صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: مراودة

  1. #1
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2012
    المشاركات : 4,795
    المواضيع : 83
    الردود : 4795
    المعدل اليومي : 0.98
    من مواضيعي

      افتراضي مراودة

      دقت الساعة وعقربها يصفع الثانية عشر مساءً
      هاهو فحيحها يقترب ، أقبلت أفعى مترنِّحة تجرُّ ذيلها بعد سهرة للمومسات ، هاهي تتهيأ لقذف سمها وأنا أتساءل ذعرا :

      ياترى أهو آخر طرد أستلمه الليلة ؟!
      أم أنَّ إغداقي بكرمهم سيطول ؟!

      ياللوجع ..
      الألم يُشوى من حرارة آهتي ، ألن يُخلُّوا سبيلي ؟ ألا يكفي وجع الغربة ؟
      وقفت تُحدِّق بي طويلا ، تبدو ماكرة عكس صويحباتها اللاتي تغلبتُ عليهنَّ ، زحفت بمهل وتعلوها ابتسامة خبيثة ، لم تُزغ نظراتها ، تصلَّبتُ بمكاني والارتباك يغزوني ثم تقهقرتُ للخلف دون إبدائي لأدنى مقاومة حتى التصق ظهري بالحائط فقد كنتُ منهكًا ، وهي تتلوَّى حتى تسارع زحفها وانطلقت كالصاروخ تحاول مسِّي ، حاولتُ تفاديها لكن لاجدوى اعترضتني من كلِّ جانب حتى شعرتُ باختناق ودوار .

      تمكَّنتْ مني في غمضة عين ، في حالة ضعف ووضعي الرثَّ وولَّت منتصرة .
      ساقاي النحيلتان ذاقتا وبال الارتعاش ، وبنى الأنين في حجيرات قلبي عشَّه ، وطالت إطراقتي
      حتى أنني لم أَعِرْ الخنزير اهتماما وهو يركلني كلعبة طفل غاضب يرميها بكلِّ زاوية .

      قادني ذاك الخنزير الأقرع وصليل السلاسل يقلق أذني ، فتخنقني عبرة انكسار ، وغصة ذلٍّ ،وصرخة اغتراب تقف عالة على صدري ، قذفني بغرفة مظلمة ، خلتُ حينها أنني في قمة أحد الجبال من شدة البرودة العالية .
      هاهو الماء الساقط من السقف يمارس طقوسه ويستمتع بترانيم وقع قطراته على قحف رأسي .
      ورحلتُ من بيتٍ معدم توارت ألوانه القزحية إلى زنزانة الظلام .


      .
      .
      .
      في اليوم الثاني :
      خنزير آخر كان يقرأ خبرا في الصحيفة : " مسلم إرهابي يراود أفعى عن نفسها"


      بقلم / وريف الجودي
      سبق أن نشرتُ النص تحت لقبي ( النظرة الثاقبة ) في منتديات أخرى

      ونتقبل ملاحظاتكم بصدر رحب
      شكرا

    • #2
      الصورة الرمزية آمال المصري
      عضو الإدارة العليا
      أمينة سر الإدارة
      أديبة

      تاريخ التسجيل : Jul 2008
      الدولة : Egypt
      المشاركات : 23,993
      المواضيع : 418
      الردود : 23993
      المعدل اليومي : 3.80
      من مواضيعي

        افتراضي

        هكذا المسلم كما يودوا أن يكون في عيون الآخرين ... إرهابي يفترس أشد الكائنات ضراوة وفتكا
        يتصنعون له المكائد التي تعطيهم تصاريح للتنكيل به خلف جدران الزنازين والتهمة : مسلم
        في حين أنه يرتضي الغربة لنيل حياة أفضل أو للخلاص من مذلة العوز
        لك أسلوب جميل رغم أن الفكرة مطروحة من قبل في قوالب أخرى
        تمنيت لو لزمت الجانب الأيمن من الصفحة في الكتابة
        مرحبا بك أخت وريف في واحة الخير
        وننتظر مزيدا من إبداعاتك
        تحاياي
        نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      • #3
        الصورة الرمزية صادق البدراني
        شاعر
        تاريخ التسجيل : May 2012
        الدولة : بين القلوب النقيّة
        العمر : 51
        المشاركات : 628
        المواضيع : 16
        الردود : 628
        المعدل اليومي : 0.13
        من مواضيعي

