عنها حسب الروايات أنها كانت حادة الطبع ويصعب العيش معها. وقد أنجبت له طفلين على الأقل.

      كان سقراط يعلم الناس في الشوارع والأسواق والملاعب. وكان أسلوب تدريسه يعتمد على توجيه أسئلة إلى مستمعيه، ثم يُبين لهم مدى عدم كفاية أجوبتهم. قُدّمَ سقراط للمحاكمة وُوجهت إليه تهمة إفساد الشباب والإساءة إلى التقاليد الدينية. وكان سقراط يُلمحُ إلى أن الحكام يجب أن يكونوا من أولئك الرجال الذين يعرفون كيف يحكمون، وليس بالضرورة أولئك الذين يتم انتخابهم. وقد قضت هيئة المحلَّفين بثبوت التهمة على سقراط وأصدرت حكمها عليه بإلإعدام. ونفذ الحكم بكلِّ هدوء متناولاً كوبًا من سم الشوكران.

      وكان سقراط يؤمن بأن الأسلوب السليم لاكتشاف الخصائص العامة هو الطريقة الاستقرائية المسماة بالجدلية؛ أي مناقشة الحقائق الخاصة للوصول إلى فكرة عامة. وقد أخذت هذه العملية شكل الحوار الجدلي الذي عرف فيما بعد باسم الطريقة السقراطية.


      أفلاطون(باليونانية: Πλάτων Plátōn)

      (عاش بين 427 ق.م - 347 ق.م) فيلسوف يوناني قديم, وأحد أعظم الفلاسفة الغربيين, حتى ان الفلسفة الغربية اعتبرت انها ماهي الا حواشي لأفلاطون.عرف من خلال مخطوطاته التي جمعت بين الفلسفة والشعر والفن.كانت كتاباته على شكل حوارات ورسائل وإبيغرامات(ابيغرام:قصيدة قصيرة محكمة م منتهية بفكرة بارعة او ساخرة).


      ارسطو :
      أرسطو (384- 322 قبل الميلاد) فيلسوف يوناني قديم كان أحد تلاميذ أفلاطون و معلم الإسكندر الأكبر. كتب في مواضيع متعددة تشمل الفيزياء، و الشعر، و المنطق، و عبادة الحيوان، و الأحياء، و أشكال الحكم.

      ولد أرسطو (أرسطاطاليس /أرسطوطاليس) في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. و كان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر الى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعي

      يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence , فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة .

      بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal , فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية , و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه , أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع .

      **~~**

    • #2
      الصورة الرمزية معاذ الديري
      شاعر
      تاريخ التسجيل : Feb 2003
      الدولة : خارج المكان
      العمر : 50
      المشاركات : 3,313
      المواضيع : 133
      الردود : 3313
      المعدل اليومي : 0.40
      من مواضيعي

        افتراضي

        سحر شكرا لك . كنا بحاجة الى هذا التعريف في بداية القسم ..

        اضحك كثيرا عندما يعلق العامة عندنا على كل كلام غير مفهوم او كلام غير مبرر بالفلسفة ..
        كنت ذاهبا امس للمسجد فوجدت احدهم يتوضأ بماء الشرب .. فقلت له ان اماكن الوضوء فسيحة وغير مزدحمة فلماذا لا تترك ماء الشرب للشرب ؟ قال انه ماء كثير . قلت وماء الوضوء اكثر وفرة ودفئا .
        فقال لي / لا تتفلفس علي .اشرب وانت ساكت . ودخل يصلي !! ( قال لا تتفلفس وليس لا تتفلسف).. فشربت وانا ساكت . دون فلفسة !
        عـاقــد الحــاجبــين
        http://m-diri.maktoobblog.com

      • #3
        الصورة الرمزية سحر الليالي
        أديبة
        تاريخ التسجيل : Sep 2005
        الدولة : الحبيبة كــويت
        العمر : 39
        المشاركات : 10,166
        المواضيع : 309
        الردود : 10166
        المعدل اليومي : 1.38
        من مواضيعي

          افتراضي

          أخي العزيز معاذ:
          شكرا لمرورك الذي أفتخر به وأعتز...
          ومعك حق فيما قلته ...
          اتعلم لو كنت مكانك لما كنت فعلت ؟؟
          لفقأت عينيه
          ممتنة لحضورك جدا
          تقبل خالص إحترامي وتقديري وألف باقة وردنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

        • #4
          قلم نشيط
          تاريخ التسجيل : Mar 2006
          المشاركات : 804
          المواضيع : 100
          الردود : 804
          المعدل اليومي : 0.11
          من مواضيعي

            افتراضي أن تفقأ عينيه فلسفيا فسيكون الأمر أقرب إلى الدفاع عن الفلسفة

            [grade="0000FF 0000FF 0000FF 0000FF 0000FF"]والدفاع عن الفلسفة ليس بأمر سهل خاصة وأن أمثال المتوضئ كثيرون، لهذا سيحتاج الأمر إلى عمر طويل ولامحدود إلى درجة لامحدودية الفلسفة من اجل الدخول في حوار لا ينتهي مع من لايؤمن بالفلسفة ومن يعتبرها تفلفس الأمور.
            مرحبا بهذه النبذة التاريخية عن الفلسفة، هذه الفلسفة التي بقدر ماهي عصية عن التعريف بقدر ما هي قابلة للتعريف..[/grade]

          • #5
            قلم نشيط
            تاريخ التسجيل : Apr 2006
            المشاركات : 510
            المواضيع : 6
            الردود : 510
            المعدل اليومي : 0.07
            من مواضيعي

              افتراضي

              سحر الليالي/

              تعريف رائع للفلسفة ولبعض الفلاسفة ،كنا بحاجة اليها

              دمت محبة

              محبتي وودي
              مريم

            • #6
              أديب
              تاريخ التسجيل : Apr 2006
              المشاركات : 9,081
              المواضيع : 101
              الردود : 9081
              المعدل اليومي : 1.27
              من مواضيعي

                افتراضي

                سحر العزيزة..

