صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: هل اخطا المتنبي

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2005
    المشاركات : 724
    المواضيع : 171
    الردود : 724
    المعدل اليومي : 0.10
    من مواضيعي

      افتراضي هل اخطا المتنبي

      في قصيدة المتنبي ...الا كل ماشية الخيزلى. خطا جسيم ....
      ومن يك قلب كقلبي له *** يشق إلى العز قلب التوى
      مَنْ.. هنا اسم شرط جازم يجزم فعل الشرط وجوابه وليست اسم موصول بمعنى الذي.. لانها جزمت فعل الشرط ..يكُ.. يجب ان تجزم جواب الشرط.. يشق.. ايضا فان جزمتها اختل الوزن واصبح فعو فعولن.. يشقْ الى العز.. لو كانت اسم موصول بمعنى الذي لما جزمت الفعل ..يكون..
      كيف حدث هذا الخطا الجسيم دون ان لم ينتبه له كبار الاختصاصيين في اللغة والنحو اكثر من الف وخمسين سنة هل الخطا في النقل الاساسي ام التابع له ام انه طباعي في مرحلة ما
      هل يعقل ان يكون المتنبي قد وقع في هذا الخطا
      نجعل البيت بالشكل التالي ليستقيم الوزن والنحو
      ومن يك قلب كقلبي لديْ *** هِ شقَّ إلى العز قلب التوى
      او
      ومن يك قلب كقلبي بصدْ *** رهِ شقَّ للعز قلب التوى
      لاحظت هذه الحالة وانا اعارض هذه القصيدة بقصيدتي تراجع فكم درجة تستحق رائعة المتنبي بالرغم من الخطا الجسيم وكم درجة تستحق قصيدتي
      مازن عبد الجبار ابراهيم..العراق

    • #2
      شاعرة
      تاريخ التسجيل : Jun 2006
      العمر : 55
      المشاركات : 3,616
      المواضيع : 421
      الردود : 3616
      المعدل اليومي : 0.51
      من مواضيعي

        افتراضي

        لفت نظرنا جدا جدا
        هلا طرحت قصيدتك استاذنا
        مع كل التقدير
        فرسان الثقافة

      • #3
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Apr 2005
        المشاركات : 724
        المواضيع : 171
        الردود : 724
        المعدل اليومي : 0.10
        من مواضيعي

          افتراضي

          الشاعرة القديرة ريما الخاني
          قلت في مقطع من..عودة
          لاخوفَ من بردِ
          في صعْقة الرعدِ
          والضد للكدِّ
          دميعة الخدِّ
          والعمر كالسدّ
          نبنيه للهدِّ
          والشرْط في العقدِ
          نصلٌ بلا غمدِ
          اعيد نشر القصيدة اكراما لمرورك الجميل
          إلى كم تُسائل عنها الخطى
          ودربك ليس له منتهى
          قد انغرزتْ في صميم الفؤادِ
          إذا وافقتنيَ فيها النهى
          وسيرك لللانجاة وحيداً
          ووسْط همومٍ بحجم الفلا
          هناك يعاتبني دربها
          تَوهّم اني هجرت الهوى
          هجوت الهوى يا سبيل الحبيبِ
          أوان قفوت حتوف اللمى
          هجوت الهوى غير أني رجعتُ
          ليسجدَ شعريَ عبداً لها
          أتذكر عابر سبْلٍ بها
          إذا ما تشظّتْ دروب المها
          وموتي بخوضيَ في لجّها
          كحالة أيِّ مضاع النهى
          وإنْ حن يوماً فؤادي لها
          تمزق عقليَ في عتبها
          فقلت أتذكرني يا سبيلُ
          أتذكر ميْتا بحب اللمى
          ولو نطق الدرب قال إليكَ
          فهمّك ما كهموم الثرى
          وبعض الحياة يضيع سدى
          وبَعض الحتوف هَناً أولظى
          فما لك تامل وصْل اللمى
          وبُعدك عنك بعرض الفلا
          واين الظباءُ واين اللقاءُ
          ومن ذا سيجمع هذا بذا
          وفي كل دربٍ صداح الهوى
          جميلٌ ويقفو الفتى للردى
          جميلٌ بأذْني صداح الهوى
          وأجمل منه بقلبي الصدى
          وما الورد في حاجةٍ أنْ أقولَ
          أيا وردُ إنك أبهى البها
          فقلت تحيرتُ كيف أموتُ
          أطعناً بلونك أم بالشذى
          أكيداً لنا هجرت ظلّها
          وظل الحياة يجافي الفتى
          فيا ليت قلبي بها لم يهم
          إذا كان تالي الغرام النوى
          فيا ليت يا ليت ماذا تفيدُ
          وماذا تزيد على صحبها
          هو الحب طيرٌ مهيض الجناحِ
          على فنَنٍ مهملٍ في الضحى
          فيا... كيف هذا الزمان انتهى
          وأودى بغير رجوع المها
          وكيف تراجعت بعد الهيامِ
          بوهم الظباء لِحد الظُبى
          تراجعت يوم سباني الهوى
          أسلم راياته للنهى
          أُقلِّب عمراً قد اهترأتْ
          وريقاته في أكف البلا
          وعدت أسير وحيداً حزيناً
          ووسط الهموم يضيق المدى
          وبالعشقِ يفنى النهى والشبابُ
          وهجْر الهناء بلا منتهى
          وبستان عمري يبابٌ إلهي
          وأحيا وتحيا بوبْل الهدى
          وما بعد حبك ربي هوىً
          وخير الخضوع لرب الورى
          وانّ خضوعي لكم يا الهي
          وذلي لِحَيني بعيد الضنى
          واني اهتديت وأني رجعت
          لشمس الفلاح ونجم المنى
          وشر الحياة بظل الردى
          وخير المنيّة نبْذ الدنى
          مازن عبد الجبار ابراهيم العراق
          وهذه قصيدتي المتنبي الا كل ....
          ألا كل ماشية الخيزلى *** فدا كل ماشية الهيدبى
          2 وكل نجاة بجاوية *** خنوف وما بي حسن المشى
          3 ولكنهن حبال الحياة *** وكيد العداة وميط الأذى
          4 ضربت بها التيه ضرب القما *** ر إما لهذا وإما لذا
          5 إذا فزعت قدمتها الجياد *** وبيض السيوف وسمر القنا
          6 فمرت بنخل وفي ركبها *** عن العالمين وعنه غنى
          7 وأمست تخيرنا بالنقا *** ب وادي المياه ووادي القرى
          8 وقلنا لها أين أرض العراق *** فقالت ونحن بتربان ها
          9 وهبت بحسمى هبوب الدبو *** ر مستقبلات مهب الصبا
          10 روامي الكفاف وكبد الوهاد *** وجار البويرة وادي الغضى
          11 وجابت بسيطة جوب الردا *** ء بين النعام وبين المها
          12 إلى عقدة الجوف حتى شفت *** بماء الجراوي بعض الصدى
          13 ولاح لها صور والصباح *** ولاح الشغور لها والضحى
          14 ومسى الجميعي دئداؤها *** وغادى الأضارع ثم الدنا
          15 فيا لك ليلا على أعكش *** أحم البلاد خفي الصوى
          16 وردنا الرهيمة في جوزه *** وباقيه أكثر مما مضى
          17 فلما أنخنا ركزنا الرما *** ح فوق مكارمنا والعلا
          18 وبتنا نقبل أسيافنا *** ونمسحها من دماء العدا
          19 لتعلم مصر ومن بالعراق *** ومن بالعواصم أني الفتى
          20 وأني وفيت وأني أبيت *** وأني عتوت على من عتا
          21 وما كل من قال قولا وفى *** ولا كل من سيم خسفا أبى
          22 ولا بد للقلب من آلة *** ورأي يصدع صم الصفا
          23 ومن يك قلب كقلبي له *** يشق إلى العز قلب التوى
          24 وكل طريق أتاه الفتى *** على قدر الرجل فيه الخطا
          25 ونام الخويدم عن ليلنا *** وقد نام قبل عمى لا كرى
          26 وكان على قربنا بيننا *** مهامه من جهله والعمى
          27 لقد كنت أحسب قبل الخصي *** أن الرؤوس مقر النهى
          28 فلما نظرت إلى عقله *** رأيت النهى كلها في الخصى
          29 وماذا بمصر من المضحكات *** ولكنه ضحك كالبكا
          30 بها نبطي من اهل السواد *** يدرس أنساب أهل العلا
          31 وأسود مشفره نصفه *** يقال له أنت بدر الدجى
          32 وشعر مدحت به الكركدن *** بين القريض وبين الرقى
          33 فما كان ذلك مدحا له *** ولكنه كان هجو الورى
          34 وقد ضل قوم بأصنامهم *** فأما بزق رياح فلا
          35 وتلك صموت وذا ناطق *** إذا حركوه فسا أو هذى
          36 ومن جهلت نفسه قدره *** رأى غيره منه ما لا يرى

