صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34

الموضوع: تأمُّل..

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
    شاعر وقاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : عيون الساقية الحمراء
    المشاركات : 1,512
    المواضيع : 102
    الردود : 1512
    المعدل اليومي : 0.28
    من مواضيعي

      افتراضي تأمُّل..

      تأمّل..

      كنتُ أتأمَّلُ سحنتي السمراءَ في المرآة، وأنا أتذكرُ وصفَها له بدقَّة.. خرجتُ من الحَمَّام.. ناديتُ النَّادلَ، ودفعتُ له الحسابَ.. وخرجتُ.. من الباب الخلفي.

    • #2
      الصورة الرمزية أحمد عيسى
      قاص وشاعر
      تاريخ التسجيل : Mar 2007
      الدولة : هـنــــاكــــ ....
      المشاركات : 1,961
      المواضيع : 177
      الردود : 1961
      المعدل اليومي : 0.29
      من مواضيعي

        افتراضي

        وأنا أتأمل وصفها له
        فهل المقصود وصفها لها : أي أنها عائدة على :السحنة أم المرآة ؟
        كانت غامضة وأزعم أنني لم أفهم ما تريد قوله رغم أنني قرأتها عدة مرات ..
        أقولها كقارئ ، فهل يجب أن يفكر القارئ كثيراً لكي يفهم النص ؟ وهل يتحول القص القصير جداً الى فزورة ؟
        أرجو ألا يزعجك ردي فأنت أديب قدير وهي محاولة لفتح أفق الحوار حول النص لا أكثر

        تقديري زميلي
        أموتُ أقاومْ

      • #3
        الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
        شاعر
        تاريخ التسجيل : Dec 2011
        الدولة : سورية
        العمر : 62
        المشاركات : 6,280
        المواضيع : 88
        الردود : 6280
        المعدل اليومي : 1.24
        من مواضيعي

          افتراضي

          كأني قرأت أن بطلنا هنا أجرى مقارنةً بين صورة وجهه وما وصفته الفتاة من وجه رجلٍ آخر ..المفترض أنه يلتقيها في مكان عام ... أجرى المقارنة في مرآة الحمام عندها شعر بأنه أقل من تصورها لبطلها فآثر الانسحاب والرحيل
          اعذرني هذا ما استطعت التقاطه
          مكثفة جميلة لعل من المفيد أن يثار النقاش الذي اقترحه الأستاذ أحمد لما فيه الفائدة للجميع
          مودتي وتقديري كما يليق أيها المبدع الجميل

        • #4
          الصورة الرمزية آمال المصري
          عضو الإدارة العليا
          أمينة سر الإدارة
          أديبة

          تاريخ التسجيل : Jul 2008
          الدولة : Egypt
          المشاركات : 23,993
          المواضيع : 418
          الردود : 23993
          المعدل اليومي : 3.80
          من مواضيعي

            افتراضي

            اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النعمة بيروك مشاهدة المشاركة
            تأمّل..

            كنتُ أتأمَّلُ سحنتي السمراءَ في المرآة، وأنا أتذكرُ وصفَها له بدقَّة.. خرجتُ من الحَمَّام.. ناديتُ النَّادلَ، ودفعتُ له الحسابَ.. وخرجتُ.. من الباب الخلفي.
            اختار أقصر الطرق وهو الانسحاب قبل المواجهة
            قرأتها المقابلة الأولى التي تراجع قبل ساعة الصفر بلحظات حتى لايوضع مكان الآخر فقد أفقده وصفها الثقة بنفسه
            أويد رأي الأستاذ أحمد في إثارة النقاش حول الغموض الزائد بالقصة القصيرة جدا وهل بالفعل تحولت للغز أو فزورة ؟
            دمت ببهاء وألق
            تحاياي
            نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          • #5
            شاعرة
            تاريخ التسجيل : Jan 2010
            الدولة : على أرض العروبة
            المشاركات : 34,992
            المواضيع : 293
            الردود : 34992
            المعدل اليومي : 6.07
            من مواضيعي

