صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: قراءة مقاصدية لا "حداثية" للقرآن .

  1. #1
    أستاذة علوم اللغة
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 224
    المواضيع : 36
    الردود : 224
    المعدل اليومي : 0.05
    من مواضيعي

      افتراضي قراءة مقاصدية لا "حداثية" للقرآن .

      تردّدت في السنوات الأخيرة مصطلحات غريبة مثل" القراءات المعاصرة "أو" الجديدة " أو " الحداثية " أو " العلمانية " للقرآن الكريم تزعمها بعض الباطنيين الجددمن العرب كمحمد أركون ، ونصر حامد أبي زيد ، والمنصف بن عبد الجليل ، وعبدهالفيلالي الأنصاري ، ويوسف صديق ، ومحمد الشريف فرجاني ،وعبد المجيد الشرفي ، والطيب تيزيني ،وحسن حنفي ، ومحمد عابد الجابري وغيرهم .
      وتتستر هذه القراءات بمناهج لسانية أو تاريخية أو أنتروبولوجية أوسوسيولوجية أو إبستمولوجية بغرض تحريف المعاني القرآنية و إخراج النصوص عما هو مُجمع عليه ، فضلا عن تناقضها مع الحقائق الشرعية و تعارضها مع مقاصد الشريعة الإسلامية . حيث يعمل أصحابها على مقاربة القرآن الكريم بمناهج لا تراعي خصوصياته، ولا تحفظ له فرادته وتمَيُّزه عن كتابات البشر.
      إن هذه المناهج ما هي إلا امتداد للدراسات الاستشراقية التي يمثلها "نولدكه "في دراسته عن تاريخ القرآن الكريم ، حيث ادعى أن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم لها صلة وثيقة بنبوات العهد القديم ،كما ادعى أن القرآن الكريم مأخوذ عن المأثورات اليهودية و المسيحية .وما هؤلاء الذين تزعموا هذه القراءات المعاصرة للقرآن الكريم إلا تلامذة لكل من:"نولدكه"و "جون واسنبرو" و"كوك " و"كرون " و"لينغ "و "لوكسمبورج " وغيرهم.
      إن كتاب الله يجب أن يُقرأ قراءة إيجابية مقاصدية تحفظ له خصوصياته وتحقق مقاصده ككتاب هداية ، نزل ليبين للناس صلاحهم في الحال و فلاحهم في المآل .لذلك فالقراءة التي لا تحترم هذه الخصوصيات للقرآن الكريم هي قراءة غير منطقية خاصة أنها كانت موجهة بخلفيات إيديولوجية و سياسية ،كما قامت بإسقاطات على القرآن الكريم ، مما بيين أن غرضها لم يكن دراسة القرآن الكريم ـــ كما يدّعي أقطابها ـــ بقدر ما كان التشكيك فيه عن طريق نزع القداسة عنه ، و التشكيك في تواتره ، ومعاملته كسائر النصوص البشرية .
      إنّ المسلم مدعوّ إلى الاستفادة من المناهج الحديثة من لسانيات ، وعلم اجتماع ، وتاريخ معرفة و علم إناسة ، و لكن مع استعمالها جميعا استعمالا علميا يراعي خصوصيات القرآن الكريم ، دون خلفيات مسبقة وبهدف الوصول إلى الحقيقة و ليس بهدف آخر.علما أن الدين لله وأن المعرفة البشرية نسبية و أن اجتهاد الإنسان محدود بالزمان و المكان .بل إن تبني هذه المناهج الحديثة و الاستفادة منها وفق شروط علمية وموضوعية تمكِّننا من فهم تراثنا التفسيري واستيعابه ثم استبطانه وأخيرا الإبداع فيه عن طريق الإضافة العلمية ، واكتشاف نواحٍ جديدة من الإعجاز في القرآن الكريم.
      و إذا كان القرآن الكريم ــرسالة الله إلى العباد ـــ مرتبطاً بمقصد جليل هو تحقيق هداية البشر، فإنه لا يمكن أن يكون مُشرَعا و مُباحاً لكل القراءات كيفما كانت ، لأنه لا يحتمل من القراءات إلا ما كان محققا لمقصد الوقوف على مضمون الرسالة الربانية ، والذي حدده علماء التفسير في تعريفهم للتفسير بقولهم: "هو علم يُبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالتُه على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية " .

    • #2
      الصورة الرمزية بهجت عبدالغني
      مشرف أقسام الفكر
      أديب ومفكر

      تاريخ التسجيل : Apr 2008
      الدولة : هنا .. معكم ..
      المشاركات : 5,201
      المواضيع : 262
      الردود : 5201
      المعدل اليومي : 0.81
      من مواضيعي

        افتراضي


        موضوع في غاية الروعة

        وهؤلاء الباطنيون الجدد يريدون ان يعامل القرآن كما يعامل أي نتاج معرفي او ادبي آخر
        مع أنهم لا يملكون ولا يتفقون على آلية محددة لقراءة النصوص ، فتراهم كل يوم يتبنون مدرسة جديدة ، على نهج اساتذتهم في الغرب .
        وهم يريدون ضرب العقيدة والثوابت الاسلامية ، حتى لا يبقى من الاسلام الا اسمه ومن القرآن الا رسمه .
        فتراهم مرة يطرحون شبهة تاريخية النص القرآني ، وبذلك يحولون القرآن الى كتاب تاريخي ظهر في فترة تاريخية معينة وان احكامه تصلح للفترة التي نزل فيها ، فيعطلون الحدود والتشريع ، بحجة انها لا تصلح لزماننا .
        وتراهم ثانية يتمسكون بالقراءة المقاصدية او المصلحية حسب زعمهم ، فيميعون النصوص ويحرفون الكلم عن مواضعه ، ويفتحون النص لتأويلات من هبّ ودبّ دون مرجعية او ثوابت ، كما يفعل التفكيكيون .

        أما القراءة المقاصدية الصحيحة فتمرّ من خلال ضوابط تلتزم بها ، وليس الامر متروكاً لأهواء البشر وشهواتهم ومصالحهم ..


        شكراً استاذتنا الكريمة
        لطرحك المميز ، وقراءتك الواعية ..

        تقبل الله الطاعات وغفر الزلات


        تحياتي ..




        لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

      • #3
        شاعرة
        تاريخ التسجيل : Jan 2010
        الدولة : على أرض العروبة
        المشاركات : 34,992
        المواضيع : 293
        الردود : 34992
        المعدل اليومي : 6.07
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ د خديجة إيكر مشاهدة المشاركة
          وتتستر هذه القراءات بمناهج لسانية أو تاريخية أو أنتروبولوجية أوسوسيولوجية أو إبستمولوجية بغرض تحريف المعاني القرآنية و إخراج النصوص عما هو مُجمع عليه ، فضلا عن تناقضها مع الحقائق الشرعية و تعارضها مع مقاصد الشريعة الإسلامية . حيث يعمل أصحابها على مقاربة القرآن الكريم بمناهج لا تراعي خصوصياته، ولا تحفظ له فرادته وتمَيُّزه عن كتابات البشر.
          ...
          و إذا كان القرآن الكريم ــرسالة الله إلى العباد ـــ مرتبطاً بمقصد جليل هو تحقيق هداية البشر، فإنه لا يمكن أن يكون مُشرَعا و مُباحاً لكل القراءات كيفما كانت ، لأنه لا يحتمل من القراءات إلا ما كان محققا لمقصد الوقوف على مضمون الرسالة الربانية ، والذي حدده علماء التفسير في تعريفهم للتفسير بقولهم: "هو علم يُبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالتُه على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية " .[/SIZE][/FONT]
          طرح رائع سلط الضوء بوعي على خطأ القراءة في النص القرآني بعيدا عن جلال مقصده اتباعا لنظريات وعناوين مغرضة ابتدعها معادون للإسلام باختلاف انتماءاتهم وتلقفها من بني جلدتنا من ديدنهم الضياع والتضييع يحرفون الكلم ويأولونه على غير دلالته ليس بمجرد خروج على خصوصية النص القرآني بل في محاولة لتجريده من خصوصيته

          فكر نيّر ومقالة سامية الحرف والمقصد

          دمت بإشراق

          تحاياي
          تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

        • #4
          أستاذة علوم اللغة
          تاريخ التسجيل : Jun 2012
          الدولة : المغرب
          المشاركات : 224
          المواضيع : 36
          الردود : 224
          المعدل اليومي : 0.05
          من مواضيعي

            افتراضي

            أستاذ بهجت الرشيد ،
            أشكر لك تواصلك و إضافاتك المفيدة
            بورك حضورك الجميل

          • #5
            أستاذة علوم اللغة
            تاريخ التسجيل : Jun 2012
            الدولة : المغرب
            المشاركات : 224
            المواضيع : 36
            الردود : 224
            المعدل اليومي : 0.05
            من مواضيعي

              افتراضي

              أستاذة ربيحة الرفاعي
              جزيت خيراً على المرور الكريم .
              أسعدك الله في الدارين

            • #6
              أديب
              تاريخ التسجيل : Jul 2011
              الدولة : خارج التغطية
              العمر : 45
              المشاركات : 5,088
              المواضيع : 206
              الردود : 5088
              المعدل اليومي : 0.97
              من مواضيعي

                افتراضي

                بارك الله في سعيك أستاذة خديجة ، وكثّر في الأمة من أمثالك

                سعدت بك وتشرّفت كالعادة

                دمت بخير وعافية

                تحياتي وخالص الودّ
                أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