          افتراضي

          سردٌ مُسْهبٌ لحالة أخالها مقلوبةٌ في الواقع
          تكلمت القصة بضمير المذكر رغم انني مازلتُ استقرأ النص على انه انثوي
          وهذا ما دفع الكاتب ان يقلب الفكرة
          ....
          كان هنالك ولا شك مساحة كبيرة من القدرة على منح الموضوع كثافة تمنحه قوة بلا توزيع
          لكنها بحق وصفت الموضوع بطريقة أخالُها دخلت الى القلب بسهولة وسلاسة
          ....
          القمعُ الفكري واضحٌ هنا . والتسلّط الظالم
          اعجبتني كثيرا خاتمة النص
          بالرغم من وجود التساؤل العقيم : ياترى اهو اخر طرد استلمه الليله؟
          في دلالة واضحة على انها لم تكن الافعى الاولى
          خصوصا مع جملة : ساقاي النحيلتان ذاقتا وبال الارتعاش
          ...
          تمتّعتُ بصدق بين افياء ظلال هذه القصة الوارفة
          .....
          تقبلي مروري الثقيل

        • #4
          الصورة الرمزية وليد عارف الرشيد
          شاعر
          تاريخ التسجيل : Dec 2011
          الدولة : سورية
          العمر : 62
          المشاركات : 6,280
          المواضيع : 88
          الردود : 6280
          المعدل اليومي : 1.24
          من مواضيعي

            افتراضي

            قصة جميلة ولغة أنيقة وتصوير متقن
            المبدعة الأخت وريف تملكين أدواتك اللغوية جيدًا وشدتني القصة بأسلوبها وسرديتها وأترك الأمور الأكثر تخصصًا للمختصين
            مرحبًا بك مبدعةً في واحتك واحة الخير
            مودتي وكثير تقديري

          • #5
            الصورة الرمزية محمد النعمة بيروك
            شاعر وقاص
            تاريخ التسجيل : Mar 2011
            الدولة : عيون الساقية الحمراء
            المشاركات : 1,512
            المواضيع : 102
            الردود : 1512
            المعدل اليومي : 0.28
            من مواضيعي

              افتراضي

              كأنها نتفة من عمق الحدث، كأن القصة تبدأ من المنتصف، أو كأنها حفنة من الوسط،، إذ أن بدايتها مستدعاة ذهنيا وغير موجودة في النص، تماما كما هي نهايتها..
              في القصة مسحة غموض تشد القارئ بشغف، والاستعارات عمقت ذلك الغموض.. التعبير جيد واللغة سليمة.. وضمير المتكلم من كاتبة أنثى يستحق الإشادة..

              أحييكِ.

            • #6
              الصورة الرمزية مصطفى حمزة
              شاعر
              تاريخ التسجيل : Apr 2012
              الدولة : سوريا - الإمارات
              المشاركات : 4,424
              المواضيع : 168
              الردود : 4424
              المعدل اليومي : 0.89
              من مواضيعي

                افتراضي

                أختي الفاضلة ، الأديبة وريف
                أسعد الله أوقاتك
                قرأتُ حدثَ هذه القصّة المؤثّرة كخبرٍ من أحد معتقلات العم سام ..
                قصّة بديعة مؤثّرة ، لعبَ فيها الحديث الداخلي ( المنولوج ) دوراً مهماً ؛ إذْ نقلَ إلينا الملامح النفسيّة والأخلاقيّة لشخصيّة البطل .
                ونجح الوصفُ الدقيق ، واللغة السهلة الموحية ( ساقاي النحيلتان ..الارتعاش .. ) ، والسرد السلس ، وعنصر التشويق الكائن في الحدث ذاته ، وفي تصاعده ..نجح كل ذلك في حبك قصّة مميّزة
                لعلّ كلمة ( خنزير ) تدلّ وبقوة على شخصيّة السجّان ، والإعلاميّ الكذّاب الحقود..لكنني أرى استبدالها بأخرى ، فلقد وجدتُها تكشف رأي الكاتب بوضوح ..وكان أولى به أن يبقى كما كان في كل النص مختبئاً وراء شخصيّته .
                تحياتي وتقديري أديبتنا المبدعة وريف
                اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

