أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: شبابيك القمح والماء

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي شبابيك القمح والماء

    شبابيك القمح والماء

    محمد نديم علي


    كان الفجر يشقشق ...
    أيقظني عند الشباك حديث عصافير
    زقزق .... زقزق .... زقزق.
    ألقيت بأغطية الليل بعيدا ..
    وفتحت الشباك ..ففرت.
    عدت إلى قوقعتي ...تلك المسكونة بالخوف ووسوسة الصدر .
    راح صباح ... جاء صباح ..
    أيقظني خلف الشباك ..حديث عصافير ..
    زقزق .... زقزق .... زقزق.
    قوقعتي تسكنها الشمس ..فتورق دفئا .
    إيه يا من قد أيقظت ِ القلب حنينا للشمس
    ها هو راح كطفل يحبو نحو رواق البهجة
    ينفض عن عينيه الحزن ويدخل دائرة الأضواء.
    راح صباح .. جاء صباح .
    فنثرت عيوني قمحا ودموعي ماء .
    كي أستجدي كل عصافير الحي أغاريد.
    كي تلهمني لحنا ما عانقني يوما .
    إذ يوقظني عند الشباك حديث عصافير
    زقزق .. زقزق... زقزق.
    إيه يا من قد أيقظت ِ القلب حنينا ..
    قلبي مسكون بالشوق إليك.
    مثل شبابيكي ... تلك المسكونة بالقمح وبالماء .
    عودي ...... عودي ...
    ذات صباح عادت ...
    ألفيت خطابا ... وحروفا من ريش :
    يا سيد هذا الكون ...لا تغتر بمائك أو قمحك ..
    ما كانت هذي الطير تغني من أجلك .
    فارجع ... واكسر قوقعتك ...
    واقرأ في سفر الكون الكائن في صدرك
    واكتب أغنيتك صافية ....كي تزهو كل شبابيكك ...
    بالقمح وبالماء.

  2. #2

  3. #3
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 12,824
    المواضيع : 182
    الردود : 12824
    المعدل اليومي : 5.19

    افتراضي

    شعر جميل الحرف والحس والفكرة بأداء رائع
    قافية رقيقة وبوح شفاف ولغة صادقة ومعان سامقة
    طابت نصا وجرسا، واطربت لحنا ومعنى
    أيها الشاعر المتوقد حسا وشعرا .. لله بوحك ما أجمله
    تحياتي وتقديري. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتن دراوشة مشاهدة المشاركة
    الله الله

    ما أروع الحسّ المسكوب في دنان الحرف هنا

    انتشيت من خمر البوح هنا

    دمت مبدعا أخي
    والروعة أنك هنا .... نقرأ ... ننقد ... نعلي من شأن الكلمة الطيبة بتواضع يليق بشرف الحرف .
    تحيتي العاطرة فاتن دراوشة .

  5. #5
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    شعر جميل الحرف والحس والفكرة بأداء رائع
    قافية رقيقة وبوح شفاف ولغة صادقة ومعان سامقة
    طابت نصا وجرسا، واطربت لحنا ومعنى
    أيها الشاعر المتوقد حسا وشعرا .. لله بوحك ما أجمله
    تحياتي وتقديري. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    في ديباجة الأصدقاء ..قد نلتقي بمن نعرفهم منذ سنين ... ولم نرهم بعد ... الشعر جمعنا بهم ،،فهو سفينة لقاء الأرواح ،،، والكلمة منار يوحي بالإنسانية الراقية .
    ورد وألق .. نادية محمد الجابي.

  6. #6
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,322
    المواضيع : 104
    الردود : 6322
    المعدل اليومي : 2.17

    افتراضي

    " يا سيد هذا الكون ..لا تغتر بمائك أو قمحك..
    ما كانت هذي الطير تغني من أجلك .
    فارجع .. واكسر قوقعتك..."

    نداء جميل للحياة والانطلاق خارج الحدود الضيقة ..
    قصيدة جميلة شاعرنا .. بصورها وانسجام معانيها .
    " هذي الطير " لم التأنيث هنا ؟
    مرحباً بكم شاعرنا .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  7. #7
  8. #8
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اعتذر عن الاختصار لأنني اتواصل الآن عبر الهاتف . إن شاء الله استفيض في الرد لاحقا.
    تحياتي لمرورك الأسر بالود
    - والطير مؤنثة، قال الله تعالى: " أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن " .

  9. #9
    الصورة الرمزية محمد نديم شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 748
    المواضيع : 110
    الردود : 748
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    شيء من النحو.
    بين ابتذكير والتانيث
    والأذن مؤنثة. قال الله تعالى: " وتعيها أذن واعية " . جاء في الحديث أنه لما نزلت هذه الآية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعلها أذن علي " . قال ابن عباس رضي الله عنه: " فكان علي رضي الله عنه أوعى الناس " أي أحفظهم.
    والساق مؤنثة. قال الله تعالى: " والتفت الساق بالساق " .
    والقدم مؤنثة. قال الله تعالى: " فتزل قدم بعد ثبوتها " .
    والطير مؤنثة، قال الله تعالى: " أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن " .
    والبئر مؤنثة. قال الله تعالى: " وبئر معطلة " .
    والعير مؤنثة. قال الله تعالى: " ولما فصلت العير " . ثم قال الشاعر:
    ولما أتتها العير قالت أبارد ... من التمر أم هذا حديد وجندل
    والعصا مؤنثة. قال الله تعالى: " قال هي عصاي أتوكأ عليها " .
    ولا يقال: هذه عصاتي، بالتاء. ويقال هي أول لحنة سمعت بالعراق.
    والكأس مؤنثة. قال الله تعالى: " كأساً كان مزاجها زنجبيلا " .
    والكأس لا تسمى كأساً إلا وفيها خمر، كما أن الطبق لا يسمى مهدى إلا وعليه ما يهدى، والخوان لا يسمى مائدة إلا وعليها طعام، والجنازة لا تسمى جنازة إلا أن يكون عليها ميت.
    والعنكبوت مؤنثة. قال الله تعالى: " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء، كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً " . وقد يجوز فيها التذكير.
    والنحل مؤنثة. قال الله تعالى: " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً " . وقد يجوز فيها التذكير.
    منقول.
    التعديل الأخير تم بواسطة عبد السلام دغمش ; 23-07-2016 الساعة 10:04 PM

  10. #10
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 6,322
    المواضيع : 104
    الردود : 6322
    المعدل اليومي : 2.17

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نديم مشاهدة المشاركة
    شيء من النحو.
    بين ابتذكير والتانيث
    والأذن مؤنثة. قال الله تعالى: " وتعيها أذن واعية " . جاء في الحديث أنه لما نزلت هذه الآية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اللهم اجعلها أذن علي " . قال ابن عباس رضي الله عنه: " فكان علي رضي الله عنه أوعى الناس " أي أحفظهم.
    والساق مؤنثة. قال الله تعالى: " والتفت الساق بالساق " .
    والقدم مؤنثة. قال الله تعالى: " فتزل قدم بعد ثبوتها " .
    والطير مؤنثة، قال الله تعالى: " أو لم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن " .
    والبئر مؤنثة. قال الله تعالى: " وبئر معطلة " .
    والعير مؤنثة. قال الله تعالى: " ولما فصلت العير " . ثم قال الشاعر:
    ولما أتتها العير قالت أبارد ... من التمر أم هذا حديد وجندل
    والعصا مؤنثة. قال الله تعالى: " قال هي عصاي أتوكأ عليها " .
    ولا يقال: هذه عصاتي، بالتاء. ويقال هي أول لحنة سمعت بالعراق.
    والكأس مؤنثة. قال الله تعالى: " كأساً كان مزاجها زنجبيلا " .
    والكأس لا تسمى كأساً إلا وفيها خمر، كما أن الطبق لا يسمى مهدى إلا وعليه ما يهدى، والخوان لا يسمى مائدة إلا وعليها طعام، والجنازة لا تسمى جنازة إلا أن يكون عليها ميت.
    والعنكبوت مؤنثة. قال الله تعالى: " مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياء، كمثل العنكبوت اتخذت بيتاً " . وقد يجوز فيها التذكير.
    والنحل مؤنثة. قال الله تعالى: " وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً " . وقد يجوز فيها التذكير.
    منقول.
    شكرا شاعرنا الكريم على الاستفاضة في الأمثلة ..

    وما ورد في تأنيث الطير وما وافق الأمثلة في حال الجمع ..

    وقرأت في اكثر من مرجع ان الطير تدلّ على الجمع ويندر أن تدلّ على المفرد ..

    وجاءت الفقرة من القصيدة لتدل على الجمع فشكرا على الإفادة .

    تحياتي .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شَبَابِيكُ صَمْتِي..
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-04-2010, 12:35 PM
  2. القمح لم يعد يطعم الجوعى سيدتى
    بواسطة سمير ابو النجا في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 13-04-2009, 07:28 AM
  3. "شبابيك" (أول بروفة)
    بواسطة أسامة البيلى في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-11-2008, 02:16 PM
  4. لماذا نفطر بالتمر والماء ؟
    بواسطة عبدالملك الخديدي في المنتدى مُنْتدَى رَمَضَان والحَجِّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-09-2007, 02:50 AM
  5. حكاية حبة القمح
    بواسطة جمال علوش في المنتدى أَدَبُ الطِّفْلِ (لأطفالنا نحكي)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-05-2006, 03:12 PM