النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بهلوانية العروض

  1. #1
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
    العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 566
    المواضيع : 79
    الردود : 566
    المعدل اليومي : 0.08
    من مواضيعي

      افتراضي بهلوانية العروض

      يخشى أستاذنا الحبيب أبو صالح من أي مخالفة قد تمس نظرية الخليل الفاتنة، لأنها في نظره (كلٌّ شامل) لا يجوز المساس بأي جزئية منه، وإلاّ فقَد ذلك البنيان الشامخ توازنه، وانهدم على نفسه..
      وهو لا يملّ من ترداد تهمة تمس كل العروضيين التقليديين الذين صاغت (التفاعيل) أذهانهم، فتبلّدت، على حساب (الشمولية) المدَّعاة لمنهج الخليل.. ولذلك فهو ينصح هؤلاء العروضيين أن يُعيدوا دراسة العروض (رقمياً) بدءاً من دورته الأولى، كيما يُعاد بناءُ تفكيرهم (المتبلّد) على (أسس الرقمي)!!!
      كما لا يملّ أستاذنا أبو صالح من قوله: "أنتَ لا تعترف بأن (مستفعلْ) في آخر الشطر تأتي (متفعلْ) تارة و(مسْتعِلْ) أخرى. ولا تعترف بأن (مفعولا) تأتي في العجز تأتي (مفعُلا) تارة و(مَعولا) أخرى".
      فهو يريدني أن أعترف بذلك على (نظام المخابرات العربي) :).
      وكيف أعترف بما لا قناعة لي فيه. وأنا لا أريده أن يعترف بما ليس له به قناعة.
      قناعتي تقول: إنّ (مستفعلْ) تأتي على (متفعِلْ) زحافاً غير ملتزم، لأنهما بديلان، لهما حكم التفعيلة الواحدة. ولكنها لا تأتي على (مستَعِلْ) قط، إلاّ في رأسِ من أراد حشر (السريع) في دائرة (المضارع)، أو حشرَ (اللاحق) في دائرة (البسيط)، وليس السريع من المضارع، وليس اللاحق من البسيط.
      نعم..
      هنالك (بهلوانية) واضحة في صياغة نظرية الخليل، لولاها ما انسجم (السريع) مثلاً في (دائرة الخفيف).. ولا وُلد (المضارع والمقتضب والمجتث والمديد) لآباء (عَقْمَى) لا تُنجب.
      فعندما يأتي الخليل إلى السريع: (مستفعلن مستفعلن فاعلن)، فيولّده قسْراً من أبٍ عقيم لا يُنجب: (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ).
      وعندما يستولد المضارع (مفاعيلُ فاعلاتن) من أبٍ عقيم آخر لا يُنجب البتّة: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)...
      فتلك بهلوانية من نوع ما.
      وأشهد أنها (بهلوانية) معجبة، فاتنة، وإن كانت الدوائر هي التي فرضتها عليه.. ولو قُدّر له رحمه الله أن يُراجعَ نظريته ويُعدّل فيها لجَمَع بحوره في دائرة واحدة!!
      وعندما نأتي -نحن- إلى صورة مشتقة (أي: غير أصلية): (مفعولن)، فنجعلها أصلاً يتولّد عنه ضرب مستقل هو: (فاعلن)...
      فتلك بهلوانية من نوع آخر.
      أوَليسَ في اشتقاق وزن قائمٍ بذاته من صورة هي ذاتها مشتقة من أصل، بهلوانية من نوع ما؟
      ثمّ، أليس في اشتقاق وزنين مختلفين من أصلٍ واحد (بهلوانية) من نوع ثالث؟
      إنّ استيلاد (اللاحق) من (مجزوء البسيط) (بهلوانية) شبيهة بتلك، قبلَها (المنهج الشمولي)، ورفضَها (المنهج التجزيئي) الذي أعمت التفاعيلُ بصيرته!
      (اللاحق) في (المنهج التجزيئي) يساوي: (مستفعلن فاعلن فاعلن)
      و(السريع) يُساوي: (مستفعلن مستفعلن فاعلن) كما هما في واقعهما الشعري،
      ولا حاجة (للمنهج التجزيئي) إلى افتراض أصل يُشتق منه الضرب: (فاعلن)، من أجل حشر هذين البحرين داخل دائرة من دوائر الخليل، ركضاً وراء الكليّة والشمولية.
      (فالمنهج الشمولي) يفترض لهذه التفعيلة أصلين وهميين ليس لهما ما يسندهما من واقع الشعر..
      فأصلها في (السريع) هو (مفعولاتُ)،
      وأصلها في (اللاحق) هو (مفعولن)..
      ولذلك فهما في كلتا الحالتين بحاجة إلى جراحة تجميلية دقيقة تُحول هذين الأصلين إلى هذا الفرع!
      والويل كل الويل لمن لا يؤمن بهذا، لأنه بذلك سيكون (خارجاً) على (ثوابت الأمة)، و(مهدماً) لنظرية الخليل، و(مدمّراً) لشموليتها!!
      من أحب (الشمولية) في العروض، فلينظم (السريع) و(اللاحق) و(المضارع) و(المقتضب) و(المجتث)، و(المديد) في داراتٍ تنتجها كما هي في واقعها الشعري.
      و(الأحكام الكلية) في العروض يجب أن تستنبط من واقع العينات المدروسة، دون أن تلوي أعناقها لواقع الحكم.
      الضرب (مستفعلْ) في الرجز، والضرب الموهوم (مفعولا) في السريع هما شيءٌ واحد في واقع الشعر، وهو رجز لا غير، ولا يمكن التفريق بينهما إلا في خيال صاحب (الحكم الكلي) المُسْبَق.
      وإن اعتبار الصورة: (مستفعلن مستفعلن فعولن) رجزاً (صافياً)، والصورة: (مستفعلن مستفعلن مفعولن) رجزاً (معكّراً) لا سببَ له إلا (البهلوانية) التصنيفية التي أدرجت السريع في دائرة المشتبه.