              • #7
                شاعرة
                تاريخ التسجيل : May 2012
                المشاركات : 4,795
                المواضيع : 83
                الردود : 4795
                المعدل اليومي : 0.98
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آمال المصري مشاهدة المشاركة
                  هكذا المسلم كما يودوا أن يكون في عيون الآخرين ... إرهابي يفترس أشد الكائنات ضراوة وفتكا
                  يتصنعون له المكائد التي تعطيهم تصاريح للتنكيل به خلف جدران الزنازين والتهمة : مسلم
                  في حين أنه يرتضي الغربة لنيل حياة أفضل أو للخلاص من مذلة العوز
                  لك أسلوب جميل رغم أن الفكرة مطروحة من قبل في قوالب أخرى
                  تمنيت لو لزمت الجانب الأيمن من الصفحة في الكتابة
                  مرحبا بك أخت وريف في واحة الخير
                  وننتظر مزيدا من إبداعاتك
                  تحاياي

                  حياك الله أخت آمال ..
                  يفعلون ذلك لكن أخلاق المسلم تبقى عالية
                  وعندما يكون الإنسان قريب من النجم أو فوقه فالأحزان تتكاثف عليه والمحن
                  وهذه منبع السعادة ( الإيمان ، الرضا ، الصبر)
                  بالنسبة للفكرة فأنا مبتدأة وأي فكرة تأتيني أغامر وأكتب عنها أو إذا رأيتُ فكرة أعجبتني في كتابة أحدهم
                  آخذها وأحاكيها ولكني أخرجها بطريقتي الخاصة حتى أتطور ويظهر أسلوبي الخاص
                  هكذا نصحوني معلميني
                  أما بالنسبة للكتابة فلاأعلم لم حددتي الجانب الأيمن بالذات نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
                  عموما لأجل خاطرك قد أفعل ذلك المرة القادمة
                  جزيتِ خيرا
                  كما أشكرك على مرورك

                • #8
                  شاعرة
                  تاريخ التسجيل : May 2012
                  المشاركات : 4,795
                  المواضيع : 83
                  الردود : 4795
                  المعدل اليومي : 0.98
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صادق البدراني مشاهدة المشاركة
                    سردٌ مُسْهبٌ لحالة أخالها مقلوبةٌ في الواقع
                    تكلمت القصة بضمير المذكر رغم انني مازلتُ استقرأ النص على انه انثوي
                    وهذا ما دفع الكاتب ان يقلب الفكرة
                    ....
                    كان هنالك ولا شك مساحة كبيرة من القدرة على منح الموضوع كثافة تمنحه قوة بلا توزيع
                    لكنها بحق وصفت الموضوع بطريقة أخالُها دخلت الى القلب بسهولة وسلاسة
                    ....
                    القمعُ الفكري واضحٌ هنا . والتسلّط الظالم
                    اعجبتني كثيرا خاتمة النص
                    بالرغم من وجود التساؤل العقيم : ياترى اهو اخر طرد استلمه الليله؟
                    في دلالة واضحة على انها لم تكن الافعى الاولى
                    خصوصا مع جملة : ساقاي النحيلتان ذاقتا وبال الارتعاش
                    ...
                    تمتّعتُ بصدق بين افياء ظلال هذه القصة الوارفة
                    .....
                    تقبلي مروري الثقيل