        • #4
          الصورة الرمزية أحمد عبد الرحمن جنيدو
          شاعر
          تاريخ التسجيل : May 2008
          العمر : 54
          المشاركات : 1,542
          المواضيع : 72
          الردود : 1542
          المعدل اليومي : 0.24
          من مواضيعي

            افتراضي

            السلام عليك أخي عبد الجبار
            أولاً أشكرك على هذه اللفة والطريقة النقدية في إظهار أسئلة غائبة عن ذاكرتنا
            وثانياً تقيم الخطأ على المتنبي فيه صعوبة كبيرة لأنه المتنبي وستقوم الدبيا ولن تقعد
            مغامرة كبيرة منك
            ثالثاً أعتقد أنه أخطأ أصبت حسب وجهة نظري

          • #5
            الصورة الرمزية خليل حلاوجي
            مفكر أديب
            تاريخ التسجيل : Jul 2005
            الدولة : نبض الكون
            العمر : 58
            المشاركات : 12,624
            المواضيع : 378
            الردود : 12624
            المعدل اليومي : 1.70
            من مواضيعي

              افتراضي

              نحن بحاجة إلى نبش أوراق التراث ...

              ونحتاج إلى مثاقفة التساؤل ...

              \

              قلبي فخور بقلمك الأنور ... أيها الحبيب النجيب
              الإنسان : موقف

            • #6
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Aug 2008
              المشاركات : 110
              المواضيع : 10
              الردود : 110
              المعدل اليومي : 0.02
              من مواضيعي

                افتراضي

                أخي العزيز مازناً :
                أشكرك على إثارة هذه القضيّة ؛ ليتدارسها أهل العلم إن شاء الله تعالى .
                وإذا جاز لي ان أرمي بسهم فيها فإنني أقول :
                أولاً : نعم ورد البيت في الديوان وشروحه برفع ( يَــشــُقُّ ) ، ولكن يجوز جزمها بتغيير الضمّ فتحاً ( يَشـُقَّ ) ؛ لأنّ المضعّفَ إذا جزم حُرِّكَ بالفتح ، وحينئذ لا ينكسر البيت .
                ثانياً : حتى مع الرفع لم يخطئ أبو الطيّب ، بل سلك المسلك الضعيف ؛ فرفع جواب الشرط في حال جزم فعل الشرط ضعيف ، ولكنّه قد ورد في أشعار الفحول الذين يستشهد بشعرهم ، ومن ذلك قول النابغة الشيباني :

                وماءٍ كأنّ الزيتَ فوقَ جمامِهِ
                متى ما يَذُقـْهُ فُرَّطُ القومِ يَسْبــِقُ
                بضمّ القاف ؛ لأنّ القصيدة قافيّةٌ مضمومةٌ .
                ومنه قول أرطأة بن سهيّة :
                تُراقبُ عيناها اشتمالي وإنْ يَقَعْ
                بأقرابِ أخرى خلفها السوطُ تفزَعُ
                بضمّ العين ؛ لأنّ القصيدة عينيّةٌ مضمومةٌ .
                ومنه قول الفرزدق :

                وَمَنْ يعقدْ لهُ الجرّاحُ حبلاً
                فلا يخشى لذمّتِهِ نزارا

                وقوله أيضاً :
                وأنتمْ لهذا الدينِ كالقبلةِ التي
                بها إنْ يَضِلَّ الناسُ يهدي ضلالها

                ومنه قول الحطيئة :
                أزمانَ مَنْ يُرِدِ الصنيعةَ يصطنعْ
                فينا وَمَنْ يُرِدِ الزهادةَ يزهدُ

                بضمّ الدال ؛ لأنّ القصيدة داليّةٌ مضمومةٌ .
                ومنه قولُ عمرو بن معديكرب الزبيديّ _ رضي الله عنه وعن الصحابة أجمعين _ :

                فإنْ تَنُبِ النوائبُ آلَ عُصْمٍ
                تُرَى حكماتهم فيها رفوع

                وعليه قراءة طلحة بن سليمان : ( أينما تكونوا يُدْرِكُكُمْ الموتُ ) .
                والله أعلم ، وأحكم .

