حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على هامش الأمس 2» بقلم عصام إبراهيم فقيري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» غزلية» بقلم يحيى سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مسـار» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» تطبيق نظرية النظم على آية في فهمها إشكال» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» أنا المحب رسول الله» بقلم لؤي عبد الله الكاظم » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كنْ طموحًا» بقلم تفالي عبدالحي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قبور وقصور» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
حفظ الله غيرتك وماتغار عليه .
أتفهّم أنك لم تعن بالرسول انه رسول من الله تعالى وهي كلمة تطلق على كل من أوصل رساله من عنده اومن عندغيره , كقولنا رسول السلام أوالحرب والى غير ذلك.وهذا من حسن الظن الواجب على بعضنا البعض.أما خيانة الارض فهي كناية عن خيانة أهلها ولهذا شواهد كثيرة في القرآن الكريم وفي لسان العرب.ولواتهمت الزمان بالخيانة لكنتُ أنا اول المعترضين عليك لأن الدهر هو الله كما ورد في الحديث القدسي - يقول الله تعالى (يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر أقلب الليل والنهار)
صديقي الكريم.-
أوضح لي تكرما منك تفعيله الشطرالثاني من هذا البيت لتزيل جهلي به.
بَيْنَ أيِدِي اللهِ يَدْعُوُ
لِـبِـلادِنَــا النَّجَاحْ
التشخيص الدقيق أن الناس لايفرقون بين حب البلاد وحب رئيس البلاد ... تصوروا أن الأثنين واحد !!! وعجبي .
الإنسان : موقف
الأخ العزيز محمود
تحية طيبة
واسمح لي بتعليق ( سياسي ) هنا لأن القصيدة فيها مدح لمرسي
وأسئلة كثيرة تتعلق بالموقف هنا:
- ماذا فعل مرسي لشعب مصر لحد الآن ؟
- ما علاقة مرسي يالبيت الأبيض الذي بارك وصوله لكرسي الحكم , وحذف جماعة الإخوان من قائمة الإرهاب؟
- هل مصر اليوم أفضل من الأمس ؟
- لماذا سيلتقي مرسي بأوباما بعد التصويت على الإعلان الدستوري ؟
- وأسئلة كثيرة قد لا يكون المجال هنا لطرحها
أما القصيدة فلدي الملحوظات التالية عليها:
بَيْنَ أيِدِي اللهِ يَدْعُوُ
لِـبِـلادِنَــا النَّجَاحْ
( خروج عن الوزن في الشطر الثاني فهو جاء بوزن متفاعلن فعولْ بدل فاعلاتن فاعلاتْ )
أَنْتَ يَا "مُرْسِي" رَسُوُلٌ
جَاءَ فِي أَرْضٍ خَؤُوُنْ
( بالرغم من تعقيبات الأساتذة ربما يجوز ذلك لأنك لم تقل نبي وسؤالي هو رسول ممن ولمن وماهي رسالته ؟ )
قُدْتَ فِي الرَّحْمَنِ شَعْبًا
غَارِقًا بَيْنَ الْخُسَارَة
( لا أدري كيف تكون القيادة - في الرحمن - حاشا لله , وكان المفروض أن تكون قدت للرحمن ... ) وسؤالي هنا أيضا هل كان الشعب بعيدا عن طريق الرحمن وهداه مرسي للصراط المستقيم ؟ أليس هذا تجنيا على شعب مصر العظيم ؟
كَادَتِ الأوْطَانُ تَفْنَى
بَيْنَ "فُحْشٍ" وَ"إِثَارَةْ"
( ألا ترى أن في هذا تجنيا كبيرا على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ومن هو مرسي ليتقذ أوطانا من الفناء في الفحش والإثارة ؟ )
فِي ثِيَابِ اللهِ نَزْهُوُ
نَقْتَدِي خَيْرًا وَفَرْضَهْ
( كيف لإنسان أن يكون في ثياب الله حاشا لله أن يكون هناك بشر بمثل هذا الوصف , ومتى كان لله ثياب؟ )
يَا فُلُوُلَ الظُّلْمِ مُوُتُوُا
لَيْسَ يَعْنِيِنَا اللِّئَامْ
( يا فلول الظلم موتي وليس موتوا )
لَكُمُ الشَّيْطَانُ عَوْنًا
وَلَنَا اللهُ السَّلامْ
( لكم الشيطان عونٌ )
لَكُمُ الْكِذْبُ وُشَاحًا
وَلَنَا الصِّدْقُ مُقَامْ
( لكم الكذب وشاحٌ )
جِئْتَ يَا فَجْرَ بِلادِي
فَوْقَ ذِي الدُّنْيَا تَدُوُرْ
( هل أصبح الرئيس بمنزلة الأنبياء ؟ وهل هو منقذ البشرية جمعاء ؟)
بَعْدَمَا سَاحَتْ دِمَاءٌ
وَانْتَهَى عَصْرُ الْفُجُوُرْ
بُعِث الْفَجْرُ عَلَيْنَا
مِنْ ثَنِيَاتِ النُّسُوُرْ
( لا يستحق هذا الوصف إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم , ومتى كان لإنسان في عصرنا هذا أن يكون فجرا)
يَوْمَ "سَبْتِ" اللهِ هُبُّوُا
فِي صَبَاحٍ وَمَسَاءْ
( لا أدري ما المقصود هنا وما علاقة يوم السبت وتعودنا على أن يكون يوما لليهود كما ورد في القرآن الكريم )
رَدِّدُوُا تَحْيَا بِلادِي
قَدِّسُوُا هَذَا النِّدَاءْ
( أليست القدسية لله تعالى فقط ؟ )
وأرجو المعذرة لهذه الإطالة , وأرجو أن يكون صدرك رحبا لتقبل هذه الملحوظات البسيطة من عبدٍ لله لم يزل يتمنى زوال الغمة عن أمتنا لتعود إلى مسارها الصحيح وصراطها الذي وضعته عليه رسالة نبينا الصادق الأمين وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم.
تحياتي وتقديري
شكرا لك يا أخي الكريم على لطفك، واعلمْ أنك مجتهد ، وشكرا لما قدمت
أما عن الاستفسار فهذا وارد يا أخي كثيرا
لبلادنا النجاح
ب ب ـ ب / ـ ب ـ ب
فَعِلاتُ / فاعلات
وهنا اجتمع الخبن والكف في التفعيلة الأولى وهو الشكل ، ولكم رأينا كثيرا من هذا في الشعر ، ترى ذلك في كتاب الشافي في العروض والقوافي للدكتور سيد مناع يا جميلُ
دمت بخير
ألف شكر لك كان يجب أن يكون هناك الحكماء
وأن يلتف الناس حول رايتهم ورئيسهم وأن يكون همهم الأول صيانة الوطن
لا مصالحهم ليس في النزاع صالح للوطن ولا للطبقات الكادحة
إن اصحاب الياقات البيضاء والغرف المغلقة والبطون المتخمة
لا علاقة لهم بهم الوطن ..وهناك أصول للخلاف وما نراه ضغائن وأحقاد وإحن لا علاقة لها بالحق والواجب والمشروع
نسأل الله السلامة
خالص الود