              • #7
                الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم
                أديب
                هيئة تحرير المجلة

                تاريخ التسجيل : Apr 2012
                الدولة : المغرب
                المشاركات : 2,249
                المواضيع : 152
                الردود : 2249
                المعدل اليومي : 0.45
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ د خديجة إيكر مشاهدة المشاركة

                  و إذا كان القرآن الكريم ــرسالة الله إلى العباد ـــ مرتبطاً بمقصد جليل هو تحقيق هداية البشر، فإنه لا يمكن أن يكون مُشرَعا و مُباحاً لكل القراءات كيفما كانت ، لأنه لا يحتمل من القراءات إلا ما كان محققا لمقصد الوقوف على مضمون الرسالة الربانية ، والذي حدده علماء التفسير في تعريفهم للتفسير بقولهم: "هو علم يُبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالتُه على مراد الله تعالى، بقدر الطاقة البشرية " .
                  صدقت، ليس مباحا للقراءات كيفما كانت
                  والا، فلم اصلت لتفسيره الاصول وقعدت له القواعد، واحيط تفسيره بجناب من التورع لدى السلف وخوف وعدم تجاسر عليه
                  موضوع يسلط الضوء بعموم على بعض ما يكاد للمعرفة الاسلامية االاصيلة
                  فتحياتي لك
                  وحفظك المولى

                • #8
                  الصورة الرمزية د. مختار محرم
                  شاعر
                  تاريخ التسجيل : Feb 2011
                  الدولة : في بيتٍ ما
                  المشاركات : 3,223
                  المواضيع : 139
                  الردود : 3223
                  المعدل اليومي : 0.60
                  من مواضيعي

                    افتراضي

                    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ د خديجة إيكر مشاهدة المشاركة

                    إن هذه المناهج ما هي إلا امتداد للدراسات الاستشراقية التي يمثلها "نولدكه "في دراسته عن تاريخ القرآن الكريم ، حيث ادعى أن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم لها صلة وثيقة بنبوات العهد القديم ،كما ادعى أن القرآن الكريم مأخوذ عن المأثورات اليهودية و المسيحية .وما هؤلاء الذين تزعموا هذه القراءات المعاصرة للقرآن الكريم إلا تلامذة لكل من:"نولدكه"و "جون واسنبرو" و"كوك " و"كرون " و"لينغ "و "لوكسمبورج " وغيرهم.
                    صدقت دكتورة خديجة وأحسنت الطرح وأحيي فيك تميزك بأسلوب رائع في طرح الفكرة وإيصالها بأقل جهد منك ومن القارئ ..
                    ويبقى كتاب الله هو معجزة الرسول الكبرى التي حاول أعداء الحق أن يلجوا إليه منذ بدايات الرسالة وعلى مر العصور وهم يحاولون أن يشككوا فيه أو أن يجعلوه نقطة خلاف بين المسلمين
                    لكنه يأبى إلا أن يكون نقطة اتفاق وإجماع كل طوائف الإسلام ومذاهبه
                    ويأبى الله إلا أن يصدق وعده إذا قال عز وجل (( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ))
                    تقديري وخالص شكري لك
                    وجزاك الله خيرا

                  • #9
                    أستاذة علوم اللغة
                    تاريخ التسجيل : Jun 2012
                    الدولة : المغرب
                    المشاركات : 224
                    المواضيع : 36
                    الردود : 224
                    المعدل اليومي : 0.05
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      الأخ ربيع بن المدني

                      الشكر موصول لك على عبورك البهيّ .

                    • #10
                      أستاذة علوم اللغة
                      تاريخ التسجيل : Jun 2012
                      الدولة : المغرب
                      المشاركات : 224
                      المواضيع : 36
                      الردود : 224
                      المعدل اليومي : 0.05
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        شاكرة لك مرورك حُسن اطلاعك

                        أخي عبد الرحيم صابر

                      صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. البحث عن الذات و رؤية نقدية حداثية
                        بواسطة سمير الشريف في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
                        مشاركات: 3
                        آخر مشاركة: 03-05-2020, 12:13 AM
                      2. قراءة فى كتاب الأحرف السبعة للقرآن
                        بواسطة اسلام رضا في المنتدى قِرَاءَةٌ فِي كِتَابٍ
                        مشاركات: 0
                        آخر مشاركة: 02-05-2020, 09:10 AM
                      3. مزاوجة حداثية/ ثورة على منهج بعض الاسلاميين في بناء القصيدة
                        بواسطة عمر رمضان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
                        مشاركات: 7
                        آخر مشاركة: 04-02-2017, 07:15 PM
                      4. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
                        بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 28-05-2009, 12:27 PM
                      5. نحو صحوة مقاصدية
                        بواسطة عبدالصمد حسن زيبار في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
                        مشاركات: 28
                        آخر مشاركة: 14-08-2007, 04:56 PM