                كتبه أبو أسامة / صالح بن حسين العايد

              • #7
                الصورة الرمزية أحمد وليد زيادة
                شاعر
                تاريخ التسجيل : Jul 2007
                الدولة : فلسطين-نابلس
                المشاركات : 663
                المواضيع : 38
                الردود : 663
                المعدل اليومي : 0.10
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  جميل ما قرأت هنا





                  لا عدمناكم

                • #8
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : Apr 2005
                  المشاركات : 724
                  المواضيع : 171
                  الردود : 724
                  المعدل اليومي : 0.10
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    الاستاذ المبلدع احمد غبد الرحمن الجن
                    قلتُ في مقطع اخر من قصيدتي ..عودة
                    أنعى بلا قصدِ
                    رصاصة الجندي
                    أبكي انا وحدي
                    قنابل الاْسْدِ
                    باتت مع المرْدِ
                    تخشى لقا القردِ
                    أختاه ما يجدي
                    شعري ولا حدّي
                    لكننا نسدي
                    للحُلم ما يسدي
                    ياحيرة الوردِ
                    ياغربة الشهدِ
                    أستاذتي رَدّي
                    شكرا مع الودِّ
                    والشعر من قبلي
                    كالشعر من بعدي
                    خطا اخر في قصيدة المتنبي في البيت
                    بها نبطي من اهل السواد *** يدرس أنساب أهل العلا
                    حيث لا يستقيم الوزن في الصدر
                    شكرا جزيلا للمرور الجميل

                  • #9
                    شاعر
                    تاريخ التسجيل : Apr 2005
                    المشاركات : 724
                    المواضيع : 171
                    الردود : 724
                    المعدل اليومي : 0.10
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      استاذنا القدير خليل حلاوجي
                      كما قلتُ اعلاه
                      خطا اخر في قصيدة المتنبي في البيت
                      بها نبطي من اهل السواد *** يدرس أنساب أهل العلا
                      حيث لا يستقيم الوزن في الصدر
                      قلتُ في مقطع من قصيدتي ..دهور
                      كم رحت أستعيرْ
                      مظاهر الحبورْ
                      كطفلةٍ تسير
                      إلى السما تشيرْ
                      كمعولٍ صغيرْ
                      يناطح الصخورْ
                      وهكذا تدورْ
                      بقية الأمورْ
                      تبني يدُ الغرورْ
                      ما يهدم المصير
                      شكرا جزيلا للمرور الجميل

                    • #10
                      شاعر
                      تاريخ التسجيل : Apr 2005
                      المشاركات : 724
                      المواضيع : 171
                      الردود : 724
                      المعدل اليومي : 0.10
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        استاذنا العزيز د صالح العايد
                        كما قلتُ اعلاه
                        خطا اخر في قصيدة المتنبي في البيت
                        بها نبطي من اهل السواد *** يدرس أنساب أهل العلا
                        حيث لا يستقيم الوزن في الصدر..
                        قصيدة المتنبي اعطيها درجة مئة في المئة بالرغم من كل شئ فهي تستحق ذلك على الاقل اما قصيدتي اعطيها درجة خمسين في المئة واتمنى من سيادتكم التعليق على الخطا الثاني في قصيدة المتنبي وتقييم قصيدتي
                        قلت في مقطع من قصيدتي...وبعد اشعاري عليها السلام
                        ليتَ شعري ما دها اليوم شعري
                        ودموعي بالمنى غارقاتْ
                        كم بغاها وانمحى من وراها
                        والمعالي في العلى باقياتْ
                        وبكاني زمني شاعراً
                        في أناةٍ يوم تجدي الاناةْ
                        شكرا جزيلا للمرور الجميل مع الاعتذار عن تاخر الرد لظروف العراق

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. هَلْ يَغْسِلُ الْبَحْرُ مَا اسْتَحَتْ مِنْهُ الْقُبُور؟
                        بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 14
                        آخر مشاركة: 19-06-2016, 03:29 AM
                      2. هَلْ تَحْـزَن ؟
                        بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 11
                        آخر مشاركة: 16-10-2011, 11:56 AM
                      3. هلْ زارتِ الشمسُ الزقاقْ ؟؟
                        بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 17
                        آخر مشاركة: 04-12-2008, 01:56 AM
                      4. هَل يُنصَرُ القَومُ مَهما ساسَهُم قِردُ
                        بواسطة محمد أبو الفتوح في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 20-04-2007, 08:51 AM
                      5. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
                        بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 14
                        آخر مشاركة: 03-10-2005, 03:46 AM