فصلُ الخِطاب» بقلم عبد الحليم منصور الفقيه » آخر مشاركة: عبد الحليم منصور الفقيه »»»»» اللحاق بالشمس قبل الندم» بقلم حسين إبراهيم الشافعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» دَوَائِي دَائِي» بقلم علي عبدالله الحازمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وحدوا الصف» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال أمطار غريبة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»»
الأستاذ الفاضل .. أحمد رامي
أشكرك على طرح هذا الموضوع الهام , فإني كنتُ أتمناه من فترة , كان بودي إذا سمح كبار كتاب الواحة مثلك ومثل الأستاذ سمير وهمام ومازن ومختار وماجد وهشام الناشري وربيحة ووليد الرشيدي ومحمد وغيرهم الكثير ممن لايعرفون الشعر فقط إنما هم على علم بأي بحر هي قصيدتهم في الغالب أمثال هؤلاء الكبار إذا تكرموا وتفضلوا لو يضعون اسم البحر مع القصيدة فسيكون لهم أجر كبير في تعليمنا , لأن أمثالنا المبتدئين ترسخ في أذهانهم موسيقى هذا البحر , فمثلا لنقل الأستاذ أحمد رامي كتب قصيدة وكتب اسم البحر ( البسيط ) فعندما أقرأها ثم آتي على قصيدة أخرى لأحد الأعضاء وأقرأها سيرنُّ في أذني وأتذكر بحر البسيط مباشرة ومع التكرار سيرسخ
لكني أعترض قليلا في كون المبتدئين مثلي أن يكتبوا اسم البحر أخشى أن أجتهد ثم اكتب اسم بحر خاطئ لجهلي , فوالله لاأعرف رأسي من قدمي في علم العروض فإني أكتب القصيدة وحسب لكني أستفيد حينما يأتي شاعر كبير أو ناقد ويقول لي يابراءة ترى قصيدتك على بحر الرمل مثلا فعندما أكتب قصيدة أخرى بنفس الوزن أكون أكثر ضبطا له وأحفظ اسمه , وكنت أتردد بعد كتابة قصيدتي حينما أنشرها هل أطلب طلبا ليخبروني على أي بحر قصيدتي أم لا؟ وفي كل مرة أحجم عن السؤال تحرُّجًا من الإثقال على شعراءنا .
أما النقطة الأخرى .. فيحبذ أن نجيب على الاستفسارات ثم نعود للردود بغية الفائدة خصوصا إن كانت الإجابة عليها جاهزة أم إن كانت تحتاج بحثا وإجابة دقيقة فلابأس بالتأخر حسب وقت الشخص
سدد الله خطاكم وجزاكم كل خير
أخي الحبيب حسين !
عندما يوضع اسم البحر على القصيدة فإن لذلك فوائد كبيرة , منها :
- إن من لايعرف البحور جيدا يتعلمها , فيعرف أن هذا الوزن هو بحر كذا .
- كثيرا ما نجد قصائد اختلطت فيها البحور , فعلى أي منها سنحاسب الشاعر ؟ .
- هناك من ينظم على السليقة , و بشكل رائع لكنه لا يعرف البحر , فهل حري بمثل هذا الشاعر أن يظل جاهلا بها ؟ .
- من لا يعرف اسم البحر فسيجد من يدله عليه , و هنا سيستفيد حتما في الرقي إلى الأكاديمية .
شكرا لمرورك .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
أخي الحبيب د .مختار
هو من باب المستحب القريب من الواجب () و إلا لما قلنا نرجو و لم نقل يجب ,
نحن لا نصادر حريات أخي الحبيب , لكن أليس من اللائق بصاحب مهارة أن يعرف خفاياها و مسمياتها , حتى يطور أكثر و أكثر ؟
كانت السليقة هي المحرك لكن عندما تسللت العجمة استقعدت القواعد , و وضعت الموازين , و أُلفت الكتب , فهل نبقى على عدم معرفتنا نسير ؟ .
بالنسبة للتريث على الرد كما تقول , فهل يعيب الكاتب أن يسرع في البحث ؟ و هل علينا انتظاره دهرا ؟
و هل يعيب المرء إن قال : و الله جاءت معي هكذا و لا أدري لماذا , و ربما طرحنا الأمر للنقاش بين جميع الأدباء فنحصل على فائدة أكبر .
شكرا على مداخلتك أستاذي .و أما بشأن الطلب الثالث فسأضيفه الآن و هو هام جدا , لأن عدم الشكل قد يذهب بالمعنى بعيدًا .
محبتي لك و ودي .
أخي إبراهيم
تقديري الكبير لك .
و لكل من يريد التعديل على نصه , ما عليه إلا مراسلة أي مشرف في القسم و سيلبي له ما أراد .
أما أن تترك إمكانية الدخول على النصوص مفتوحة فهذا غير مسموح به في أغلب المنتديات المحترمة ,
و أبسطها , يمكن للعضو أن يمسح جميع كتاباته إذا غضب من إدارة المنتدى و يشوه بذلك المنتدى ()
محبتي لك .