أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: لاأكراه في الديــــن

  1. #1
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي لاأكراه في الديــــن

    أعتقد أن هذه الاية وهي تأسيسية تتضمن جوهر دعوة الرسالة الاسلامية ، أنها تخاطب قارىء القرآن لتؤكد هبة الله تعالى له في نعمة منحه حق ألأختيار عن طواعية تامة .
    بل أني أجزم أنها تؤشر رؤية منظور تاريخاني للأنسان من حيث أن حياتنا فوق الأرض قدمت نموذجي الأنسان ، المقاوم لله تعالى والمستسلم له جل في علاه .
    وهنا لابد من أن أؤشر تكرار القرآن للقول بأن الله تعالى لو شاء لهدى الناس جميعا" الى صراطه المستقيم ولكنه شاء أن يتركنا وحرية أختيارنا
    والنقطة المفصلية هنا هي :
    أنه ليس على المرء أن يعرف الله ويعبده ولكن عليه أن يختار بملء أرادته الطريق لمعرفة الله وعبادته ووفق مراده تبارك وتعالى
    (فلو شاء لهداكم أجمعين )الانعام 149
    (ولو شئنالآتينا كل نفس هداها) السجدة 13
    هل لاحظت أيها المحب أنني حين لأأكره وأختار
    ( أيماني) بالله تعالى من عدمه فأنني لن أنقص من سلطة الله ولاأهددها وهو تعالى الغني عن كل البشر
    وأنني أيها المحب بأيماني أكون المستفيد الوحيد من فعل الهداية وأفرازات خيرية الهدى بالله
    ( قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها) الأنعام 104
    ( فمن أهتدى فأنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل أنما أنا من المنذرين) النمل 92
    ولأني أملك ضمانة أختياراتي المكفولة شرعا"
    فأن لاأحد يملك سلطة أكراهي على أختيار علاقتي بالله تعالى كونها علاقة قائمة على استمرارية المحبة
    وهذا فقط لو أني كنت صادق في توجهي الى خالقي
    الإنسان : موقف

  2. #2
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2005
    المشاركات : 673
    المواضيع : 177
    الردود : 673
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    مرحى أيها المشاكس
    ذكرنى حديث أو بالأحرى هيج عندى تساؤلات الباحث عن الحق ذلك حين سالت نفسى لم لم يرد الله للدنيا أن تكون لهوا ولعبا وباطلا؟
    فكانت إجابة القران

    (لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْواً لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِينَ * بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ * وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ * يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ * أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِّنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنشِرُونَ * لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ * لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ )


    ومن ثم تداعت إلى ذهنى تساؤلات أخرى فكنت دوما أجد إجاباتها مجملة فى قوله تعالى
    (فلو شاء لهداكم أجمعين )الأنعام 149
    (ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها) السجدة 13

    وكان مما يدور فى ذهنى آنذاك ماذا يريد الله منا أو بعذابنا فأجد فى القران

    ( قد جاءكم بصائر من ربكم فمن أبصر فلنفسه ومن عمي فعليها) الأنعام 104
    ( فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل أنما أنا من المنذرين) النمل 92

    فأقول هى تعاليم مستبانة فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وليتحمل كل فرد مشيئته واختياره فأجد قوله تعالى
    (وما ربك بظلام للعبيد)

    لكنى حين بلوت بعض الناس ووجدت بعضهم يحب الله أكثر مما يخشاه وبعضهم يجعل علاقته بالله خوف من النار وبعضهم يجعل علاقته بربه تقدير للمعبود بحق العبودية بحب وتقدير وإعجاب بعظمته
    حين وجدت ذلك أدركت أن للناس مذاهب شتى لا يمكن جمعها فى شكل واحد وان كان يمكن جمعها فى إطار واحد هو إطار العبودية لله ...كل ذلك هيجته اخى الحبيب والمشاكس خليل حين قرأت قولك
    فأن لا أحد يملك سلطة إكراهي على اختيار علاقتي بالله تعالى كونها علاقة قائمة على استمرارية المحبة
    وهذا فقط لو أني كنت صادق في توجهي الى خالقي

    اخى الحبيب خليل
    لك عميق تقديرى واحترامى نفعنا الله بك
    سيد يوسف
    سيد يوسف

  3. #3
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    فأقول هى تعاليم مستبانة فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وليتحمل كل فرد مشيئته واختياره فأجد قوله تعالى
    (وما ربك بظلام للعبيد)
    \
    \
    الحبيب
    الغالي سيد يوسف

    سأمشي معك في مشاكساتي وحدة وحدة
    قتحملني ...

