مَنْ أَرْخَصَ نَفْسَهَ لِلكِرَامِ جَلَّ ، وَمَنْ أَرْخَصَ نَفْسَهَ لِلئَامِ ذلَّ
د/ سمير العمري.
الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» أجمع دعاء وأكمله.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» العفو يورث صاحبه العزة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» مع الظلام» بقلم عبدالله سليمان الطليان » آخر مشاركة: عبدالله سليمان الطليان »»»»» المعية الإلهية فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» الطبعة الثانية من المنتج الجاهز لعلم عَروض قضاعة 1- 3 - 2024» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» عذْراً فلسطينُ ما عُدْتِ لنا الأّمَا» بقلم حسين إبراهيم الشافعي » آخر مشاركة: شاهر حيدر الحربي »»»»» عطر كل فم [كاملة]» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: محمد ذيب سليمان »»»»»
مَنْ أَرْخَصَ نَفْسَهَ لِلكِرَامِ جَلَّ ، وَمَنْ أَرْخَصَ نَفْسَهَ لِلئَامِ ذلَّ
د/ سمير العمري.
لا يَحُطُّ النَّسْرُ عَلَى الغُصْنِ ثِقَةً بِهِ
وَإِنَّمَا بِقُدْرَةِ جَنَاحَيهِ عَلَى التَّحْلِيقِ
د/ سمير العمري.
سحقا لقوم ودهم متلون
غدروا وأبدوا أنهم خلان
عند المصالح يظهرون مودة
وإذا انتهت تلك المصالح خانوا
الغدر من طبع الذئاب فلا تكن
ذئبا بطبعك ايها الإنسان.
ومن لم يذق مر التعلم ساعة
تجرع ذل الجهل طول حياته.
ونحن أناس لا توسط عندنا
لنا الصدر دون العالمين أو القبر
تهون علينا في المعالي نفوسنا
ومن خطب الحسناء لم يغلها المهر
أعز بني الدنيا واعلى ذوي العلا
واكرم من فوق التراب ولا فخر
أبو فراس الحمداني.
ستة لا تصاحبهم ابدا..
لا تصحب أخا سوء فتشقى
ولا لصا كساه المال جاها
ولا متكبرا أو ذئب غدر
ولا من بعد معصية تباهى
ولا من أحزن الأبوين حتى
يضاحك زوجة يبغي رضاها
وصاحب مؤمنا برا وفيا
ويخشى في صداقتك الإلها.
أبو العتاهية:
المَرْءُ يأمُلُ، وَالآمالُ كاذِبَة ٌ
والمرءُ تصحبُهُ الآمالُ ما بَقيَا
إِنَّ الزَمانَ لِأَهلِهِ لَمُؤَدَّبٌ
لَو كانَ يَنفَعُ فيهِمُ التَأديبُ
ما يَستَقيمُ الأَمرُ إِلّا التَوى
وَلا يَجيءُ الشَيءُ إِلّا ذَهَب
وَالدَهرُ لا تَفنى أَعاجيبُهُ
في كُلِّ ما فَكَّرتَ فيهِ عَجَب
فَاِصبِر عَلى الدُنيا وَطولِ غُمومِها
ما كُلُّ مَن فيها يَرى ما يُعجِبُه
هي الدنيا تقول بملئ فيها
حذار حذار من بطشي وفتكي
قال الشافعي :
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى *
وفارق ولكن بالتي هي أحسن
وقال أيضا :
لا يدركُ الحِكْمةَ من عْمرُه *
يكدحُ في مصلحةِ الأهل
ولا يَنَالُ العلمَ إِلا فتى *
خال من الأفكارِ والشغل
لو أن لقمانَ الحكيمَ الذي *
سارَتْ به الركبانُ بالفضل
بُلي بفقرٍ وعيالٍ لما *
فرَّقَ بين التَّبْنِ والبقَل
لا تشكُ للناس جرحا أنت صاحبه... لا يألم الجرح إلا من به ألم