    • #2
      شاعر
      تاريخ التسجيل : Dec 2002
      المشاركات : 2,235
      المواضيع : 384
      الردود : 2235
      المعدل اليومي : 0.27
      من مواضيعي

        افتراضي

        https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/r8-1/f2


        نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي





        https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/-qabas


        مع أسمى آيات الاحترام لأستاذي وأخي الحبيب.
        نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      • #3
        الصورة الرمزية نداء غريب صبري
        شاعرة
        تاريخ التسجيل : Jul 2010
        الدولة : الشام
        المشاركات : 19,104
        المواضيع : 123
        الردود : 19104
        المعدل اليومي : 3.42
        من مواضيعي

          افتراضي

          اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
          وكيف أعترف بما لا قناعة لي فيه. وأنا لا أريده أن يعترف بما ليس له به قناعة.
          قناعتي تقول: إنّ (مستفعلْ) تأتي على (متفعِلْ) زحافاً غير ملتزم، لأنهما بديلان، لهما حكم التفعيلة الواحدة. ولكنها لا تأتي على (مستَعِلْ) قط، إلاّ في رأسِ من أراد حشر (السريع) في دائرة (المضارع)، أو حشرَ (اللاحق) في دائرة (البسيط)، وليس السريع من المضارع، وليس اللاحق من البسيط.
          نعم..
          هنالك (بهلوانية) واضحة في صياغة نظرية الخليل، لولاها ما انسجم (السريع) مثلاً في (دائرة الخفيف).. ولا وُلد (المضارع والمقتضب والمجتث والمديد) لآباء (عَقْمَى) لا تُنجب.
          فعندما يأتي الخليل إلى السريع: (مستفعلن مستفعلن فاعلن)، فيولّده قسْراً من أبٍ عقيم لا يُنجب: (مستفعلن مستفعلن مفعولاتُ).
          وعندما يستولد المضارع (مفاعيلُ فاعلاتن) من أبٍ عقيم آخر لا يُنجب البتّة: (مفاعيلن فاعلاتن مفاعيلن)...
          فتلك بهلوانية من نوع ما.

          وعندما نأتي -نحن- إلى صورة مشتقة (أي: غير أصلية): (مفعولن)، فنجعلها أصلاً يتولّد عنه ضرب مستقل هو: (فاعلن)...
          فتلك بهلوانية من نوع آخر.
          العروض علم صعب
          لكنك تجعل القراءة فيه جميلة وممتعة

          أنا لا أرى بهلوانية في صياغة نظرية العروض، مع أن عرضك للأمر جعلني أصدق أنه كذلك

          شكرا لك أخي

          بوركت
          نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

        • #4
          الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف
          العروضي
          تاريخ التسجيل : Feb 2006
          المشاركات : 566
          المواضيع : 79
          الردود : 566
          المعدل اليومي : 0.08
          من مواضيعي

            افتراضي

            أضحك الله سنك أختي نداء
            البهلوانية هنا ليست بمعنى القدرة على الإضحاك.
            لكنها القدرة على صياغة الحلول نظرياً، دون أن يكون لها ما يدعمها في أرض الواقع.
            والمصطلح هو من اختراع أستاذنا البارع (سليمان أبي ستة)، أردتُ في مقالتي هذه أن أظهر كم في صياغة النظرية الخليلية من مهارة.
            لكنني أردتُ أن أشير أيضاً إلى ما في هذه النظرية من أحكام تبعدها عن واقع شعرنا العربي.
            ويبقى ما نكتبه وما يؤمن به غيرنا آراء قد تخطئ وتصيب
            تقبلي تحياتي واحترامي

          • #5
            الصورة الرمزية عادل العاني
            مشرف عام
            شاعر

            تاريخ التسجيل : Jun 2005
            المشاركات : 7,788
            المواضيع : 246
            الردود : 7788
            المعدل اليومي : 1.05
            من مواضيعي

              افتراضي

              مقال رائع واستنتاجات جريئة

              وكنت أتمنى أن تكون معنا لنناقش معك ما طرحته بشكل مفصل

              تحياتي وتقديري

            المواضيع المتشابهه

            1. العروض رقميا
              بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
              مشاركات: 14
              آخر مشاركة: 24-01-2015, 01:22 PM
            2. أكروبات بهلوانية اتجاه التغيير .
              بواسطة ضفاف أماني في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
              مشاركات: 11
              آخر مشاركة: 31-05-2014, 11:10 AM
            3. الفرق بين العروض وعلم العروض
              بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
              مشاركات: 4
              آخر مشاركة: 25-09-2012, 02:00 AM
            4. دليل العروض الرقمي
              بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
              مشاركات: 2
              آخر مشاركة: 14-01-2006, 06:09 AM
            5. مدرسة العروض
              بواسطة محمود مرعي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
              مشاركات: 7
              آخر مشاركة: 09-12-2002, 01:43 AM