                    أهلا بك أخي الفاضل / صادق البدراني
                    وأظن اسمك ينطبق عليك فالصدق تجلي في سطورك
                    كما أعجبني تدقيقك
                    لنرى أولا ..
                    الناقد عندما ينقد نصا ما فينظر إلى النص ذاته وأدواته ليحكم عليه وزيادة إن نظر في حالة الكاتب النفسية
                    بغض النظر عن جنسه ذكرا كان أو أنثى
                    وبالذات في القصص والروايات كما هو معلوم لدى الأدباء طرق عدة يخيرون بها لكتابة القصة
                    فمنهم من يجعل نفسه الراوي ويروي عن شخصياته
                    ومنهم من يتحدث بلسان البطل كما فعلتُ تماما
                    لذا هذا لاأظنه يعد عيبا
                    وحقيقة فيني صفة أن أغلب كتاباتي أستعلمل بها ضمير المتكلم لرجل حتى في أشعاري
                    لاتسألني عن السبب فهكذا يخرج مني ، ولكن القارئ الفذ مثلك هو الذي سيكتشف بعد تأمله وعمقه أن النص لأنثى
                    أيضا يتضح من اسم (وريف ) أنه ليس اسما لذكر
                    وعموما أسلوبي هذا في الكتابة يجعل الشك يراود الكثير باتهامي أني رجلا ، رغم أن الكاتب والكاتبة يستطيعون أن يخوضوا غمار الكتابة بأنواعها وكيفما شاءوا
                    وبأي أسلوب أرادوا سواء كتبوا بلسان ذكر أو رجلا يكتب عن بطلة قصته بلسانها
                    الأهم لدي هو أن نوصل الهدف والرسالة وصدق المشعر والأحاسيس التي نخرجها

                    وبالنسبة للتساؤل : أهو آخر طرد ستلمه الليلة ؟
                    فصحيح مئة بالمئة تفسيرك أردت أن أوضح لقارئ أنهم حاولوا بإرسال كثيرات فلم يقدروا عليه باستثناء الأخيرة التي استطاعت فعلها
                    شكرا جزيلا لمرورك
                    أختك / وريف الجودي

                  • #9
                    شاعرة
                    تاريخ التسجيل : May 2012
                    المشاركات : 4,795
                    المواضيع : 83
                    الردود : 4795
                    المعدل اليومي : 0.98
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد عارف الرشيد مشاهدة المشاركة
                      قصة جميلة ولغة أنيقة وتصوير متقن
                      المبدعة الأخت وريف تملكين أدواتك اللغوية جيدًا وشدتني القصة بأسلوبها وسرديتها وأترك الأمور الأكثر تخصصًا للمختصين
                      مرحبًا بك مبدعةً في واحتك واحة الخير
                      مودتي وكثير تقديري
                      الاخ الكريم / وليد الرشيد
                      شهادتك أعتز بها ، وعلى الأقل نحمد الله أن نملك أدوات الكتابة الجيدة
                      وبقي التوجيه منكم ياأساتذتنا حتى نتقن ونصبح مثلكم أو أحسن

                      أختك / وريف

                    • #10
                      شاعرة
                      تاريخ التسجيل : May 2012
                      المشاركات : 4,795
                      المواضيع : 83
                      الردود : 4795
                      المعدل اليومي : 0.98
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النعمة بيروك مشاهدة المشاركة
                        كأنها نتفة من عمق الحدث، كأن القصة تبدأ من المنتصف، أو كأنها حفنة من الوسط،، إذ أن بدايتها مستدعاة ذهنيا وغير موجودة في النص، تماما كما هي نهايتها..
                        في القصة مسحة غموض تشد القارئ بشغف، والاستعارات عمقت ذلك الغموض.. التعبير جيد واللغة سليمة.. وضمير المتكلم من كاتبة أنثى يستحق الإشادة..

                        أحييكِ.


                        حياك الله / محمد النعمة بيروك
                        الحمدلله أن نجحت في طريقة التشويق
                        أسعدني هذا ، شكر لك ياأخي
                        ولكن في قولك كأن القصة تبدأ من المنتصف (هل يعد عيبا على الكاتب أم أنه جيد ؟)
                        فإن كان عيبا سأحاول تجنبه المرات القادمة
                        بارك المولى بك ونفع بك..

                        بل تقنية جميلة أختي الكريمة..

                      صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة