صفحة 1 من 24 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 235

الموضوع: الأسباب والأوتاد في القرآن الكريم

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.05
    من مواضيعي

      افتراضي الأسباب والأوتاد في القرآن الكريم

      الأسباب والأوتاد في القرآن الكريم
      د. صياء الدين الجماس
      استعمل القرآن الكريم كلمتي الأسباب والأوتاد بمعانيها اللغوية التي ألفها العرب فالسبب كل ما يؤدي إلى وقوع حدث، كما يستعمل بمعنى الحبل المستعمل في ربط وتثبيت الأشياء والدعامات . واستعمل الأوتاد مفردها وتد وهو وسيلة تثبيت أعمدة البيت الشعري وتثبيت قيامه بجدرانه.
      وقد استعمل العروضيون مصطلحي الأسباب والأوتاد في وصف بناء بيت الشعر العمودي وأضافوا لهما استعمال العروض والضرب تشبيهاً بعارضتي باب البيت الشعري.
      يختلف بناء الآيات القرآنية عن بناء الشعر العمودي فلا عروض فيها ولا ضرب، وبقيت الأسباب واوتاد لترسم البناء الكوني القرآني من خلال الحروف والكلمات القرآنية مع فواصل بين الآيات . فالكون مؤلف من كواكب ونجوم تربط بينها حبال ربط قوية تتمثل بالقوى النابذة الجاذبة وفي كواكبها أوتاد ثابتة تختلف طبيعتها بين الكواكب وقد صرح القرآن الكريم بأن أوتاد الأرض هي جبالها الراسيات ( وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم) ( والجبال أوتاداً).. (والسماء ذات الحبك) ( لعلي أبلغ الأسباب)
      والبحث يطول نخلص منه أن البناء الكلامي القرآني بآياته وسوره يشبه البناء الكوني بأوتاده وأسبابه. وهذا ما يرسخ أن القرآن كلام موزون بالميزان الرباني، ثابت راسخ كثبات الكون ويختلف جذرياً عن البناء الشعري العربي في الصورة والمضمون.
      أرجو أن أكون قد وفقت في بناء الصورة الحقيقية للكلام القرآني من خلال التشبيه بالبناء الكوني
      والحمد لله رب العالمين
      ============

      السبب في الكلام توالي حركة فسكون وأما الوتد فبمثل توالي حركتين وسكون، ويمثل مجموعهما تضاريس الكلام من سهول وجبال وحبال التثبيت في الكواكب والنجوم ، هذه صورة تمثيلية لكلام الله تعالى في القرآن الكريم والله أعلم

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

      تمثيل بصري (والسماء ذات الحبك)

      نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
      واتقوا الله ويعلمكم الله

    • #2
      الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
      أديب
      تاريخ التسجيل : Sep 2013
      الدولة : المملكة السعودية
      المشاركات : 4,657
      المواضيع : 382
      الردود : 4657
      المعدل اليومي : 1.05
      من مواضيعي

        افتراضي

        قد أستعمل هذه الصفحة للدراسات البيانية البصرية المقارنة بين القراءات القرآنية ففيها نرى جمالية التمثيل البصري لكل قراءة فيما ييسره الله لنا، وحسب تفاعل القراء مع الموضوع.

      • #3
        الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
        أديب
        تاريخ التسجيل : Sep 2013
        الدولة : المملكة السعودية
        المشاركات : 4,657
        المواضيع : 382
        الردود : 4657
        المعدل اليومي : 1.05
        من مواضيعي

          افتراضي

          بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمدُ للهِ ربِّ العالمين


          في قراءة آية ( الحمد لله رب العالمين) ،يقف سائر القراء على كلمة (العالمينْ) بالسكون إلا يعقوب الحضرمي برواية رويس وروح بطريق ابن مهران فيقف عليها بهاء السكت، وهو مذهبه في الوقوف على كل نون مبنية على الفتح في الأسماء كجمع المذكر السالم أي يقرأ الآية : ( الحمد لله ربّ العالمينهْ) فيصبح تمثيل هذه الآية متناظراً بتمثيلها البياني مرتين كما يلي

          نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


        • #4
          الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
          أديب
          تاريخ التسجيل : Sep 2013
          الدولة : المملكة السعودية
          المشاركات : 4,657
          المواضيع : 382
          الردود : 4657
          المعدل اليومي : 1.05
          من مواضيعي

            افتراضي

            بسم الله الرحمن الرحيم
            إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا 1 وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا 2 (الزلزلة)
            نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

          • #5
            الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
            أديب
            تاريخ التسجيل : Sep 2013
            الدولة : المملكة السعودية
            المشاركات : 4,657
            المواضيع : 382
            الردود : 4657
            المعدل اليومي : 1.05
            من مواضيعي

              افتراضي

              بسم الله الرحمن الرحيم
              وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا 1 فَالْعَاصِفَاتِ عَصْفًا 2 وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا 3 فَالْفَارِقَاتِ فَرْقًا 4 فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا 5 عُذْرًا أَوْ نُذْرًا 6

              قرأ الثلاثة الكوفيون وحفص وأبو عمرو =عُذْرًا أَوْ نُذْرًا 6 ( بسكون الذالين)
              وقرأ روح : عذُراً أو نذْرا ( بضم الذال الأولى)
              وقرأ الباقون (الجمهور): عذْرا أو نذُرا ( بضم الذال الثانية)

              وينقل ورش همزة (أو) إلى الساكن قبلها فتصبح تلاوة آخر آية ( عذْرَنَوْ نُذُرا)

              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

              تمثيل قراءة حفص والثلاثة وأبي جعفر

              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
              تمثيل قراءة روح وحدها


              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
              وتمثيل قراءة الجمهور

              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


              تمثيل قراءة ورش

              نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

            • #6
              الصورة الرمزية عادل العاني
              مشرف عام
              شاعر

              تاريخ التسجيل : Jun 2005
              المشاركات : 7,788
              المواضيع : 246
              الردود : 7788
              المعدل اليومي : 1.05
              من مواضيعي

                افتراضي

                بارك الله فيك أخي الدكتور ضياء الدين

                وستكون لي إن شاء الله عودة أخرى حتما بعد عودتي من السفر.

                ولأهمية الموضوع وما يقد ينشأ عنه من حوارات وإضافات

                سأثبت الموضوع

                تحياتي وتقديري

              • #7
                الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
                أديب
                تاريخ التسجيل : Sep 2013
                الدولة : المملكة السعودية
                المشاركات : 4,657
                المواضيع : 382
                الردود : 4657
                المعدل اليومي : 1.05
                من مواضيعي

                  افتراضي

                  اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
                  بارك الله فيك أخي الدكتور ضياء الدين
                  وستكون لي إن شاء الله عودة أخرى حتما بعد عودتي من السفر.
                  ولأهمية الموضوع وما يقد ينشأ عنه من حوارات وإضافات
                  سأثبت الموضوع
                  تحياتي وتقديري
                  تحياتي واحترامي لك أخي الكريم عادل العاني لاهتمامك بالدراسات القرآنية
                  ولك الأجر إن شاء الله تعالى
                  وطوبى لكل من يدعم علوم القرآن بأي صورة من صورها، ففيه دليل على الاهتمام الإيماني بكلام الله تعالى ولا يكون ذلك إلا من تقوى القلوب.
                  بارك الله بمن يشارك أو يتابعنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
                  وجزاكم الله خيرا

                • #8
                  الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
                  أديب
                  تاريخ التسجيل : Sep 2013
                  الدولة : المملكة السعودية
                  المشاركات : 4,657
                  المواضيع : 382
                  الردود : 4657
                  المعدل اليومي : 1.05
                  من مواضيعي

                    افتراضي قراءات سورة الإخلاص

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ 4

                    قراءة حفص : (كُفُوًا ) واو بعد الفاء المضمومة وبعد الواو نون التنوين منصوبة ( كفُوَنْ أحدْ)= 1 3 3.
                    ويقرؤها خلف ويعقوب وحمزة بسكون الفاء وهمزة بدل الواو ( كُفْ ءًا أحد) = 2 2 3
                    ويقرؤها الباقون ( الجمهور) مثل حفص مع استبدال الواو همزة ( كُفُؤًا أحد) = 1 3 3
                    وينقل ورش فتحة همزة أحد على نون التنوين الساكنة قبلها (كُفُوَنَحَدْ) = (2) (2) 2
                    وهكذا يتمثل لدينا ثلاثة نماذج بيانية رئيسية لتلاوة هذه السورة عند الوقوف على رأس كل آية كما يلي:


                    تمثيل بياني لحفص والجمهور بنهاية 1 3 3

                    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    تمثيل بياني لقراءة خلف ويعقوب وحمزة بنهاية 2 2 3

                    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    تمثيل بياني لقراءة ورش بنهاية (2) (2) (2) بافتراض (2) = 2


                    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

                    مخطط جامع للمقارنة

                    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




                    =========
                    معادلات التمثيل البياني رقمياً :
                    الحركة المفردة / = 1
                    السبب الخفيف /* = 2
                    السبب الثقيل // = (2) = 2 في السياق الخببي
                    الوتد اللفظي //* = 3

                  • #9
                    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس
                    أديب
                    تاريخ التسجيل : Sep 2013
                    الدولة : المملكة السعودية
                    المشاركات : 4,657
                    المواضيع : 382
                    الردود : 4657
                    المعدل اليومي : 1.05
                    من مواضيعي

                      افتراضي

                      مما يثبت لنا أن القرآن الكريم ليس بشعر من أشعار العرب أنه يستخدم كلمات يتتالى فيها ساكنان مثل : الحآقّة /*/**/* 2 2 هـ 2 .. الضآلّين /*/**/** 2 2 هـ 2 هـ .... ولا ينسجم ذلك مع الشعر والشعراء، ولقبول ذلك في تلاوة القرآن الكريم يتوجب المد الفرعي لحرف المد على الأقل 4 حركات أو ست حركات ليكون المد بدل الحركة بين الساكنين في مثل هذه الحالات.
                      فلينتبه لهذه الناحية من يهتمون بالتمثيل البصري لقراءات القرآن الكريم.

                    • #10
                      ناقدة وشاعرة
                      تاريخ التسجيل : Jun 2013
                      الدولة : في المغترب
                      المشاركات : 1,257
                      المواضيع : 62
                      الردود : 1257
                      المعدل اليومي : 0.28
                      من مواضيعي

                        افتراضي

                        اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
                        مما يثبت لنا أن القرآن الكريم ليس بشعر من أشعار العرب أنه يستخدم كلمات يتتالى فيها ساكنان مثل : الحآقّة /*/**/* 2 2 هـ 2 .. الضآلّين /*/**/** 2 2 هـ 2 هـ .... ولا ينسجم ذلك مع الشعر والشعراء، ولقبول ذلك في تلاوة القرآن الكريم يتوجب المد الفرعي لحرف المد على الأقل 4 حركات أو ست حركات ليكون المد بدل الحركة بين الساكنين في مثل هذه الحالات.
                        فلينتبه لهذه الناحية من يهتمون بالتمثيل البصري لقراءات القرآن الكريم.
                        السلام عليكم
                        الأستاذ القدير د. ضياء الدين الجماس
                        هذه ملاحظة يستعصي فيها على العروض متابعة إيقاع القرآن الكريم، فيقف نظام الإيقاع البشري عاجزا عند بدء التفكير بإمكانية المقارنة بينه وبين ما لايجيد العقل اكتشاف أسسه من الإيقاع في القرآن الكريم.
                        أشكرك جزيل الشكر على ملاحظتك. جزاك الله خيرا
                        ودمت في حفظ الله

                      صفحة 1 من 24 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة

                      المواضيع المتشابهه

                      1. اصفرار الأسنان.. ما الأسباب وما هو الحل؟!
                        بواسطة د. سمير العمري في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
                        مشاركات: 14
                        آخر مشاركة: 14-01-2023, 07:32 PM
                      2. معاني "الذكر" في القرآن الكريم.. من (الإتقان في علوم القرآن)
                        بواسطة فريد البيدق في المنتدى المُعْجَمُ
                        مشاركات: 5
                        آخر مشاركة: 27-07-2020, 09:55 PM
                      3. طريقة جديدة لحساب الأسباب والأوتاد حسب رؤيتي للرقمي
                        بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 22-01-2016, 08:08 PM
                      4. مَنْظُورُ فَوَاصِلٌ فِي الْقُرْءَانُ الْكَرِيْمُ
                        بواسطة عصام الكردي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
                        مشاركات: 2
                        آخر مشاركة: 01-09-2012, 12:28 AM