              افتراضي

              بل خيبة أمل
              واظنك لو اسميتها خيبة أمل، لجعلت العنوان جزءا من النص موضحا لمضمونه ، إن كنت انا فهمت المضمون
              فخروجه من الباب الخلفي يعني حرصه على عدم المرور بالصالة ، حيث ترك تلك التي لم يجد في ملامحه التي عكستها المرآة ما يوافق وصفها " له" .... ربما فتى احلامها

              متعددة الإشارات الدالة عميقة الفكرة ومكثفة

              أهلا بك اديبنا الكريم في واحتك

              تحيتي
              تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

            • #6
              الصورة الرمزية أحمد عيسى
              قاص وشاعر
              تاريخ التسجيل : Mar 2007
              الدولة : هـنــــاكــــ ....
              المشاركات : 1,961
              المواضيع : 177
              الردود : 1961
              المعدل اليومي : 0.29
              من مواضيعي

                افتراضي

                أهلاً أخت ربيحة
                لو كان ما فهمتيه أنت ، وكما فهمته أنا في البداية ، فهذا يعني وجود مشكلة بالضمائر هنا
                تأملي معي الجملة الأولى بالقصة
                كنتُ أتأمَّلُ سحنتي السمراءَ في المرآة، وأنا أتذكرُ وصفَها له بدقَّة.

                فلو كان يقصد ما قصدتِ أنت
                لكان القول / وأنا أتذكر وصفها لي بدقة
                أو وصفها لها بدقة ( ولها تعود على سحنتي السمراء )
                أما : له
                فلا أعرف تعود على من
                أو على ماذا

                تحيتي

              • #7
                الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
                شاعر وقاص
                تاريخ التسجيل : Mar 2011
                الدولة : عيون الساقية الحمراء
                المشاركات : 1,512
                المواضيع : 102
                الردود : 1512
                المعدل اليومي : 0.28
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد عيسى مشاهدة المشاركة
                  وأنا أتأمل وصفها له
                  فهل المقصود وصفها لها : أي أنها عائدة على :السحنة أم المرآة ؟
                  كانت غامضة وأزعم أنني لم أفهم ما تريد قوله رغم أنني قرأتها عدة مرات ..
                  أقولها كقارئ ، فهل يجب أن يفكر القارئ كثيراً لكي يفهم النص ؟ وهل يتحول القص القصير جداً الى فزورة ؟
                  أرجو ألا يزعجك ردي فأنت أديب قدير وهي محاولة لفتح أفق الحوار حول النص لا أكثر

                  تقديري زميلي
                  ليست القصة القصيرة جدا خبرا يمكن سماعه والاقتناع به والمرور عليه هكذا.. إنها في نظري أدب بملامح معينة، تكون جميلة عندما تُكتشف، فتهزنا من الداخل، فالتصريح الزائد يُفقد العمل أدبيته ويحصر تأويله في اتجاه واحد.. لكن دائما هناك مفاتيح في أي قصيصة.. أزعم أنها موجودة في هذا النص.. وهاء الغائب قد تعود على غائب ليس مذكورا بالضرورة بالإسم في النص حتى وإن حملت جنسه..

                  يهمني رأيك أيها الأديب الجميل أحمد.. فلا تكن بعيدا..


                  تحياتي.

                • #8
                  الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
                  شاعر وقاص
                  تاريخ التسجيل : Mar 2011
                  الدولة : عيون الساقية الحمراء
                  المشاركات : 1,512
                  المواضيع : 102
                  الردود : 1512
                  المعدل اليومي : 0.28
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
                    كأني قرأت أن بطلنا هنا أجرى مقارنةً بين صورة وجهه وما وصفته الفتاة من وجه رجلٍ آخر ..المفترض أنه يلتقيها في مكان عام ... أجرى المقارنة في مرآة الحمام عندها شعر بأنه أقل من تصورها لبطلها فآثر الانسحاب والرحيل
                    اعذرني هذا ما استطعت التقاطه
                    مكثفة جميلة لعل من المفيد أن يثار النقاش الذي اقترحه الأستاذ أحمد لما فيه الفائدة للجميع
                    مودتي وتقديري كما يليق أيها المبدع الجميل
                    أهلا بك أخي المبدع وليد وهذا المرور الجميل..

                    الانسحاب أحيانا لا يقل فعالية عن المواجهة، فجدوى كلاهما تعتمد على التوقيت المناسب..

                    تسعدني قراءتك أيها الأديب الجميل..

                    تحياتي.

                  • #9
                    الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
                    شاعر وقاص
                    تاريخ التسجيل : Mar 2011
                    الدولة : عيون الساقية الحمراء
                    المشاركات : 1,512
                    المواضيع : 102
                    الردود : 1512
                    المعدل اليومي : 0.28
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
                      اختار أقصر الطرق وهو الانسحاب قبل المواجهة
                      قرأتها المقابلة الأولى التي تراجع قبل ساعة الصفر بلحظات حتى لايوضع مكان الآخر فقد أفقده وصفها الثقة بنفسه
                      أويد رأي الأستاذ أحمد في إثارة النقاش حول الغموض الزائد بالقصة القصيرة جدا وهل بالفعل تحولت للغز أو فزورة ؟
                      دمت ببهاء وألق
                      تحاياي
                      قراءة مُدهشة أختي آمال.. فحين تحل ساعة الصفر يصبح من الصعب الانسحاب.. أما مسألة الثقة في النفس فقد تقول أي قراءة أخرى أنها موجودة، لأنه اتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب، ولم يرضخ لجمالها... ربما..

                      أسعدني تأويلك أختي المُبدعة.. فلا تكوني بعيدا..

                      تحياتي.

                    • #10
                      الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
                      شاعر وقاص
                      تاريخ التسجيل : Mar 2011
                      الدولة : عيون الساقية الحمراء
                      المشاركات : 1,512
                      المواضيع : 102
                      الردود : 1512
                      المعدل اليومي : 0.28
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
                        بل خيبة أمل
                        واظنك لو اسميتها خيبة أمل، لجعلت العنوان جزءا من النص موضحا لمضمونه ، إن كنت انا فهمت المضمون
                        فخروجه من الباب الخلفي يعني حرصه على عدم المرور بالصالة ، حيث ترك تلك التي لم يجد في ملامحه التي عكستها المرآة ما يوافق وصفها " له" .... ربما فتى احلامها

                        متعددة الإشارات الدالة عميقة الفكرة ومكثفة

                        أهلا بك اديبنا الكريم في واحتك

                        تحيتي
                        يسعدني نعتك للنص بالتكثيف و عمق الفكرة وتعدد القراءات، ربما لهذه الخاصية الأخيرة علاقة بما أثاره أخي الحبيب أحمد عيسى، فلابد -في رأيي- بترك مساحة ما لتخمين القارئ..

                        قراءة جميلة جدا لهذا النص المتواضع..

                        ألف شكر لكِ أختي الشاعرة ربيحة.

                      صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. تأمّلْ فواصل سورة الكهف
                        بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                        مشاركات: 7
                        آخر مشاركة: 26-01-2018, 12:11 AM
                      2. النصوص النثرية عند الأخ الأستاذ محمود الجبوري(وقفة تأمل)
                        بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 15-05-2006, 10:11 AM
                      3. مجرد تأمل بسيط في مسألة ناقصات عقل ودين
                        بواسطة مهند صلاحات في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 8
                        آخر مشاركة: 17-11-2005, 09:04 PM
                      4. في ذات تأمل
                        بواسطة يراع في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                        مشاركات: 8
                        آخر مشاركة: 19-01-2005, 06:35 AM
                      5. تأمل وجهي العذري وتعجب!!
                        بواسطة نسرين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
                        مشاركات: 10
                        آخر مشاركة: 19-05-2003, 10:33 AM