    قولك أعلاه مردود عليك لان من أهتدى لم يزل مكلف بجذب من ضل

    ولامشيئة له الا الدعوة

    دعوة الاصلاح فوق الارض جميعها

    أتتظرني

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    الحبيب النجيب

    قولك

    لكنى حين بلوت بعض الناس ووجدت بعضهم يحب الله أكثر مما يخشاه وبعضهم يجعل علاقته بالله خوف من النار وبعضهم يجعل علاقته بربه تقدير للمعبود بحق العبودية بحب وتقدير وإعجاب بعظمته

    \

    أقول

    الكثير من عقلاء اليوم

    لم يتوصلوا الى أسماء وصفات الله تعالى
    على حقيقتها

    لان الدين عندهم ... وراثة

    وليس بحث عن الحقيقة

  5. #5
    الصورة الرمزية سلطان السبهان شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2004
    الدولة : شمال الجزيرة !!
    المشاركات : 3,808
    المواضيع : 145
    الردود : 3808
    المعدل اليومي : 0.52

    افتراضي

    في كل المحاولات التي قام بها الأصلاحيون مستخدمين العنف مع المخالف

    او الشدة مع الكافر ، كانت الثمرة البعد والعنف المصادم تماما

    وافسد ذلك أكثر مما أصلح !!

    نعم لا إكراه في الدين ، فقد تبين الرشد من الغي

    الإكراه عموماً يشتت ويضيع الجهد ويفسد الطوية

    فكيف به إن كان في جانب التدين والاسلام والدخول في السلم .؟!

    إنها قضية الاسلام الكبرى : نقل البرية من الشرك للتوحيد

    ومجادلة الأمم بالتي هي احسن دون عنف

    دون عنف الدعوة

    دون قسوة في الجذب

    ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر ) في حق فرعون

    ماكان الرفق في شيء إلا زانه !

    كلية قادرة على إقناع المسلم بجدوى الرفق دوما


    الاستاذ خليل

    قلمك ذو نكهة خاصة يجبرنا على التامل دوما

    رعى الله قلبك وأسعدك
    ما دام أن الموت أقرب من فمي
    فمجرّد استمرار نبضي معجزة .........

  6. #6
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان السبهان
    في كل المحاولات التي قام بها الأصلاحيون مستخدمين العنف مع المخالف

    او الشدة مع الكافر ، كانت الثمرة البعد والعنف المصادم تماما

    وافسد ذلك أكثر مما أصلح !!

    نعم لا إكراه في الدين ، فقد تبين الرشد من الغي

    الإكراه عموماً يشتت ويضيع الجهد ويفسد الطوية

    فكيف به إن كان في جانب التدين والاسلام والدخول في السلم .؟!

    إنها قضية الاسلام الكبرى : نقل البرية من الشرك للتوحيد

    ومجادلة الأمم بالتي هي احسن دون عنف

    دون عنف الدعوة

    دون قسوة في الجذب

    ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر ) في حق فرعون

    ماكان الرفق في شيء إلا زانه !

    كلية قادرة على إقناع المسلم بجدوى الرفق دوما


    الاستاذ خليل

    قلمك ذو نكهة خاصة يجبرنا على التامل دوما

    رعى الله قلبك وأسعدك
    \

    سعيد أنا بمرورك وانت لي سند
    هل يعجبك أن أتمم ؟

  7. #7
  8. #8
    أديب
    تاريخ التسجيل : Apr 2006
    المشاركات : 9,079
    المواضيع : 101
    الردود : 9079
    المعدل اليومي : 1.38

    افتراضي

    عذرا للتطفل...............
    اثارت مناقشتكم القيمة هذه في تساؤلا...
    لا اكراه في الدين.... هل فعلا لااكراه في الدين امر ساري المفعول... ام انكم تتحدثون عن الذي كان او الذي اتى بالامر...
    الا ترون اننا نعيش حتى الامراه على المذهب....
    ثم اي دين تقصدونه... هل الاسلام وحده...جاء بهذا الامر ام ان الامر كان منذ البدء..
    اسف ان كنت قد غردت خارج السرب لكنها تساؤلات واشقى عندي من يخفي ويضطهد تساؤلاته...
    تقديري واحترامي
    للجميع

  9. #9
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    اتابع للجميع نقاش حر
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  10. #10
    في ذمة الله
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    المشاركات : 3,415
    المواضيع : 107
    الردود : 3415
    المعدل اليومي : 0.50

    افتراضي

    تحياتي لجمال المنطق بالفكر وعظيم البراهين ... الحجة بالحجة برهان .
    وقول الله تعالى فيه كل البراهين لسلامة العقل ورجاحة التفكير .
    وسننن الرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام تكمل التوضيح لكل ملتبس في أمر معنى بكتابه الكريم .

    فالإسلام هو دين الله المتمثل في شخض الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام خاتم الرسالات والمرسلين ومن آمن بهذا الدين آمن بكل ما هو سابق كإيمانه بمصدقية التدرج في خلق كل شئ ... فمن المثلم به بعد ذلك هو التدرج ببعث الرسل والأنبياء للعالمين .

    تحياتي وتقديري لجمال الفكرة والطرح أخي الفاضل ـ خليل حلاوجي
    والسلام عليكم وعلى من أتبع الهدى .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 30-06-2006, 12:54 PM
  2. اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 24-12-2005, 09:04 PM
  3. يَا نَبِيَّ اللَّهِ .. أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ
    بواسطة قلب الليل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-05-2005, 06:22 AM
  4. الصمت فيّ أبلغ من الكلام
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-05-2005, 07:32 PM
  5. "هَمسَةٌ فِي أُذنِك..."
    بواسطة hedaya في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-10-2004, 10:35 PM