                موضوع جميل..ورائه بحق...

                لماذا لاتستمرين..في الكتابة عن ابرز الفلاسفة..؟

                حتى تصلي الى فلاسفة العصر

                محبتي لك
                جوتيار

              • #7
                أديب
                تاريخ التسجيل : Apr 2006
                المشاركات : 9,081
                المواضيع : 101
                الردود : 9081
                المعدل اليومي : 1.27
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  سحر..
                  لنبدأ...بالمنطق اذا احببت..؟

                  المنطق علم فلسفي يبحث في تماسك القضايا و الكلام , التعريف الدقيق للمنطق موضع جدال إلا أن هناك اتفاقا على ان المنطق يحاول أن يقدم مؤشرات قد تكون صحيحة او خاطئة ليميز بين القضايا و الحجج الجيدة من السيئة .

                  كان المنطق يدرس ضمن نطاق الفلسفة حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث بدأ يدرس بشكل واسع ضمن الرياضيات , و حاليا يدرس أيضا مع المعلوماتية . كعلم شكلي , يبحث المنطق في بنية العبارات و الحجج و تصنيفها , من خلال دراسة النظم الشكلية للاستدلال inference و من خلال دراسة الحجج في اللغات الطبيعية .

                  لذلك فإن مجال تطبيق المنطق واسع جدا , من المواضيع الجوهرية مثل دراسة المفارقات و fallacies إلى التحليلات المختصة للاستنتاج مثل الاتنتاج المحتمل و الحجج التي تتضمن السببية . المنطق ببساطة هو كل شىء قريب من العقل وقابل للتصديق وهذا يعني انه نسبي ايضا , لان الشىء المنطقي اليوم قد يكون غير منطقي غدا وبالعكس وذلك حسب تطور العلم .



                  محبتي
                  جوتيار

                • #8
                  الصورة الرمزية سحر الليالي
                  أديبة
                  تاريخ التسجيل : Sep 2005
                  الدولة : الحبيبة كــويت
                  العمر : 39
                  المشاركات : 10,166
                  المواضيع : 309
                  الردود : 10166
                  المعدل اليومي : 1.38
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    العزيزة فاطمة:
                    شكرا لمرورك المميز ،ممتنة لعطرك
                    لك ودي وباقة ورد
                    أفتقدك

                  • #9
                    الصورة الرمزية سحر الليالي
                    أديبة
                    تاريخ التسجيل : Sep 2005
                    الدولة : الحبيبة كــويت
                    العمر : 39
                    المشاركات : 10,166
                    المواضيع : 309
                    الردود : 10166
                    المعدل اليومي : 1.38
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      العزيزة مريم:
                      أسعدني حضورك شكرا لك
                      لقلبك وردة وفلة
                      دمت بألف خير

                    • #10
                      الصورة الرمزية خليل حلاوجي
                      مفكر أديب
                      تاريخ التسجيل : Jul 2005
                      الدولة : نبض الكون
                      العمر : 58
                      المشاركات : 12,624
                      المواضيع : 378
                      الردود : 12624
                      المعدل اليومي : 1.70
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        الفسفة هي أن أستخدم عقلي بكامل استقلاليتي


                        لقد عبر"كانط"،
                        عن عصر التنوير أصدق تعبير عن روح هذا العصر في مقال بعنوان
                        "جواب عن سؤال: ما التنوير؟"..
                        نشره عام 1784 في مجلة شهرية ببرلين، في هذا المقال عرف كانط التنوير بأنه

                        "هجرة الإنسان من حالة القصور التي يبقى هو المسؤول وحده عن وجوده فيها. والقصور هو حالة العجز عن استخدام العقل، والإنسان القاصر مسؤول عن قصوره لأن العلة في ذلك ليست في غياب "العقل"

                        وإنما في انعدام القدرة على اتخاذ القرار وفقدان الشجاعة على ممارسته، دون قيادة الآخرين، لتكن تلك الشجاعة على استخدام عقلك بنفسك، ذلك هو شعار التنوير".
                        من هذه الزاوية يقال إن العقل مستقل،

                        \

                        مقال هام

                        شكرا ً اختاه
                        الإنسان : موقف

                      صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. التفكيكية بين الفلسفة والنقد
                        بواسطة عطية العمري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
                        مشاركات: 3
                        آخر مشاركة: 06-05-2020, 12:21 AM
                      2. الفلسفة والدين والعلم
                        بواسطة د.أحمد محمد كنعان في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
                        مشاركات: 13
                        آخر مشاركة: 03-12-2006, 05:41 PM
                      3. فلسفتي لـ الفلسفة
                        بواسطة عبدالله الخميس في المنتدى التَّفكِيرُ والفَلسَفةُ
                        مشاركات: 4
                        آخر مشاركة: 13-07-2006, 06:00 AM
                      4. الفلسفة الجمالية في مظاهر العمارة الدينية في فلسطين
                        بواسطة د.أحمد في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
                        مشاركات: 1
                        آخر مشاركة: 18-12-2005, 07:33 PM
                      5. رحبوا معي بالناقد الكبير ودكتور الفلسفة د. محمد جمال طحان
                        بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
                        مشاركات: 4
                        آخر مشاركة: 06-05-2005, 05:27 AM